اضرار العاده السریه في المستقبل للبنات وكيفية التخلص منها

اضرار العاده السریه في المستقبل للبنات لا تقتصر على المشاعر السلبية الوقتية التي تصيب البنت ولكن قد تتسب العادة السرية للبنات في مضاعفات صحيّة ونفسية خطيرة.

عناصر الموضوع، اضغط على العنصر الذي تبحث عنه..

ما هي العادة السريّة للبنات؟

العادة السريّة للبنات تعني محاولة الحصول على لذة مشابهة للذة الجمع الطبيعي عن طريقة مداعبة البنت لأعضائها التناسلية، سواء بيدها أو عبر وسائط.

هل تؤدي العادة السرية للبنات إلى الإدمان؟

في حالات كثيرة تبدأ العادة السرية عند البنات من باب الفضول أو نتيجة اكتشاف الأمر بالمصادفة أو نتيجة القراءة عنه أو معرفته من شلّة الصديقات.

ثم يتحول الأمر تدريجيًا إلى وسيلة لإخراج الطاقة المكبوتة عند البنت، أو للهروب من ضغوط الحياة والملل، أو نتيجة تعرضها لمؤثرات مثيرة جنسيًا.

في النهاية تصل نسبة كبيرة من البنات إلى إدمان العادة السرية لدرجة ممارستها أكثر من مرة باليوم.

ورغم أن البعض ينجحن في التوقف عن ممارستها بعد الزواج، فإن هناك دراسات كثيرة تشير إلى أنه من اضرار العاده السریه في المستقبل للبنات عدم الاستمتاع بالعلاقة الجنسية الطبيعة مع الزوج.

مما يترتب عليه عودة المرأة إلى ممارسة العادة السرية التي أصبحت تمثل لها وسيلة مضمونة لتحقيق اللذة.

متى تظهر آثار العادة السرية للبنات؟

ليست هناك أعراض ظاهرة أو مميزة لممارسة العادة السرية للبنات تظهر للعامة بمجرد النظر إلى وجه البنت أو جسدها.

ومع ذلك فإنه من الملاحظ أن البنات اللاتي يمارسنّ العادة السرية بانتظام قد تظهر عليهنّ بعض المظاهر مثل الكسل والرغبة في النوم والشعور بالإحباط والانطوائية.

ومع تكرار ممارسة العادة السرية للبنت قد تظهر خدوش أو جروح في منطقة المهيل يمكن للأطباء ملاحظتها بسهولة.

اضرار العاده السریه في المستقبل للبنات نفسيَا

الأضرار النفسية للعادة السرية للبنات آنية ومستقبلية، بمعنى أن هناك بعض الآثار السلبية التي تظهر مباشرة عقب الممارسة وأخرى قد يتأخر ظهورها لما بعد.

الأضرار النفسية الآنية للعادة السرية للبنات

  • مشاعر الذنب

يميل الإنسان إلى استحقار نفسه عندما يضطر إلى ممارسة شيئًا منبوذًا في الخفاء عن الناس.

ولمّا كان الوصول إلى النشوة بممارسة العادة السرية يتطلب في أحيانٍ كثير استعمال خيال ماجن بتصور مشاهد جنسية، أو مشاهدة مثل هذه المشاهد على الإنترنت أو في المجلات الإباحية، فإن ذلك يشعر البنت بالذنب لمخالفتها قيم الدين والتربية والمجتمع.

ولا شك أن مشاعر الذنب من المشاعر السلبية التي وتؤدي إلى فقد الرغبة في استكمال الإنسان نشاطاته الخيرة في الحياة.

  • الانطوائية

تلاحظ أن الفتيات اللاتي يدمنّ على ممارسة العادة السرية يكنّ أميل إلى العزلة والانطواء.

وأنهنّ يفضلنّ عدم الاختلاط بالمجتمع من حولهنّ لفقد ثقتهنّ في أنفسهنّ، ولما يجدنّ في الوحدة من وسيلة مضمونة للشعور بالنشوة.

