Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فوائد زيت الأرغان لصحة جيدة وإطلالة متميزة.. تعرفي عليها

فوائد زيت الأرغان

فوائد زيت الأرغان متعددة والحديث عنها في صناعة مستحضرات التجميل شائع هذه الأيام، وزيت الأرغان نوعان، أحدهما صالح للطهي وهو غالبًا ما يُقارن في فوائده بزيت الزيتون والآخر تجميلي للعناية بالبشرة والشعر والجلد.

يعد زيت الأرغان منتجًا طبيعيًا غنيًا بالأحماض الدهنية الأساسية – الدهون لا يستطيع الجسم إنتاجها لنفسه- (أوليك- ألفا لينوليك “أوميجا 3”- بالميتيك- لينوليك “أوميجا 6”.

كما أنه غني بمضادات الأكسدة (بما في ذلك فيتامين E، والبوليفينول، والإستيرول)، ومصدره حبات شجرة أركان الموجودة في بلاد المغرب العربي واسمها العلمي Argania Spinosa، دعونا نلقي نظرة على الاستخدامات الشائعة وفوائد زيت الأرغان.

فوائد زيت الأرغان

فوائد زيت الأرغان لصحة الجسم

  • حماية الكبد وإعادة توازن مستويات الكوليسترول في الدم عن طريق خفض مستويات الكوليسترول الضار لديك وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد، مما يساعد في منع تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية وغيرها من مشاكل القلب الخطيرة الناجمة عن الكوليسترول.
  • تقليل الالتهابات في أنسجة المخ بفضل التركيز العالي لحمض ألفا لينوليك ALA، مما يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض الشيخوخة مثل الزهايمر والخرف.
  • تتضح فوائد زيت الأرغان الصحية عند إضافته للوجبات مثل السلطات والصلصات بأنواعها المختلفة، وهو ما يحسن من عملية الهضم ويعزز صحة القلب عن طريق تحسين تركيزات الدهون المختلفة في مجرى الدم.
  • وفقًا للبحوث المنشورة في المجلة الأوروبية للوقاية من السرطان European Journal of Cancer Prevention، فإن زيت الأرغان غني بالتريتينيبويدات، والتي يمكن أن تساعد في تقليل نمو خلايا السرطان في جميع أنحاء الجسم، كما أن زيت الأرغان البكر قادر على تثبيط نمو خلايا سرطان البروستاتا بمساعدة البوليفينول المضاد للأكسدة.
  • زيت الأرغان غني أيضًا بالتوكوفيرول الذي يحمي من سرطان الثدي وسرطان القولون.
  • يمكن للمركبات العضوية في زيت الأرغان أن تزيد من مستويات إنزيم البيبسين في المعدة المسؤول عن هضم البروتينات، مما يؤدي لمزيد من الهضم الفعال والاستفادة من المواد الغذائية بصورة صحيحة.
  • في اختبارات أُجريت على مجموعة من الفئران، توصل العلماء إلى أن تناول زيت الأرغان يحارب مقاومة الأنسولين، ويحمي من المشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة ويخفض ضغط الدم.
  • تظهر فوائد زيت الأرغان بشكل واضح في تسريع التئام الجروح وترطيب البشرة، والتقليل من علامات الشيخوخة المبكرة وإدارة مرض السكري.
  • تحسين المزاج العام ومكافحة مخاطر الاكتئاب بفضل ما يحتويه من أوميجا 3
  • علاج الحروق من الدرجة الثانية.

فوائد زيت الأرغان

 
 

تطبيقات مجلة رقيقة مجانا على متجر جوجل>> من هـنـا

فوائد زيت الأرغان التجميلي للجلد والشعر

  • فوائد زيت الأرغان للجلد متعددة ويمكنه أن يساعد مجموعة واسعة من الأمراض الجلدية بما في ذلك الإكزيما والالتهابات والصدفية، بالإضافة لذلك يمنع أو يعكس زيت الأرغان الضرر المرتبط بالشيخوخة عند استخدامه على الجلد.
  • وجدت بعض الدراسات أن كلًا من زيت الأرغان يحسن من مرونة الجلد لدى النساء بعد انقطاع الطمث، كما أنه يستخدم كزيت للتدليك بشكل متكرر.
  • يُوصف زيت الأرغان بأنه علاج طبيعي للشعر الجاف ومشاكل صحة فروة الرأس (فروة الرأس الجافة).
  • علاج الأظافر الهشة والمتقصفة من فوائد زيت الأرغان غير الشائعة، وفي حين  أنه لا بد من الحفاظ على أظافرك بمظهر جذاب دائمًا وحتى لا تكون أرض خصبة للبكتيريا والفطريات، فإن زيت الأرغان على على مضادات طبيعية للجراثيم يمكنها أن تحمي الظفر من مجموعة واسعة من الإصابات وتحسن لون ومظهر الأظافر.
  • ترطيب الشعر المجعد وإضفاء لمعان على الشعر، ومن فوائد زيت الأرغان أيضًا أنه يُستخدم لتصفيف الشعر ويجعله أكثر انسيابية ويمنحه لمعانًا جذابًا.
  • يستخدم زيت الأرغان كمكون أساسي في مجموعة متنوعة من منتجات العناية الشخصية بما في ذلك الكريمات والمستحضرات، وأقنعة الوجه الطبيعية، والشامبو والبلسم.

علاوة على فوائد زيت الأرغان الصالح للطهي والتجميلي السابق ذكرها، فهو مثالي جدًا للحماية من علامات التمدد وترهل الجلد أثناء الحمل أو بعد الولادة، واستخدام بضع من قطرات زيت الأرغان لفركها في منطقة الثدي وأسفل البطن وأسفل الفخذين أثناء الحمل سيقلل من احتمال ظهور علامات تمدد التي هي مصدر إزعاج لدى السيدات.

لكن وجب التنويه إلى أن استخدام زيت الأرغان لأي حالة صحية من الحالات السابق ذكرها، لا يتم بدون استشارة الطبيب المختص أولًا وذلك لتجنب أي آثار جانبية أو عواقب وخيمة.

قد يهمك أيضًا: زيت الأرجان السائل الذهبي سرك الجديد للاعتناء بصحة البشرة والشعر إليكِ أفضل منتجاته بالأسعار

أو زيت الارغان الاصلي كيف تفرقي بينه وبين المغشوش

اكتب تعليق