Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فوائد جذور وبذور الكرفس الجمالية والصحية

يستخدم الكرفس بكافة أشكاله في إعداد الكثير من الأطباق في كافة مناطق العالم، حيث يتم استخدام بذور الكرفس على نطاق واسع ومتنوع من أنواع التوابل، كما يمكن طحنها ومزجها بالملح واستخدامها في إعداد المخللات والحساء والخبز، وقد اكتشف العلماء فوائد جذور وبذور الكرفس الصحية والطبية وللتعرف عليها وطرق الاستفادة منها، ما عليك سوى مواصلة قراءة هذا المقال التثقيفي.

القيمةالغذائية لجذور وبذور الكرفس

قبل التعرف على فوائد جذور وبذور الكرفس الجمة عليك التعرف على بعض المعلومات الهامة، فالكرفس ينتمي إلى عائلة Apiaceae وتنتشر زراعته في الشرق الأوسط ودول شرق آسيا مثل الصين، بالإضافة إلى الهند وفرنسا، بذور الكرفس عبارة عن بذور بنية اللون تشبه الأهلة الصغيرة أو بذور الكمون، أمّا أعواد الكرفس فهي تماما مثل باقي الخضروات الخضراء حيث تنمو في عناقيد من أعواد أو سيقان طويلة مضلعة تعلوها قمم ورقية، ويطلق على الأعواد أو الأضلاع الداخلية قلوب الكرفس، كما أنه متاح طوال العام بالأخص فصل الصيف.

ويجدُر بالإشارة إلى أنها تمتاز بقيمتها الغذائية العالية، حيث تحتوي 100 جرام من بذور الكرفس على ما يلي: –

المواد الغذائية والمكونات الرئيسية

  • ماء 95
  • الدهون الكلية 25
  • بروتين 18
  • السكريات 2

الكربوهيدرات

  • إجمالي الكربوهيدرات 41
  • الألياف الغذائية 12
  • السكريات 1

الفيتامينات والأحماض

  • فيتامين A (بيتا كاروتين) 31 ميكروجرام
  • فيتامين C (حمض الأسكوربيك) 17.1 ملج
  • فيتامين E (توكوبهيرولس) 1.07 ملج
  • حمض الفوليك 10 ميكروجرام
  • فيتامين B3 (النياسين) 3.06 ملج
  • فيتامين B1 (الثيامين) 0.34 ملج
  • فيتامين B6 (بيريدوكسين) 0.89 ملج
  • فيتامين B2 (ريبوفلافين) 0.29 ملج
  • فيتامين B5 (حمض البانتوثينيك)
  • حمض الأوميجا3 الدهني

المعادن

  • حديد 44.9 ملج
  • الكالسيوم 1767 ملج
  • المغنيسيوم 440 ملج
  • الفسفور 547 ملج
  • زنك 6.93 ملج
  • بوتاسيوم 1400 ملج
  • صوديوم 160 ملج
  • المنجنيز 7.567 ملج
  • نحاس 1.37 ملج
  • عنصر السيلينيوم 12.1 ميكروجرام

فوائد جذور وبذور الكرفس

يحمل الكرفس العديد من الفوائد الصحية، حيث يعتبر البعض جزءً لا غنى عنه في أنظمتهم الغذائية كونه من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية إلى جانب احتوائه على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية.

يتم استخدام الكرفس كمادة علاجية منذ قديم الأزل إذ يتم استهلاك الجذور والبذور والأوراق والسيقان، سواء تم استخدامه كتوابل أو بإضافته إلى السلطات والأكلات المطبوخة، وتتمثل فوائد جذور وبذور الكرفس الجمالية والصحية في الآتي:

فوائد جذور وبذور الكرفس للبشرة

الكرفس مصدرًا مثاليا للفيتامينات المغذية للجلد مثل A وC وE، لذا يتم استغلاله في الحد من المشكلات التالي ذكرها: –

  • مقاومة علامات التقدم في العمر.
  • يحتوي الكرفس على أقوى المواد المضادة للأكسدة من خلال مكافحة أضرار الشوارد الحرة.
  • يحتوي على فيتامين A الذي يعمل على مقاومة ظهور التجاعيد.
  • يحتوي فيتامين E الذي يساعد على الحفاظ على شباب البشرة ورطوبتها من الداخل كما أنه مضاد لأكسدة الجلد.
  • يغذي البشرة بالمعادن مثل الكالسيوم المغنيسيوم، الفوسفور، البوتاسيوم، السلينيوم، وجميعا تحافظ على رونق وحيوية البشرة.
  • يمد البشرة بأحماض الأوميجا 3 الدهنية، ما يساهم الحفاظ على رطوبة الجلد وبريقه.

