اصنعي غسول مهبلي طبيعي بكل سهوله

اصنعي غسول مهبلي طبيعي بكل سهوله

تُعتبر منطقة المهبل من أكثر المناطق عُرضة لعدوي والإصابة بالبكتيريا، وتستخدم الكثير من السيدات الغسول الذى يُباع بالصيدليات لتجنب أى بكتيريا، ولكن قد يتسبب هذا الغسول فى قتل البكتيريا النافعة، لذا سأعرض لكِ افضل غسول مهبلي طبيعي ونصائح للعناية بهذه المنطقة.

غسول مهبلي طبيعي

غسول مهبلي طبيعي

يمتاز المهبل بقدرته على تنظيف نفسه بشكل تلقائي، دون الحاجة لأى منظفات أو غسول به كيماويات لأن ذلك قد يتسبب فى فساد أو توازن البكتيريا، وبالتالي التأثير على درجة الحموضة الطبيعية به، كما قد يؤدي استعمال الغسول لحدوث تغيرات فى البكتيريا الموجودة بالمهبل، وبالتالي الإصابة بالإلتهابات والعدوي الفطرية.

ولهذا يجب استعمال غسول طبيعي للمهبل لتجنب أى آثار جانبية قد تنتج عن استعمال الغسول الذى يحتوي على كيماويات، وفى نفس الوقت الحفاظ على نظافة المنطقة الحساسة وتجنب الإصابة بأى عدوي بكتيرية أو قتل البكتيريا النافعة، ومن أبرز أنواع الغسول الطبيعي ما يلي:

1. الزبادي:

قد تستغرب بعض السيدات بمجرد قراءتهن لكلمة “زبادي” ولكن مالا تعرفه الكثيرات هو أن الزبادي يمتاز بأنه مكون طبيعي فعال جداً فى تنظيف المهبل، والمحافظة على توازن البكتيريا الموجودة به، حيث يحتوي اللبن على مادة “بروبيوتيك”، وهى المسؤولة عن التخلص من أى أمراض معدية.

ويحتوي الزبادي على خمائر طبيعية وبعض المواد القادرة على القضاء على الفطريات، بالإضافة إلى قدرتها على إستعادة البكتيريا النافعة مرة أخري وبالتالي الحد من الإفرازات المهبلية والإلتهابات، ويُستخدم الزبادي بنفس طريقة الغسول العادية ويُمكن إضافة ملعقة من زيت الزيتون البكر له.

2. الألوفيرا:

إذا كنتِ ترغبين فى تليين الأنسجة الجافة بمنطقة المهبل، فعليكِ بجل الألوفيرا حيث يمتاز بأنه طبيعي وفى نفس الوقت له خصائص ترطيبية وفعالة، ويُستعمل مع الماء بنفس طريقة الغسول المعتادة.

3. صودا الخبز:

تعمل صودا الخبز على ضبط معدل توزان مستوي “الأس الهيدروجيني” مستوي الحموضة والتقليل من رائحة المهبل الكريهة، كل ما عليكِ هو إضافة 1/2 كوب من صودا الخبز فى 3 لتر من الماء واجلسي بها لمدة 20 دقيقة.

4. خل التفاح الطبيعي:

يمتاز خل التفاح بقدرته على قتل الجراثيم وتطهير المهبل منها، كل ما عليكِ هو إضافة قطرات من الخل لحوض الإستعمام “البانيو”، واجلسي بالماء لمدة 15 دقيقة.

5.أوراق الليمون:

تحتوي أوراق الليمون على مركب “الليمونين” وهو مضاد للميكروبات وللحساسية، ويمتاز بقدرته على تخليص المهبل من الروائح الكريههة، كما أنه يُحافظ على درجة الحموضة بالمهبل، ويُستعمل من خلال غلي بعض أوراقه مع كوب من الماء وبعد أن يبرد اشطفي به منطقة المهبل كأى غسول.

نصائح للعناية بمنطقة المهبل

  • لا تُفرطي فى استعمال الغسول المهبلي، للحفاظ على درجة حموضته.
  • إرتدي الملابس الداخلية المصنوعة من القطن مع مراعاة استبدالها بمعدل مرتين يومياً خاصة فى فصل الصيف.
  • استخدمي مرطبات طبيعية للتخلص من جفاف المهبل كزيت الزيتون وجوز الهند والألوفيرا لتجنب حدوث حكة أو حرقان بالمهبل.
  • لا تستعملي الغسول بعد ممارسة العلاقة الحميمة واكتفي فقط بالماء.
  • استعملي الفوط الصحية المصنوعة من القطن وتجنبي الأنواع الأخري حتى لا تلتهب منطقة المهبل، مع مراعاة تبديلها كل 4 ساعات.
  • تجفيف منطقة المهبل بعد تنظيفها بمنشفة مصنوعة من القطن أو مناديل ناعمة.
  • تجنبي استعمال الصابون المعطر لتجنب جفاف والتهاب هذه المنطقة.

فى النهاية أتمني أن أكون قدمك لكل الرقيقات أفضل غسول مهبلي طبيعي إذا سبق تكِ تجربة أى غسول طبيعي من السابق ذكرهم فشاركي تجربتك معنا عبر التعليقات.

قد يهمك أيضاً: افضل غسول مهبلي للعناية بالمنطقة الحساسة والتخلص من البكتيريا

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *