الجملة الاسمية ونواسخها

تنقسم الجمل في اللغة العربية إلى قسمين وهما جملة اسمية وجملة فعلية، وفي الحالتين يجب أن تكتمل جميع أركان الجملة، وإلا صارت الجملة ناقصة، وتستعرض معكم مجلة رقيقة في هذا المقال كل ما يتعلق بـ الجملة الاسمية ونواسخها وأنواع هذه النواسخ.

الجملة الاسمية ونواسخها

الجملة-الاسمية-ونواسخها

الجملة الاسمية هي جملة تتكون من كلمتين أو أكثر وهي جملة تامة المعنى حيث تتميز بأن لها معني مستقل ومكتمل ولا يحتاج إلى إضافة، وتتكون الجملة الاسمية من ركنين أساسيين هما المبتدأ والخبر اللذان يقومان بملازمة بعضهما كأنهما كلمة واحدة حيث أن الجملة يكتمل معناها فقط بقدوم الخبر خلف المبتدأ في جميع الجمل الاسمية.

ركني الجملة الاسمية

تعريف المبتدأ

المبتدأ هو العنصر الأول في الجملة الاسمية، ويأخذ المبتدأ علامة الرفع كعلامة إعرابية له سواء كان المبتدأ معربًا أو مبنيًا، ويكون المبتدأ في أول الجملة الاسمية أو قد يأتي في آخر الجملة ويسمى في تلك الحالة “مبتدأ مؤخر”.

عادةً ما يتكون المبتدأ من كلمة واحدة، كما قد يكون المبتدأ جملة في بعض الحالات، ومثال على المبتدأ الجملة “لا إله إلا الله خير ما يقول المسلم”، هنا كلمة لا إله إلا الله كلها هي المبتدأ، وخير ما يقول المسلم هو الخبر.

حيث أن تقدير (لا اله الا الله) قول (هذه الكلمة خيرُ ما يقولُ المؤمنُ) هذا ويكون المبتدأ مرفوع دائمًا. وإعراب لا إله إلا الله في المثال السابق: مبتدأ مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها حركة الحكاية.

تعريف الخبر

الخبر هو الذي يأتي متممًا لمعنى الجملة وهو مرفوع دائمًا أيضًا، وينقسم إلى عدة أنواع: مثل الخبر المفرد الذي لا يكون جملة أو شبه جملة كما يمكن للخبر أن يكون جامدًا أو مشتقًا مثل (الثريا نجمٌ) نجمٌ: خبر مرفوع بالضمة الظاهرة.

من أنواع الخبر أيضًا الخبر الجملة ويكون الخبر في هذه الحالة خبر جملة فعلية أو خير جملة اسمية ومثال الخبر الجملة الاسمية (زيدٌ خلقُهُ كريمٌ) أما عن إعراب الخبر:

(خلقه): مبتدأ ثان مرفوع بالضمة الظاهرة والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة.

(كريم): خبر المبتدأ الثاني مرفوع بالضمة الظاهرة والجملة من المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر المبتدأ الأول (زيدٌ).

ومن أنواع الخبر أيضًا خبر شبه الجملة وهذا يعبر عن وجود المبتدأ في زمان أو مكان معين وعند محاولة حذف هذا الزمان أو المكان من المبتدأ يضيع معني الجملة ولا يكتمل ومثال لذلك: (الطالبُ في الفصلِ).

الطالب: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة.

في الفصل: في حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب والفصل مجرور بفي وعلامة جره الكسرة الظاهرة وشبه الجملة متعلق بمحذوف خبر في محل رفع.

أنواع نواسخ الجملة الاسمية

النّواسخ هي الأفعال والحروف التي تدخل على الجُملة الاسمية؛ فتغيّر إعرابها، وسُمّيت تلك النواسخ نواسخًا؛ لأنها تنسخ حُكم المبتدأ والخبر، فبدلًا من أن كانا مرفوعين، ترفع أحدهما، وتنصب الآخر.

تنقسم نواسخ الجملة الاسمية إلى نواسخ فعلية ونواسخ حرفية، ويختلف إعراب الجملة الاسمية باختلاف الناسخ الذي دخل عليها، وكذلك باختلاف نوع الجملة الاسمية سواء كانت “مفردة، أو مثنى، أو جمع، وذلك على النحو التالي:

النواسخ الفعلية

نواسخ الجملة الاسمية الفعلية هي “كان وأخواتها، وإذا دخلت هذه النواسخ على الجملة الاسمية فإنها ترفع المبتدأ ويسمى “اسمها”، وتنصب الخبر ويسمى “خبرها”، ويختلف إعراب الجملة الاسمية على حسب ما إذا كانت مفردة أو مثنى أو جمع، وذلك على النحو التالي:

  • إذا كانت الجملة الاسمية مفردة أو جمع تكسير، فإن الفعل الناسخ عندما يدخل عليها، يرفع المبتدأ بالضمة وينصب الخبر بالفتحة، مثل “كان خالدٌ مجتهدًا”، نجد أن “كان” تعرب فعل ماض ناسخ ناقص، “خالدٌ” تعرب اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، “مجتهدًا” تعرب اسم كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • إذا كانت الجملة الاسمية مثنى، فإن الفعل الناسخ عندما يدخل عليها، يرفع المبتدأ بالألف، وينصب الخبر بالياء.
  • إذا كانت الجملة الاسمية جمع مذكر سالم، فإن الفعل الناسخ عندما يدخل عليها، يرفع المبتدأ بالواو، وينصب الخبر بالياء.