تقليل حب الشباب والبثور

الاستخدام الموضعي لخليط الكرفس يمد البشرة بالعناصر المغذية لطبقات الجلد، ومن ثم يقدم له التغذية والترطيب العميق لذا إن كنتِ تواجهين مشكلة حب الشباب والبثور، بإمكانك مزج كمية من عصير الكرفس مع نقاط معدودة من زيت شجرة الشاي وغمس كرة نظيفة من القطن في هذا المزيج وتمريرها على كافة مناطق الوجه والعنق، والانتظار حتى تجف البشرة تمامًا ثم اشطفيه بالماء الدافئ.

هذه الطريقة لن تكون علاج لحب الشباب والبثور فحسب، ولكن تساهم في التخلص من الشوائب والدهون السطحية العالقة بمسام البشرة باعتبارها منظف عميق لمسام الجلد.

قد يهمك أيضًا: القضاء على حب الشباب نهائيًا بالخطوات والأدوية العلاجية والروتين اليومي والأسبوعي

جيد للبشرة الدهنية

يساعد الكرفس في التقليل من الزهم الذي تفرزه البشرة الدهنية إن كنتِ من صاحبات هذه البشرة، بإمكانك أخذ ثلاثة من أعواد الكرفس وغسلها بشكل جيد ثم قطعيها إلى شرائح صغيرة، ثم اسكبي عليها الماء المغلي وغطيها واتركيها تطبخ دعيها حتى تبرد، طبقي ماء الكرفس بصفة منتظمة على بشرتك قبل النوم وعندما تجف اشطفي في بشرتك بالماء الفاتر.

التخلص من خلايا الجلد الميتة

يتم استخدام عصير جذور الكرفس في التخلص من الشوائب الضارة التي تلحق الأذى بأنسجة البشرة، بالإضافة إلى مساهمته في استعادة توازن درجة الحموضة في البشرة وتنقيتها من الخلايا الميتة، وللاستفادة من ذلك بإمكانك مزج عصير الكرفس مع الشوفان المطحون وبودرة قشر البرتقال، طبقي هذا المقشر الرائع على بشرة وجهك وعنقك بالكامل ودعيه حتى يجف بشكل تام ثم دلكي الماسك برفق، وبعد ذلك اغسلي بشرتك بالماء الدافئ احرصي على تطبيق هذا الماسك المقشر مرة واحدة أسبوعيًا للتخلص من قشور الوجه والخلايا الميتة والحصول على بشرة ناعمة.

فوائد جذور وبذور الكرفس للشعر

عصير الكرفس غني بالماء والفيتامينات المفيدة للشعر على رأسها فيتامين A وحمض الفوليك والكالسيوم وغيرهم من العناصر التي تعمل على تقوية جذور الشعر وتحفيز نموها، بالإضافة إلى تعزيز صحة فروة الرأس والتخلص من القشرة المزعجة.

ومن ثم إن كنتِ ترغبين في شعر كثيف وخصب، عليكِ بمراعاة ضمه إلى نظامك الغذائي اليومي سواء بالاستفادة من عصير الكرفس أو البذور أو الأوراق والعيدان، فجميعها تمنحك مجموعة من الفيتامينات والمعادن الضرورية لحيوية شعرك، كما يمكنك استعمال الشامبوهات المعززة بخلاصة أوراق الكرفس.

سماد للشعر

حينما يتم تطبيق الكرفس بشكل موضعي على فروة الرأس فإنه يعمل كسماد يساعد على تغذية بصيلات الشعر وزيادة سمك الشعر، لذا ما عليك الا تخن خمس عشر ساقًا من سيقان الكرفس وتطبيقها على فروة الرأس بعد تنظيفها بالشامبو مع التدليك، ثم غطي رأسك بمنشفة وبعد مرور ثلاثين دقيقة قومي بغسل فروة رأسك وشعرك، ينصح بتكرار ذلك عدة مرات شهريًا من أجل الوصول إلى النتيجة المرجوة في مدة وجيزة.

فوائد جذور وبذور الكرفس الصحية

الكرفس بكافة أشكاله سواء بذور أو عيدان أو أوراق أو عصير يضم الكثير من الفيتامينات الأساسية والمعادن، ومضادات الأكسدة التي تجعله من أفضل المكونات الطبيعية التي تعمل على تحفيز وتنظيم وظائف اجهز الجسم بصورة فعالة ومثالية، ومن أهم فوائد جذور وبذور الكرفس الصحية ما يلي: –

خفض مستوى الكوليسترول في الدم

يعتبر الكرفس من العلاجات الطبيعية الفعالة في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، حيث ثبت احتوائه على مركب كيميائي يسمى N-butylphthalide ويمتاز بتأثيره الإيجابي على خفض مستويات الكوليسترول الضار أو البروتين الدهني قليل الكثافة في مجرى دم الإنسان، بالإضافة إلى أنه يعمل على تحفيز إنتاج الأحماض الصفراوية أو الستيرويد ذات التأثير الفعال للغاية في تقليل معدل الكوليسترول السيئ، لذا ينصح بتناول عصير ساقين من الكرفس بصفة مستمرة.

تنظيم مستوى ضغط الدم

إن كنتِ تتناولين كوب من عصير الكرفس يوميا ستتمكنين من الحفاظ والتحكم في معدلات ضغط الدم، كما أنه يعمل على تقليل إنتاج هرمونات التوتر بالإضافة إلى مساهمته في راحة العضلات المحيط بالأوعية الدموية في الجسم، ومن ثم تدفق الدم عبرها بسهولة دون أن يؤدي إلى المزيد من الضغط على جدران الأوعية الداخلية.

الحد من مشاكل الجهاز الهضمي

يعمل الكرفس على منع الكثير من اضطرابات الجهاز الهضمي، باعتباره غني بالألياف الغذائية التي تساهم في تسهيل عملية الهضم، ومنع الإصابة بالإمساك من خلال تعزيز الأمعاء وجعلها أكثر سهولة.

منع التكلس

ينصح بتناول عصير الكرفس الطازج، كونه مفيد في تجنب التكلس داخل الكلى والمرارة والمثانة البولية، بالإضافة إلى قدرته على التخلص من المواد السامة المترسبة داخل أجهزة الجسم والتخلص من الحصوات، حيث إنه قادر على تفتيتها والقضاء عليها إن تم تناوله بانتظام.

الحفاظ على التوازن الحمضي القاعدي

أسفرت الأبحاث عن أن عدد ضئيل للغاية من الأطعمة القادرة على حفظ التوازن الحمضي القاعدي في الجسم، ومنها الكرفس حيث ثبت أنه يخفض من حموضة المعدلة ويعادل قلوية الجسم نوعًا ما حتى تظل معدل الحموضة في مستوى مناسب وجيد

مقاومة الالتهابات

بذور الكرفس وجذوره يعتبر من مضادات الالتهابات، لذا يستخدم في الحد من الإصابة بالالتهاب الشديدة الناتجة عن أمراض العظام والمفاصل مثل ترقق وهشاشة العظام، التهاب المفاصل الروماتويدي والمناعي، النقرس وغيرها، إلى جانب التقليل من التهاب الشعب الهوائية والربو وغيرها.

إدرار البول

يعد من مدرات البول الجيدة كونه يعمل على تسهيل إنتاج البول مما يساهم في تخليص الجسم من السموم بسلاسة، بفضل احتوائه على المعادن الأساسية وبالأخص البوتاسيوم والصوديوم اللذان يعملان على تنظيم السوائل في الجسم، ومن ثم إدرار البول.

خسارة الوزن الزائد

يعتبر من العوامل المساعدة في إنقاص الوزن الزائد نظرًا لغناه بالألياف الغذائية التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء، علاوة على إنه منخفض السعرات الحرارية ومن ثم فإنه يحافظ على الشهية إذا تم استهلاك الكرفس بانتظام، واتباع حمية غذائية لفقدان الوزن.

تهدئة الأعصاب

يساهم عصير في التخلص من اضطرابات النوم والأرق بصورة فعالة، حيث إنه غني بالمغنيسيوم بالإضافة إلى محتواه العالي من الزيوت ذو التأثير المهدئ للأعصاب، ما يمكن الجسم من الاسترخاء والدخول في الثبات العميق.