  • ضعف التركيز

العادة السرية للبنات عملية ذهنية شعورية بدنية تتطلب استحضار صورًا وكلمات وأفعال في الذهن ثم التفاعل معها عاطفيًا ثم في النهاية الوصول إلى نشوة الجسد بالكامل.

وعلى ذلك فإن هذه العملية المركبة تستهلك جزءًا كبيرًا من قدرة الذهن على التركيز مما يؤثر على العمليات الأخرى مثل الاستذكار والتحصيل الدراسي.

  • النفور من الزواج

على الرغم مما يمثله الزواج للبنت من مصدر مأمون للحصول على اللذة الجنسية بطريقة شرعية واجتماعية مقبولة.

فإن إدمان العادة السرية للبنت قد يجعلها تنفر من الزواج لأنها تجد فيه وسيلة بديلة غير مضمونة للذة.

الأضرار النفسية المستقبلية للعادة السرية للبنات

  • البرود الجنسي

من أخطر أضرار العادة السرية للبنات في المستقبل أن تصبح ممارسة العادة السرية الوسيلة الأصيلة للحصول على اللذة الجنسية مما يؤدي إلى انخفاض الرغبة في الجماع وهجر الزوجة فراش الزوج أو الممارسة دون عاطفة، فيما يعرف باسم البرود الجنسي.

الأمر الذي تنتج عنه كثير من المشكلات التي تبدأ بالعنف الأسري وتنتهي بالطلاق.

  • الخيانة الزوجية

من أضرار العادة السرية للبنات في المستقبل أن تلجأ البنت إلى علاقات جنسية غير شرعية عن طريق الإنترنت أو الهاتف كوسيلة مساعدة لممارسة العادة السرية.

ومثل هذه الأمور تندرج تحت حكم الخيانة الزوجية شرعًا، وقد تؤدي إلى الإضرار بسمعة المرأة وزوجها.

اضرار العاده السریه في المستقبل للبنات جسديًا

لا تتسبب ممارسة العادة السرية للبنات في أضرار جسدية جسيمة، إذا مورست باعتدال وعلى مدد زمنية طويلة.

ومع ذلك فإن الممارسة العصبية أو العنيفة أو الانتقامية قد تؤدي إلى أضرار بليغة بدنيًا منها:

  • خدوش في منطقة المهبل

قد تؤدي ممارسة العادة السرية للبنت باستخدام أصابع اليد إلى جروح وخدوش في منطقة حساسة تكثر فيها الجراثيم والمكروبات، مما يضاعف من احتمالية حدوث التهابات.

  • تهتك غشاء البكارة

في بعض حالات ممارسة العادة السرية غير المنضبطة باستخدام وسائط جنسية قد يحدث تهتك أو جرح في غشاء البكارة من الداخل، مما قد يتطلب تدخل طبي لوقف النزيف أو ترقيع الغشاء.

  • عدوى الجهاز التناسلي

يسهل انتقال الجراثيم والميكروبات والفيروسات من أصابع اليد أو الوسائط الجنسية إلى داخل المهبل، ومن ثمّ انتقالها إلى بقية أجزاء الجهاز التناسلي.

مما يؤدي في النهاية إلى الإصابة ببعض الأمراض التناسلية الخطيرة مثل التهابات عنق الرحم، والتهاب قناة فالوب، والعقم في بعض الحالات.

  • التهابات المسالك البولية

قد تؤدي الإثارة المفرطة المرتبطة بممارسة العادة السرية عند البنات إلى التهاب المسالك البولية مما ينتج عنه عسر البول أو احتباسه، أو يحدث العكس فتصاب العضلات بالارتخاء مما يؤدي إلى سلسل البول.

  • عسر الطمث

ومما يظهر من اضرار العاده السریه في المستقبل للبنات الإصابة بعسر الطمث ومضاعفة آلام الدورة الشهرية نتيجة احتقان منطقة الحوض.

  • تحسس الأعضاء الجنسية

كما قد تؤدي كثرة مداعبة الأعضاء الجنسية عند البت إلى زيادة تحسسها، مما يجعلها أكثر قابلية للاستثارة الخارجية، الأمر الذي يضعف الإحساس بلذة الجماع الطبيعية.