النواسخ الحرفية

كل جملة اسمية لها 6 حروف من النواسخ، وهذه الحروف هي (إن، أن، لعل، ليت، لكن، وكأن)، وهذه الحروف الناسخة تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها، وترفع الخبر ويسمى خبرها، ويختلف إعراب الجملة الاسمية على حسب إذا كانت مفردة أو مثنى أو جمع، وذلك على النحو التالي:

  • إذا كانت الجملة الاسمية مفردة، فإن الحرف الناسخ عندما يدخل عليها، ينصب المبتدأ بالفتحة، ويرفع الخبر بالضمة.
  • إذا كانت الجملة الاسمية مثنى، فإن الحرف الناسخ عندما يدخل عليها، ينصب المبتدأ بالياء، ويرفع الخبر بالألف.
  • إذا كانت الجملة الاسمية جمع، فإن الحرف الناسخ عندما يدخل عليها، ينصب المبتدأ بالياء، ويرفع الخبر بالواو.

استخدامات الحروف الناسخة

وسوف نتعرف فيما يلي على استخدامات الحروف الناسخة:

  • الحرفان الناسخان (إن وأن)، هما حرفان ناسخان يتم استخدامهما لتأكيد الأمر، حيث يؤكدان معنى الجملة الاسمية، ويظهر هذان الحرفان بكثرة في القرآن الكريم مثل قوله تعالى “اعلموا أن الله شديد العقاب”، “إن الله سيع عليم”.
  • حرف “ليت”، هو حرف ناسخ يتم استخدامه للتمني، حيث يستخدم في حالة تمني حدوث شيء يستحيل حدوثه مثل “ليت الشباب يعود يومًا”.
  • حرف “لكن”، هو حرف ناسخ يتم استخدامه في نفي أمر ما، ويقع هذه الحرف الناسخ في منتصف الجملة، حيث تريد أن تخبر عن أمر عكس ما ذكر قبله، مثل “الرجل غني لكن بخيل”.
  • حرف “لعل”، هو حرف ناسخ يتم استخدامه للتمني، مثل حرف “ليت”، ولكن يختلف هذا الحرف عن حرف “ليت” في أنه يعتبر بمثابة تنبؤ بحدوث أمر ما في المستقبل، أو إشفاق من حدوث أمر ما، مثل “لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرًا”، وقوله تعالى “فلعلك باخع نفسك على آثارهم”، فالأولى للتنبؤ بحدوث أمر في المستقبل والثانية للاشفاق.
  • حرف “كأن”، هو حرف ناسخ يتم استخدامه للتشبيه بين أمر وأمر آخر مثل “كأن النهر بحر”، أو كما جاء في الآية الكريمة ” كأنهم خشب مسندة”.

أنواع خبر الحروف والأفعال الناسخة

إن الأفعال أو الحروف الناسخة تدخل على الجملة الاسمية وتغير في إعرابها، وتنقسم أنواع خبر الحروف والأفعال الناسخة إلى ما يلي:

  • خبر مفرد، هو خبر مكون من كلمة واحدة فقط، حتى إذا كانت هذه الجملة مثنى أو جمع، مثل “إن القمر ساطع”، أو “كان المسلمون متحدين”.
  • خبر جملة، حيث قد يكون خبر الحرف أو الفعل الناسخ “جملة اسمية”، مثل “ليت القمر مكتمل السطوع”، أو قد يكون الخبر جملة فعلية، مثل “ليت رمضان يأتي كل يوم”، وخبر الحروف أو الأفعال الناسخة الذي يأتي على صورة جملة فعلية قد يكون كلمة واحدة، ولكن تحسب أنها جملة فعلية، مثل “إن الاتصال يتطور”، يتطور هنا تحسب جملة فعلية؛ لأن الفعل لا يكون في الجملة الاسمية.
  • خبر شبه الجملة، قد يكون خبر الأفعال أو الحروف الناسخة خبر شبه جملة، وقد يكون هذا الخبر جار ومجرور، مثل “إن العلم في الصدور”، أو قد يكون ظرف يعبر عن الزمان أو المكان، مثل “إن الكرة في الملعب”.

قد يهمك أيضًا:

بالصور التعليم تعلن عن إجراءات التقديم الإلكتروني للصف الاول الابتدائي

تــنــويــه هــام

احصلي على رد سريع لكل أسئلتكِ في كل ما يخص المرأه والجمال وتفسير الأحلام من خلال تطبيق مجلة رقيقه، لتثبيت التطبيق اضغطي هــنــا

X

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *