فوائد زيت الخردل المتعددة و أهم استخداماته و كيفية الاستفادة منه

ما هي فوائد زيت الخردل ؟ و ما أهمية هذا الزيت ؟ أسئلة تطرح نفسها عندما نتكلم عن هذا الزيت الهام ، يعتبر زيت الخردل من أكثر الزيوت و أهمها فائدة لصحة و جسم الإنسان ، منشأه الأصلي في دولة الهند و يتم استخراجه من بذور الخردل ، و يعتبر زيت الخردل مميزاً بسبب طعمه الحار و القوي ، كما أنه يحتوي على كثير من العناصر الغذائية و الفيتامينات التي تزيد من فوائد زيت الخردل ، مثل فيتامين هـ ، و البروتين ، و أوميجا 3 ، و الكالسيوم .

فوائد زيت الخردل

قد يهمك أيضا ً فوائد زيت الزيتون للبشرة والتخسيس والجهاز الهضمي

فوائد زيت الخردل

لكثرة فوائد زيت الخردل فإننا يمكن أن نعدد فوائده إلى فوائد عامة و فوائد خاصة بأجزاء من جسم الإنسان ، فمثلا خلافا لفوائده العامة فإن له فوائد للشعر و فوائد للبشرة أيضا .

فوائد زيت الخردل العامة

  • يحافظ على القلب من المشاكل المختلفة التي يمكن أن تصيبه مثل تصلب الشرايين ، و ذلك لأن زيت الخردل يحتوي على كية كبيرة من الدهون الغير مشبعة التي تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم .
  • يحافظ على صحة كبد الإنسان ، حيث يعمل على تحفيز العصارة الصفراوية في الجسم .
  • يقضي على الالتهابات الجلدية بمختلف أنواعها مثل الأكزيما و الصدفيّة و أنواع أخرى من الالتهابات .
  • يحسن الحالة النفسية للأشخاص الذين يتعرضون لضغوطات نفسية و عصبية على مدار اليوم .
  • يستخدم كفاتح قوي للشهية ، لذلك ننصح الأشخاص الذين يعانون من النحافة أن يتناولوا كميات منه على خلال اليوم .
  • في حالة ارتفاع درجة حرارة الجسم فإنه يعمل كخافض للحرارة
  • يحافظ على صحة عضلات الجسم ، و يقلل من آلام المفاصل و حدتها .
  • يساعد الجسم في التخلص من كافة الجراثيم و السموم و البكتيريا المخلفة .

 

 

فوائد زيت الخردل للبشرة

  • يساعد زيت الخردل في تحسين المظهر الخارجي للبشرة ، و ذلك عندما نقوم بإضافة ملعقتين كبيرتين من زيت الخردل إلى ملعقتين من زيت جوز الهند ، ثم نقوم بوضع الخليط الناتج على البشرة و نقوم بتدليكه بلطف لمدة خمس دقائق ، ثم غسل البشرة بالماء الفاتر جيدا لنرى النتائج الفعالة التي نحصل عليها بعد هذا الماسك .

 

فوائد زيت الخردل للشعر

– من فوائد زيت الخردل الهامة جدا ، تلك الفوائد التي يحصل عليها الشعر ، فمن هذه الفوائد مثلا أن زيت الخردل يساعد في تقليل تساقط الشعر ، كما أنه يعالج الكثير من مشاكل فروة  الرأس  .

الطريقة

و ذلك عند وضع كوب من زيت الخردل في إناء كبير ، ثم بعد ذلك نضيف إليه كوب من زيت جوز الهند و ربع كوب من زيت الزيتون ، ثم نقوم بخلط المزيج جيدا ، و من ثم نقوم بتطبيق الخليط الناتج من الزيوت الثلاثة على الشعر مع القيام بالتدليك الجيد لمدة نصف ساعة على الأقل ، ثم القيام بتغطية الشعر بقبعة الاستحمام و من ثم نتركه على الشعر لمدة ثلاث ساعات ، و من بعد مرور الثلاث ساعات يتم غسل الشعر جيدا بالماء الفاتر و الشامبو المناسب لشعرك .

– من فوائد زيت الخردل الهامة للشعر أيضا ، أنه يعتبر من العوامل المؤثرة جدا في إطالة الشعر و له أثر واضح جدا في إطالة الشعر وفقا للكثير من التجارب التي أكد فعاليته في إطالة الشعر .

الطريقة

و ذلك بوضع كمية كافية من ورق الحناء في إناء واسع على نار متوسطة ، ثم إضافة ربع كوب من زيت الخردل عليها ثم التقليب جيدا حتى يتم المزج ، ثم بعد ذلك يتم رفع الإناء عن النار و وضعه على الطاولة لمدة ربع ساعة حتى يبرد ، ثم يصفى جيدا بقطعة قماش شفافة ثم وضع الناتج بعد ذلك في زجاجة و تركها في مكان رطب ، و من ثم يتم استخدام المزيج الناتج يوميا و وضعه على الشعر و القيام بالفرك المستمر للشعر و فروة الرأس لمدة خمس دقائق ثم غسل الشعر جيدا بالماء الفاتر و الشامبو المناسب لشعرك .

فوائد زيت الخردل

قد يهمك أيضاً فوائد الخل المذهلة للصحة و البشرة و الشعر و أضرار الخل و الطرق الآمنة لاستخدامه

كانت هذه هي أهم و أشهر فوائد زيت الخردل التي لا يعرفها الكثيرون ، و نتمنى أن تجربوا استخدامات هذا الزيت الفعال و تخبرونا بالنتائج من خلال تعليقاتكم و مشاركتنا آراءكم .

اكتب تعليق