دوافع العادة السرية عند البنات

لا تقوم فئة كبيرة من الفتيات بممارسة العادة السرية مقارنة بالأولاد , و لكن ليست بالفئة القليلة مما يدق ناقوس الخطر , و بالتالي يجب الوقوف على أسباب و دوافع العادة السرية عند البنات .

الضغوط النفسية

تتسبب الضغوط النفسية على الفتيات من ناحية الأسرة و المجتمع في اتجاه الفتاة لممارسة تلك العادة الخطيرة حتى تشعر بالنشوة و تصبح خارج إطار تلك الضغوط .

إهمال الأسرة

يتسبب إهمال الأسرة للفتاة في بعد الفتاة عنهم و انفرادها بذاتها مما يؤدي بها إلى الشعور بالوحدة و الحزن , و بالتالي تلجأ إلى تلك التصرفات الضارة لتخفيف حدة هذا الشعور .

الفراغ العاطفي أو التعرض لصدمة عاطفية

أحيانا حين تشعر الفتاة بفراغ عاطفي و بخاصة إن وجدت الفتيات من حولها في علاقات عاطفية , أو حين تتعرض لأزمة نفسية بسبب تعرضها لصدمة عاطفية شديدة قد يؤدي بها ذلك إلى اللجوء إلى ممارسة العادة السرية للخروج من ذلك الإطار و الشعور ببعض الرضا .

العنوسة

العنوسة من أهم مسببات العادة السرية عند البنات , فتأخر سن الزواج لدى الفتيات يزيد من الشعور بالوحدة و بالفراغ العاطفي و بالإحباط و الحالة المزاجية السيئة بالإضافة إلى الشعور بالرغبة في ذلك الأمر , فينتج عن ذلك تحول الفتاة للتعويض عن ذلك الأمر بممارسة العادة السرية .

أصدقاء السوء

غالبا ما يكون للأصدقاء الدور الأكبر في حياة الشباب , سواء كانوا فتيات أو أولاد , فإن كان الأصدقاء صالحون يدلون أصدقائهم علي الطريق الصحيح , أما إن كانوا فاسدين فبالطبع سيأخذون بأيدي أصدقائهم إلى الخطأ , و بخاصة مع ابتعاد الأهل عن أبنائهم , مما يزيد من تأثير الأصدقاء في حياة الأبناء .

تعرض الزوجة للعنف

عند تعرض الزوجة للعنف أثناء العلاقة الحميمة بينها و بين زوجها , يجعلها تعزف عن تلك العلاقة و ترغب في الابتعاد عنها و بالتالي تدفعها رغباتها الجنسية إلى ممارسة العادة السرية رغبة في إشباعها.

كيفية التغلب على العادة السرية عند البنات

الإرادة القوية

أول خطوة من خطوات مجاهدة تلك العادة السيئة هي امتلاك إرادة قوية في الابتعاد عن تلك العادة و التخلص منها و عدم العودة إليها مرة أخرى .

اللجوء إلى الله و مجاهدة النفس

يمكن التغلب على العادة السرية عن طريق التوبة و النية إلى عدم الرجوع إلى ذلك الذنب , و مجاهدة النفس كلما مالت إلى ذلك التصرف الخاطئ , و الاتجاه إلى الصلاة و المداومة عليها , و الدعاء إلى الله بالابتعاد عن ذلك الطريق .

امتلاك هدف و السعي لتحقيقه

يجب التمسك بهدف في الحياة و السعي الدءوب لتحقيقه , يمكنكِ كتابة ذلك الهدف في أوراق و توزيعها في أماكن مرئية للتذكير بالهدف دوما , فكلما شعرتِ برغبة في العودة لتلك العادة قومي بالنظر إلى تلك الورقة .

التخلص من العادة السرية عند البنات بتنظيم الوقت

يمكن القضاء على تلك العادة عن طريق شغل وقت الفراغ كل بممارسة الرياضة و العمل و الخروج و التنزه مع الأصدقاء و الزيارات الاجتماعية .

الابتعاد عن المثيرات

يجب الابتعاد عن المثيرات كالتليفزيون و المجلات المثيرة , بالإضافة إلى الابتعاد عن أصدقاء السوء الذين يحرضون على ممارسة ذلك التصرف السيئ .

تجنب الانفراد للتخلص من العادة السرية عند البنات

يجب تجنب الانفراد و التواجد في مكان ما وحيدة , فيفضل التواجد في مجموعات , و يفضل عدم التوجه إلى غرفة النوم إلا عند الرغبة الملحة في النوم و عدم القدرة على الاستيقاظ , و يفضل مرافقة شخص آخر في الغرفة .

تجنب التواجد لفترة طويلة في دورة المياه

التواجد في دورة المياه يثير الغرائز عن طريق رؤية الأعضاء التناسلية مما يستدعي الرغبة في ملامستها , و لذلك يفضل التعجل في الاستحمام .

تجنب النوم على البطن

النوم على البطن قد يكون سبب في الشعور بالإثارة , و لذلك نهى الرسول ( صلى الله عليه و سلم ) عن النوم على البطن .

النهوض سريعا من الفراش

عند الاستيقاظ من النوم و بعد الشعور بالراحة قد يستدعي ذلك التفكير في الشهوة حتى تتحرك , و لذلك عند الاستيقاظ يفضل النهوض من الفراش مباشرة .

الملابس أثناء النوم

يجب تجنب النوم بدون ملابس أو بملابس يسهل تعريها , بالإضافة لعدم ارتداء ملابس حريرية ناعمة أو أغطية حريرية .

تجنب احتضان الأشياء أثناء النوم

يفضل تجنب احتضان الوسائد أو الدمى أثناء النوم و بخاصة كبيرة الحجم , و ذلك لأنها تساهم في تحريك الشهوة .

تجنب امتلاء البطن بالطعام

امتلاء البطن بالطعام من شأنه تحريك الشهوة , و لذلك يفضل تجنب امتلاء البطن و إتباع سنة الرسول ( صلى الله عليه و سلم ) في عدم تناول الطعام إلا عند الجوع و التوقف عن تناول الطعام قبل الشعور بالشبع .

عدم اليأس

الإنسان ضعيف بطبعه أمام المثيرات , و لذلك قد تشعرين بالضعف , و لكن عند الشعور بذلك استجمعي قواكِ و استمري فيما تسعين إليه ولا تدعي لليأس مكان بداخلك و ذلك لأن الشيطان يعتمد على اليأس كمدخل من مداخل الإنسان .

علاجات طبية

إن لجأت إلى كل الخطوات و استمرت المشكلة كما هي , يفضل استشارة الطبيب حيث أنه قد يكون السبب مرضيا و غالبا ما يكون العلاج بالمهدئات و بخطوات يحددها الطبيب .

يمكنك قراءة المزيد ن التفاصيل بالأسفل…

أضرار ممارسة العادة السرية عند البنات

العادة السرية لها العديد من الأضرار للفتاة و للمجتمع ككل , فالفتاة هي بنية المجتمع و مستقبله , و من تلك الأضرار :

الأضرار الجسمانية

العادة السرية عند البنات لها خطورة على صحة الفتيات الجسمانية , و نذكر منها :

تأثر غشاء البكارة

قد يؤدي ممارسة العادة السرية عند البنات إلى تمزق غشاء البكارة و ذلك عن طريق محاولة إدخال أي شيء إلى تلك المنطقة .

