فوائد زيت الكافور الصحية والجمالية مع طريقة الشراء

فوائد زيت الكافور الصحية والجمالية مع طريقة الشراء

يعد زيت الكافور أحد الزيوت العطرية التي تحمل الكثير من الفوائد الصحية والجمالية بفضل خصائصه العلاجية المتعددة والمدهشة، لذلك يتم إدخاله في تصنيع العديد من المنتجات الطبية في هذا المقال سوف نستعرض معكِ جميع فوائده واستخداماته وطريقة شراءه.

كيفية الحصول على زيت الكافور

يتم استخراجه من أوراق شجرة الصمغ الأزرق أو شجرة الكينا وهي شجرة دائمة الخضرة موطنها الأصلي هو أستراليا، كما تنمو في مناطق أخرى مثل الهند وجنوب أفريقيا والجدير بالذكر أن أوراق هذه الشجرة غنية بأقوى الخصائص الطبية.

فوائد زيت الكافور الصحية

فوائد هذا الزيت معروفة على نحو كبير في الطب الشعبي حيث يمتلك خصائص مضادة للالتهابات، ومحاربة للجراثيم، مطهرة، مضادة للتشنجات، مزيلة للعرق، منشطة ومحفزة، علاوة على انه زيت عطري عديم اللون وله مذاق ورائحة مميزة لذلك يستخدم في الحالات التالية:

وقاية الجروح من العدوى

يحمل زيت الكافور خصائص مطهرة وقاتلة للبكتريا والجراثيم بالأخص عند تعرض الجرح إلى الهواء، لذلك يتم استعماله لتطهير وعلاج الجروح، الحروق، الخدوش، التقرحات ويدخل في صناعة مراهم تهدئة وعلاج لدغات الحشرات كما يستخدم كمهدئ للجروح.

الحد من مشاكل الجهاز التنفسي

بما أنه زيت عطري فهو فعال في تخفيف بعض مشاكل الجهاز التنفسي مثل السعال، التهاب الحلق، سيلان الأنف، السعال، الاحتقان، والتهاب الجيوب الأنفية والشعب الهوائية والالتهاب الرئوي، بفضل خصائصه المضادة للالتهابات والبكتريا والجراثيم.

فقد أسفرت دراسة أجريت عام 2004 عن فاعلية زيت الكافور في علاج بعض مشاكل الجهاز التنفسي، وبالأخص عند استخدامه بشكل موضعي أو بإضافته إلى الماء الدافئ والغرغرة به حيث ساعد بشكل ملحوظ في تخفيف التهابات الحلق والجيوب الأنفية.

علاج الربو

يؤثر الربو على ملايين الأشخاص ويوجد الكثير من العلاجات الشهيرة التي تستعمل زيت أوراق الصمغ الأزرق في علاج الربو من خلال تدليك ثلاث قطرات من هذا الزيت على الصدر بسبب تأثيره المهدئ، كما يمكن استنشاق الأبخرة الناتجة عنه فهي تساعد على استرخاء الأوعية الدموية ومن ثم وصول المزيد من الأكسجين إلى الرئتين، والاستفادة من خصائصه المضادة للالتهابات وتخفيف أعراض الربو.

التخلص من الشعور بالإجهاد

أحد أهم الأسباب التي تُحمسك إلى استعمال هذا الزيت بصفة منتظمة هو قدرته على التنبيه والإنعاش والتخلص من الشعور بالخمول والإجهاد العقلي الذي يصيب العديد من الأشخاص بسبب ضغط العمل اليومي، كما أنه فعال في تخفيف حدة التوتر والاضطرابات النفسية والعصبية.

فضلاً عن ذلك، يعمل على تنشيط الذهن وتعزيز تدفق الدم إلى الدماغ عبر تمدد الأوعية الدموية ومن ثم الوصول إلى كافة أنحاء الجسم.

تخفيف تشنجات وآلام العضلات

إن كنت تواجهين آلام المفاصل والعضلات بإمكانك تدليك مناطق التشنج والألم بزيت الكافور للتقليل من الضغط والألم، وغالباً ما ينصح الأطباء باستخدام زيت الكافور للأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر، الروماتيزم، آلام الأربطة، تصلب وتقلص العضلات، ألم الأعصاب عبر تدليك الجلد بحركات دائرية لطيفة.

تعزيز صحة الأسنان

يعمل كمضاد لتسوس الأسنان والتهابات اللثة والكثير من الالتهابات التي تحدث بسبب البكتريا والجراثيم، وذلك هو السبب الرائج وراء إضافة زيت الكافور في أغلب مستحضرات غسول الفم، معجون الأسنان، وغيرها.

إبادة القمل

نظرًا لخصائصه الفعالة في طرد وإبادة الآفات والحشرات بشكل طبيعي، لذلك يستخدم للقضاء على حشرات الرأس حيث يحتوي على مركبات كيميائية فعالة في إبادته، لذلك بإمكانك استعمال قطرات معدودة من زيت الكافور من أجل تمشيط الشعر أو إضافته لحمام الزيت.

الفتك بالجراثيم المعوية

يمتاز بتأثيره القوي في التخلص من ديدان وجراثيم الأمعاء والبكتيريا التي تنمو في القولون، والمتسببة في الكثير من الأمراض المعوية.

السيطرة على مرض السكري

يساعد زيت الكافور على التحكم في مستوى السكر في الدم نظرًا لأنه يسمح بتوازن وتنظيم أداء الدورة الدموية، لذلك ينصح بتدليك أو استنشاق الأبخرة الصادرة عن هذا الزيت من اجل تخفيف انقباض الأوعية الدموية.

