فوائد خل التفاح المذهلة للجسم وطرق استخدامه الصحية

على الرغم من الاستخدام الشائع للخل الابيض ,لكن يمكننا القول ان لخل التفاح العديد من المميزات والتطبيقات.

لقد اتسع نطاق استخدام خل التفاح مؤخرا وبصورة ملحوظة جدا ,حيث يعتبر واحدا من اهم  المحفزات الطبيعية والتي تساعد يمكن استخدامها  في المساعدة على تخفيف اعراض نزلات البرد, علاج الفواق, علاج بعض مشاكل القلب , وارتفاع الكوليسترول .

وايضا والاشهر استخداما هو تخفيف الوزن الذي اصبح يشغلنا جميعا بعد ارتفاع معدلات السمنة والسمنة المفرطة وما تصحبها من امراض قد تودي بالحياة او تكون عائقا في ممارسة الحياة بشكل طبيعي لذا يلجأ معظمنا لاستخدام حميات غذائية تحتوي على نسب من خل التفاح للمساعدة على تحفيز عملية التمثيل الغذائي وحرق النشويات في الجسم والتخلص من الدهون الزائدة جهلا منا باستخداماته وتأثيراته الطبية الواسعة.

في هذا المقال فوائد خل التفاح

1- خل التفاح يساعد على حل المشاكل المعوية

يمكن استخدام رشفة  من خل التفاح مع الماء في علاج الاضطرابات المعوية والقضاء على العدوى البكتيرية المسببة للإسهال وذلك بفضل المضادات الحيوية التي يحتوي عليها, وأكد العديد من خبراء العلاج الشعبي ان خل التفاح يحتوي على البكتين والذي يساعد على تهدئة التشنجات المعوية.

2-استخدام خل التفاح في تهدئة التهاب الحلق

بمجرد احساسك بالألآم الحلق قم بخلط ربع كوب من خل التفاح مع ربع كوب من الماء الدافئ والغرغرة بالخليط كل ساعة ,هذه الطريقة ستساعدك على القضاء على العدوى الجرثومية وقتل الجراثيم المسببة لها, حيث ان الجراثيم لا تستطيع العيش في البيئة الحمضية التي يخلقها خل التفاح, ولهذا فهو احد اهم المطهرات الجرثومية الطبيعية والتي لا يمكن اهمالها ابدا.

3-هل استطاعت خل التفاح تقليل الكوليسترول؟

اجريت العديد من الابحاث العلمية والتي تهدف الى تأكيد ما اذا كان لخل التفاح القدرة على تقليل الكوليسترول, ففي عام 2006 اكدت الدراسات ان حمض الاسيتك  الموجود في خل التفاح له القدرة على التخلص من الدهون المشبعة وبالتالي فهو يلعب دور هام في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم. وأيضا اثبتت الدراسات اليابانية ان استخدام نصف الوقية من خل التفاح يوميا قادر على انقاص معدلات الكوليسترول في الدم وبصورة ملحوظة.

4- خل التفاح يمنع عسر الهضم

نعم, انت الان تستطيع الاستمتاع بالوجبات التي كنت تتجنب تناولها لعلمك المسبق انها ستصيبك بعسر الهضم وما يتبع ذلك مت تقلب المزاج وعدم القدرة على الاستمرار في العمل او الدراسة او ممارسة أيا من الانشطة الاعتيادية, فبإضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح الى ملعقة اخرى من عسل النحل وتناولها قبل تلك الوجبة الدسمة بنصف الساعة ,سيعمل عمل السحر وسينظم ويقوي عملية الهضم دون الحاجه الى تناول المشروبات الغازية ظننا منا انها ستعالج المشكلة ولكنها على العكس تماما او حتى استخدام الادوية الفوارة التي حتى ان ساعدت على الهضم فإنها تحمل العديد من الاثار الجانية الاخرى .

5- خل التفاح سيساعدك على التخلص من انسداد الانف

عند اصابتكم بنزلات البرد المرة القادمة عليكم بخل التفاح, نعم سيساعدك خل التفاح على التخلص من الانسداد الانفي فهو يحتوي على البوتاسيوم الذي يخفف المخاط ويقلل افرازه, وايضا حمض الخليك الذي يوقف نمو البكتريا اللي تسبب السيلان الانفي. يمكنك اضافة ملعقة من خل التفاح الى كوب من الماء يساعدك على التخلص من احتقان الجيوب الانفية.

6-خل التفاح يساعدك على التخلص من قشرة الشعر

نشر الطبيب العالمي الشهير الدكتور/محمد اوز مقالة علمية تحت عنوان “خل التفاح والتخلص من قشرة الشعر”  واوضح انه من خلال مزج ربع كوب من خل التفاح مع ربع كوب من الماء ووضعه في زجاجة رشاشة وبرشه على فروة الراس وتغطية الراس بمنشفة لخمسة عشر دقيقة ومن بعدها غسل الشعر بالطريقة المعتادة  وتكرارها مرتين اسبوعيا ,ستلاحظ انك تخلصت تمام من قشرة الشعر وذلك المظهر المقزز والذي يقفدك ثقتك بنفسك, نعم هذه حقيقة علمية مقرونة بالأدلة فالوسط الحامضي الذي يخلقه خل التفاح في فروة راسك يغير الاس الحامضي لها ,اي يجعلها بيئة غير ملائمة لنمو الفطريات المسببة للقشرة.

7-انقاص الوزن بمساعدة خل التفاح

يساعد خل التفاح على التخلص من الوزن الزائد, فله الية متميزة في هذا المجال تجعله محط اهتمام معظم احصائي التغذية العلاجية , فاحتوائه على حمض الخليك يجعله يلعب دور مهم في إفقادك الشهية وبالتالي تقليل كمية الطعام والمتناول مما يحفز عملية الايض وحرق الدهون , وبالإضافة الى ذلك فهو يقلل احتباس الماء فالجسم والتي هي اهم اسباب الوزن الزائد والمظهر الغير مرغوب فيه الذي يعاني منه الكثيرون.

واكدت النظريات ان خل التفاح يحرض على حرق النشويات في الجسم واطلاق الطاقة بدلا من تخزينها وهذا يعني انه يقلل نسبة السعرات الحرارية المكتسبة من الطعام.

7- خل التفاح يقلل ظهور حب الشباب

احد اهم المشاكل التي تواجه الانسان في سن المراهقة وما يتبع ذلك من تغيرات فسيولوجية غير مفهومة له في ذلك الوقت والمظاهر الغريبة التي تطرأ على الجسم مما يصيبه بالخجل ويقلل ثقته بنفسه , من اهم هذه العلامات ظهور حب الشباب , فهو من علامات المراهقة عند الكثيرين بل هو من اكثرها ازعاجا لهم, فبالإضافة لكونه يظهر فالوجه وبصورة واضحة الا انه يحمل بعض الالام وايضا يترك اثارا في الوجه تستمر مع الوقت.

خل التفاح هو احد اهم العلاجات الطبيعية لحب الشباب فهو حل منزلي وامن وغير مكلف يضمن لك عدم ظهور حب الشباب بل ويترك بشرتك نظيفة وصحية, فالخصائص العلاجية التي يملكها خل التفاح تجعله  قادر على قتل البكتريا المسببة لحب الشباب ,وتقلل من ظهور البقع الحمراء والتي تتحول للون الداكن فيما بعد, يعادل حامضية البشرة ويمنع اللمعان ,ويترك بشرتك نضره وناعمة.

لم يخلق الله تعالى من داء الا وجعل له الدواء ,ولكن نحن من يغفل عن ذلك ,فالوصفات الطبيعية لها تاثير المستحضرات الكيميائية ولكنها لا تحمل اي اثار جانية ,فهذه بعض من استخدامات وفوائد خل التفاح هذا المنتج الذي يغفل عنه الكثيرون هو وغيره من الوصفات العشبية والوصفات الطبيعية ,لذلك اصبحت  محط ميول العلم كله للوقاية من الامراض المنتشرة.

اكتب تعليق