معرفة البيضة الفاسدة و الطازجة و طرق اختبارها و التأكد من صلاحيتها

لا يصلح البيض الفاسد للاستخدام بأي شكل من الأشكال , و لكن كيف يمكن معرفة البيضة الفاسدة من الصالحة و الطازجة ؟ هناك عدة معايير يتم بها تحديد مدى صلاحية البيضة للاستخدام , سواء تاريخ صلاحيتها أو المكان الموضوعة به , و لكن هناك أيضا حيل يمكنك بها التأكد من سلامة البيض بسهولة .

 

قد يهمك أيضا بيض السمك الكافيار انوعه وطريقة اختيار النوع المناسب

كيفية معرفة البيضة الفاسدة

اختبار الكوب

معرفة البيضة الفاسدة

ضع البيضة المراد اختبارها في كوب عميق مملوء بالمياه الباردة و راقب البيضة هل ستطفو أم لا , فيوجد في داخل كل بيضة منفذ هوائي صغير , و بمرور الوقت يمر من خلال غلاف البيضة المسامي المزيد من الهواء , و لذلك كلما دخل كم أكبر من الهواء للبيضة كلما نمى المنفذ الهوائي بشكل أكبر , و هذا ما يجعل البيضة أكثر قابلية للطفو كلما مر عليها الوقت .

نتيجة الاختبار

  • إذا استقرت البيضة في أسفل الوعاء على جانبها فإن هذا دليل على أنها في ذروة نضارتها .
  • إذا استقرت البيضة على أحد نهايتيها في وضع مستقيم و هي ملامسة للقاع فإن هذا معناه أنها قد مر عليها وقت طويل و لكنها مازالت آمنة و صالحة للأكل .
  • إذا طفت البيضة فهي ليست بيضة طازجة , و لا يعني ذلك بالضرورة أنها غير آمنة للأكل أو أنها يجب أن تكون فاسدة , و في هذه الحالة يمكنك التأكد عن طريق كسر البيضة و البحث بداخلها عن علامات تدل على فسادها مثل الرائحة المعروفة عن البيض الفاسد .

اختبار السمع

امسك البيضة إلى جوار أذنك و رجها , و استمع لصوت تدفق محتوياتها الداخلية , فبمرور الوقت على البيضة تخرج الرطوبة منها و يخرج ثاني أكسيد الكربون من خلال غلافها , فيبدأ كل من صفار البيضة و بياضها بالدخول في مرحلة جفاف و انكماش , فيصبح المنفذ الهوائي أكبر و يسمك بمساحة أكبر للتحرك داخل العلاف و خلق صوت التدفق .

نتيجة الاختبار

  • البيضة الطازجة لا يجب أن تصدر الكثير من الصوت عند رجها .
  • خضخضة البيض تشير إلى أن البيضة قد تكون قديمة , و لكن لا تعني بالضرورة أنها غير آمنة للأكل .

اختبار السماكة

اكسر البيضة في وعاء كبير لفحص جودة البياض و الصفار , فكلما تقدم عمر البيضة تقل سلامتها , و بالطبع لا تكون مثل البيضة الطازجة , انظر إلى انتشار البيضة في الوعاء , فإذا انتشرت البيضة في مساحة كبيرة من الوعاء و تنتشر مكوناتها أو تنتشر بصورة مائية يكون لها بياض أقل سمكا يعني هذا أنها ليست في نضارتها التامة .

اختبار الرائحة

اكسر بيضة و لاحظ رائحتها , و هذا هو أسهل و أدق طرق معرفة البيضة الفاسدة من الصالحة , فالبيضة الفاسدة يخرج منها عند كسرها رائحة كريهة , و في هذه الحالة يجب رمي البيضة فورا و لا يجب استخدامها في أي شيء , فالرائحة الكريهة للبيضة الفاسدة لا تختلف بكون البيضة نيئة أو مطبوخة .

 

قد يهمك أيضا فوائد البيض للصحة و البشرة و الشعر و الطرق الصحيحة لتناوله و استخدامه

و بتلك الطرق البسيطة يمكنك معرفة البيضة الفاسدة من الصالحة و التأكد من أنها طازجة أم لا .

😍اعرفي وزنك المثالي بهذا التطبيق المجاني من مجلة رقيقه، اضغطي هنا>> تطبيق حاسبة الوزن المثالي 😍

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى