فوائد عسل المانوكا وقيمته الغذائية وأفضل أنواعه وآثاره الجانبية

فوائد عسل المانوكا وقيمته الغذائية وأفضل أنواعه وآثاره الجانبية

يتم إنتاج عسل المانوكا عبر النحل الموجود في جبال نيوزيلندا وأجزاء من أستراليا، وسُمّي هذا النوع من العسل بهذا الاسم نسبة إلى اسم الأدغال الوعرة التي تحتوي على نباتات تنتج أوراقًا صغيرة وزهور حيث تُعرف ب “بوش مانوكا”، والتي تعني شجرة الشاي النيوزيلندي، وتُقدم مجلة رقيقة في هذا المقال فوائد عسل المانوكا وقيمته الغذائية وأفضل أنواعه وآثاره الجانبية.

فوائد عسل المانوكا

فوائد عسل المانوكا

يختلف عسل المانوكا عن العسل الطبيعي بسبب ارتفاع نسبة مادة “ميثيل غليوكسال” فيه ذات التأثير الكبير كمضاد للجراثيم. ويرتفع تركيز هذه المادة في عسل المانوكا إلى 100 مرة أكثر مما هو موجود في العسل الطبيعي، ولهذا تتعدد فوائده الصحية، ومن أهم هذه الفوائد:

شفاء الجروح والحروق

يعزز عسل المانوكا من تكون الخلايا المسؤولة عن إصلاح الضرر الذي يلحق بأنسجة الجسم نتيجة الإصابة أو الالتهاب. بالإضافة إلى ذلك فإنه يشكل طبقة عازلة حول الجرح لحمايته من العوامل الخارجية.

يمتلك عسل المانوكا خواصاً مضادة للأكسدة تمنع تكون الجذور الحرة التي تلحق الأذى بالأنسجة. تعمل هذه العوامل معاً على تسريع شفاء الجرح، وإعادة تكوين نسيج المنطقة المصابة، وتقليل الألم لدى المريض، بالإضافة لمنع التهاب الجرح. إن الجدير بالذكر أن عسل المانوكا حاصل على موافقة مؤسسة الغذاء والدواء الأمريكية كعلاج فعال للجروح.

علاج بعض الحالات الجلدية البسيطة

يُساهم عسل المانوكا في التخلص من البقع الجلدية البيضاء التي تنتشر في الوجه وتحت العينين، والتخلص من ندوب وجروح الجلد الناجمة عن الأكزيما.

وجدت العديد من الدراسات أن لعسل المانوكا تأثيراً فعالاً في مكافحة الحساسية، لذا فإن تناول القليل من عسل المانوكا يومياً قد يساعد على تخفيف أعراض الحساسية الموسمية المزعجة لديك، وخفض حاجتك للدواء.

بسبب غنى عسل المانوكا بالفيتامينات والمعادن، فإنه يساعد عند استعماله بانتظام على منع الأكسدة ومنع شيخوخة الجلد المبكرة، كما أنه قد يساعد على تصفية البشرة من الالتهابات والمشاكل المختلفة، خاصة: حب الشباب والتهاب الجلد التماسي.

تحسين عملية الهضم

بسبب خصائص عسل المانوكا التي تشبه المضاد الحيوي الطبيعي، فإن تناوله بانتظام يساعد على منع نمو البكتيريا الضارة في الأمعاء وعلاج أي مشاكل هضمية سببتها هذه البكتيريا.

كما وجدت الدراسات أن تناول عسل المانوكا مفيد جداً في علاج الارتجاع الحمضي المريئي ومشاكل الأمعاء والمعدة، ويساعد على علاج الإمساك وتسهيل الهضم.

علاج تسوس الأسنان والتهاب اللثة

يرجع السبب في  ذلك إلى الخواص المضادة للبكتيريا لعسل المانوكا، والتي تحارب بكتيريا الفم الضارة التي تؤدي إلى تكون الرواسب وبلاك الأسنان. يعد عسل المانوكا كذلك غنياً بالمعادن والمواد الغذائية مثل الزنك، والكالسيوم، والفوسفور، والتي تساعد على تحسين تعافي الأسنان من مختلف الأمراض.

يمتاز عسل المانوكا بقدرته على الوقاية من التهاب اللثة، وذلك عن طريق تقليل تراكم الرواسب على الأسنان، والتي تؤدي إلى تكون البلاك أو اللويحة السنية. يقلل كذلك عسل المانوكا من تكون مناطق معرضة للنزيف داخل الفم لدى المصابين بالتهاب اللثة، وذلك بنسبة 35%.

تلطيف آلام واحتقان الحلق

يشكل عسل المانوكا طبقة حماية للحلق تلطف الألم الناتج عن الالتهاب وتخفف منه. كذلك، فإن الخواص المضادة للميكروبات لعسل المانوكا تساعد في محاربة البكتيريا والفيروسات المسببة لاحتقان الحلق. قد يساعد عسل المانوكا كذلك على تثبيط السعال، حيث تستخدم مختلف أنواع العسل لهذا الغرض.

مكافحة التهابات الجهاز التنفسي

تتمثل هذه الفائدة من فوائد عسل المانوكا تحديدًا لدى مرضى التليف الكيسي، والذين يعدون أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بهذه الالتهابات. يمتلك عسل المانوكا خواصاً مضادة لسلالات البكتيريا المسببة لهذه الالتهابات، وأشهرها بكتيريا الزائفة الزنجارية.

تقوية المناعة

بدأت بعض الدراسات تظهر أن لعسل المانوكا قدرات محتملة على تفعيل نوع معين من الخلايا المناعية في الجسم، كما أنه قد يساعد على منع نمو البكتيريا التي تسبب التهابات الحلق واحتقانه.

لذا فإن مجرد تناول ملعقة واحدة فقط من عسل المانوكا في فترة المرض قد يساعد على الشعور بتحسن فوري من قبل مرضى التهاب الحلق.

المساعدة على النوم

يعمل عسل المانوكا على تحفيز إفراز مادة الميلاتونين الضرورية للدخول في مرحلة السبات، وهذه الفائدة من بين فوائد عسل المانوكا تُعد شديدة الأهمية لمن يعانون من الأرق ولا يستطيعون أن يهنأوا بنوم عميق.

فوائد عسل المانوكا للحامل

منذ بداية التخطيط للحمل؛ يعمل عسل المانوكا للحامل على تعزيز الإمداد الدموي للأعضاء التناسلية وتقليل التهاباتها، نظراً لما يحتويه من مركبات الفلافونويد والبوليفينول، ويزيد هذا التأثير عند إضافة القرفة لأنها تحتوي أيضاً على مركبات الفلافونويد والبوليفينول، وهذا من شأنه تحسين عمل الأعضاء التناسلية وزيادة حركة الحيوانات المنوية وجودة السائل المنوي.

عند حدوث الحمل بالفعل، يتوقع حدوث بعض الهبوط في مستوى أداء الجهاز المناعي نتيجة للضغط الواقع على الجسم من جراء تكوين الجنين، ويأتي دور منتج مهم من منتجات عسل مانوكا والتي صممت خصيصاً لدعم المناعة كما يمكن استخدام هذه المنتجات بشكل عام لرفع مناعة الجسم ضد الفيروسات والأمراض البكتيرية.

فوائد عسل المانوكا للنساء وللحامل لا تقتصر على الفوائد الصحية فقط وإنما أيضاً فوائد جمالية، من خلال منتجات عسل مانوكا التي تزيد من ترطيب البشرة وتمنع علامات التمدد الناتجة من تغير حجم الجسم، وتكون هذه المنتجات على شكل لوشن يسهل وضعه على الجسم ويُمتص بسهولة تاركاً البشرة رطبة وناعم.

تحذر المرأة الحامل من تناول أي دواء خلال فترة الحمل إلا للضرورة الشديدة وتحت إشراف طبيبها لأنها قد تضر بصحة الجنين، ويُفضل دائماً استعمال بدائل طبيعية طالما كان ذلك في الإمكان، ويعد عسل المانوكا للحامل بديل رائع لأدوية الكحة في حالات الكحة والتهاب الحلق، لأنه يعمل على تلطيف التهاب الحلق وتهدئة الكحة.

أثبتت الدراسات أن عسل المانوكا للحامل قد يكون أكثر فاعلية وأماناً من المستحضرات المضادة للفطريات. حيث أن فطر الكانديدا يعيش بشكل طبيعي في الأغشية المبطنة لجدار الفم والمهبل، وقد أثبت خليط مكون من عسل المانوكا والزبادي قدرته على تلطيف وإزالة هذه البثور.

فوائد عسل المانوكا للرجال

  • يُستخدم عسل المانوكا من قِبل الرجال من أجل علاج مشكلة العقم وتأخر الإنجاب، وذلك بسبب قدرته المذهلة على حل مشاكل الأمراض التناسلية، وقد كان رمزًا للخصوبة في العصور القديمة.
  • يحتوي العسل على فيتامين ج وفيتامين هـ وهما من الفيتامينات القادرة على تكوين الخلايا الجنسية وضمان استمراريتها ونشاطها.
  • بإمكان عسل المانوكا أن يقضي تمامًا على مشكلة الانعدام الكلي أو شبه الكلي للحيوانات المنوية كما أنه يُحسن من جودة الحيوانات المنوية ويرفع من عددها.
  • يشتمل عسل المانوكا على حمض الفوليك الذي يُعتبر من العناصر الطبيعية التي تمثل عاملًا مساعدًا لزيادة الخصوبة.
  • يمكن تناول عسل المانوكا من أجل تعزيز إفراز هرمون التستوستيرون، حيث تتمثل أهمية هذا الهرمون في رفع القدرة الإنجابية.
  • يزيد عسل المانوكان من مستوى انتصاب القضيب وذلك من خلال رفع مستوى تدفق الدم في الأعضاء التناسلية عند الرجل مما يجعل الرجل قادرًا على ممارسة الجنس.
  • يتخلص عسل المانوكا من مشكلة سرعة القذف التي أصبحت منتشرة جدًا عند عدد كبير من الرجال، وبالتالي يستطيع الرجل أن يستمتع مع زوجته بفترة أطول للعلاقة الحميمة.

القيمة الغذائية لعسل المانوكا

ما يجعل عسل المانوكا مميزاً عن باقي أنواع العسل هو محتواه الغذائي الرائع، إذ يعتبر عسل المانوكا غنياً بالمواد التالية: فيتامينات المجموعة ب، النحاس، الكالسيوم، النحاس، الحديد، المغنيسيوم، المنغنيز، الفسفور، البوتاسيوم، الصوديوم، الزنك، الأحماض الأمينية.

وقد وجد الخبراء أن عسل المانوكا يحتوي على 4 أضعاف المواد الغذائية الموجودة في العسل العادي بشكل عام، كما يتمتع عسل المانوكا بخواصه المضادة لمختلف أنواع الميكروبات، والتي تشمل:

  • خواص مضادة للفيروسات.
  • خواص مضادة للبكتيريا، وتنتج بشكل أساسي عن المادة الفعالة لعسل المانوكا، وهي الميثيل-غليوكسال، والتي تعطي عسل المانوكا أضعاف التأثير المضاد للبكتيريا مقارنة بالأنواع الأخرى من العسل.
  • خواص مضادة للأكسدة تساعد على منع تكوّن الجذور الحرة ومحاربة الالتهابات.
  • بخلاف المضادات الحيوية، قد لا يؤدي عسل المانوكا إلى تطور مقاومة البكتيريا، كما قد يساعد على شفاء بعض الالتهابات الموضعية الناتجة عن عدوى البكتيريا العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين، وهي بكتيريا مقاومة للعديد من المضادات الحيوية.

أفضل أنواع عسل المانوكا

Manuka Doctor, Manuka Honey Multifloral

  • يحتل هذا المنتج المرتبة الأولى بين جميع منتجات عسل المانوكا على موقع اي هيرب.
  • يمكن استخدام هذا المنتج من أجل التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي كما يمكن للمرأة الحامل استخدامه، بالإضافة إلى انتشاره بين الرجال للتخلص من مشاكل الضعف الجنسي والعقم.
  • يُمتنع تناول هذا العسل للأطفال إن كان عمرهم أقل من 12 شهرًا.
  • يمكن الحصول على المنتج الأصلي عبر الرابط التالي: اضغط هنا.

Manuka Health, Manuka Honey

  • استطاع المنتج أن يحقق شهرة كبيرة بفضل تعدد فوائده.
  • يجب حفظ المنتج في درجة حرارة لا تقل عن 77 فهرنهايت كما يُخزن في مكان جاف.
  • إذا كنتِ ترغبين في الحصول على المنتج الأصلي، يمكنكِ طلبه عبر الرابط التالي: اضغط هنا.

Wedderspoon, Raw Multifloral Manuka Honey

  • أُنتج هذا العسل من خلال النحل الذي يتغذى على رحيق شجيرات المانوكا الموجودة في نيوزيلندا والجزيرة الجنوبية وهو منتج متميز بأنه غير مبستر ولا يوجد به أي مكونات معدلة وراثيًا.
  • يتوفر المنتج على موقع اي هيرب، ويسهل الحصول عليه، كل ما يجب عليكِ فعله هو الدخول على الرابط التالي: اضغط هنا.

الآثار الجانبية لعسل المانوكا

يقدم عسل مانوكا حلولًا فعالة للعديد من المشاكل الصحية الشائعة متسببًا بأقل الآثار الجانبية الممكنة، والتي تتمثل في:

  • زيادة الوزن: فمع أن كل معلقة من عسل المانوكا تحتوي على ما يقارب 60 سعر حراري (كمية قليلة نسبيًا)، إلا أن الإفراط في تناول العسل قد يسبب زيادة الوزن والسمنة.
  • تعقيدات متعلقة بمرض السكري: فمع أن نسبة السكر في عسل المانوكا ليست عالية نسبيًا، إلا أنها قد تشكل خطرًا على مرضى السكري، لذا يجب الحذر.
  • رد فعل تحسسي: قد يثير تناول عسل المانوكا رد فعل تحسسي لدى البعض

لذا يعتبر عسل مانوكا آمنًا إلى حد كبير للإستخدام من قبل العديد من الأشخاص، إلا في بعض الحالات الصحية التي ذكرناها سابقًا والتي تتطلب استشارة الطبيب بجانب بعض الآثار الجانبية النادرة، وذلك يُعد ميزة أساسية تُفضله عن العديد من العلاجات الكيميائية التي يتم إنتاجها داخل المختبرات.

في نهاية هذا المقال نكون قد استعرضنا فوائد عسل المانوكا بشكل عام وللسيدات الحوامل والرجال على وجه الخصوص بالإضافة إلى قيمته الغذائية وأفضل الأنواع المتوفرة على موقع اي هيرب مع توضيح الآثار الجانبية لعسل المانوكا.

قد يهمك أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *