ما هي أسباب ضرب الزوجة؟

ما هي أسباب ضرب الزوجة؟

تعاني الكثير من الزوجات في العالم من ضرب الأزواج لهن, فيما يبدو كظاهرة اجتماعية مرتبطة بظاهرة أكبر هي ظاهرة العنف بشكل عام، وفي السطور القادمة سأتطرق للحديث عن أسباب ضرب الزوجة فتابعوني.

ضرب الزوجة

أسباب ضرب الزوجة:

ذكر علماء الاجتماع أسبابًا عدة لتلك القضية بشكل عام, وقضية العنف ضد الزوجات بشكل خاص نذكر منها:

التسلط والرغبة في فرض السيطرة:

وقد تزيد تلك الرغبة بالفقر ومحاولة السيطرة على موارد الأسرة؛ فيكون ضرب الزوجة حلًا مثاليًا للزوج ليسيطر على موارد الأسرة ولا يتعرض للمساءلة من قبل الزوجة.

عدم فهم الزوج للمفهوم الصحيح للقوامة في الشرع الإسلامي:

فقد يعتقد أن من حقه تقويم الزوجة بالضرب دون أن يفهم المقصود بالضرب وضوابطه في الشرع الإسلامي.

ما بين القوة في البيت والضعف خارجه:

قد يتسبب تمتع الزوج بالقوة المطلقة داخل البيت وشعوره بالاستضعاف خارج بيت الزوجية, إلى لجوءه إلى الاعتداء على الزوجة كمتنفس لوضعه الاجتماعي والاقتصادي.

الوضع الاقتصادي للزوجة:

فالمرأة العاملة أقل عرضة للعنف الزوجي بسبب استقلالها المادي وقدرتها على الاستقلال بحياتها؛ بعكس المرأة التي ليس لها مصدر رزق معرضة بشكل أكبر للإهانة من زوجها.

شعور الزوج بالنقص أمام المستوى الاجتماعي والتعليمي للزوجة:

فقد تكون الزوجة أكثر رقيًا من زوجها من حيث المستوى الاجتماعي والتعليمي سواءًا هي أو  عاءلتها؛ فيكون ضربها متنفسًا له من هذا الشعور بالنقص.

الاضطراب السلوكي للزوج:

بسبب الأمراض النفسية  أو الأزمات النفسية المتعلقة بالحوادث المفاجئة التي يمر بها كفقده وظيفته أو ماله, كذلك فإن تعاطيه للمخدرات من الأسباب الرئيسية لانحرافه السلوكي.

وسائل الإعلام:

من خلالها يشعر الرجل بأن المرأة مجرد سلعة هو المهيمن عليها من خلال الأفلام, والمواد الإباحية…وغيرها, مما يجعله مضطرباً في التعامل مع زوجته وتقديرها.

فشل العلاقة الخاصة بين الزوجين:

أيًا كان السبب سواءً الزوج أو الزوجة, فإنه قد  يجد في ضرب زوجته  تعويضًا لهذا الشعور بالفشل خاصةً إن كان مُتأكدًا أنه السبب في فشل تلك العلاقة.

الشك في سلوك المرأة:

فقد يكون مجرد الشك في السلوك أو الغيرة على الزوجة سببًا كافيًا للزوج ليقوم بلطم زوجته أو ركلها.

الانحرافات الأخلاقية للزوجة:

فقد تكون الزوجة سيئة الخلق والعشرة؛ مما يضطر الزوج لضربها بغرض تقويمها, وقد يصل الأمرإلى الانحراف الجنسي وإعلان ذلك صراحةً أمام الزوج.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد