Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

إمساكية شهر رمضان 2018 و متابعة كافة مواقيت الصلاة في أيام الشهر الكريم

مع بداية شهر رمضان المعظم بل و مع اقترابه يجد الجميع أنه من الضروري الحصول على إمساكية شهر رمضان 2018 , و ذلك حتى يتثنى لهم معرفة ميعاد بدأ الشهر و ميعاد نهايته , كما أنهم يرغبون أيضا في معرفة مواقيت الصلاة و خاصة صلاة الفجر و صلاة المغرب , و ذلك لارتباط صلاة الفجر بوقت الإمساك عن الطعام و صلاة المغرب كتوقيت للإفطار .

قد يهمك أيضا تعرفي على فوائد و اهمية شرب الماء في شهر رمضان خصوصا فى فصل الصيف

قد تكون مثل هذه الإمساكيات قد تم تحديدها و معرفة مواقيتها قبل رمضان بشهور , حيث يستطيع علماء الفلك معرفة كل هذه التفاصيل مسبقا تبعا لدراسات و إثباتات علمية .

يأتي شهر رمضان بين الشهور الهجرية في المرتبة التاسعة , و غالبا ما يكون شهر رمضان إما ثلاثين يوما أو تسعة و عشرون يوما , و هذا يتوقف على رؤية علماء الفلك لهلال شهر رمضان و القياسات , و على الرغم من أن ميعاد بداية الشهر الكريم يكون قد تم تحديده منذ بداية العام , إلا أنه لابد من استطلاع الهلال للتأكد من بدايته و نهايته .

و على الرغم من أن معظم المسلمين يحددون مواعيد الصيام و الإفطار خلال أيام شهر رمضان المبارك عن طريق النظر في الإمساكية و لكن هذا للأسف خطأ شائع , فهذه الإمساكيات مهما بلغت صحتها و دقتها فهي معرضة للأخطاء و ليست صحيحة بنسبة 100 % , و لابد مهما كان أن نعتمد على سماع الأذان من المساجد القريبة , حتي يتم التعرف على ميقات و موعد اذان الفجر للإمساك عن الطعام و أيضا على موعد آذان المغرب للإفطار , و ذلك طبقا لما قال تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم ” و كلوا و اشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر (*) ثم أتموا الصيام إلى الليل ) صدق الله العظيم .

و بالطبع فإن هذا هو ميعاد و فترة تحديد الصيام و الامتناع عن تناول الطعام , و فيه يأتي اليقين من بدأ اقتراب آذان الفجر حتى يصل الوقت إلى الغروب و بداية أذان المغرب , و قد يكون من الأفضل لك حتى لا تدخل في دوامة الشك و الريبة أن تتناول السحور قبل آذان الفجر بوقت كافي و ليكن نصف ساعة تقريبا , و لكن ترقب آذان المغرب حتى توافق السنة النبوية الشريفة التي وصانا بها رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم حيث قال ” لا يزال الناس على الخير ما عجلوا الفطر ” صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم  .

إمساكية شهر رمضان 2018

إليك صورة توضع إمساكية شهر رمضان لعام 2018 بتوقيت القاهرة – مصر

حيث يبدأ شهر رمضان فلكيا يوم الخميس الموافق 17 مايو لعام 2018

 

إمساكية شهر رمضان 2018 بتوقيت السعودية

حيث يبدأ شهر رمضان فلكيا يوم الاربعاء الموافق 16 مايو لعام 2018

قد يهمك أيضا اسعار فوانيس رمضان 2018 بمختلف انواعها الخشب والنحاسى والصينى والخيامى

و قد تطرح الكثير من الأسئلة حول سبب اهتمام الكثيرين بتقديم الإمساكية الرمضانية مع العلم باحتمالية عدم دقتها و احتمالية احتواءها على أخطاء , و السبب وراء اهتمام الناس بطرح هذه الإمساكيات و تقديمها للناس هو أنها من أجمل مظاهر الحياة الرمضانية و من أجمل الطقوس التي ارتبطت أيضا بالشهر الكريم منذ القدم .

و لكننا ننصح الجميع حتى أثناء متابعة إمساكية شهر رمضان 2018 أن يتحروا الدقة في المواقيت كما ذكرنا من قبل , و أن يستمعوا جيدا للأذان , جعل الله شهر رمضان شهرا مباركا عليكم و على الأهل و الأحباب بالخير و اليمن و البركات , و تقبله منكم إن شاء الله .

عن الكاتب

على الشاعر

اكتب تعليق