كيف تعرفين الفرق بين الكزبرة والبقدونس بملاحظات بسيطة؟

كيف تعرفين الفرق بين الكزبرة والبقدونس بملاحظات بسيطة؟

البعض منا لا تستطيع في الكثير من الأوقات معرفة الفرق بين الكزبرة و البقدونس عند الذهاب لتسوق مستلزمات الطهي، وهما من النباتات الورقية التي لا غنى عن الاستعانة بها في المطبخ العربي لإعداد الكثير من الوصفات الشهية، فما هو الفرق بين الكزبرة والبقدونس وكيف يتم استخدامهما في الطبخ؟ هذا ما ستتعرفين عليه الآن.

الفرق بين الكزبرة والبقدونس

تتشابه الكزبرة مع البقدونس بشكل كبير وبالتالي يعجز الكثير عن التفريق بينهم، خاصًة إذا كنت مستجدة في تسوق خضروات المنزل لكن يوجد بعض الاختلافات التي تساعدك في التمييز بينهما، تتمثل هذه الفروق فيما يلي: –

العيدان

عيدان البقدونس تكون عريضة ومستديرة بصورة أكبر من الكزبرة كما لا يوجد أوراق في قمم سيقانه، لكن يوجد بعض الأوراق في قمم الأغصان وعيدان الكزبرة.

الأوراق

أوراق نبات الكزبرة صغيرة الحجم، كما يتواجد أعداد من الأطراف والزوايا المدببة أكثر من المتواجدة في أوراق نبات البقدونس الكبيرة إلى حد ما.

الملمس

ملمس أوراق البقدونس ناعم ولين نوعًا ما لكن أوراق الكزبرة خشنة إلى حد ما.

اللون

أوراق نبات البقدونس تمتاز بلونها الأخضر الفاتح لكن الكزبرة تمتاز بلونها الأخضر الداكن.

المذاق

مذاق أوراق الكزبرة واضح وقوي أكثر من مذاق أوراق البقدونس، كما أنه لذيذ بينما نبات الكزبرة طعمه غير مقبول وهو طازج.

الرائحة

لكل منهما رحيق مميز عن الآخر حيث تتميز أوراق الكزبرة برحيقها الفواح القوي التي تنتشر بوضوح في الهواء، بينما أوراق البقدونس فرحيقها خفيف وأقل قوة.

الفرق بين الكزبرة والبقدونس

كيف يتم استخدام البقدونس والكزبرة في إعداد وصفات الطعام

  • يتم الاستعانة بأوراق البقدونس الطازجة دون طبخها وعادًة ما تستخدم في التزيين أو في السلطات أو في عمل الكفتة المشوية أو إعداد خلطة المحشي، بينما أوراق الكزبرة فتدخل في إعداد الكثير من وصفات الطعام كونها لا تؤكل إلا مطبوخة مثل أنواع المحاشي المختلفة وحساء القلقاس.
  • يتم تجفيف أوراق نبات الكزبرة وتسحق كي تستخدم كنوع من التوابل، والجدير بالذكر أنها تستخدم على نطاق واسع في مجال الطهي لأنها طيبة النكهة والطعم بينما البقدونس لا يؤكل إلا طازجًا.
  • يستعمل نبات البقدونس بالسيقان والأوراق في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي والحيض، بينما نبات الكزبرة تستخدم في علاج آلام المفاصل والربو وانتفاخات المعدة، بالإضافة إلى التخلص من القلق والتوتر وتهدئة الأعصاب.

وبذلك قد تعرفتِ في هذا المقال على الفرق بين الكزبرة والبقدونس بكل سهولة، ولن تعجزي بعد الآن في التمييز بينهما.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


    كل التعليقات

  • يقول مبارك سالم آل ضرمان:

    رائع جدا وصدقني الكثير ما يقرق بين البقدونس والكزبراءلكم الشكر الجميل

  • يقول السوداني:

    حلمت أنني في المستشفى و معي شخص آخر لا اتذكره الان و خارجين من المستشفى و هم كانو بيغسلو فيها و ماء النظافة على الأرضية و كنا خايفين نقع و نحن على السلالم و نزلنا و كانت هناك ممرضة نزله معنا و كنت بمسك في حديد السلم حتى لا أقع و حين نزلنا و في الشارع وجد نفسي ابس حذاء واحد و قلت لهم سرق حذائي و كنت البس واحد و بعدها بشوية في ناس بتصيح أن هناك لص و الناس بتحري خلفه و تم ضربة و هو يحاول الهروب و قام برمي مبالغ مالية وبعدها جاء بجانبي و قمت بقبضه ومسكته من ملابسه و بسئله عن المسروقات و الناس اتلمت حوله و واحد طلع سكينه و بيحاول قطع لسانه و انا ببعد عنه السكين و بسئله عن المسروقات ماذا سرقت أيضا و ببعد عنه السكين لكن في واحد كل مره يطلع له لسانه ليقطعه له و كنت ببعده و في الاخر زبحوه و قمت من عليه ورايت دمه و ذهبت بعيد عنه حتى ابعد من الدم و عرفت اللص حين كنت قبضه فهو شخص يعمل معنا زميل في الشغل

    • يقول مها سعد:

      السلام عليكم المنام يدل على خروجك من المشاكل والإتهامات وسينكشف أمر هذا الشخص ومساوئه في العمل وعليك بالتصدق ختى تتخلص من المشاكل العائلية والعملية،حفظك الله تعالى ورعاك،والله تعالى أعلم

المزيد