Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أطعمة تساعد على زيادة الخصوبة عند المرأة

عند الحديث عن خصوبة المرأة يذهب التفكير إلى التحاليل والعقاقير الطبية دون أن يذكر على محمل الجدّ أن هناك أطعمة تزيد الخصوبة عند المرأة رغم أن هذه الأغذية قد تكون أسرع تأثيراً من العلاج الطبي.

الطعام بصفة عامة يلعب دوراً أساسياً في خصوبة المرأة فسواء تناولت المرأة كميّات أقل من المطلوب أو أكثر مما ينبغي فعليها أن تدرك لأن لذلك اثره في عملية الحمل والإنجاب.

زيادة الخصوبة عند المرأة

النحافة الزائدة وكذلك السمنة المفرطة تؤثر بشكل واضح على إفراز هرمون “الإستروجين” المسؤول عن عملية التبويض.

إذاً يلعب الوزن المثالي للمرأة في انتظام عملية التبويض وبالتالي المحافظة على فرص الإنجاب عالية وذلك لا يتم إلا بنظام غذائي مثالي.

معلومات هامة عن علاقة الطعام بالخصوبة :-

  • هل تعلمين أن هناك مواد غذائية للجنين قبل أن يتكون ونقصها في جسم الأم قد يؤدي إلى مشكلات في الحمل؟
  • هل تعلمين أنّ ما تتناولينه اليوم من أطعمة تزيد الخصوبة يظهر أثرها بعد 90 يوم ؟
  • هل تعلمين أن الهرمونات تكوِّن نفسها من مكونات الطعام التي يتضمنها برنامجك الغذائي؟
  • هل تعلمين أن ما لا تحصلين عليه من طعام يؤثر بشكل سلبي على جسدك، مثلما يؤثر ما تأكلينه بشكل إيجابي؟

أطعمة تساعد على زيادة الخصوبة عند المرأة

  • سمك السلمون

يعد السلمون من الأطعمة الهامة في البرنامج الغذائي للمرأة لأنه مصدر غني بالبروتين بالإضافة إلى العديد من المواد الغذائية الأخرى.

يأتي على قائمة المواد الغذائية المفيدة التي يقدمها السلمون لخصوبة المرأة أفضل معدلات “أوميجا 3” المسؤولة عن التحكم في خصوبة المرأة.

أمّا على المستوى العام فسمك السلمون غنيّ بالمواد الغذائية التي تقوي الجهاز العصبي والأوعية الدموية التي تحسن من أداء وظائف المخ والعين.

  • البيض

احتل البيض دائماً مكانة متقدمة عند الحديث عن أطعمة تزيد الخصوبة عند المرأة فيكفي البيض أنه يحتوي المواد القادرة على تحويل الخلية الأحادية إلى كتكوت صغير!!

يحتوي البيض كميّات وفيرة من مادة “الكولين” التي أثبتت الدراسات أهميتها في نمو الأجنة وبقاء تأثيرها حتى نهاية عمر الإنسان.

ليس هذا فقط فالبيض غنيّ أيضاً بالبروتين والعديد من الفيتامينات والمعادن والدهون.

  • الجوز

إذا كنت تبحثين عن أطعمة تزيد الخصوبة عند المرأة وتصلح للوجبات الخفيفة والتسلية فننصح لك بالجوز المعروف أيضاً بخصائصه المقاومة للسرطان.

بالإضافة إلى ذلك فإن “الجوز” مفيد في زيادة الخصوبة لكِ ولزوجك حيث أنه يعمل على تحسين خصائص الحيوانات المنوية.

يحتوي “الجوز أيضاً على فيتامين ((E، أوميجا3 ، فيتامين ((B و الدهون التي يحتاجها الجسم.

يطلق على “الجوز” لقب الملك بين المكسرات لفوائده خاصة للرجال حيث أن قبضة منه يومياً لها أثر كبير في تحسين حركة وقوة وشكل الحيوانات المنوية.

  • الرمان

إذا ذكر الرُمَّان ذكرت الصيدلية الطبيّة فهو يضم تشكيلة واسعة من الفيتامينات منها فيتامين (c)، فيتامين (k)، الفوليك اسيد وغيرها.

كما يحتوي الرمان على خصائص مقاومة الشيخوخة والسرطان ويفيد بشكل خاص في تقوية العظام والدورة الدموية وفي مقاومة الالتهابات.

في الحضارات القديمة مثل الحضارة الفارسية كان يرمز لخصوبة المرأة والفتاة مكتملة الأنوثة بالرمان.

  • الموز

عند البحث عن أطعمة تزيد الخصوبة عند المرأة لا يمكن أن نغفل ذكر الموز الغني بالطاقة والذي يصلح أن يكون طعاماً أساسياً يتناول بشكل يومي لكل من ترغب في الإنجاب!!

يحتوي الموز على كميات كبيرة من فيتامين (B6) المهم في تنظيم عمل “البويضة” و”الحيوان المنويّ” على السواء.

كما ذكرنا أطعمة تزيد الخصوبة عند المرأة فهناك أيضاً أطعمة تؤخر عملية التخصيب مثل “الصودا”، “السكريات” و “العصائر المحفوظة”.

عن الكاتب

د.على عبدالظاهر

طبيب مصرى حاصل على بكالريوس طب و جراحة , أحب التدوين و الرد على استشارات زوار مجلة رقيقة

اكتب تعليق

1 تعليق

(x)