Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

كيف تعرفين الفرق بين الكزبرة والبقدونس بملاحظات بسيطة؟

البعض منا لا تستطيع في الكثير من الأوقات معرفة الفرق بين الكزبرة والبقدونس عند الذهاب لتسوق مستلزمات الطهي، وهما من النباتات الورقية التي لا غنى عن الاستعانة بها في المطبخ العربي لإعداد الكثير من الوصفات الشهية، فما هو الفرق بين الكزبرة والبقدونس وكيف يتم استخدامهما في الطبخ؟ هذا ما ستتعرفين عليه الآن.

الفرق بين الكزبرة والبقدونس

تتشابه الكزبرة مع البقدونس بشكل كبير وبالتالي يعجز الكثير عن التفريق بينهم، خاصًة إذا كنت مستجدة في تسوق خضروات المنزل لكن يوجد بعض الاختلافات التي تساعدك في التمييز بينهما، تتمثل هذه الفروق فيما يلي: –

العيدان

عيدان البقدونس تكون عريضة ومستديرة بصورة أكبر من الكزبرة كما لا يوجد أوراق في قمم سيقانه، لكن يوجد بعض الأوراق في قمم الأغصان وعيدان الكزبرة.

الأوراق

أوراق نبات الكزبرة صغيرة الحجم، كما يتواجد أعداد من الأطراف والزوايا المدببة أكثر من المتواجدة في أوراق نبات البقدونس الكبيرة إلى حد ما.

الملمس

ملمس أوراق البقدونس ناعم ولين نوعًا ما لكن أوراق الكزبرة خشنة إلى حد ما.

اللون

أوراق نبات البقدونس تمتاز بلونها الأخضر الفاتح لكن الكزبرة تمتاز بلونها الأخضر الداكن.

المذاق

مذاق أوراق الكزبرة واضح وقوي أكثر من مذاق أوراق البقدونس، كما أنه لذيذ بينما نبات الكزبرة طعمه غير مقبول وهو طازج.

الرائحة

لكل منهما رحيق مميز عن الآخر حيث تتميز أوراق الكزبرة برحيقها الفواح القوي التي تنتشر بوضوح في الهواء، بينما أوراق البقدونس فرحيقها خفيف وأقل قوة.

الفرق بين الكزبرة والبقدونس

كيف يتم استخدام البقدونس والكزبرة في إعداد وصفات الطعام

  • يتم الاستعانة بأوراق البقدونس الطازجة دون طبخها وعادًة ما تستخدم في التزيين أو في السلطات أو في عمل الكفتة المشوية أو إعداد خلطة المحشي، بينما أوراق الكزبرة فتدخل في إعداد الكثير من وصفات الطعام كونها لا تؤكل إلا مطبوخة مثل أنواع المحاشي المختلفة وحساء القلقاس.
  • يتم تجفيف أوراق نبات الكزبرة وتسحق كي تستخدم كنوع من التوابل، والجدير بالذكر أنها تستخدم على نطاق واسع في مجال الطهي لأنها طيبة النكهة والطعم بينما البقدونس لا يؤكل إلا طازجًا.
  • يستعمل نبات البقدونس بالسيقان والأوراق في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي والحيض، بينما نبات الكزبرة تستخدم في علاج آلام المفاصل والربو وانتفاخات المعدة، بالإضافة إلى التخلص من القلق والتوتر وتهدئة الأعصاب.

وبذلك قد تعرفتِ في هذا المقال على الفرق بين الكزبرة والبقدونس بكل سهولة، ولن تعجزي بعد الآن في التمييز بينهما.

قد يهمك أيضًا: فوائد البقدونس كثيرة و مهمة لكل اجسامنا تعرفي عليها بالتفصيل

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

كاتبة مصرية هواياتي الرسم وأعمال الديكور والديكوباج، أعشق الكتابة وقراءة الروايات وتصوير المناظر الطبيعية، أهتم بالدراسة في مجال العناية بالجمال والمستحضرات الطبية والتجميلية.

اكتب تعليق