أضرار في الجهاز التناسلي

قد يحدث أضرار في الجهاز التناسلي نتيجة لممارسة العادة السرية , فقد يؤدي إلى حدوث التهابات في الجهاز التناسلي أو حدوث عدوى أو حتى العقم لا قدر الله , و ذلك بسبب الأشياء المستخدمة في ممارسة تلك العادة السيئة , فقد تلجأ المرأة إلى استخدام بعض أنواع الخضروات أو الفواكه و التي بدورها قد تصيبها بالكثير من البكتيريا أو المبيدات السامة و بالتالي تؤدي إلى العديد من الأضرار في الجهاز التناسلي , بالإضافة إلى أنها قد تستخدم الأصابع في ذلك و التي تحمل العديد من العناصر و البكتيريا سواء في الأصابع ذاتها أو تحت الأظافر , و كل تلك العدوى قد تتسبب في حدوث التهابات شديدة في الجهاز التناسلي , فقد تتسبب في التهابات في المهبل أو في عنق الرحم أو في بطانة الرحم , بالإضافة إلى تعفن الدم و التهاب الصفاق و التهابات قناتي فالوب , بالإضافة إلى الإصابة بنخر مخاطي هدبي و الذي يؤدي إلى انسداد الأنابيب و التأثير في القدرة على الحركة , بالإضافة إلى الحمل خارج الرحم و قد تؤدي أحيانا إلى حدوث عقم لا قدر الله .

أضرار في المسالك البولية

قد تجهل بعض البنات مكان الأعضاء التناسلية لديها , فيحدث أضرار في المسالك البولية في مجرى البول , و قد يتسبب في الإصابة باحتباس البول الحاد و بحدوث التهابات في المسالك البولية نتيجة لممارسة العادة السرية عند البنات بشكل خاطئ أو نتيجة لالتهابات الجهاز التناسلي .

تشوهات الجهاز التناسلي

نتيجة لممارسة العادة السرية عند البنات تصاب الفتاة بتشوهات في أعضائها التناسلية الخارجية نتيجة الملامسة المستمرة لتلك الأعضاء , فهي من الأعضاء الحساسة .

العادة السرية عند البنات تسبب سلس البول

نتيجة للإفراط في ممارسة العادة السرية سواء كانت داخلية أو خارجية , فيؤدي ذلك إلى الضرر بأعصاب المسالك البولية و بعضلات المثانة مما يسبب الإصابة بسلس في البول .

صعوبات أثناء الولادة

قد تتسبب العادة السرية عند البنات في حدوث صعوبات عند الولادة بعد الزواج .

متلازمة احتقان الحوض و عسر الطمث

تتسبب ممارسة العادة السرية عند البنات في حدوث احتقان في الحوض و الإصابة بعسر الطمث و الكثير من الأمراض الأخرى .

السمنة المفرطة

تؤدي ممارسة العادة السرية عند البنات إلى الشعور بالكسل و عدم الرغبة في بذل المجهود و الشعور بقلة النشاط , بالإضافة إلى الشعور بالجوع , فيؤدي ذلك إلى السمنة المفرطة .

الأضرار النفسية

تتسبب ممارسة العادة السرية عند البنات في العديد من الأضرار النفسية للفتاة , و نستخلصها فيما يلي :

التغيير من نظرة الفتاة للزواج

تغير العادة السرية عند البنات من نظرتها للزواج و للعلاقة الزوجية , مما يتسبب في تقليل فرص نجاح الفتاة في أن تصبح أم صالحة .

العادة السرية عند البنات و الشعور بالذنب

تتسبب العادة السرية في الشعور بالذنب و الإحساس بالخيانة و الشعور بالإرهاق .

ضعف الذاكرة و تشتت الذهن

تتسبب العادة السرية عند البنات في إفقاد الفتاة لتركيزها و عدم القدرة على الاستيعاب , و مع مرور الوقت تضعف الذاكرة , مما يؤدي إلى الشعور بالتوتر الدائم و انخفاض المستوى التعليمي .

ترسيخ سلوك الانطواء

تؤدي ممارسة العادة السرية عند البنات إلى ترسيخ السلوك الانطوائي لديهن , مما يتسبب في فشل الفتاة في التواصل مع الآخرين و التعامل مع المحيطين بها .

التأثير على العفة و الثقافة

تؤدي ممارسة العادة السرية عند البنات إلى دفع الفتاة لمشاهدة المواد الإباحية , و التي تؤثر على ثقافة الفتاة و على عفتها و على سلوكها في الأسرة و المجتمع .

