فوائد اوراق الجوافه الصحية والجمالية وطرق استخدامها

منذ القدم وجداتنا يستخدمون أوراق الجوافة لتخفيف الكحة والسعال، ولكن ما لا يعرفونه الكثيرون أن فوائد اوراق الجوافه لا تعد ولا تحصى من الناحية الصحية والجمالية أيضًا، لغناها بالعديد من العناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة، تعرفي معنا على فوائدها بالتفصيل في السطور المقبلة.

فوائد اوراق الجوافه

فوائد اوراق الجوافه

  • تساهم في الحماية من التعرض إلى مرض السكري.
  • تساهم في الحد من اضطرابات الجهاز الهضمي وعسر الهضم، وتساهم في الحد من الإسهال.
  • تساهم في رفع معدل الكوليسترول النافع في الدم.
  • تعمل على تخفيف أعراض نزلات البرد مثل السعال والكحة.
  • تقلل من أمراض الفم والأسنان وتقلل من التهاب اللثة.
  • تساعد في الحفاظ على صحة الخلية ومنع انقسامها الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان.
  • تخلص البشرة من أضرار الشوارد الحرة، لغناها بمضادات الأكسدة التي تؤخر ظهور التجاعيد والبقع العمرية.
  • تعمل على تخفيف الالتهابات والقروح.

فوائد اوراق الجوافه لخسارة الوزن

تشتمل أوراق الجوافة على دهون ثلاثية غير مشبعة، تساهم في تنشيط الجسم على حرق الدهون، مما يساعد على خسارة الوزن الزائد، كما أن ورق الجوافة لا يحتوي على نسبة من الكوليسترول ما يساعد في تنشيط الكبد على مد الجسم بالكوليسترول النافع، مما يساهم كذلك في خسارة الوزن.

ورق الجوافة يحتوي على نسبة قليلة من السكريات المتوفرة طبيعيا في الخضروات والفواكه، مما يعزز من معدل حرق الدهون في الجسم وتوازن معدل السكر مما يقي من زيادة الوزن والإصابة بمرض السكري.

ورق الجوافة لا يحتوي على سعرات حرارية تؤدي إلى زيادة الوزن، حيث يعتبر مغلي ورق الجوافة من المشروبات التي تساهم في خسارة الوزن.

فوائد اوراق الجوافة للكحة

من الشائع أن ورق الجوافة علاج فعال لتخفيف الكحة والسعال والتهابات الجهاز التنفسي، لفعاليته الفائقة في على طرد البلغم خارج الجسم، ما يجعله علاجًا مثاليًت للأشخاص الذين يعانون من نزلات البرد ولا تستطيع أجسامهم طرد البلغم.

عرض ممتاز من أي هيرب

خصم يصل لـ 50% على منتجات العنايه بالبشره والشعر، اكتشفي هذه المنتجات من هـنـا

طريقة تحضير ورق الجوافة لعلاج الكحة

  1. قومي بإحضار مجموعة من أوراق الجوافة واغسليها جيدًا.
  2. ضعي الأوراق في وعاء ماء دافئ للغاية، واتركيها منقوعة لمدة تتراوح من 2 إلى 3 ساعات.
  3. صفي الماء، ثم اشربي المنقوع 3 أكواب يوميًا لتخفيف الكحة.

فوائد ورق الجوافة للحامل

الجوافة آمنة في حالة أكلها كثمرة فاكهة، ولكن مع دون الإفراط في تناولها، غير أنه لا توجد أدلة كافية حول مدى فائدة ورق الجوافة للحامل، لذا ينبغي الانتباه عند تناولها على الحامل والمرضعة.

فوائد ورق الجوافة للوقاية من أمراض الجهاز الهضمي

تساهم أوراق الجوافة على الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال والإمساك ، نظرًا لقدرتها على تقليل اضطرابات المعدة وتسهيل حركة الطعام داخل الأمعاء، ما يحد من اضطرابات الجهاز الهضمي، كما تمتلك القدرة على تخليص وتطهير القناة الهضمية والمعدة من البكتيريا والجراثيم، وتخفف من ألم تقلصات البطن.

طريقة تحضير ورق الجوافة للجهاز الهضمي

في هذه الوصفة يتم الاستعانة بكمية من الأرز المطحون ثم يضاف إلى ورق الجوافة وكمية مناسبة من الماء وترك المزيج حتى يغلي، يفضل تناول هذا المضروب من 2 إلى 3 مرات بصفة يومية لتخفيف آلام المعدة والأمعاء والإسهال.

هناك وصفة أخرى، وهي نقع ورق الجوافة في الماء الساخن نحو ساعتين إلى ثلاث ساعات، وتناول المنقوع من مرتين إلى 3 مرات على مدار اليوم.

فوائد ورق الجوافة لصحة القلب

يساهم ورق الجوافة في تنشيط قدرة الكبد على إفراز الكوليسترول المفيد في الدم، مما يحد من نسبة الكوليسترول السيء وبالتالي يساهم في وصول الدم إلى الأوعية الدموية ويساهم في الحماية من تلف الأوعية الدموية وتصلب الشرايين، وبالتالي تدفق الدم إلى القلب والحفاظ على صحته.

الحماية من فقر الدم

يساهم مشروب منقوع أوراق الجوافة على تكوين كريات الدم الحمراء التي تقوم بحمل الهيموجلوبين بداخلها، مما يساهم في الحفاظ على توازن ضغط الدم في الجسم، والحماية من الإصابة بالأنيميا وفقر الدم.

تعزيز قدرة الجهاز المناعي

تشتمل أوراق الجوافة على الكثير من الفيتامينات التي تساهم في تقوية الجهاز المناعي لمكافحة الأمراض، بالإضافة إلى أن ورق الجوافة تحتوي على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة مثل الفينولات، والتي تساهم في تعزيز وظيفة الجهاز المناعي للجسم.

فوائد اوراق الجوافه للشعر

تحمل أوراق الجوافة الكثير من الخصائص المفيدة لصحة الشعر، والتي تعمل على تغذيته بداية من الجذور حتى الأطراف، وتتلخص في النقاط التالية:

  • تحمي أوراق الجوافة فروة الرأس من الإصابة بالأمراض الجلدية التي تؤدي إلى تساقط الشعر، أهمها قشرة الرأس والثعلبة.
  • تساهم في تحفيز نمو الشعر لقدرتها على تنشيط الدورة الدموية.
  • تغذي الشعر بالفيتامينات والمعادن التي تحميه من التساقط.

طريقة استخدام أوراق الجوافة للشعر

  1. قومي بوضع لتر من الماء في إناء، أضيفي ورق الجوافة ، ضعي الخليط على النار حتى يغلي الماء.
  2. بعد الغليان اتركي إناء الماء جانبا حتى يصبح فاترًا.
  3. قسمي شعرك إلى أربع أو ست أقسام، ثم صبي مغلي ورق الجوافة على فروة الرأس مع التدليك بأطراف أصابعك بلطف نحو 10 دقائق على الأقل.
  4. دعي ماء ورق الجوافة على فروة رأسك وبصيلات شعرك لمدة ساعتين، ويفضل لف الشعر بمنشفة أو غطاء بلاستيكي.
  5. اغسلي شعرك بالماء الفاتر، وكرري تطبيق هذه الوصفة مرتين كل أسبوع

فوائد اوراق الجوافه للبشرة

تحتوي أوراق الجوافة على مجموعة من الفيتامينات المفيدة لنضارة البشرة مثل فيتامين A وفيتامين C، وهما من أهم العناصر المضادة للأكسدة التي تساعد في حماية البشرة من التأثير الضار للجذور الحرة ويساعد في تحفيز إنتاج الكولاجين ومكافحة الخطوط الرفيعة والتجاعيد.

تساهم كذلك في تطهير وتنظيف البشرة والحد من ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء، كما تساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة.

طريقة استخدام ورق الجوافة للبشرة

تلك الوصفات تسعى النساء لتجربتها للتخلص من مشاكل البشرة بواسطة ورق الجوافة، لذا نقدم لك بعضها:

  • بإمكانك وضع منقوع ورق الجوافة في زجاجة بخاخ ورشه ط على وجهك بشكل مباشر للاستفادة من فوائده، مع تدليك بشرتك بحركات دائرية في اتجاه عقارب الساعة، لتأخير ظهور التجاعيد.
  • يمكنك أيضًا استخدامها لمحاربة الرؤوس السوداء وتنظيف البشرة من خلال هرس أوراق الجوافة واستخدامها كماسك، دعي ماسك ورق الجوافة على وجهك لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة، وبعد ذلك اغسلي بشرتك بالماء الفاتر.

عزيزتي رقيقة كافة المعلومات الطبّية المذكورة في هذا المقال معلومات تثقيفية تهدف لزيادة التوعية الصحّية فقط، ولا تغني عن استشارة الطبيب المختصّ.

نرجو أن نكون قد قدمنا لك الاستفادة التي تستحقينها ولا تنسي مشاركتنا بتجربتك.

قد يهمك أيضًا:

تــنــويــه هــام

احصلي على رد سريع لكل أسئلتكِ في كل ما يخص المرأه والجمال وتفسير الأحلام من خلال تطبيق مجلة رقيقه، لتثبيت التطبيق اضغطي هــنــا

X

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *