Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

زيت الارغان الاصلي كيف تفرقي بينه وبين المغشوش

زيت الارغان الاصلي

يتم استخراج زيت الأرغان من ثمار أشجار الأرغان التي تنمو بنسبة كبيرة في الكثير من مناطق شمال إفريقيا، وبالأخص الأماكن القاحلة في المغرب تحديدًا جنوب غرب المغرب في منطقة وادي السوس، حيث تعتبر اشعر المناطق المصدرة لمنتجات زيت الارغان الاصلي ، لذا يطلقون عليه زيت الأرجان أو الأركان المغربي.

زيت الارغان غني بمضادات الأكسدة القوية التي تمنع التضرر من تأثيرات الشوارد الحرة مثل التعجيل بظهور علامات التقدم في العمر، إذ يحتوي على فيتامين E والأحماض الدهنية غير المشبعة مثل حمض الأوليك، اللينوليك، بالإضافة إلى البوليفينول والسكوالين.

لكن ومع الأسف ظهرت الكثير من منتجات هذا الزيت المزيفة التي تفتقر للعديد من عناصر الزيت المفيدة، وتباع على إنها أصلية، لذا سنضع أمامك في هذا المقال طرق التفريق بين زيت الارغان الاصلي والمغشوش.

كيف تفرقي بين زيت الارغان الاصلي والمزيف

مع كثرة الطلب على زيت الأرجان شهدت منطقة شمال إفريقيا وبالأخص المغرب تزايد في زراعة أشجار الارغان، وبما أنه مناطق زراعته تعتبر قليلة فالحصول عليه أصبح مُكلفًا للغاية، وحتى لا تقعي في مصيدة المنتجات المزيفة التي تملأ الأسواق ومواقع التواصل الاجتماعي تتبعي النقاط التالية للحصول على الزيت النقي الأصلي:

بلد المنشأ:

يتم استخلاص زيت الأرغان بكميات ضئيلة في المغرب فقط ويتم استخراجه بطرق يدوية ما يعني زيادة التكلفة، أضيفي على ذلك تكلفة التصنيع والتعبئة والشحن ما يعني غلو ثمنه لذا يحاول الكثير من التجار تقديم أسعار تنافسية وبأي كمية، لذا وجب الحذر كي لا تُخدعي كما عليك التفريق بين زيت الأرغان المخصص للطبخ فهو أقل تكلفة من ذاك المخصص للتجميل.

الفرق بين زيت الأرغان الخاص بالطهي والخاص بالتجميل

زيت الأرغان الخاص بالطهي: يتم معرفته عبر لون البني الغامق، ورائحته الحادة مذاقه القوي الذي يجمع بين مذاق البندق ومذاق اللوز، والسبب يرجع إلى تحميص ثمار أو حبات الأركان قبل استخراج الزيت من مذاقه البندق ومذاق اللوز.

زيت الأرغان الخاص بالتجميل: يمتاز بلونه الأصفر المائل إلى الذهبي ورائحته الخفيفة، ويتم استخراجه وضغطه على البارد دون الحاجة إلى تحميص ثماره قبل عملية الاستخراج.

زيت الارغان الاصلي

 
 

تطبيقات مجلة رقيقة مجانا على متجر جوجل>> من هـنـا

المكونات المدونة على عبوة زيت الأرغان:

  • ينبغي أن يكون زيت الارجان الاصلي نقيًا كي يتم الحصول على أقصى فائدة، وأحيانًا يتم إدخال بعض المكونات الإضافية في تركيبات الشامبو أو السيروم أو البلسم.
  • تأكدي من نسبة زيت الأرغان في المنتج، فالنسبة المئوية القليلة لن توفر أي فائدة لذا اختاري المنتج الذي يحتوي على 100% من زيت الأرجان، ولا يحتوي على ماء ولا مواد حافظة.

زجاجة زيت الأرغان الاصلي:

لا تختاري زيت الأرغان الذي يأتي في عبوات بلاستيك او عبوات شفافة، لأن ذلك لا يساعد في اختفاء المنتج بخواصه لذا من الأفضل أن تختاري الزجاجات داكنة اللون المعتمة، وينصح باقتناء الزجاجة الزرقاء الكوبالتي أو العنبر، حتى تضمني عدم تأثر الزيت بالضوء واحتفاظه بخواصه ما يتيح لكِ استخدامه بأمان.

اللون والملمس:

  • زيت الارغان الاصلي يمتاز بقوامه الأصفر المائل للذهبي وملمسه الناعم، وقوامه غير غروي أو مائي.
  • عندما يوضع على البشرة يتم امتصاصه بسهولة.
  • يمتاز بأنه غائم إلى حد ما ووجود القليل من الرواسب في أسفل الزجاجة، وأن كان واضحًا ولا يوجد رواسب فهذا يشير إلى أن الزيت مصقول بنسبة مرتفعة ومرشح، ما يعني أنه لن يُفيدك بخواصه وقد يكون غير أصلي.

رائحة زيت الأرغان:

  • الأصلي يمتاز برائحة جوزيه عطرة وقد تكون نفاذة، أما إن كان بدون رائحة فلابد من الشك أن الزيت نزيف.
  • بعض الأشخاص ممن استخدموا زيت الارغان الاصلي النقي يقولون إن رائحته تشبه الشريط المطاطي أو الفشار، وبالرغم من ذلك فإن رائحة الزيد المضغوط يدويًا تتغير باختلاف مراحل التصنيع.

البائع وطريقة الشراء:

من الأفضل على الدوام الحصول على زيت الأرجان من التجار المعتمدين الذين لديهم تصاريح صحيحة لاستيراد المنتج من بلد المنشأ، ومن الشركات المسجلة من قبل وزارة الزراعة الأمريكية والمعتمدة لدى ECOCERT، كما يجدر بالذكر أنه لا يوجد ما يسمى بزيت الأرجان الصيني، ربما زيت الأرجان المغربي الذي يمر عبر من خلال الصين.

علامات أخرى للتمييز بين الارغان الاصلي والمزيف

  • عند وضع الزيت الأصلي في الثلاجة لبضع دقائق سوف يتجمد، ويصبح شبيه للسمن المتجمد.
  • في حالة إضافة الماء إلى الزيت الأصلي لن يطفو فوق الزيت، وإن طفى فيعتبر من الأنواع المزيفة.
  • يمتاز طعم الزيت الأصلي بالمذاق المستساغ.

أفضل منتجات زيت الارغان الاصلي

المنتجات التالي ذكرها تحتوي على زيت الأرغان بنسبة 100%، كما أنها مجربة وأثبتت فعاليتها وجدارتها لدى الكثير من المساء من حيث تحسن حالة البشرة والشعر:

  • The Essentials Moroccan Argan Oil
  • Now Foods Organic Argan Oil
  • Life Flo Health Pure Argan Oil
  • Leven Rose Pure Organic Argan Oil
  • Larenim Argan Oil

قد يهمك أيضًا: كيفية استخدام زيت الارغان للشعر والوجه

أو زيت الأرجان السائل الذهبي سرك الجديد للاعتناء بصحة البشرة والشعر إليكِ أفضل منتجاته بالأسعار

اكتب تعليق