الأبيض أم الأزرق؟.. الطريقة الصحيحة لارتداء الكمامة الطبية

الأبيض أم الأزرق؟.. الطريقة الصحيحة لارتداء الكمامة الطبية

الأبيض أم الأزرق؟ ، سؤال ورد إلينا من أحد القراء عما إذا كان صحيحًا أن الجانب الأبيض من الكمامة الطبية Surgical mask يعمل بمثابة فلتر أو مرشح ؟.

مستشهدًا بمعلومات على الإنترنت التي تشير إلى أنه عندما يكون مرتدي الكمامة هو المريض أو الحامل للعدوى فيجب أن يكون الوجه الأبيض للقناع مقابل لوجهه منعًا لانتشار الجراثيم بينما الأزرق مواجه للمارة.

وأضاف القارئ استكمالًا لهذه المعلومات أن من يرغب في حماية نفسه من التلوث أو المرض، يجب عليه أن يرتدي الكمامة بحيث يقابل الجانب الأزرق وجهه والجانب الأبيض يكون متجهًا للمارة.

مع وصول تلوث الهواء إلى مستويات غير صحية وانتشار العديد من الأمراض المعدية ومعاناة مرضى الجيوب الأنفية وذوي الأجهزة المناعية الضعيفة، كان لزامًا علينا في رقيقة توضيح الطريقة الصحيحة لارتداء الكمامة الطبية.

الأبيض أم الأزرق ؟

الأبيض أم الأزرق؟

وفقًا لمصادر أجنبية موثوقة، فإن الإدعاءات المنتشرة على الإنترنت والسابق ذكرها حول هذا الموضوع غير صحيحة.

إذ تحتوي الكمامات الطبية من النوعية الجيدة على 3 طبقات: طبقتين خارجيتين (واحدة بيضاء وواحدة ملونة) وطبقة متوسطة تعمل كفلتر.

وهناك طريقة واحدة صحيحة فقط لارتدائها (وهو أن يكون الجانب الملون أو الأزرق مواجه للخارج).

أما عن الجانب الأبيض في الكمامة فهو في الواقع مادة ماصة وغالبًا ما يكون التنفس في الكمامة رطب وغير مريح وتهدف هذه الطبقة الماصة للمساعدة في ذلك.

تكون الطبقات الخارجية (الوسطى والملونة) من الكمامة طاردة للماء لمنع امتصاص أي سوائل جسدية مثل (العرق أو الدم أو المخاط) في القناع.

ولا بد هنا من الإشارة إلى أن ارتداء الكمامة الطبية بطريقة غير صحيحة يمكن أن يقلل من فعاليته ويزيد من عدم الشعور بالراحة أثناء ارتدائه.

في حين أن الكمامة الطبية لا توفر حماية كافية من الملوثات البيئية لكن يتم ارتداؤها عادة لمنع تناقل الأمراض عن طريق الرذاذ الناتج عن العطس أو سيلان الأنف.

نود الإشارة أيضًا إلى أن تصميم هذه الأقنعة مناسب تمامًا للعمليات الجراحية ولا بد من تقليل الحديث قدر الإمكان أثناء ارتدائها ولا ترتديها لأكثر من يوم كامل.

في نهاية المقال نتمنى أن نكون قدمنا إجابة وافية على الشائعة المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي للوجه الأبيض أم الأزرق؟ من القناع الجراحي.

قد يهمك أيضًا:

أعراض فيروس كورونا الشائعة وطرق الوقاية منه

 

 

 

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *