Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فوائد زيت الارغان للجسم وآثاره الجانبية.. تعرفي عليها

فوائد زيت الأرغان للجسم

فوائد زيت الأرغان للجسم اتخذت شهرة واسعة خلال السنوات الأخيرة وهذا يعود في المقام الأول إلى جودته العالية واستخدامه في صنع العديد من الوجبات النيئة كانت أو المشوية وذلك في بلاد شمال إفريقيا.

يتم إنتاج هذا الزيت الذهبي من نواة الفاكهة لشجرة Argan Spinosa أو شجرة Argan الموجودة في بلاد المغرب العربي وما يزيد من فوائد زيت الأرغان للجسم أنه غني بالكيماويات النباتية المضادة للأكسدة والأحماض الدهنية الأساسية وهي فوائد مؤكدة لدى الثقافات المحلية في دول المنشأ، وحاليًا في جميع أنحاء العالم.

فوائد زيت الأرغان للجسم

مكونات زيت الأرغان

يتكون زيت الأرغان من حوالي 80% من الدهون غير المشبعة منها حوالي 32% أحماض دهنية لينولية أساسية وحمض أوليك بنسبة 47% مما يجعله مماثلًا لزيت الكانولا المستخرج من بذور اللفت المعدلة وراثيًا ويستخدم لأغراض الطهي والسلطات، إلا أن زيت الأرغان الأصلي غير مهجن تمامًا وليس معدلًا وراثيًا.

تركيبة الأحماض الدهنية المفيدة للجسم في زيت الأرغان شبيهة بتلك الموجودة في زيت الزيتون إلا أن الأول أكثر سُمكًا ويحتوي على ثلاثة أضعاف فيتامين E.

المحتوى العالي من توكوفيرولولس وأوميجا 3 الموجود في زيت الأرغان يمنح القدرة الفريدة على تقليل معدلات الالتهاب وتحييد الجذور الحرة داخل الجسم.

زيت الأرغان في الطعام

في المطبخ المغربي الأصيل، يتم استخدام زيت الأرغان بصورة منتظمة لتتبيل الأطباق وعمل صوص السلطات وإضافة نكهات لأكلات مثل الطواجن والكسكس والخضروات المشوية وأحيانًا الحلويات. واستعان كبار الطهاة في أوربا وأولهم الفرنسيين بهذا السر لإضافة لمسات خاصة لأطباقهم.

يستخدم زيت الأرغان لإعداد الأطباق الجاهزة أو يُضاف لقدر من البيض المقلي أو الخضار في نهاية الطهي لكنه لا يُستخدم نهائيًا في كمكون أساسي في طهي الأطعمة كبديل لزيوت أخرى على سبيل المثال ولا يُسخن عند درجة حرارة عالية.

تشير الأبحاث لفوائد زيت الأرغان للجسم وصحته عند إضافته للعديد من الأطعمة وتناوله كغذاء كامل شرط أن يكون معالج بطرق تقليدية يدوية وليست بالتقنيات الميكانيكية عالية التأثير والتي تستخدمها الشركات الكبري.

 
 

تطبيقات مجلة رقيقة مجانا على متجر جوجل>> من هـنـا

  • عامل قوي مضاد للأكسدة
  • تحفيز الجهاز العصبي وتنمية الذاكرة.
  • التقليل من الروماتيزم وآلام المفاصل.
  • تهدئة ارتفاع ضغط الدم.
  • تسهيل عملية الهضم عن طريق زيادة البيبسين داخل المعدة وهو المسؤول عن هضم البروتينات الموجودة في اللحوم والبيض ومنتجات الألبان.
  • منع حدوث طفرات في مستويات السكر في الدم.
  • تحسين الكوليسترول الدهني عالي الكثافة HDL وإبطاء أكسدة الكوليسترول الضار.
  • يمنع تصلب الشرايين في الأوعية الدموية ويقي من الأمراض القلبية الوعائية.

فوائد زيت الأرغان للجسم

زيت الأرغان لصحة الجسم

من فوائد زيت الأرغان للجسم الصحية أنه يمنع أمراض القلب والأوعية الدموية بسبب وفرة العناصر الغذائية بما في ذلك الأحماض الدهنية غير المشبعة، فقد ثبت أن زيت الأرغان يساعد في تنظيم الكولسترول في الدم وخفض ضغط الدم وتحسين الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم.

أما المحتوي العالي من مضادات الأكسدة في زيت الأركان فيساعد على إصلاح تلف الخلايا مما يقلل من خطر نمو الخلايا السرطانية وأظهرت الدراسات الحديثة أن زيت الأرغان كان قادرًا على خفض معدل انقسام الخلايا لسرطان البروستاتا.

في دراسة حديثة أُجريت على الفئران، تبين أن زيت الأرغان يقوي جهاز المناعة لديهم ويعود ذلك إلى مضادات الأكسدة القوية والتي تعمل على تنشيط الوظائف المناعية.

اتضح من خلال دراسات سابقة أن زيت الأرغان يقلل من مقاومة الجسم للأنسولين وهذا ضروري جدًا لتقليل نسبة حدوث مرض السكر وهو يساعد في مكافحة المرض نفسه من خلال تنظيم عملية الأيض لدى الأفراد الذين تناولوا نظام غذائي عالي السكر.

الآثار الجانبية لزيت الأرغان

لا توجد حتى الآن معلومات وفيرة عن مشكلات السلامة المتعلقة بزيت الأرغان إلا أنه قد يكون مصدر إزعاج محتمل للأشخاص الذين يعانون الحكة والالتهاب والطفح الجلدي لكننا نوصي دائمًا باستشارة الطبيب المعالج.

إذ تم الإبلاغ عن أول حالة حساسية مفرطة لزيت الأرغان لشخص مغربي يبلغ 34 عام دون أي تاريخ مرضي للحساسية وقد كان السبب في ذلك وجود مادة مسببة للحساسية في زيت الأرغان ويتوقع الباحثون العديد من هذه الحالات في المستقبل القريب.

هكذا استعرضنا فوائد زيت الأرغان والذي يُسمى الذهب السائل نظرًا لفوائده اللانهائية للجسم والشعر والبشرة لكن عليك التأكد من شراء زيت أرغان عضوي ذو الرائحة الخفيفة لتفادي أي مبيدات حشرية أو سموم ضارة في الزيت، وقومي بتخزين الزيت في زجاجة داكنة بعيدًا عن الضوء.

قد يعجبك أيضًا:

فوائد زيت الأرغان لترطيب بشرتك

فوائد زيت الأرغان لصحة جيدة وإطلالة متميزة

فوائد زيت الأرغان للوجه الطبية والجمالية

اكتب تعليق