Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

كيفية عمل جدول يومي لتنظيم الوقت جاهز لإدارة مهامك اليومية

تواجه العديد من النساء مشكلة في تنظيم الوقت وترتيب أمورها الشخصية سواء في الحياة العلمية والعملية أو في المنزل، فالعشوائية في الاستفادة من الوقت تخلق نوعًا من عدم إنجاز الأهداف والفوضى، لذا سنقدم لكِ خطة بسيطة متمثلة في جدول يومي لتنظيم الوقت جاهز ليسهل عليكِ إدارة يومكِ بنظام.

كيفية عمل جدول يومي لتنظيم الوقت جاهز

تأتي أهميته في تنظيم قائمة المهام المطلوب أداؤها يوميًا أو أسبوعيًا، وذلك لتسهيل تنفيذ هذه الأعمال على أكمل وجه، لذا سنستعرض معكِ في هذا المقال من خلال مجلة رقيقة كيفية عمل جدول يومي لتنظيم الوقت جاهز، وبعض الإرشادات التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار عند تدوين ذلك الجدول.

تحديد ساعات العمل أو الوظيفة

ينبغي تحديد وقت للعمل أو الدراسة كونها من المسؤوليات اليومية التي تقومين بها وعلى الأغلب يخصص، لذلك الحصة الأكبر من الجدول وليكن سبع ساعات للوظيفة أو الدراسة حسب الوقت الكافي لهم.

المهام الأسرية

لابد من تخصيص وقت يومي لقضاء متطلبات المنزل وتلبية احتياجات الأسرة أو عمل بعض الزيارات العائلية الضرورية، وبوسعكِ الاستغناء عن ذلك فيما لو لم تكن هناك ضرورة للقيام به.

تحديد وقت للطعام والشراب

في الجدول اليومي يمكنك تحديد وقت لتناول الطعام والشراب من خلال ثلاث وجبات أساسية وتخصيص وقت كاف للقيام بذلك، حيث إن هذا يقلل من إسراف الوقت خاصة إن لم يكن هناك وقت وفير للقيام بالمزيد من الواجبات.

وقت الترفيه

ينبغي كذلك تحديد وقت للترفيه لاسترخاء الأعصاب، والتخلص من الضغط النفسي والتوتر المصاحب للعمل وضغط الدراسة من القيام برحلات ترفيهية قصيرة أو قضاء وقت مع الأصدقاء أو ممارسة رياضة المشي أو تناول الطعام، واحتساء القهوة في أحد المطاعم أو مشاهدة التلفاز وتصفح شبكات التواصل الاجتماعي وما إلى ذلك.

وقت للنوم والاسترخاء

من الهام جدًا الحصول على قسط كاف من النوم والراحة بما لا يقل عن ثمان ساعات، ليستطيع الجسم القيام بمهامه في اليوم التالي بنشاط وحيوية دون عناء وإرهاق، فلا يجب الأخذ من وقت النوم للقيام بأي عمل آخر حتى لا يتعرض الجسم للتعب والخمول والكسل، وعدم الرغبة في مواصلة المسؤوليات المطلوبة.

جدول يومي لتنظيم الوقت جاهز

نصيحة مجلة رقيقة

من الضروري تقدير أولويات المهام اليومية التي تقومين بها، لذا ابدئي بالأهم فالمهم فالأقل أهمية وهكذا.
ننصحك بتقسم المهام وفقا للوقت شريطة ألا تطغى مهمة على أخرى، نظرًا لأن ذلك لن يجعلك تحققين الهدف المرغوب بأداء عالي.
احضري ورقة وقلم وحددي الأعمال اليومية المنشود القيام بها والأعمال التي تقبل التأجيل ليوم آخر، وذلك لتحقيق الأهداف على أكمل وجه.
ينبغي أن يتصف جدول الأعمال بالمرونة فالهدف من عمله هو ترتيب الأولويات وتنظيم الوقت، لا الإحساس بالمسؤولية الشديدة والالتزام بالواجب الذي يزيد من الضغط والقلق والتوتر النفسي.

في النهاية إذا كان لك تجربة في عمل جدول يومي لتنظيم الوقت جاهز شاركينا به، لنستفيد جميعًا من تنظيمك للوقت ومهاراتك في إدارة شؤون منزلك وعملك.

قد يهمك أيضًا: أفكار لإعادة تدوير أغراضك القديمة استفيدي منها في عمل مشروعك الخاص

أو كيفية تنظيم مواقيت العمل في رمضان والاستفادة من الشهر الكريم

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

كاتبة مصرية هواياتي الرسم وأعمال الديكور والديكوباج، أعشق الكتابة وقراءة الروايات وتصوير المناظر الطبيعية، أهتم بالدراسة في مجال العناية بالجمال والمستحضرات الطبية والتجميلية.

اكتب تعليق