فوائد ملح البحر للبشرة والشعر وكيفية استخدامه مع طريقة الشراء

يحمل ملح البحر العديد من الخصائص التي تجعله من أفضل المكونات الطبيعية المستخدمة منذ القدم في علاج العديد من الأمراض الجلدية بالأخص، بفضل غناه بالمعادن الضرورية لصحة الجلد، لذا تعرفك رقيقة على فوائده بالتفصيل وكيفية شراءه في هذا التقرير.

طريقة الحصول على ملح البحر والفرق بينه وبين ملح المائدة

يتم إنتاجه من خلال عدة طرق منها تبخير ماء البحر أو المسطحات المائية المالحة مثل المحيطات والبحيرات المالحة ،ويتم ذلك بمعالجة بسيطة للغاية، وتبعا لمصدر المياه فإن تلك المعالجة تحتفظ بنسب قليلة من بعض المعادن والعناصر، وتلك المعادن يتم اضافتها للمذاق واللون كما أن ذلك الملح يحضر في مستويات خشونة متنوعة.

ومن الطرق الشهيرة الاخرى استخراج الملح من الصخور الملحية المتواجدة على شواطىء البحار، مناجم الملح والمعروف أن الملح الذي يستخرج بهذه الطرق غير مكرر.

يجدر بالذكر أن ملح البحر غني بالمعادن والعناصر التي يخسرها ملح الطعام التقليدي خلال عملية التكرير، لذلك يروج الكثيرون أن ملح البحر بديل صحي لملح المائدة المكرر لكن وعلى الرغم من ذلك، فإن كل منهما يحتويان على نفس نسبة الصوديوم ولكن الفرق يكمن في المشاق والملمس وطريقة الاعداد.

أما ملح المائدة فغالبا يتم استخراجه من أملاح باطن الأرض، ويتم إخضاعه لعملية معالجة قوية، وعادة ما يحتوي على مواد مضافة لمنع تكون تكتلات كما يضاف اليود أيضًا وهو عنصر غذائي ضروري للحفاظ على وظائف الغدة الدرقية.

ويفضل اختيار حسب الطعم والملمس الذي تريدينه وفي كافة الأحوال يجب استعماله باعتدال وحسب معايير منظمة الغذاء والدواء الأمريكية ينصح بتقليل كمية الصوديوم لأقل من 2399 ملليجرام يوميا أو 1500 ملليجرام اذا تخطيت الخمسين عاما او إذا كنت مصابة بارتفاع مستوى ضغط الدم أو السكر أو الأمراض الكلوية المزمنة.

المعادن المتوفرة في ملح البحر

يحمل الكثير من المعادن الضرورية لصحة الجسم والجلد ومنها:

المغنيسيوم:

ذلك العنصر يعمل على تحفيز عملية أيض الخلايا ما يعزز من سرعة شفاء خلايا وأنسجة الجلد، فضلًا عن مساهمته في تنعيم البشرة ووقايتها من الجراثيم والبكتيريا التي تسبب تحسسها.

الكالسيوم:

يساعد الكالسيوم في توازن نسبة الدهون التي تفرزها البشرة ومن ثم زيادة مرونة الجلد وتحفيز تكون خلايا جديدة، ما يحد من ظهور علامات التقدم في العمر مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة إلى جانب الحماية من سرطان الجلد.

الكبريت:

يعد هذا العنصر من المواد الطبيعية التي تعمل على تطهير الجلد وتنقيته من السموم، كما يساهم هم في تحفيز نمو الشعر.

البروميد:

يساهم في تنعيم البشرة والتقليل من تشنج العضلات، علاوة على قدرته في تهدئة الأعصاب وإعادة إصلاح خلايا البشرة التالفة والتخلص من شحوب وبهتان البشرة.

البوتاسيوم:

يكسب البشرة الترطيب الذي تحتاجه، مما يحد من انتفاخات البشرة واحتجاز الماء.

الصوديوم:

يعرف الصوديوم بخواصه المنقية والمطهرة للجلد فضلا عن مساهمته في الحد من الالتهابات الجلدية والتقليل من تيبس العضلات، كما أن له دورًا في مكافحة مفعول الجزيئات الحرة التي تضر بشباب الجلد يعمل الصوديوم أيضًا على تخليص الجلد من طبقة الخلايا الميتة وتنظيف البشرة.