تخفيف الحمى

يستعمل في تخفيف أعراض الحمى وخفض درجة حرارة الجسم من خلال تحضير خليط من زيت الكافور وزيت النعناع، وتدليك الجسم ذلك الخليط واستعماله كخافض لدرجة حرارة الجسم.

مطهر للغرف

يستخدم في تطهير غرف المستشفيات وغيرها لخصائصه العطرية والمضادة للجراثيم والبكتريا المتنقلة بسبب هواء الغرف، وبذلك تصبح مناطق معقمة ونظيفة.

صناعة الصابون

يدخل زيت الكافور ضمن مواد تصنيع الصابون والمنظفات الاصطناعية والمنزلية، نظرًا لأنه في المقام الأول من الزيوت العطرية التي تمتلك رائحة مميزة وخصائص مضادة للجراثيم وللبكتيريا.

حمامات البخار والمساج

العديد من الأشخاص يقومون بإضافة هذا الزيت إلى حمامات البخار في المنتجعات الصحية وجلسات المساج، لأنه يحمل خصائص مطهرة للجلد ومنعشة كما أنه يساعد على الاسترخاء وتهدئة الجسم كنوع من أنواع العلاج بالروائح العطرية.

فوائد زيت الكافور للبشرة

تنظيف البشرة

يتم استعمال زيت الكافور في الكثير من أغراض الإسعافات الأولية والسبب يعود إلى خصائصه العلاجية واسعة المدى، فهو يستعمل لتخفيف الجروح والقضاء على البثور، حب الشباب، وبعض الأمراض الجلدية مثل جدري الماء، تهيج الجلد.
وللحصول على نتيجة فعالة بإمكانك خلط كميات متساوية من زيت الكافور مع خل التفاح، ووضع المزيج على الأماكن التي تعاني من الضرر بالأخص الدمامل.

علاج القرحة

بإمكانك استعمال هذا الزيت لعلاج القرحة، وذلك من خلال مزج بضع قطرات من زيت الكافور مع زيت جوز الهند أو زيت اللوز وتطبيقه على البشرة المصابة في حركة دائرية.

القضاء على القوباء

يستعمل هذا الزيت العطري في علاج القوباء نظرا لأنه مضاد للفيروسات والالتهابات، والحد من الألم الصادر عن الطفح الجلدي لأن يحمل تأثير مسكن قوي، وعند إضافته إلى الماء الساخن أو الحمام الدافئ يقلل من الطفح الجلدي.

فوائد زيت الكافور للشعر

يمتلك خصائص مضادة للفطريات تمكنك في قمع العدوى كما يمنع انسداد مسام فروة الرأس، وإليكِ أهم من فوائده للشعر:

تعزيز نمو الشعر

يحمل زيت الكافور العديد من المواد الكيميائية التي تعزز انقباض الأوعية الدموية وتعمل على تنظيف مسام فروة الرأس وتساهم في تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، ومن ثم تحفيز نمو الشعر.

تحسين صحة الشعر

يعزز زيت الكافور من صحة الشعر وحيويته وبريقه، كما أنه مفيد للغاية لفروة الشعر الدهنية، يمكنك استعماله خلال الاستحمام لتنظيف فروة الرأس الدهنية من الرواسب والدهون والشوائب

إليكِ طريقة استعماله للعناية بالشعر:

المكونات

  • 50 مل من زيت الزيتون
  • 5 مل زيت الكافور

طريقة التحضير

  1. اخلطي المكونين معًا ثم وزعي المزيج على فروة رأسك، مع التدليك برفق لتنشيط وصول الدم إلي فروة الرأس وتمشيط الشعر
    لمدة خمسة عشر دقيقة.
  2. ارتدي قبعة الرأس البلاستيكية، وانتظري لمدة ساعة على الأقل قبل غسل شعرك بالبلسم والشامبو.
  3. كرري ذلك مرة واحدة كل أسبوع.

التخلص من حكة فروة الرأس

المكونات

  • 50 مل من الخل أبيض
  • 5 مل من زيت الكافور
  • 1 لتر من الماء

طريقة التحضير

اخلطي المكونات معاً، ثم اشطفي شعرك عدة مرات بذلك المحلول لضمان توزيع المزيج على شعرك بالتساوي قبل غسله بالماء والشامبو.

الآثار الجانبية لزيت الكافور

  • الإفراط في استخدامه أو الاستخدام الخاطئ له قد يسبب ما يلي:
  • الغثيان والشعور بالميل إلى التقيؤ.
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي والمعدة.
  • التهابات جلدية.
  • الإصابة بالإسهال.
  • في بعض الحالات قد يحدث تسمم في صورة دوخة، والشعور بالاختناق في تلك الحالة لابد من طلب الإغاثة الطبية الفورية.

طريقة شراء زيت الكافور

يمكنك شراء هذا الزيت عبر الضغط هنا فقط اكتبي زيت الكافور أو camphor oil في خانه البحث وستظهر أمامك قائمة طويلة اختاري وأضيفي الأنسب إلى قائمة مشترياتك.

عزيزتي رقيقة كافة المعلومات الطبّية المذكورة في هذا المقال معلومات تثقيفية تهدف لزيادة التوعية الصحّية فقط، ولا تغني عن الذهاب إلى الطبيب المختصّ.

قد يهمك أيضًا: فوائد زيت نواة التمر للشعر وطرق استخدامه وأضراره

أو زيت التين الشوكي معجزة الطبيعة لتعزيز جمالك تعرفي على فوائده وطرق استخدامه

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *