Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فوائد حب القرع الصحية والجمالية وأفضل منتجاته بالأسعار

حب القرع هو أحد أنواع التسالي المفضلة لدى البعض، لكن هل تخيلت يومًا أنه مليء بالعناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم وأنه يستخدم على نطاق واسع في صناعة بعض الأدوية والعلاجات المنزلي؟ كما يضاف أيضًا إلى السلطات ووصفات الطعام، لذا في التقرير التالي سنُلقي نظرة فاحصة على فوائد حب القرع واستخداماته.

بذور القرع أو لب اليقطين عبارة عن بذور خضراء داكنة اللون تمتاز بطعمها المستساغ، تتوفر بعدة أشكال سواء بذور خام أم محمصة أو مقشورة أو غير مقشورة، ويتم استخدامها في علاج الكثير من الأمراض حسب ما أشارت إليه أشهر الصحف المختصة بنشر الأبحاث الصحية.

فوائد حب القرع

قبل التعرف على فوائد حب القرع يجب التعرف على القيمة الغذائية الموجودة بداخله، حيث يحتوي على كمية مذهلة من الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية والعناصر الغذائية الصحية مثل الألياف الكالسيوم، المغنيسيوم الزنك الحديد البروتين الكربوهيدرات فيتامين B2، K، E، مضادات الأكسدة، فولات، منجنيز، نحاس، فوسفور، حمض البالمتيك، حمض اللينوليك، حمض الأوليك، حمض التريبتوفان، أوميجا3.

فوائد حب القرع

علاج نقص فيتامين K

حب اليقطين غني بفيتامين K الذي يعمل على محاربة تجلط الدم والحماية من النزيف، حيث أثبتت بعض الدراسات إلى أن تناول حفنة من حب القرع يغطي احتياجات الجسم من فيتامين K، بالإضافة إلى أن هذا الفيتامين يساهم في الحفاظ على بنية العظام وقوتها ومن ثم الحد من ترقق وهشاشة العظام.

مد الجسم بفيتامين E

بذور اليقطين هي مصدر مثالي للحصول على فيتامين E الذي يلعب دورًا هامًا في حماية خلايا الجسم من ضرر الجزيئات الحرة باعتباره من أقوى مضادات الأكسدة التي تقوي جهاز المناعة، بالإضافة إلى أنه يساعد في الوقاية من السكتات الدماغية وتلف الكبد والخرف وغيرها.

قد يهمك أيضًا: فوائد وأضرار لا تعرفينها عن كبسولات فيتامين e

منح الجسم المعادن الهامة

عليك أن تعلمي أن الجسم لا يستطيع صناعة الفيتامينات والمعادن، لذا نحتاج إلى الحصول عليها من نظامنا الغذائي من أجل تمكين الجسم من القيام بآلاف العمليات الحيوية الكيميائية اللازمة لعمل أجهزة الجسم بكفاءة.

فعلى سبيل المثال الحديد ضروري لتكوين كريات الدم الحمراء وفقدانه يتسبب في فقر الدم والأنيميا التي يترتب على الإصابة بالكثير من المشاكل الصحية، كذلك المغنيسيوم الذي يلعب دورًا هامًا في منع تشنج العضلات وعلاج ارتفاع مستوى ضغط الدم والصداع النصفي، وحب القرع هو مصدر غني بجميع تلك المعادن والفيتامينات.

علاج ارق النوم

في الطب البديل قديما كانت تستخدم بذور القرع في التخلص من الأرق والحصول على النوم العميق، بفضل احتوائها على نسبة كبيرة من المغنيسيوم وحمض التريبتوفان، والأحماض الأمينية التي تساهم في إفراز مادة السيروتونين التي تساعد في الشعور بالاسترخاء.

تحتوي أيضًا على الزنك الذي يساعد المخ على تحويل التربتوفان إلى السيروتونين لدى الأشخاص الذين يعانون من الأرق وانخفاض مستوى السيروتونين، لذا يوصى بتناول حفنة من حب القرع مع أي نوع من أنواع الكربوهيدرات أثناء اليوم، نظرًا لأن الكربوهيدرات تساهم تعزيز استيعاب المخ من التربتوفان بنسب أكبر.

تقليل معدل الكوليسترول LDL في الدم

من أهم فوائد حب القرع هو قدرته على تقليل معدل الكوليسترول الضار في الجسم، ما يحد من فرص الإصابة بتصلب شرايين القلب وانسداد الأوعية الدموية والإصابة بالنوبات القلبية، بفضل احتوائه على الأوميجا 3.

مضاد للفطريات والميكروبات

يتم استعمال مسحوق حب القرع وزيت بذور القرع في محاربة الميكروبات والفيروسات، حيث إن تلك البذور لا تقضي على الكائنات الدقيقة الحية فحسب بل تثبط تزايدها، وعلاوة على أن البروتينات الفريدة المتوفرة في حب اليقطين تمتاز بخصائصها المضادة للبكتريا والفيروسات، وبالتالي فهو مفيد للوقاية من الالتهابات الفيروسية وجعل الجهاز المناعي أكثر قوة.

قد يهمك أيضًا: فوائد زيت بذور القرع الصحية والجمالية وأفضل أنواعه بالأسعار

تعزيز صحة الكبد والكلى

المعادن والبروتينات المتوفرة في حب القرع يقلل من مخاطر أمراض القلب ومشاكل الكبد، كونه يقلل من الكوليسترول وضغط الدم المرتفع.

محاربة تكون حصوات الكلى

من فوائد حب القرع أنه قادر على منع تكون حصوات الكلى من خلال تناوله كوجبة خفيفة، نظرًا لأنه يقلل من المواد المحفزة على تكون حصوات البول بل يعمل على تنشيط المواد التي تساعد في تفتيت الحصوات أضيفي على ذلك أنه ذو فعالية مدرة للبول، لذا فهو جيد للأشخاص المصابين بأمراض الكلى ويجدون صعوبة في التبول والكثير من الخبراء يشيرون إلى أن استخدام زيت بذور القرع بانتظام يُحافظ على أداء الجهاز البولي بصورة صحية.

محاربة الالتهابات

يستخدم حب القرع في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي نتيجة خواصه القوية المقاومة للالتهابات، حيث إن بذور القرع المخففة من الممكن أن يتم تناولها نيئة كوجبة خفيفة أو من خلال إضافتها على السلطات، لمحاربة التهاب المفاصل.

مقاومة الطفيليات

من فوائد حب القرع المعروفة منذ القدم هي فعاليته في قتل الديدان الشريطية وطرد الديدان المعوية والطفيليات التي تنمو في الأمعاء وتقوم بامتصاص العناصر الغذائية ومنع استفادة الجسم منها، ما يتسبب في الضعف العام والهزال.

وللاستفادة من ذلك قومي بمزج كوب من حب القرع مع كوب من الحليب الطازج أو ماء جوز الهند أو حليب جوز الهند المجفف في الخلاط الكهربائي، وتناول هذا المشروب في الصباح قبل تناول وجبة الإفطار، وبإمكانك تحليته بالعسل الطبيعي لجعل طعمه أفضل.

قد يهمك أيضًا: فوائد ماء جوز الهند الصحية والجمالية وأفضل منتجاته بالأسعار

الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام

بذور اليقطين تحتوي على معظم المعادن الفيتامينات والمعادن الضرورية للحفاظ على صحة العظام، على رأسها الكالسيوم ومن بعده المغنيسيوم والزنك وفيتامين K إذ يتم تخزين حوالي 65% من المغنيسيوم في عظامنا مع الكالسيوم، ما يحافظ على قوة العظام وضعف المفاصل.

التخلص من الحموضة

تمتاز بذور القرع باحتوائه على خصائص قلوية تساعد في التخلص من مشكلة الحموضة، فإن كنت من الأشخاص المحبين لتناول الأكلات المليئة بالتوابل والبهارات والأطعمة السريعة التي تعد من الوجبات الحمضية يُرجى إدخال حب القرع في نظامك الغذائي.

تنظيم السكر في الدم

يعمل حب القرع على تنظيم مستوى للأنسولين لدى الأشخاص المصابين بمرض السكر ومنع العواقب المترتبة عليه، بالإضافة إلى أنه يساهم في تقليل التوتر التأكسدي وهو أمر هام للغاية بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من عدم انتظام مستوى السكر.

تحسين الحالة المزاجية

من فوائد حب القرع التي يعرفها الكثيرون أنه من اهم المصادر الطبيعية الغنية بالأوميجا 3، وهو حمض دهني معروف بقدرته على علاج الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب، وسوء الحالة النفسية والهوس.

المساهمة في خسارة الوزن

بذور القرع غنية بالألياف والبروتينات التي تساهم في تسهيل عملية الهضم، لذا ينصح بتناول حفنة من حب اليقطين الخام قبل تناول وجبة الفطور بالنسبة للأشخاص الراغبين في فقدان أوزانهم الزائدة.

فوائد حب القرع للشعر

زيت حب القرع يحتوي على كمية هائلة من البروتينات والمعادن والأحماض الدهنية التي تمد فروة الرأس، وبصيلات الشعر بالتغذية المحفزة لنمو الشعر بشكل صحي ومنع تساقطه من خلال تنشيط الدورة الدموية، فهو من أكثر الزيوت التي ينصح بها خبراء الجمال لإطالة الشعر.

وذك من خلال إضافة زيت بذور اليقطين إلى السلطات والأطعمة المختلفة تو خلطة بالزيوت الناقلة واستخدامه مباشرة على فروة الرأس وتدليكه بلطف ثم غسل الشعر بالطريقة المعتادة، وتكرار ذلك مرتين أسبوعيًا للحصول على أفضل النتائج.

فوائد حب القرع للبشرة

يساعد حب القرع تأخير ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، كونه غني بالأوميجا 3 ومضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة البشرة من أضرار الجزيئات الحرة والعوامل الخارجية والمواد الكيميائية الناتجة عن استخدام مستحضرات التجميل.

زيت بذور اليقطين، يحتوي كذلك على فيتامين A الذي يعمل على تحفيز نمو خلايا جديدة وإصلاح الأنسجة المتضررة، بالإضافة إلى ترطيب البشرة وزيادة نضارتها وإشراقها، وذلك عن طريق مزجه بزيت جوز الهند وتطبيقه على البشرة يوميا بانتظام.

أفضل منتجات حب القرع

أحضرنا لك حب القرع في صورتين البذور النيئة والمملحة قليلًا، حتى تتناوليه بالطريقة المفضلة لكِ تعرفي إليهم بالأسعار فيما يلي: –

  • حب القرع المحمص إيدن اورجانيك فوود Eden Foods Organic Pumpkin Seeds Dry Roasted
  • بذور اليقطين النيئة Now Foods Raw Pumpkin Seeds Unsalted

حب القرع المحمص إيدن اورجانيك فوود Eden Foods Organic Pumpkin Seeds Dry Roasted

  • هذا المنتج برتغالي عضوي يحتوي على حب القرع المجفف والمحمص والمدخن قليلًا مع ملح البحر الأطلسي النادر.
  • يحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم.
  • يستخدم كوجبات خفيفة غنية بالبروتين والمغنيسيوم والزنك.
  • يمتاز بمذاقه ونكهته النقية الممتعة.
  • تأتي بذور القرع في عبوة قابلة لإعادة الغلق.
  • حاصل على شهادة مزدوجة للنمو العضوي.
  • حائز على شهادة المواد العضوية من OCIA.
  • مصنوع على الماكينات التي تتعامل مع بذور السمسم والمكسرات.

فوائد حب القرع

سعر حب القرع المحمص إيدن اورجانيك فوود Eden Foods Organic Pumpkin Seeds Dry Roasted

يتوفر هذا المنتج في المملكة العربية السعودية بسعر9.53 ريال سعودي للعبوة حجم 113 جرام، ولشراء Eden Foods Organic Pumpkin Seeds Dry Roasted والدفع عند الاستلام اضغطي هنا.

بذور اليقطين النيئة Now Foods Raw Pumpkin Seeds Unsalted

هذا المنتج من أفضل المنتجات المدعمة لمنافع وفوائد حب القرع، حيث يمتاز بما يلي: –

  • غني بالأحماض الدهنية الأساسية.
  • مصدر جيد للحصول على الحديد وبروتين.
  • لا يحتوي على المكونات المعدلة وراثيا.
  • مصرح به من (مشروع العضويات غير المعدلة وراثياً).
  • يحتوي على بذور اليقطين الإسبانية الصغيرة الطازجة النيئة والصحية.
  • يرجى حفظه في الثلاجة بعد فتحه.
  • معبأ في منشأة خالية من المعدات التي تعالج شجرة الجوز والفول السوداني.

فوائد حب القرع

سعر بذور اليقطين النيئة Now Foods Raw Pumpkin Seeds Unsalted

يتوفر هذا المنتج في المملكة العربية السعودية بسعر 27.16 ريال سعودي للكيس حجم 454 جرام، ولشراء Now Foods Raw Pumpkin Seeds Unsalted والدفع عند الاستلام اضغطي هنا.

قد يهمك أيضًا: فوائد ورق الزيتون الصحية وأضراره وأفضل منتجاته بالأسعار

أو فوائد الهندباء البرية لصحة الجسم وطرق استخدامها وأفضل منتجاتها بالأسعار

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

اكتب تعليق

(x)