إنجازات الملك سلمان بن عبد العزيز في الذكرى الأولى للبيعة

ظهرت إنجازات الملك سلمان بن عبد العزيز في مرحلة مبكرة من حياته، إذ تولى إمارة منطقة الرياض التي تقع فيها عاصمة البلاد في عمر التاسعة عشر.

وشهدت الرياض في نحو 50 عامًا هي مدة مسؤولية الملك سلمان بن عبد العزيز  عنها كحاكم نهضة معمارية ملحوظة، إذ تحولت من مدينة متوسطة الحجم لا يتجاوز عدد سكانها نحو ربع المليون إلى إحدى أسرع العواصم نموًا في العالم العربي.

تاريخ الملك سلمان بن عبد العزيز قبل البيعة

وُلد الملك سلمان في 31 ديسمبر 1935 بالرياض، وهو الابن الخامس والعشرون لمؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز آل سعود.

تلقى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود تعليمه المبكر في مدرسة الأمراء بالرياض، حيث درس فيها العلوم الدينية والعلوم الحديثة، وختم القرآن الكريم كاملاً، وهو في سن العاشرة على يد إمام وخطيب المسجد الحرام الراحل الشيخ عبد الله خياط.

وكما تلقى أولى توجيهاته حول السياسة وفنون الحكم على يد والده الذي حرص على مرافقته في لقاءاته الرسمية بالملوك والرؤساء في مقر الحكم بالقصر الملكي في العاصمة الرياض.

وكان لتميّز الملك سلمان بن عبد العزيز في مرحلة الشباب دور في تعيينه أميرًا لمنطقة الرياض بالنيابة، وهو في التاسعة عشرة من عمره في 16 مارس 1954 ثم وبعد عام واحد عُيّن حاكمًا لمنطقة الرياض، وأميرًا عليها برتبة وزير، وذلك في 18 أبريل 1955.

إنجازات الملك سلمان في الشؤون الداخلية

دشن الملك سلمان بن عبد العزيز مجموعة واسعة من إجراءات الإصلاح الاقتصادي والتعليمي والاجتماعي فور مبايعته ملكًا للبلاد في 3 ربيع الآخر 1436هـ الموافق 23 يناير 2015م.

وذلك بعد أن قضى أكثر من عامين ونصف العام وليًا للعهد ونائبًا لرئيس مجلس الوزراء.

إنجازات الملك سلمان الاقتصادية

  • تهيئة المناخ الداخلي ليكون جاذبًا للاستثمارات، واستثمار موقع السعودية الجغرافي، ومكانتها التاريخية، والإمكانيات البشرية في تحويلها إلى مركز ثقل اقتصادي عالمي.
  • تغيير استراتيجي في النظرية الاقتصادية السعودية، والانتقال من مرحلة الاقتصاد النفطي إلى مرحلة ما بعد النفط.

وذلك ضمن حزمة الإصلاحات المالية التي جاءت ضمن رؤية 2030 وأهتمت بدعم مجالات صناعية متعددة.

  • تعظيم موارد المملكة الاقتصادية عن طريق إطلاق برنامج التحول الوطني 2020م، الذي ركز على تنمية إيرادات الحكومة، وتوجيه الدعم للمستحقين من خلال برنامج حساب المواطن، تنمية الاقتصاد السعودي.
  • التركيز على رفع حصة المملكة العربية السعودية من الصادرات الخارجية عن طريق زيادة حصة الصادرات غير النفطية من 16% من الناتج المحلي الإجمالي إلى 50%.
  • رفع مساهمة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في إجمالي الناتج المحلي من 2% إلى 35%، والوصول بمساهمة القطاع الخاص في إجمالي الناتج المحلي من 40% إلى 65%، زيادة الدخل القومي غير النفطي من 163 مليارًا إلى تريليون ريال سنويًا.
  • زيادة قيمة أصول صندوق الاستثمارات العامة من 600 مليار إلى ما يزيد على 7 تريليونات ريال سعودي، ورفع نسبة الاستثمارات الأجنبية المباشرة من إجمالي الناتج المحلي من 3.8% إلى المعدل العالمي 5.7%، والوصول من المركز 36 إلى المراكز الـ 5 الأولى في مؤشر الحكومات الإلكترونية.
  • ،تدشين مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي الجديد الذي يقع في المدينة المنورة، وتبلغ طاقته الاستيعابية نحو أكثر من 8 ملايين مسافر سنويًا في مرحلته الأولى، وفي مرحلته الثانية ستصل قدرته الاستيعابية لأكثر من 40 مليون راكب سنويًا

إنجازات الملك سلمان الاجتماعية

شهدت فترة الولاية الأولى للملك سلمان بن عبد العزيز العديد من الإنجازات في ملف المجتمع وحقوق المواطن.

  • إصدار أوامر ملكية بإلحاق المبتعثين على النفقة الشخصية للملك ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي.
  • إطلاق برنامج ’’حساب المواطن‘‘ بهدف تخفيف الأعباء عن المواطن السعودي وتقديم الدعم المادي اللازم للأسر ذات الدخل المنخفض وكذلك المتوسط، ورعاية الحالات المتضررة من إجراءات الإصلاح الاقتصادي.
  • الترخيص للمرأة بقيادة السيّارة
  • إجراء أول انتخابات بلديّة تشارك فيها النساء كناخبات ومرشحات
  • السماح للعائلات والنساء بدخول الملاعب الرياضية
  • السماح للنساء بالحصول على وثائق السفر والمعاملات الحكومية بشكل شخصي
  • صرف تعويض شهري للعاملين السعوديين في مؤسسات القطاع الخاص المتأثرة من تداعيات أزمة فيروس «كورونا» بـ60% من الأجر المسجل لدى التأمينات الاجتماعية ولمدة ثلاثة أشهر، بحد أقصى تسعة آلاف ريال شهرياً، وبقيمة إجمالية تصل إلى 9 مليارات ريال (2.4 مليار دولار). وبلغ عدد المؤهلين للاستفادة من التعويض مليون ومائتي ألف عامل سعودي.

إنجازات الملك سلمان التعليمية

أولى الملك سلمان بن عبد العزيز اهتمامًا خاصًا بمجال التعليم سواء في مراحله الأساسية أو التعليم الجامعي.

  • رفع مستوى جودة الجامعات، عن طريق ثلاثة مشروعات؛ هي تنمية الإبداع والتميز لأعضاء هيئة التدريس، وإنشاء مراكز للتميز العلمي والبحثي ضمن الجامعات من خلال توفير ميزانية خاصة لذلك، بالإضافة إلى المساهمة في دعم الجمعيات العلمية.
  • اطلاق برنامج “وظيفتك وبعثتك” لنشر الابتعاث إلى الجامعات المرموقة في العالم وفق ضوابط محدد على نطاق واسع، وذلك بالتعاقد مع بعض المؤسسات والهيئات الحكومية لضمان تلقي المبتعث فرصة مناسبة بعد عودته.
  • إنشاء الحدائق العلمية والحدائق التقنية وحاضناتها؛ مثل وادي الظهران في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ومشروع كسب في جامعة الملك سعود، بالإضافة إلى مشروع الحديقة العلمية المتطورة في جامعة الملك عبدالعزيز.
  • تسليم أكثر من نحو 624 مشروعاً تعليمًا بطاقة استيعابية تقدر بنحو 300 ألف طالب تقريبًا.
  • إطلاق مبادرة الأولمبياد العلمية ومبادرة مركز التميز، و عدد من المبادرات تهدف إلى تنمية البحث العلمي.

إنجازات الملك سلمان الصحية

حرص الملك سلمان بن عبد العزيز منذ مبايعته على الارتقاء بالمنظومة الصحية في المملكة العربية السعودية عن طريق إدخال العديد من المنشآت الصحية الجديد إلى الخدمة.

  • تدشين مشروع مستشفى الملك عبد الله بن عبد العزيز الجامعي بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، والذي يُقدم كل الخدمات الطبية للجنسين ولجميع الأعمال من خلال العيادات الخارجية..

إنجازات الملك سلمان التقنية

رغبة في مواكبة العصر والتسلح بأحدث الأسلحة التقنية شهدت السنوات الست الأولى في ولاية الملك سلمان العديد من الخطوات الهامة نحو الأمان الرقمي.

  • إصدار أوامر ملكية بإنشاء الهيئة الوطنية للأمن السيبراني والاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، وذلك سعيًا منه إلى بناء قدرات محلية واحترافية في مجال الأمن السيبراني وتطوير البرمجيات.

الملك سلمان بن عبد العزيز وخدمة الحرمين الشريفين

لم تكن عمارة المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف بمنأى عن اهتمامات الملك سلمان بن عبد العزيز في ولايته الأولى.

  • زيادة الطاقة الاستيعابية للحرم الشريف
  • تنفيذ 5 مشاريع لتوسيع الحرم الشريف

إنجازات الولاية الأولى للملك سلمان في ملف الإغاثة الإنسانية

شهدت الولاية الأولى للملك سلمان بن عبد العزيز تشييد مركز سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية؛ الذي يهدف إلى خدمة ضحايا الكوارث البيئية في عالمنا العربي والإسلامي.

كما يقوم بدور دعوي رائد في مجال التعريف بالإسلام لغير المسلمين، وتقديم المواد التعليمية للمسلمين الجدد.

وتتسع خدمات مركز سلمان للإغاثة ليشمل دولًا في الشرق الأقصى والغرب للتعريف بالتسامح مع الإسلام من أجل تحقيق الأمن الغذائي والسلام الدولي.

قد يهمك:

ابشر توثيق عقود الإيجار في السعودية 

احتساب رسوم المرافقين والتابعين في السعودية 

اجازة المولود الجديد للأم الموظفة والأب والعسكري

توثيق وتغيير رقم الجوال على ابشر 

😍اعرفي وزنك المثالي بهذا التطبيق المجاني من مجلة رقيقه، اضغطي هنا>> تطبيق حاسبة الوزن المثالي 😍

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى