ما هي فوائد مضع القرنفل على الريق وهل يتسبب في أضرار صحية؟

ما هي فوائد مضع القرنفل على الريق وهل يتسبب في أضرار صحية؟

القرنفل من أكثر التوابل شعبية في العالم، حيث أنه يتمتع بفوائد صحية عديدة، ولذلك ينصح الكثير من الأطباء بمضع القرنفل على الريق، وتُقدم لكم مجلة رقيقة في هذا المقال فوائد مضع القرنفل على الريق بالإضافة إلى الأضرار التي قد يُسببها لصحتك.

فوائد مضع القرنفل على الريق

فوائد مضغ القرنفل على الريق

منع الحموضة

يُصاب الجهاز الهضمي بالكثير من الاضطرابات مثل عسر الهضم والغازات بالإضافة إلى الإسهال وآلام المعدة، ويمكن علاج جميع هذه المشاكل بمضع القرنفل حيث أنه يُعزز من إنتاج اللعاب ويُحسن عملية الهضم من خلال تخفيض تقلص العضلات الموجودة في الجهاز الهضمي، مما يمنع من الحموضة كما أنه طارد للغازات.

يُفضل مضع واحدة أو اثنتين من حبوب القرنفل على الريق، كما يمكن تناول القرنفل المجروش مع حبوب الهيل، حيث يُساهم ذلك في تقليل الحمض والتخلض من أي على قد يتعرض لها الجهاز الهضمي.

تطهير الفم

يُعدّ القرنفل مُطهر للفم حيث أنه يقضي على الرائحة الكريهة للفم والتي تُعتبر من أكثر المشاكل الشائعة عند عدد كبير من الناس، والتي تنتج عن تراكم الميكروبات والبكتيريا بداخل الفم واللثة.

يُزيل القرنفل جميع الأجزاء المتحللة من الفم والحلق، كما أنه يُنعش من الرائحة خصوصًا بعد الاستيقاظ وذلك بما يحتوي عليه من البكتيريا واللويحات، كما يمكن إضافة الريحان وزيت الشاي إليه، حيث أنه يترك رائحة الفم عطرة طوال اليوم.

الحد من آلام الأسنان

يتميز القرنفل بأنه من المواد الطبيعية القوية التي تستطيع أن تُخفف من آلام الأسنان، ولذلك يمكن مضع القرنفل على الريق أو دهن اللثة بزيت القرنفل، ويرجع السبب في ذلك إلى أن القرنفل يشتمل على بعض المواد المضادة للالتهابات والمواد المسكنة الفعالة مثل الأوجينول الذي يُعتبر من أفضل المطهرات الطبيعية.

بالطبع لا يمكن الاكتفاء بمضع القرنفل على الريق فحسب، دون البحث عن طريقة من أجل التخلص تمامًا من آلام الأسنان وذلك باستشارة الأطباء.

التخلص من مشكلة الغثيان

من المشاكل التي يتعرض لها عدد كبير من الناس هي مشكلة الغثيان والقيء كل صباح، وبالتالي فيمكن الاعتماد على القرنفل من أجل علاج هذه المشكلة، ويكثر الغثيان عند النساء الحوامل أو عند الأشخاص الذين يتبعون عادات غذائية غير صحية.

يُساهم مضغ القرنفل على الريق في تقليل الإصابة بالغثيان، وذلك بسبب أنه يشتمل على خصائص عطرية ومهدئة، وإذا لم تكوني ترغبين في مضغ القرنفل، يمكنكِ أن تضعي بضع قطرات من زيت القرنفل على منديل ومن ثم تقومي باستنشاق الرائحة التي تُنبعث منه أو تناول القرنفل محمصًا مع العسل.

دعم صحة الجهاز المناعي

من أكبر فوائد مضع القرنفل على الريق أنه يُدعم صحة الجهاز المناعي وذلك بسبب أنه يزيد من كمية خلايا الدم البيضاء الموجودة في الجسم، كما يُحسن من القدرة على محاربة الالتهابات، والسبب في ذلك أنه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين c الذي يُساهم في محاربة العدوى التي قد تُهاجم الجسم.

عدم الشعور بالجوع

يرى الكثير من الخبراء أن القرنفل من الأعشاب التي تُستخدم من أجل كبح الشهية، لذلك فهي من الوسائل الفعالة لفقدان الوزن الزائد بسبب أنه يشتمل على نسبة كبيرة من الألياف، وبالتالي لا تشعري بالجوع، وإذا كنتِ ترغبين في الحصول على نتائج مضاعفة من حيث تقليص الوزن، فيمكنكِ تناول ملعقة صغيرة من القرنفل بين الوجبات.

تعزيز صحة الجهاز التنفسي

اتفق العديد من الخبراء على أن الاختلالات التي يتعرض لها الجهاز التنفسي تنجم عن الإصابة بالعدوى البكتيرية والفيروسية التي تؤدي إلى الالتهابات مثل السل ونزلات البرد بالإضافة إلى التهابات الشعب الهوائية والإنفلونزا، ويتميز القرنفل بأنه يشتمل على بعض العناصر المضادة للبكتيريا لذلك يمكن الاعتماد عليه عن طريق مضغه صباحًا لتعزيز صحة الجهاز التنفسي.

تنظيم مستوى السكر في الدم

يساعد مضع القرنفل على الريق في الحفاظ على مستويات السكر في الدم وذلك لأنه يشتمل على المنغنيز، ولكن من الأفضل ألا تبدأي بمضعه أو تناوله إلا بعد استشارة الطبيب أولًا منعًا من تداخله مع فعالية الأدوية الأخرى التي تُخفض من سكر الدم.

تحسين صحة البشرة

يتمتع القرنفل ببعض الفوائد الجمالية، حيث أنه يُساهم في التخلص من حب الشباب والبكتيريا المسببة له بالإضافة إلى أنه يتمكن من إخفاء جميع الندوب وآثارها التي تتركها الحبوب على البشرة.

يعمل مضغ القرنفل وتناوله على الريق على علاج مشاكل البشرة الجافة حيث يمنحها الرطوبة ويُخلصها من الطفح الجلدي، ويمكن أيضًا استبدال طريق المضغ بتطبيق القرنفل على البشرة.

علاج مشاكل الشعر

يجعل القرنفل الشعر أكثر صحة وجمالًا، ولذلك يُمكن استخدامه في حل مشاكل الشعر، فهو قادر على تخليص الفروة من جميع الالتهابات أو الجفاف الذي قد يُصيبها، كما أنه يُساهم في تعزيز نمو الشعر وزيادة طوله خلال وقت قصير للغاية، كما يقضي على آثار المواد الكميائية مثل التصبغات لكي يصير الشعر نابضًا بالحيوية.

أضرار القرنفل على الريق

على الرغم من أن القرنفل يمنحكِ العديد من الفوائد عند مضغه على الريق سواء لصحتك أو لجمالك، إلا أنه قد يتسبب في بعض الأضرار:

  • يشتمل القرنفل على مركبات كيميائية مثل مركب الأوجينول، وهو من المركبات التي تؤدي إلى إبطاء عملية التخثر، وبالتالي فإنك إذا استهلكت القرنفل عن طريق الفم، فهذا الأمر قد يتسبب في حدوث نزيف قوي ولا سيما إذا كنتِ تعانين من اضطرابات النزيف.
  • يجب عليكِ أن تبتعدي تمامًا عن القرنفل سواء بمضعه أو تناول المنقوع إذا كنتِ مُقبلة على إجراء عملية جراحية، وذلك لأن مادة الأوجينول لا تتناسب إطلاقًا مع العمليات الجراحية لأنها تؤدي إلى النزيف الشديد أثناء العملية أو بعدها، لذلك ينصح عدد من الأطباء بضرورة الابتعاد عن القرنفل قبل العملية بـ 14 يومًا على الأقل.
  • يتداخل القرنفل مع بعض الأدوية التي تُستخدم لتخثر الدم، لذلك فمن المهم أن تستشيري الطبيب إذا كان يمكنك مضغ أو تناول القرنفل عن طريق الفم عند استخدام هذه الأدوية منعًا للإصابة ببعض الكدمات تحت الجلد.
  • لا يُنصح باستخدام القرنفل للأطفال لأنه قد يؤدي إلى الكثير من المشاكل مثل تلف الكبد أو خلل السوائل في الجسم بالإضافة إلى مشكلة الصرع.

في نهاية هذا المقال نكون قد استعرضنا فوائد مضغ القرنفل على الريق مع توضيح أبرز أضراره أيضًا، نتمنى أن تكون قد قدمنا لكِ الاستفادة التي تستحقينها، ونحن دائمًا في انتظار استفساراتك وتعليقاتك.

قد يهمك أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *