فوائد الكرنب أو الملفوف و القيمة الغذائية له و محاذير استعماله و تفاعلاته الدوائية

الكرنب أو الملفوف هو أحد أفيد و أفضل الأطعمة التي تتناولها المرأة ، و ذلك لأن للكرنب أو الملفوف فوائد عديدة يمكنك الاستفادة منها بشكل كبير ، و ذلك ينطبق على الكرنب بصفة عامة بجميع أنواعه و ألوانه سواء الأخضر أو الأحمر ، تعالي معاً نتعرف على فوائد الكرنب أو الملفوف .

 

فوائد الكرنب أو الملفوف

قد يهمك أيضاً فوائد الشاي الأخضر للجسم و للتخسيس و الطرق الآمنة لاستخدامه لتجنب أضراره

 

قيمة الكرنب أو الملفوف الغذائية

يعتبر الكرنب أو الملفوف مصدرا غذائيا ذو أهمية كبيرة لكثير من الفيتامينات  ، خاصة لأنه غني بالفيتامينات المختلفة ، على سبيل المثال فهو مليء بفيتامين ” ج ” و غني جدا بفيتامين ” ك ” و يحتوي أيضا على نسبة كبيرة من فيتامين  ” ب6 ”  ، و هذا شيء مميز عندما يأتي الحديث عن المقارنة بين محتواه و ما يقدمه من سعرات حرارية ، بالإضافة إلى ذلك فهو يحتوي أيضاً على الفولات ( حمض الفوليك ) و بعض المعادن الأخرى مثل البوتاسيوم و الكالسيوم ، و لهذا فقد يعتبر مصدرا مهما للأشخاص الذين لا يتناولون الحليب و لا منتجاته ، بالإضافة إلى كل ما سبق فإن الكرنب أو الملفوف يعتبر مصدراً هاما للألياف الغذائية يميز بانخفاض الكربوهيدرات و السعرا الحرارية الموجودة فيه ، كما أنه مصدر غني جدا بالكبريت .

 

فوائد الكرنب أو الملفوف

  • يحتوي الملفوف على كثير من المركبات التي تقاوم السرطانات المختلفة ، و ذلك لاحتوائه على مركبات من الفيتوكيميكال التي تعمل على إزالة المواد السمية الموجودة في المواد المسرطنة قبل أن صيب الخلايا بأضرار جسيمة ، مثل سرطانات الرئة و المعدة و البروستاتا و القولون  .
  • يساعد في خفض نسبة الكوليسترول ، فهناك بعض الدراسات التي وجدت أن إضافة الملفوف إلى بعض الفواكه و الخضروات و عمل مشروب تقومين بتناوله من 3 إلى 10 أسابيع فإن هذا يعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار و يقلل من الكولسترول المرتفع في الدم .
  • يساعد على القضاء على غثيان الصباح أثناء الحمل ، و يساعد في الوقاية من هشاشة العظام و يقضي على الربو و غيرها من الأمراض الأخرى .
  • عند وضع الملفوف على الثدي للسيدات اللاتي ترضعن رضاعة طبيعية فإنه يخفف من الألم و الصلابة التي تصاحب عملية الرضاعة .
  • يساعد على حماية المعدة من حمض الهيدروكلوريك المعوي و ذلك لأن له أثر كبير في تجديد الغشاء المخاطي ، لأنه يحتوي على عوامل مقاومة للتقرحات .

محاذير استعمال و تناول الملفوف

  • بالنسبة للسيدات اللاتي ترضعن أطفالهن فإن الملفوف عندما يوضع على فإنه يحذر استخدام الملفوف لأكثر من يوم أو يومين على الأكثر ، و ذلك لأنه قد يسبب مغص عند الأطفال الرضع .
  • الأشخاص المصابين بكسل الغدة الدرقية يفضل أن يتجنبوا تناول الملفوف لأنه له آثار سلبية على هؤلاء الأشخاص ، على الرغم من ذلك يمكن تجنب هذه الآثار السلبية عن طريق الحرارة ( الطبخ) .
  • يجب أن ينتبه مرضى السكري لأن الملفوف قد يعمل على خفض سكر الدم ، و يمكن أيضا أن يتعارض مع إمكانية الحكم في سكر الدم أثناء العمليات الجراحية ، لذلك حتى الأشخاص الذين يتناولونه في هذه الحالات يجب أن يتوقفوا عن ناوله قبل العمليات الجراحية على الأقل بأسبوعين .

 

تفاعل الملفوف مع الأدوية

يجب أخذ الاحتياطات اللازمة عند إدراج الملفوف ضمن الاستعمالات العلاجية لأنه قد يتفاعل مع بعض الأدوية و يعمل على تخليص الجسم منها مما يقلل من فعالية هذه الأدوية ، فمثلا احتواءه على كميات كبيرة من فيتامين ” ك ” الذي يساعد على تخثر الدم يحد من فائدة عقار الوارفرين  الذي يرفع من ميوعة الدم .

 

فوائد الكرنب أو الملفوف

قد يهمك أيضا  فوائد الجمبري المذهلة للصحة و الجسم و كيفية تناوله لتجنب أضراره

بعد أن تعرفنا سويا على فوائد الكرنب أو الملفوف و تعرفنا أيضا على المحاذير التي يجب أن تتجنبيها في حالة استعماله أو تناوله ، حاولي الاستفادة منه كما ينبغي .

اكتب تعليق