Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فوائد زبدة الفول السوداني وطريقة تحضيرها للرجيم والتسمين وللحامل

فوائد زبدة الفول السوداني الصحية فعّالة لدى من لا يعانون حساسية الفول السوداني، حيث تعد زبدة الفول السوداني مصدرًا جيدًا للبروتين والفيتامينات والمعادن. وتشمل الفوائد الصحية لزبدة الفول السوداني تقليل خطر الإصابة بمرض السكر وأمراض القلب والسرطان كما أنه يساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم وخطر الإصابة بالالتهابات الفيروسية والفطرية.

تتمثل فوائد زبدة الفول السوداني المؤكدة فيما نشرته وزارة الزراعة الأمريكية عن أنها غذاء صحي ملئ بالمواد المغذية مثل الكربوهيدرات، والبروتينات، والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، والنياسين، والفولات، وحمض (البانتوثنيك- البيريدوكسين- الريبوفلافين- الثيامين)، فيتامين (E- A- C) ومعادن مثل الصوديوم، والماغنسيوم، والمنجنيز، والفوسفور، والسيلينيوم، والنحاس، والحديد والزنك.

فوائد زبدة الفول السوداني

مكونات زبدة الفول السوداني

يحتوي الفول السوداني الغني بالبروتين، والدهون، وفيتامين ب، والفوسفور، والحديد على قيمة غذائية عالية وتحتوي زبدة الفول السوداني على حوالي (90 – 95%) من الفول السوداني سواء كان أبيض أو جاف ومحمص.

تُضاف مكونات أخرى بما في ذلك الملح (1.5%)، والزيوت النباتية المهدرجة (1.25%)، وجلوكوز (2%)، وشراب الذرة أو العسل (2:4%) ولتعزيز القيمة الغذائية لزبدة الفول السوداني يُضاف حمض الإسكوربيك والخميرة أيضًا ويمكن أن تختلف كمية المكونات الأخرى بحيث لا تصل إلى أكثر من 10% من زبدة الفول السوداني وتحتوي زبدة الفول السوداني على نسبة تتراوح (50:52%) من الدهون ، (28:29%) من البروتين، (2:5%) من الكربوهيدرات، ماء بنسبة (1:2%).

السعرات الحرارية والبروتين

زبدة الفول السوداني غنية بالسعرات الحرارية حيث توفر ملعقة كبيرة منها نحو 95 سعر حراري وقد تتفاوت السعرات الحرارية حسب العلامة التجارية وحجم العبوة وتستطعين مراجعة ملصق مكونات المنتج الموجود على العبوة لتحديد الحصة المناسبة.

زبدة الفول السوداني غنية بالبروتين الذي يحتاجه الجسم لبناء الأنسجة ونمو العضلات ويوفر كل جرام من البروتين نحو 4 سعرات حرارية في حين أن نظامك الغذائي لا بد أن يشتمل على (10-35%) من البروتين، وإذا كنت تتبعين نظام غذائي يحتوي على 2000 سعر حراري فأنت بحاجة إلى (50- 175) جم من البروتين ويمكن لملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني أن توفر (3.5) جم من البروتين أو حوالي 13 سعر حراري من البروتين.

الكربوهيدرات والدهون

تحتوي زبدة الفول السوداني على أقل من 4 جرام كربوهيدرات وحوالي 8 جرام من الدهون لكل ملعقة كبيرة وفي حين أن الكربوهيدرات توفر 4 سعر حراري لكل 1 جرام  وتوفر الدهون 9 سعر حراري لكل 1 جرام، فإن هذا المقدار من زبدة الفول السوداني يوفر 15 سعر حراري من الكربوهيدرات و 68 سعر حراري من الدهون

تتفتت الكربوهيدرات إلى جلوكوز أثناء الهضم ويعمل الجلوكوز أو السكر في الدم على تغذية كل خلية في جسمك بما في ذلك خلايا المخ وبالإضافة لذلك يحتاج الجسم إلى بعض الدهون في نظامك الغذائي للمساعدة في امتصاص فيتامين A و D و E و K بشكل صحيح وللمساعدة في إفراز الهرمونات ويجب أن يحتوي نظامك الغذائي على (45:65%) من الكربوهيدرات، و (20:35%) من الدهون، ويتطلب نظام غذائي متوسط سعراته الحرارية 2000 (225:325) جم من الكربوهيدرات، (44: 78) جم من الدهون.

الفيتامينات

زبدة الفول السوداني غنية بفيتامين E ويعمل هذا الفيتامين كمضاد للأكسدة من خلال القضاء على الجذور الحرة الضارة حيث تؤدي كثرة هذه الجذور الحرة في الجسم للإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة ويعلب فيتامين E دورًا في الوظيفة المناعية الطبيعية والتعبير الجيني والتواصل الخلوي.

بالنسبة للأشخاص البالغين، يحتاج الجسم إلى 15 ملليجرام من فيتامين E يوميًا وتحتوي ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني على حوالي 2.5 ملليجرام من فيتامين E أو حوالي 15% من احتياجاتك اليومية.