الزنك:

يساعد في محاربة ظهور حب الشباب ووقاية الجلد من أشعة الشمس وأضرار العوامل الخارجية، إلى جانب الوقاية من تساقط الشعر والكثير من مشاكل الجلد.

اليود:

يحمل الكثير من الخواص العلاجية لبعض المشاكل الصحية والجلدية، لذا من الضروري توازن نسبته في الجسم.

فوائد ملح البحر للبشرة والشعر وطريقة استخدامه

تنقية مسام البشرة

لما يمتاز به من خصائص مطهرة فإنه يستخدم في تطهير مسام الجلد عبر تنقيتها من الشوائب والدهون الزائدة المتراكمة خارج تلك المسام، ما يسبب في انسداد المسام وجعلها بيئة خصبة للبكتريا المسببة للرؤوس السوداء وحب الشباب وما يصاحبه من آثار.

طريقة الاستخدام عبر قناع ملح البحر

المكونات

  • ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي
  • ملعقة صغيرة من ملح البحر

طريقة التطبيق

  1. في وعاء صغير قومي بخلط المكونين جيدًا.
  2. اغسلي بشرتك بالغسول المناسب وجففيها باستخدام منشفة ناعمة.
  3. وزعي الخليط على وجهك بالكامل عدا محيط العينين وعنقك مع التدليك بلطف.
  4. اتركي الماسك على بشرتك لمدة عشر دقائق، ثم اشطفيها بالماء الفاتر.
  5. كرري ذلك مرة واحدة كل أسبوع لتنظيف وتطهير المسام.

تقشير خلايا الجلد الميتة

يمتاز هذا النوع من الأملاح باحتوائه على نسيج كاشط خفيف يعمل على تجريد البشرة من خلايا الجلد الميتة، وبالتالي تنعيم البشرة والسماح لها بتكوين خلايا جديدة صحية ونضرة.

طريقة الاستخدام

المكونات

  • كمية مناسبة من زيت جوز الهند
  • ملعقة كبيرة من ملح البحر

طريقة التطبيق

  1. اخلطي الملح مع الزيت، ثم قومي بفرك بشرتك النظيفة بهذا المقشر برفق.
  2. اغسلي بشرتك بالماء الفاتر، وعاودي استخدام هذا المقشر كل اسبوعين أو حسب حاجة بشرتك.

تنبيه:

لا يفضل استخدام مقشرات الملح إذا كانت بشرتك مصابة بجروح أو حب شباب حي أو بثور صديدية منعًا لانتقال البكتيريا.

تعزيز رطوبة البشرة

إذا كنت تعانين من مشكلة جفاف البشرة المستمر فإن استخدام ملح البحر، قد يساعد في تحسين حاجز دهون البشرة لديكِ ما يساهم في تجديد رطوبة البشرة بشكل طبيعي، لذا لا يمكنك استخدام أملاح الاستحمام للاستمتاع ببشرة رطبة.

تقليل حب الشباب

يعد حب الشباب من مشاكل البشرة الشائعة والمنتشرة خصوصًا في الوجه والظهر وملح البحر مفيد لتقليل ذلك بشكل كبير، لغناه بنسبة عالية من الكبريت والزنك اللذان لديهما فاعلية في التخلص من حب الشباب عبر استخدامه بشكل موضعي.

طريقة الاستخدام

يمكنك صناعة محلول من ملح البحر والماء المُقطر بالنسب التي يشير إليها الطبيب مع غسل الوجه يوميًا، وشطفه بهذا المحلول لقتل البكتيريا التي تسبب ظهور حب الشباب.

قد يهمك أيضًا: القضاء على حب الشباب نهائيًا بالخطوات والأدوية العلاجية والروتين اليومي والأسبوعي

الحد من خشونة البشرة

في مراكز التجميل والسبا ينصح بنقع الجسم في حوض الاستحمام المذاب به ملح البحر، حيث يعمل على تليين الجلد وتنعيم المناطق الخشنة مثل الكوعين الركبتين الكعبين كما أن ذلك نوع من انواع الإسترخاء وتهدئة الأعصاب.

إذا كنت تواجهين تلك المشكلة يمكنك عمل ذلك في المنزل عبر ملء حوض الاستحمام، وإضافة مقدار من الملح مع الزيوت العطرية المفضلة لديك.

القضاء على قشرة الرأس

كما ذكرنا لك قبل قليل أن ملح البحر يحتوي على معدل مرتفع من الصوديوم والكبريت، ومن هذا المنطلق يعتبر حل مناسب لتنظيف وتطهير فروة الرأس بعمق والتخلص من مشكلة القشرة إلى جانب مكافحة نمو الخميرة التي تعد سببًا في ظهور قشرة الرأس عبر عمل ماسك تقشير فروة الرأس .

قد تشعرين ببعض الغرابة فهل يتم تقشير فروة الرأس مثل البشرة؟ نعم يمكن ذلك فذلك من الأشياء الصحية للغاية لتحفيز نمو الشعر والتخلص من القشرة والدهون المترسبة على مسام فروة الرأس طالما يتم ذلك في حدود دون إفراط.

طريقة الاستخدام

المكونات

  • ملعقة كبيرة من ملح البحر
  • ملعقة كبيرة من الشوفان البودرة
  • كمية مناسبة من العسل الطبيعي

طريقة التطبيق

اخلطي المكونات حتى تصبح مثل المعجون ثم قومي بتدليك فروة رأسك برفق شديد، ثم انتظري نحو 5 دقائق قبل شطف رأسك وشعرك بالطريقة العادية لازالة اثار الوصفة.

علاج الالتهابات الجلدية

يساهم في الحد من الالتهابات المرتبطة بحروق الشمس، الإصابة بالصدفية والأكزيما، علاوة على الحد من الجلد الجاف التأتبي.

طريقة الاستخدام

للاستفادة من ذلك قومي بإذابة كمية قليلة من ملح البحر في حمام دافئ، ونقع المناطق المصابة به لعلاج الالتهابات.

تأخير ظهور علامات التقدم في العمر

أسفرت بعض الأبحاث التي أجريت حول فوائد ملح البحر عن مساهمته في تقليل عمق التجاعيد في الجلد بنسبة 40%، فهو لا يهاجم تأثيرات الجزيئات الحرة فحسب، بل يساعد في تجدد خلايا البشرة ما يجعلها أكثر شبابًا.

تهدئة حساسية البشرة

يتسم بفعاليته في تهدئة حساسية الجلد مثل التخفيف من المطبات الحمراء، البثور، الالتهاب، والحكة، والسبب يعود لاحتوائه على كل من المغنيسيوم والبروميد اللذان يعملان على تطهير الجلد من الجراثيم والميكروبات التي تسبب ردود فعل تحسسية.

تنشيط نمو الشعر وتقليل تساقطه

يساعد في تحفيز بصيلات الشعر على النمو بقوة خاصة أنه غني بالكبريت وهو من المصادر الضرورية لزيادة البروتين والاحماض الامينية المعززة لصحة الشعر وتغذيته فضلاً عن احتوائه على الزنك والكالسيوم، وهما من العناصر المدعمة لبناء الشعر وقوته.

ويتم استخدامه من خلال تدليك تدليك فروة الرأس بالملح، من أجل تحسين تدفق الدم الى بصيلات الشعر وتغذيتها وتحسين نموها.

محاربة السيلوليت

إذا كنت تستهلكين الكثير من مستحضرات علاج السيلوليت دون أي نتيجة مرضية، عليك بنقع جسمك في حوض الاستحمام الملىء بالماء الممزوج بملح البحر الميت لمدة عشرين، حيث تساهم هذه الطريقة في استفادة بشرتك من المعادن المتواجدة في الملح.

تلك المعادن مهن شأنها تكسير الخلايا الدهنية وتطهير الجسم من السموم عن طريق تحفيز التدفق الليمفاوي، لكن هذا وحده لا يغني عن ممارسة الرياضة لشد الجسم وتخفيف مظهر السيلوليت.

تقليص حجم المسام الواسعة

يمكنك تحضير تونر طبيعي لتقليل حجم المسام الواسعة والتحكم في لمعان البشرة عبر إضافة ملعقة صغيرة من ملح البحر إلى زجاجة بخاخ حجمها أربعة أوقية، مملؤة بالماء المقطر ثم رجي الزجاجة بشكل جيد ثم رشي هذا المحلول على بشرتك بعد تنظيفها بالغسول، كما يمكنك الاحتفاظ بها في الثلاجة للحصول على نتيجة أفضل.

تمويج الشعر

العديد من الفتيات يعشق تسريحة الشعر المموج او الكيرلي، لذا يمكنك تشكيل بنية الشعر من خلال خلط ملعقة صغيرة ونصف من ملح البحر مع ملعقة صغيرة من جل الصبار وملعقة صغيرة من زيت جوز الهند أو زيت الشيا و مقدار من الماء الدافئ وقطرتين من الزيت العطري المفضل لديك مثل زيت اللافندر أو الياسمين.