عدم الشعور بالرضا بعد الزواج

نتيجة لتعود الفتاة على ممارسة العادة السرية , يصبح من الصعب أن تشعر بالرضا عن علاقتها مع الزوج , و ذلك نظرا لتعودها على ممارسة العلاقة الحميمة بذلك الشكل .

البرود الجنسي

قد تتسبب العادة السرية عند البنات في إصابة الفتاة بالبرود الجنسي بعد الزواج , فتصبح ممارسة العادة السرية هي الطريقة المفضلة لديها لإشباع رغباتها .

لمقاومة العادة السرية عند البنات يجب أن تكون الإرادة قوية , فالأمر يحتاج إلى الصبر و المداومة و عدم اليأس , فلا يأتي كل أمر بين ليلة و ضحاها , و في نهاية الأمر و حين تنقطعين عن تلك العادة ستكونين بأفضل حال و راضية عن نفسكِ بشكل تام , دمتِ بأفضل حال , و شاركينا آرائك و تجربتك بسرية تامة.

أثناء العناية بصحتك، قد تصادفكِ بعض الأسئلة، وجميع الأسئلة التي ستتردد صداها في ذهنك هي بالتأكيد أسئلة مهمة ويجب عليك البحث عن إجابتك، ومثل تلك الأسئلة: كيف تزيل آثر الصمغ من الجلد؟، إليكِ الإجابة مع بعض النصائح للعناية الجيدة بالصحة.

قد يهمك أيضًا: أسماء أفضل الروايات

85 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
Ward
3 سنوات

مااضرار ممارسة العادة لسنين ،،،وماالادوية العلاجه للبعد عنها

رزاز عبد المنعم
3 سنوات

كنت امارس العادة منذ الصغر ولكن منذ علمت حرمتها وأضرارها قللت منها كثير الا حين علمت أنها قد تسبب العقم خفت كثيرا لاحظت بتغير في أحد الأشفار في طوله وحجمه وانا منذ تركتها يقارب السنتين هل ستزول تلك الآثار النفسية والجسديه وهل عند زواجي بعد سنتين تلاته يكون لسه أثرها على العلاقه الزوجيه وله بمجرد توقفي عنها ساعتبر طبيعية انا الحمد لله قاطعتها

Lelas
3 سنوات

هل العادة السرية تسبب العقم عند البنات

دانيار يوسف
3 سنوات

جزاك الله , أفادني للبحث بكالوريوس , ولكن تاريخ النشر مجهول

ريم
3 سنوات

انا سويت العاده السريه تحت الماء وخايفه تسبب أمراض وراثيه او معديه او اي مراض او عقم ارجو ان تفيديني طبيبه?تكفي والله خايفه حيل

Farha
3 سنوات

نا عندي 17 سنه وبمارس العاده السريه من سنين وبالاكتر كنت عرفت واحده عرفتني طريق مواقع اباحيه ومن ووقتها واصبحت الفيديوهات دي العامل المساعد بتاعي
ومش قادره ابطل العاده نهائيا وكل فتره بزداد سوء
كرهت نفسي وحياتي والناس والمجتمع وبيتي واهلي واصحابي ودراستي وبقيت منعزله ودايما مكتأبه
اتبدل حالي تماما
ومش عرفه اصلي وانضبط ابدا ابدا ابدا مهما بحاول
عاوزه حل ارجوكم نا راحت رغبتي فالحياه

ومع اني ع قدر من الجمال وشخصيه طيبه وجدعه ومحبوبه وبشهاده م الناس ليا قبووول جامد
بس مش بيجيلي عرسان مجاش غير اتنين من برا برا وخلاص
وكل ما ارتبط تتفشكل ع اي سبب ومش بتكمل ابدا
حسه ان حد عاملي عمل او ده جن عاشق

ارجوكم قولولي ع حل او سبب لكل ده محتاجه مساعده

اول سنه
3 سنوات
Reply to  Farha

لا حول ولا قوة الا بالله

زر الذهاب إلى الأعلى