تحتوي زبدة الفول السوداني أيضًا على 2.5 ملليجرام من  النياسين أو فيتامين ب 3 والذي يمثل أكثر من 15% من احتياجاتك اليومية لهذا الفيتامين، والنياسين ضروري لاستقلاب الطاقة من الأطعمة التي تتناولها والحفاظ على بشرة صحية ووظائف عصبية طبيعية وتحتاج النساء إلى 14 ملليجرام من النياسين يوميًا لكن الرجال يحتاجون إلى 16 ملليجرام

السكريات

ربما تكون زبدة الفول السوداني تميل للمذاق المالح عن الحلو لكن العديد من العلامات التجارية تضيف بالفعل السكر إلى منتجاتها وقد يكون هذا السكر سكر أبيض حبيبات أو سكر قصب أو سكر جوز هند لكنه يزيد بكل تأكيد من السعرات الحرارية لها ويغير المذاق النهائي للمنتج.

غالبًا ما تكون الأصناف المُضاف لها نكهات مثل القرفة أو الشيكولاتة غنية بالسكر لذا عليكِ مراجعة مكونات المنتج قبل شرائه إذا كنتِ ترغبين في الحصول على زبدة فول سوداني بدون سكر لأن الأصح أن زبدة الفول السوداني تحتوي فقط على الفول السوداني المطحون أو فول سوداني مع كمية قليلة من الملح.

زبدة الفول السوداني للرجيم

إن اتباع نظام غذائي يحتوي على مستويات عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة كتلك الموجودة في زبدة الفول السوداني ربما يساعد الأشخاص على إنقاص الوزن ويمنع أمراض القلب، ويبدو أن هناك أدلة قوية على زبدة الفول السوداني كأداة فعالة لإنقاص الوزن شرط تناولها بكمية معتدلة

تتمثل فوائد زبدة الفول السوداني للرجيم في عنصرين أساسيين وهما التحكم في الشهية، وضبط نسبة السكر في الدم وهي تعطيك شعور بالامتلاء لمدة طويلة عند تناولها كوجبة خفيفة أو كوجبة كاسرة للشهية قبل تناول الوجبة الأساسية ومن المحتمل أن يكون هذا الشعور بالامتلاء يعود للدهون والبروتينات الموجودة في الفول السوداني وهو ما يساهم في تناول كميات أقل من الطعام وفقدان الوزن بكفاءة.

 
 

تطبيقات مجلة رقيقة مجانا على متجر جوجل>> من هـنـا

يمكنك إضافة زبدة الفول السوداني لنظامك الغذائي بعدة طرق مبتكرة منها إضافة ملعقتين من زبدة الفول السوداني لعصير الصباح أو السلطة أو تناول حساء زبدة الفول السوداني على الطريقة التايلاندية مع البصل والثوم والبطاطس.

للتخلص من الدهون والسكريات المضافة، حاولي صنع زبدة الفول السوداني الطازجة باستخدام الفول السوداني المطحون ويمكنك إضافة السكر أو الملح على حسب الرغبة ذلك أن زبدة الفول السوداني الطبيعية أكثر سلاسة وتُمزج جيدًا في العصائر وسوف تميل المادة الدهنية للانفصال لكن يمكنك دمجها بسهولة بالتحريك قليلًا.

زبدة الفول السوداني للتسمين

زبدة الفول السوداني مثل غيرها من المكسرات هي مصدر جيد للدهون غير المشبعة والبروتين وتستحق إضافتها لأي نظام غذائي صحي ويمكن أن يكون فقدان الوزن أمر شاق خاصة عند وفرة الطعام الغني بالدهون والصوديوم لكن في بعض الأحيان تكون الرغبة في التسمين أو زيادة الوزن بطريقة صحية بنفس الصعوبة.

حيث يتطلب الحصول على ما يقرب من 2 كجم من الوزن استهلاك ما يقرب من 3500 سعر حراري إضافي وتحتوي ملعقتين كبيرتين من زبدة الفول السوداني حوالي 190 سعر حراري، وللحصول على فائدة زبدة الفول السوداني للتسمين، أضيفي ملعقتين على الأقل لكل وجبة.

توجد العديد من الطرق لتعزيز وجباتك بزبدة الفول السوداني منها إضافة ملعقتين من زبدة الفول السوداني لنصف كوب من الحليب وست مكعبات ثلج وشرائح موز متوسطة الحجم وامزجي هذه المكونات جيدًا وتناولي هذا المشروب على الإفطار أو استمتعي به كوجبة خفيفة.

يمكنك إضافة زبدة الفول السوداني إلى دقيق الشوفان الذي يعد مصدر جيد للألياف ويمكن أن يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم وتنظيم حركة الأمعاء ويعد مزيج الشوفان مع البروتين المعبأ في زبدة الفول السوداني وجبة خفيفة ومرتفعة السعرات الحرارية.

أما صوص زبدة الفول السوداني للتسمين فيمكنك إضافته للعشاء، كل ما عليك هو خفق (2/3) كوب من الزيت النباتي، وملعقتين كبيرتين من زبدة الفول السوداني، وملعقة صغيرة من الثوم المفروم، و 3 ملاعق كبيرة من السكر البني، ونصف كوب من خل التفاح، وملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر الحار وملعقتين كبيرتين من العسل.

ملحوظة**

تحتوي زبدة الفول السوداني على دهون مشبعة أحادية وهي دهون صحية تخفض الكوليسترول الضار وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، واستخدام زبدة الفول السوداني للرجيم أو التسمين يتوقف على مستوى عملية الأيض لدى الفرد،

فعند الرغبة في إنقاص الوزن يمكن تناول ملعقة صغيرة منها على الإفطار والتي تعطي إحساس بالشبع لأكثر من 12 ساعة أما في حالة استخدامها لزيادة الوزن فيمكن إدخالها في العديد من الوجبات الخفيفة والوجبات الرئيسية بكميات معتدلة يوميًا.

زبدة الفول السوداني للحامل

الحد من خطر الإصابة بحساسية الجوز

يمكن أن يقلل تناول زبدة الفول السوداني من خطر الإصابة بحساسية الجوز لدى الجنين وكلما زاد استهلاك الحامل من الفول السوداني وأنواع أخرى من المكسرات، قلّ خطر الإصابة بحساسية الجوز.

مصدر ممتاز للدهون الصحية

عندما يتعلق الأمر بفوائد زبدة الفول السوداني للحامل فعليك أن تفكر فيها كمصدر ممتاز للدهون ويجب على النساء الحوامل إدراج الدهون الصحية في نظامهن الغذائي خاصة وأن هذه المواد تسهم في نمو الجنين وتحسين صحة دماغه وتدعم الدهون الصحية الموجودة في زبدة الفول السوداني أيضًا نمو المشيمة وتقلل من خطر الولادة المبكرة وتضمن وزنًا صحيًا للطفل.

تندرج زبدة الفول السوداني في فئة الأطعمة الغنية بالدهون الصحية وبشكل أكثر تحديدًا الدهون غير المشبعة الأحادية وهذا يزود الحامل والجنين بالدهون اللازمة ويخفض مستويات الكوليسترول الضار وتعتبر زبدة الفول السوداني أحد الأطعمة الهامة الموصى بها خلال جميع مراحل الحمل.

غني بالفولات

يُنصح النساء الحوامل بتناول الأطعمة الغنية بالفولات ومنها زبدة الفول السوداني حيث يسهم ذلك في التطور الصحي للجنين لذلك من المنطقي إدراجها في النظام الغذائي اليومي للحامل، ويحتوي كل 100 جم من الفول السوداني على الكثير من الفولات التي تغطي حوالي 60% من الاحتياجات اليومية للمرأة الحامل وينصح باستهلاك زبدة الفول السوداني خلال الأشهر الثلاثة الأولى بشكل خاص حيث يحتاج الجنين لكميات أكبر من الفولات.

توفير كمية جيدة من البروتينات

قد تواجه المرأة الحامل صعوبة في هضم بعض الأطعمة وتعد اللحوم أحد هذه الأطعمة بالنسبة للكثير من النساء الحوامل منذ بداية حملهن لكن الجنين يحتاج لزيادة كمية البروتينات ولهذا السبب لابد من البحث عن مصادر إضافية لإدراجها في النظام الغذائي وزبدة الفول السوداني ليست غنية بالدهون الصحية فحسب بل البروتينات أيضًا.

الوقاية من العيوب الخلقية

يمكن أن يمنع اتباع نظام غذائي صحي أثناء الحمل ظهور العيوب الخلقية فما يهم هو الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية في نظامك الغذائي بحيث يمكن للطفل أن ينمو ويتطور بطريقة صحية وفوائد زبدة الفول السوداني للحامل مؤكدة في هذا الأمر لأنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والحديد الذي يضمن عظام قوية للجنين ويحميه والأم من خطر الإصابة بفقر الدم.

تعزيز مستويات الطاقة

تتعرض النساء الحوامل لحدوث خلل هرموني أثناء الحمل ويصاحبه الكثير من التعب والإرهاق مما يزيد الحاجة للسعرات الحرارية، وقد تواجه المرأة الحامل مستويات منخفضة من الطاقة مع تقدم نمو الجنين لهذا السبب تعد زبدة الفول السوداني للحامل معززة جدًا للطاقة وتسمح لها بالقيام بأنشطتها اليومية المعتادة دون تعب.

طريقة عمل زبدة الفول السوداني

يعد الفول السوداني المطحون هو المكون الرئيسي في زبدة الفول السوداني ويُضاف له الزيت لإعطائه ملمسًا ناعمًا ودسمًا ويساعد العسل أو العسل الأسود أو السكر في إضافة مذاق حلو لزبدة الفول السوداني وإذا لم يكن الفول السوداني مملحًا فيمكن إضافة قليل من الملح في النهاية لإضافة مزيد من النكهة وهكذا يمكنك صنع الفول السوداني في منزلك وضبط كمية السكر والملح حسب الحاجة.

قد يهمك أيضًا:

فوائد الفول السوداني

فوائد الشوفان

اكتب تعليق