ضعي الخليط في زجاجة رذاذ ثم رجيها بشكل جيد كي تختلط تمامًا، وبعد ذلك رشي الخليط على خصلات شعرك مع عمل سكرانش أو لفها لتأخذ شكل التموجات.

التقليل من انتفاخات الجلد

احتجاز الماء يؤدي إلى انتفاخات تحت الجلد ولتقليل ذلك بإمكانك الاعتماد على حمام ملح البحر، كونه غني بالبوتاسيوم الذي يساهم في التخلص من الماء الزائد وعدم احتباسه، ما يساعد في تقليل مع مستوى السوائل
الزائدة في الجسم.

علاج الصدفية

يعد العلاج بملح البحر من اشهر العلاجات المتبعة للحد من أعراض الصدفية، إذ ينتج باللجوء الى حمامات الملح بصفة مستمرة للحد من الحكة والبقع الناتجة عن الصدفية وقد بينت الدراسات أن ملح البحر يمتلك فاعلية كبيرة في شفاء الصدفية.

وتبعًا لما نشرته صحيفة “إيفيريداي هيلث” أن معظم من يحرصون على اللجوء الى حمامات ملح البحر الميت يستمتعون باقصى استفادة من المياه الغنية بالمعادن، لذلك ينصح خبراء الجلد بأن يستعين مرضى الصدفية بنقع المناطق المصابة في الماء المخلوط بملح البحر.

تقليل مشكلة جلد الوزة

جلد الوزة من المشاكل المؤرقة جدا بالنسبة للكثيرين فهي عبارة عن شعيرات لا تنمو بشكل صحيح بل تنمو للداخل تحت الجلد، ما يجعل مظهر الجلد وملمسه مزعج ولم ينصح بالتقشير والترطيب المستمر.

طريقة الاستخدام

المكونات

  • ربع كوب من ملح البحر الميت
  • ثلاث ملاعق كبيرة من زيت بذور العنب
  • شاي البابونج

طريقة التطبيق

امزجي المكونات مع بعضها البعض ثم دلكي بشرة جسمك بالخليط بعد الاستحمام مباشرة وقبل إزالة الشعر بيوم من اجل السماح لتلك الشعيرات بالنمو للخارج، وبالتالي نزعها بسهولة منها مع الحرص على ترطيب البشرة بصفة مستمرة.

محاربة ظهور علامات التمدد

يعد التخلص من علامات تمدد الجلد من فوائد ملح البحر المعروفة.

اخلطي ربع كوب من ملح البحر الميت، ربع كوب من زبدة الشيا، وخمس عشر قطرة من زيت اللافندر في برطمان زجاجي ثم احتفظي به في مكان مظلم لبعض الوقت، ثم وزعي الخليط على مناطق التمدد الجلدي قبل الاستحمام مع التدليك كما ينصح بعدم احتواء هذه الخلطة على الماء.

تقوية الأظافر

إذا كانت أظافرك ضعيفة وتعاني من التشقق والتكسر يمكنك نقعها نحو خمس دقائق في وعاء به ملعقة صغيرة ملح البحر، ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع ملعقتين كبيرتين من ماء الورد، نصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ثم دلكي أظافرك باستخدام فرشاة صغيرة قبل شطفها بالماء الدافىء، وواظبي على ذلك من آن لآخر للاستمتاع بأظافر صحية وقوية.

ملحوظة:

ينبغي عمل اختبار الحساسية على مساحة صغيرة من الجلد، حتى لا يؤدي الى التهاب البشرة عن طريق إذابة كمية بسيطة من الملح في كمية كافية من الماء وتطبيقها على الجلد.

طريقة شراء ملح البحر

بإمكانك شراء ملح البحر بعدة طرق سواء من محلات العطارة أو السوبر ماركت الكبرى بأسعار مختلفة تبعًا للنوع والوزن، كما يتوفر بعض الأنواع في الصيدليات ولأسهل طريقة شراء يمكنك الضغط هنا والبحث عنه ليصلك إلى باب المنزل دون أي مجهود.

قد يهمك ايضًا:فوائد ملح الهمالايا الوردي الصحية والتجميلية وأفضل منتجاته بالأسعار
أو أملاح الاستحمام وما يجب أن تعرفيه عنها بالتفصيل

loading...

اكتب تعليق