كيف تعرف أنك مسحور وما هى حقيقة السحر عند العلماء

الكثير من الناس يؤمنون بوجود السحر في الحقيقة وينسبون إليه كافة الأمور التي تحدث لهم في حياتهم، فإذا حدث لهم مشكلة صغيرة في حياتهم اليومية سريعا ما ينسبوها للسحر، ولكن يوجد بعض الأشخاص أيضا الذين لا يؤمنون به، كما بعض الناس يبدأوا في البحث عن كيف تعرف أنك مسحور حتي يعرفوا هل هم مسحورون أم لا.

ما هو السحر

معني السحر في اللغة العربية يتلخص في الخداع أو الغش أو السلب، كما أنه اصطلاحا يعني استخدام الغش والخداع في أمر ما كي يؤثر مستخدمه على من حوله.

كما يمكن لأي أحد أن يتعلم السحر أو يقوم بتعليمه وذلك عن طريق إستعانه الساحر بغير الله فيمكن أن يستعين بالجان لكي يحقق له بعض الأمور الغريبة والتي تبهر الناس وتكون خارقة للعادة.

حقيقة السحر

انقسم علماء الدين إلى فريقين كل منهم له وجه نظر مختلفة عن الأخر في معني السحر وحقيقة وجوده وإثبات ذلك.

استدل علماء الفريق الأول من القرآن الكريم على أن السحر موجود في حياتنا وهو أمر واقع بالآية الكريمة قال الله تعالى: (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ).

بالإضافة إلى  قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ليس منَّا من تَطيرَ أو تُطيرَ له، أو تَكهَّن أو تُكهِّنَ له، أو سَحر أو سُحر له، ومن أتى كاهناً فصدَّقَه بما يقولُ فقد كفر بما أنزل على محمدٍ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ) .

أما الفريق الثاني والذي يضم العالم ابن حزم والعالم أبو اسحاق من الشافعية الذين لا يعترفون بوجود السحر ويقولون أن السحر ما هو إلا خفة وشعوذة فهو عبارة عن خيالات وتموية واستدلوا على ذلك بقول الله تعالى:

(يُخَيَّلُ إِلَيهِ مِن سِحرِهِم أَنَّها تَسعى)،  كما استدلوا على أنه خداع للعين فقط بقول الله تعالى: (قالَ أَلقوا فَلَمّا أَلقَوا سَحَروا أَعيُنَ النّاسِ وَاستَرهَبوهُم).

قد يهمك أيضا: ما تفسير حلم السحر في المنام للمتزوجة ومتي يكون خير أو شر؟

 كيف تعرف أنك مسحور

يقول العلماء الذين يؤمنون بوجود السحر أن للسحر عدة علامات التي تكون موجودة في الشخص المسحور، ولكن وجود هذه العلامات في الإنسان ليس بالدليل المؤكد على أن هذا الشخص مسحور.

فهذه العلامات تتمثل في بعد الشخص عن العبادات والبعد عن الله، والشعور بثقل في أداء العبادات، بالإضافة إلى عدم قدرة الشخص على الإستماع لمبادئ الدين أو أي شئ يخص الدين.

دائما ما يرى الشخص المسحور في منامه أحلام مفزعة وكواوبيس كثيرة جدا غالبا ما تتكرر بشكل يومي.

غالبا ما يحدث بعض التغيرات التي تظهر على الشخص المسحور كشحوب الوجه أو تغير لون بشرته بوجه عام، بالإضافة إلى وجود الصداع المستمر والذي يسبب ألم شديد للشخص المسحور.

كما يلاحظ عدم قدرة الشخص المسحور على التركيز فهو دائما مشتت الانتباه بالإضافة إلى أنه يصاب بالذهول كثيرا.

كما أنه لا يستطيع تثبيت نظره على شئ فهو يعاني من شخوص النظر أيضا.

قد يهمك أيضا: هل رؤية السحر في المنام للعزباء خير أم شر؟

لا يستطيع المسحور التأكد من حقيقة الأمور نظرا لأنه يصاب بالتوهم وعدم معرفة الحقيقة من الخيال، كما أنه لا يستطيع التميز بين الماضي والحاضر فهو يخلط بين الأيام والأوقات والأماكن.

غالبا ما يشعر بالضيق ويريد إختلاق مشاكل كي يصب غضبه وضيقه على الأخرين فهو دائما ما يفتعل المشاكل دون وجود مبررات أو أسباب واضحة لهذه المشكلات.

بالإضافة إلى عدم إهتمامه بنفسه أو بمظهره الخارجي، بالإضافة إلى شعوره بضيق في التنفس، وأيضا عدم قدرته على العمل.

قد يهمك أيضا: تفسير حلم السحر في المنام وهل هذه الرؤيه خير أم شر لك

😍اعرفي وزنك المثالي بهذا التطبيق المجاني من مجلة رقيقه، اضغطي هنا>> تطبيق حاسبة الوزن المثالي 😍

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى