يعد البيض غذاء كامل يحتوي على البروتين و الدهن و الهرمونات و الفيتامينات و الأملاح المعدنية و هيدرات الكربون و الأحماض الأمينية و حمض الفوليك و الكولين و السيلينيوم , و من هنا يتضح أن أهم فوائد البيض تكمن في تغذيته الداخلية و الخارجية للجسم .

قد يهمك أيضا طريقة عمل الوافل المقرمش بالبيض او بدون بيض

فوائد البيض للجسم و البشرة و الشعر

يعد البيض من أفضل الأغذية و أسرعها هضما , فمن الرائع بدء اليوم بتناول البيض أيا كانت طريقة طهيه و لكن يجب أن يطهى جيدا و ألا يكون نيئا منعا للتسمم الغذائي بسبب بكتيريا السالمونيلا , و إليك أهم فوائد البيض :

صحة الدماغ

يعزز من صحة الدماغ لأن الكولين يغذي المسارات الأيضية و يعمل كناقل عصبي و يحسن من القدرة المعرفية و الذاكرة , و يعمل فيتامين B12 على تحسين عمل المخ , و تعمل الأوميجا 3 على زيادة حجم المخ , و يحسن فيتامين د من وظائف المخ , و نقص تلك المواد يؤدي إلى انكماش المخ و الإصابة بالزهايمر .

الحفاظ على الوزن

عند تناوله في الصباح يوفر الطاقة في الجسم و يقمع الجوع و يقلل من تناول السعرات الحرارية خلال اليوم و بالتالي يحافظ على الوزن و يقلله و يحافظ على مستوى السكر في الدم .

صحة العين

يعمل اللوتين و الكاروتينات على منع الضمور البقعي للعين و التقليل من خطر الإصابة بإعتام العدسة النامية , و لاحتوائه على مضادات الأكسدة يمكنه حماية العين من الجذور الحرة و أشعة الشمس الفوق بنفسجية و تقوية شبكية العين , و على الرغم من إمكانية الحصول على اللوتين من الأوراق الخضراء إلا أن الجسم يمتصها أكثر من البيض .

بناء العضلات و تقوية العظام و الأسنان

غني بالبروتين الهام لبناء العضلات و يحتوي بياض البيض على بروتين يزيد من امتصاص الجسم للبروتين من الأطعمة الأخرى , بالإضافة إلى الفسفور و الكالسيوم و فيتامين د المحافظين على صحة الأسنان و العظم و صحة نموهما .

تحسين المزاج

يحسن من المزاج و يزيل التوتر و يقوي القدرات العقلية و العاطفية و يعمل على استقرار الحالة المزاجية و علاج الاكتئاب و ذلك نظرا لما يحتويه من فيتامينات و أحماض و عناصر أخرى .

الوقاية من السرطان

يحتوي البيض على خصائص مضادة للأكسدة يقلل من خطر الإصابة بالسرطان و تمنع تطوره و خاصة سرطان الثدي .

للحمل و الرضاعة

تناول بيضتين يوميا توفر نحو نصف العناصر الهامة الموصى بها للمرضعة و الحامل , فيمثل البيض التغذية الكاملة للحامل و المرضعة و ينمي مخ الجنين و يحد من المخاطر التي قد تصيب الطفل كالمشاكل العقلية و العيوب الخلقية و الأمراض المزمنة التي قد تصيبه فيما بعد .

فوائد البيض للبشرة

  • ينعم البشرة و يشدها عبر خفق بيضة حتى تصبح هشة ثم تطبق على الوجه و الرقبة و تترك حتى تجف ثم تشطف بالماء الفاتر و تكرر باستمرار .
  • تقليص مسام البشرة و إزالة الرؤوس السوداء , فبإزالة المادة اللزجة من المسام ثم شد المسام تخرج الرؤوس السوداء , و ذلك عبر خفق بياض بيضة حتى تصبح هشة تماما و تطبق على البشرة لمدة 20 دقيقة و تشطف بالماء الفاتر .
  • علاج حب الشباب و الندبات عبر خفق بياض بيضة لتصبح هشة و تطبق على البشرة ثم تغطى بمناديل ورقية و تترك لمدة 20 دقيقة ثم تزال المناديل و تشطف البشرة بالماء الفاتر .
  • امتصاص زيوت البشرة الزائدة و علاج البشرة الدهنية عبر غسل الوجه بالماء الدافئ ثم تجفيفه برفق ثم يطبق بياض البيض المخفق الهش و يترك ليجف ثم يغسل بالماء البارد .
  • التخلص من التجاعيد و الشيخوخة و الخطوط الدقيقة عبر تطبيق بياض البيض المخفق مرتين أسبوعيا .
  • التخلص من جفاف البشرة بخلط صفار بيضة مع عصير ليمون و زيت زيتون ثم يطبق على البشرة و يترك ليجف ثم يشطف بالماء الفاتر .
  • تنعيم البشرة بتطبيق خليط من ( ملعقة عسل و قطرات زيت زيتون و ماء ورد مع بيضة ) لمدة 20 دقيقة .
  • تفتيح البشرة و تفتيح الأماكن الداكنة بتطبيق خليط من ( بيضة و عسل ) لمدة 10 دقائق .
  • نضارة البشرة بخلط صفار البيض المخفق مع الحليب و قطرات العسل ثم تطبيقه على البشرة ليجف و يشطف بالماء .
  • علاج انتفاخ تحت العين بتطبيق بياض البيض المخفق حول العين لمدة 10 دقائق و يشطف بالماء الجاري .
  • إزالة شعر الوجه بخلط طحين الذرة و السكر و البيض و تطبيقه على الوجه و تركه ليجف ثم يزال القناع بقوة لانتزاع الشعر معه .

فوائد البيض للشعر

نظرا لمكوناته الهامة و بخاصة في صفار البيض يمكنه إكساب الشعر القدرة على إنتاج الرطوبة الطبيعية و علاج الكثير من مشكلات الشعر كما هو مبين فيما يلي :

  • الحفاظ على صحة الشعر عبر خلط بيضة مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون و يوضع على الشعر و يغطى بالغطاء البلاستيكي لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالشامبو و يكرر 3 مرات شهريا .
  • إطالة الشعر و تقويته و منع تساقطه عبر تناول البيض و استخدام الوصفة السابقة .
  • فرد الشعر بخلط صفار البيض مع ملعقتي مايونيز ثم يطبق على الشعر من جذوره حتى أطرافه ثم يغطى بالغطاء البلاستيكي لمدة ربع الساعة ثم يغسل بالشامبو .
  • تكثيف الشعر بتطبيق خليط من بيضة و عصير ليمون و تركه لمدة 30 دقيقة ثم شطفه بالشامبو .
  • التخلص من دهنية الشعر الدهني بتطبيق مخفوق بيضة على الشعر لمدة 30 دقيقة ثم يشطف بالشامبو .
  • علاج جفاف الشعر بفرك فروه الرأس بخليط من البيض و الحليب و يترك لثلاثون دقيقة ثم يغسل بالشامبو .
  • علاج تلف الشعر بخلط صفار بيضة مع ملعقة عسل و ملعقة زبادي و نصف ملعقة صغيرة زيت جوز الهند ثم يطبق على الشعر و يترك لساعتين .

قد يهمك أيضا طريقة معرفة البيض الصحي من الفاسد

و من هنا تتضح فوائد البيض المذهلة للبشرة و الشعر و الجسم ككل , و لذلك يصبح من الضروري تضمينه ضمن النظام الغذائي المنتظم

عن الكاتب

على الشاعر

اكتب تعليق