Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فوائد واستخدمات ماء الزهر الصحية والجمالية مع أفضل أنواعه بالأسعار

الكثيرات منا يعلمن استخدامات ماء الزهر في الكثير من أصناف الحلويات والطبخ، لكن على النحو الآخر فهو يعتبر سر لا يعرفه الكثيرون عن جمال البشرة فالكثير من الماركات العالمية تستخدمه في صناعة منتجات العناية بالبشرة والشعر، إلى جانب أنه يمتلك العديد من الفوائد الصحية التي تعود على الجسم بمجموعة من المنافع التي سنتعرف إليها في السطور القادمة.

الفرق بين ماء الزهر وماء الورد

ماء الزهر

عبار عن سائل مستخرج من أزهار أشجار النارنج التي تحصد في بداية فصل الربيع، وهو ما يعرف بأزهار البرتقال المر أو أبو صفير ويمتاز برائحته العطرية الحية المختلفة عن رائحة ماء الورد، ويتم جني أزهار النارنج ومدها على بساط ملائم قبل بداية عملية التقطير كما من الممكن تجميعها في سلال منسوجة تجعل الزهور تتنفس بالرغم من قطفها ما يحافظ على رونقها وحيويتها.

يتم جني مقدار كافي من الأزهار ووضعها في إناء نحاسي ذو أنبوب طويل وصنبور يطلق عليه الكركة، وتترك لتغلى لمدة تصل من أربع إلى خمس ساعات يبدأ البخار في التجمع داخل الأنبوب ثم يتحول إلى سائل مكثف من الزهر، ثم يفتح الصنبور ويتم تعبئته في عبوات وبعد ذلك يخفف بالماء ليصبح جاهزًا للاستخدام.

ماء الورد

هو عبارة عن سائل تم الحصول عليه من تقطير بتلات الورد الجوري ويمتاز بلونه الفاتح المائل إلى الشفاف، ثم يتم فصله عن زيت الورد بعد انتهاء عملية التقطير ويخفف بالماء، ليصبح جاهزًا للاستخدام بعد ذلك.

فوائد ماء الزهر الصحية

محاربة اضطرابات النوم

من أبرز فوائد ماء الزهر هو قدرته على علاج اضطرابات النوم من خلال الحفاظ على نثر مياه الزهر في حجرتك، وانتشار الرائحة من حولك في جميع أرجاء الغرفة ما يساعدك على الاسترخاء والتخلص من الأرق والحصول على قسط من الراحة والنوم العميق الهادئ، كما بإمكانك رش القليل من هذه المياه على وسادة فراشك للاستفادة من تأثيرها بصورة أقوى.

التخلص من الاضطرابات العصبية

مشاكل القلق وسوء الحالة المزاجية والاضطرابات العصبية المتنوعة مثل التوتر والقلق تواجه الكثير، كما لذا بإمكانك استخدام ماء الزهر في الحد من ذلك نظرًا لاحتوائه على خصائص مهدئة للأعصاب، عن طريق استنشاق مياه الزهر أو رشها على الوجه أو إضافته إلى ماء الاستحمام من أجل استرخاء الجسم والأعصاب.

علاج اضطرابات المعدة

من الممكن استخدام ماء الزهر في الحد من الغثيان والتخفيف من آلام المعدة، والرغبة في التقيؤ خاصًة لدى الأطفال فهو عرف منذ القدم في علاج تلك المشاكل.

التخلص من بعض مشاكل الجهاز الهضمي

يساعد في التخلص من الإمساك وعسر الهضم، كما أنه طارد للغازات ما يخلص من انتفاخات البطن.

تخفيف السعال

يساعد ماء الزهر في التغلب التهاب الحلق والإصابة بالسعال، وبإمكانك الاستفادة من ذلك من خلال تناول مشروب مكون من مياه الزهر الممزوج بالعسل الطبيعي وعصير الليمون.

تعزيز صحة الكلى

يستخدم ماء الزهر في تحسين وظائف الكلى، وتعزيز قدرة جهاز المناعة.

توازن معدل الكوليسترول في الدم

يحتوي ماء الزهر على مركبات قوية تعمل على ضبط معدل الكوليسترول في الدم، كونها غنية بنسبة مرتفعة من
البكتين المادة التي تساعد الجسم في الحفاظ على معدلات متوازنة من الكوليسترول في الدم، خاصة عند الخضوع إلى نظام غذائي صحي.

استخدامات ماء الزهر العطرية

معطر لليدين

يستخدم ماء الزهر على نطاق واسع في الشرق الأوسط لتنظيف وتعطير اليدين نظرًا لأن رائحته ثابته لفترة طويلة ما يمنحك الانتعاش والنظافة والرائحة الفواحة، بإمكانك مزج ماء الزهر بصابون الغار المبشور أو صابون القشتالي ووضعه في قنينة الصابون السائل.

تعطير الهواء

بإمكانك استبدال المواد العطرية الاصطناعية المليئة بالكحول، واستعمال مياه الزهر الطبيعي في تعطير منزلك من خلال توزيعها في الحجرة ونشر رائحتها العطرة في أرجاء منزلك ليس عليك سوى غلي مقدار من الماء ومزجه ببضع قطرات من ماء الزهر، ووضع المزيج في ناشر العطر حتى يصبح هواء الغرفة منعشًا ذو عبير طيب.

تعطير الملابس

للتخلص من رائحة الملابس غير المستحبة، يمكن نثر القليل من مياه الزهر على الملابس خلال عملية الكي أو إضافة ماء الزهر إلى مسحوق الغسيل السائل، أو وضع قنينة من ماء الزهر في خزانة الملابس.

فوائد ماء الزهر الجمالية

التقليل من تهيج واحمرار البشرة

يجدر بالإشارة إلى أن مياه الزهر تخلف آثار فعالة على البشرة على وجه الخصوص الدهنية والحساسة، بالإضافة إلى التخلص من احمرار وتهيج الجلد نتيجة احتوائها على خواص مهدئة.

علاج الجروح الطفيفة

عادة ما يتم استعمال مياه الزهر في أغلب مستحضرات العناية ببشرة الأطفال، وكريمات علاج الجروح الخفيفة مثل تلك الناتجة عن الحيوانات الأليفة.

تخفيف حروق الشمس

يدخل مياه الزهور في صناعة بلسم وكريمات علاج حروق الشمس وتهدئة احمرار الجلد، ما يساعد البشرة على التجدد ويزيد من نضارتها وتوهجها.

قابض للمسام

يستخدم ماء الزهر كتونر لتقليص المسام الواسعة بالنسبة للبشرة الدهنية، فقط امزجي القليل من ماء الزهر مع كمية من الماء النقي وضعيه في قنينة رذاذ، واحتفظي بها في الثلاجة واستخدامها بعد كل مرة تغسلي بها وجهك

الاستمتاع ببشرة مرنة وناعمة

تساعد مياه الزهر في ترطيب البشرة بفاعلية كبيرة، وجعلها حريرية وناعمة على مدار اليوم سواء بإضافتها إلى ماء الاستحمام أو مزج ربع كوب من مياه الزهر مع ثلاث ملاعق صغيرة من العسل الطبيعي، وكوبين من الحليب الدافئ وإضافة المزيج إلى ماء الاستحمام من أجل تنعيم بشرة الجسم.

بلسم للشعر

يضاف ماء الزهر إلى الكثير من مستحضرات رعاية الشعر ليس لتميزه بالرائحة الفواحة فقط، ولكن لأنه يوفر للشعر الكثير من المنافع المذهلة الأخرى إذ يعمل كمنعم مذهل للشعر، بالإضافة إلى تقوية الشعر وزيادة لمعانه.

وصفات ماء الزهر

وصفة لوشن للجسم

المكونات

  • ربع كوب من حليب اللوز
  • نصف كوب من ماء الزهر
  • ملعقة صغيرة من القمح

خطوات التحضير

  1. اضربي كافة المكونات مع بعضها البعض حتى تصبح في قوام اللوشن الكريم، ثم املئي حوض الاستحمام الخاص بك بالماء الدافئ واسكبي خليط الكريم بداخله.
  2. في نفس الوقت يتم فتح مسام البشرة بالبخار والفرشاة من أجل تحفيز الدورة الدموية، وامتصاص مكونات اللوشن.
  3. اجلسي في ماء الاستحمام لمدة نصف ساعة كأقصى تقدير.

غسول الفم المنعش

يحتوي ماء الزهر على خصائص طبيعية تقضي على البكتريا والجراثيم التي توجد في الفم، لذا بإمكانك صناعة مضمضة أو غسول للفم عبر المكونات التالية

المكونات

  • نصف كوب من ماء الزهر
  • ثلاث قطرات من زيت النعناع الأساسي
  • ملعقتان صغيرتان من الإكسيليتول

خطوات التحضير

  1. اخفقي جميع المكونات مع بعض البعض، ثم صبيها في برطمان زجاجي معقم ونظيف ومحكم الغلق واحتفظي به في الثلاجة لحين الاستخدام.
  2. عند الاستعمال اتركي الغسول في فمك لمدة دقيقتين، ثم ابصقي.

سبراي منظف للشعر

المكونات

  • كوب واحد من ماء الزهر
  • ربع كوب من الشاي الأخضر المثلج
  • خمس قطرات من زيت شجرة الشاي
  • قنينة سبراي نظيفة ومعقمة

خطوات التحضير

  1. اسكبي جميع المكونات في قنينة السبراي، ثم رجيها جيدًا حتى تتجانس مع بعضها البعض.
  2. اتركيها في الثلاجة لحين الاستخدام.
  3. عند الاستعمال قومي بتقسيم شعرك إلى أربعة أجزاء، ثم ابدئي بكل جزء على حدة.
  4. رشي المزيج على شعرك برفق لضمان وصوله إلى البصيلات، وكرري ذلك يوميا للحصول على شعر خال من القشرة.

قد يهمك أيضًا: زيت شجرة الشاي استخدمات لا تنتهي تعرفي على فوائده وأسعاره في الأسواق العربية

بخار الوجه لإزالة علامات الإجهاد

المكونات

  • كوب من ماء الزهر
  • كوب من ماء البابونج
  • أربع قطرات من زيت الخزامي

خطوات التحضير

  1. اسكبي المكونات في إناء به ماء ساخن، أغمضي عينيك وعرضي وجهك للبخار برفق.
  2. ينصح بتعريض الوجه للبخار لمدة لا تزيد عن ست دقائق، كي تسمحي لوصول البخار إلى مسام الوجه بصورة جيدة

قد يهمك أيضًا: زيت اللافندر ليس للاسترخاء وتهدئة الأعصاب فقط: إليكِ استخداماته وأسعاره

تحضير الحلويات والآيس كريم

يدخل في صناعة عدد كبير من أصناف الحلويات مثل طبق الأرز باللبن مع الفانيليا، بعض أنواع صلصات الشوكولاتة والسيراب وحلوى التوت والفراولة، والحلويات الشرقية والآيس كريم من خلال إضافة بضع قطرات من ماء الزهر إلى الحليب قبل تجميده.

ماء الزهر من ستارويست Starwest Botanicals Flower Waters Orange Blossom

  • هذا المنتج عبارة عن خليط من العطور الطبيعية الأخاذة المصنوعة من الزيوت النقية بنسبة 100% والماء المقطر.
  • يستخدم لترطيب وإنعاش البشرة من خلال رش الوجه والجسم أو إضافته إلى مياه الاستحمام.
  • يأتي ماء الزهر في قنينة جذابة باللون الأزرق الداكن مع بخاخ، لتسهيل الاستخدام.

المكونات

الماء النقي المقطر، والزيوت الأساسية من زهر البرتقال، زهر البرتقال (الحمضيات أورانتيوم). الغذاء الصف النقي.

سعر ماء الزهر من ستارويست Starwest Botanicals Flower Waters Orange Blossom

هذا المنتج يتوفر في المملكة العربية السعودية بسعر 23.56 ريال سعودي للعبوة حجم 118 مل، ولشراء Starwest Botanicals Flower Waters Orange Blossom والدفع عند الاستلام اضغطي هنا.

عزيزتي رقيقة كافة المعلومات الطبّية المذكورة في هذا المقال تهدف لزيادة التوعية الصحّية فقط، ولا تغني عن الذهاب إلى الطبيب المختصّ.

قد يهمك أيضًا: فوائد ماء جوز الهند الصحية والجمالية وأفضل منتجاته بالأسعار

أو تونر ماء الورد صديق البشرة الصدوق تعرفي على طريقة تحضيره في المنزل

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

اكتب تعليق

(x)