دراسات وأبحاث حول فوائد جذور وبذور الكرفس

أوضحت بعض الدراسات الأمريكية أن نبات يدعى السورالين يعمل على تنشيط إفراز الميلانين في الجسم، ومن ثم يستخدم في تصنيع علاجات البهاق، وقد اكتشف أن الكرفس يحتوي على نسبة عالية من psolarea ومن ثم من الممكن أن تناول الكرفس بشكل منتظم، إلى جانب عدم التعرض إلى أشعة الشمس يساهم في علاج البهاق بصورة طبيعية.

كيفية تخزين الكرفس

يفضل حفظ الكرفس في الثلاجة مع تقطيع الأعواد.

نصائح لتناول أو طهي بذور وجذور وسيقان الكرفس

  • في حالة فقدان الوزن ينصح بتناول عيدان الكرفس، ولذا يفضل غسل العيدان وتقطيعها وحفظها في الثلاجة وفي حالة شعورك بالجوع، بمقدورك تناول بضع من تلك العيدان.
  • بإمكانك إضافة بذور الكرفس إلى السلطات، كما يمكنك وضع أعواد الكرفس في الأواني العازلة للحرارة.
  • يمكنك تناول الكرفس مع زبدة الفول السوداني أو زبدة اللوز.

نصائح اختيار الكرفس

  • عند انتقاء الكرفس ينبغي أن تكون العيدان مستقيمة وينبغي أن تكون أوراقه طازجة ونقية، كما من المفترض أن تأخذي بعين الاعتبار أمر هام وهو لون الكرفس ينبغي أن يكون داكن، بالإضافة أن يكون ذو نكهة واضحة وقوية.
  • الكرفس الطازج المفروم يظل محتفظا بقيمته الغذائية لعدة ساعات، لذا الأفضل استخدامه أولًا بأول.
  • في حالة طهي الكرفس على البخار فإنه يبقى مُحتفظًا بعناصر الغذائية بنسبة 99%.

محاذير استخدام الكرفس

من الممكن أن يؤدي الكرفس إلى الإصابة بحساسية حادة، بالأخص إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من حساسية بذور وجذور وأوراق الكرفس، كما يجب تجنب تناول الأكلات التي تحتوي على سيقان الكرفس فهي تحمل نفس المفعول حتى لو كان الكرفس بنسبة قليلة.

الكرفس يحتوي على نسبة ضئيلة من الوحدات الحرارية، لذا يظن البعض أنه بمجرد أكل الكرفس فحسب خلال الحمية الغذائية فهذا كافا لخسارة الوزن، وبالرغم من ذلك فإن نصف كوب من الكرفس المفروم يحمل ثمان سعرات حرارية، ومن ثم لا يلبي احتياجات الجسم من عدد الوحدات الحرارية المطلوبة على مدار اليوم الواحد.

كبسولات خلاصة بذور الكرفس ناو فودز Now Foods Celery Seed Extract

  • هذا المنتج عبارة عن مكمل غذائي نباتي صرف.
  • يعمل على تعزيز الدورة الدموية في الجسم.
  • يدعم صحة وظائف الأوعية الدموية.
  • حاصل على ضمان الجودة حسب معايير التصنيع الجيد.
  • يحتوي على مجموعة كبيرة من المركبات النشطة بيولوجيًا بما في ذلك الفثالات الطبيعية مثل 3-n- بوتيلفثاليد (3nB). 3nB الذي تم دراسته على نطاق واسع لفعاليته في تعزيز صحة الأوعية الدموية بالأخص داخل الدماغ.
  • يحتوي ذلك المنتج على خلاصة بذور كستناء الحصان، التي كانت معروفة منذ أمد بعيد على تأثير ها في تعزيز صحة الأوعية الدموية ووظيفتها.
  • يحتوي أيضًا على خلاصة الزعرور مع الكثير من المكونات الفينولية، لاستكمال تلك التركيبة.

كيفية استخدام كبسولات خلاصة بذور الكرفس ناو فودز Now Foods Celery Seed Extract

الجرعة المسموح بها هي تناول كبسولة واحدة ثلاث مرات على مدار اليوم.

تحذيرات استخدام كبسولات خلاصة بذور الكرفس ناو فودز Now Foods Celery Seed Extract

  • مخصص للبالغين فقط.
  • يجب الرجوع إلى الطبيب في حالتي الحمل والرضاعة، وفي حالة تناول أدوية علاجية.
  • يُحفظ بعيدًا عن متناول يد الأطفال.
  • لا تتناولين العبوة المخصصة للحفاظ على نضارة الكبسولات. يجب حفظ المنتج في عبوته في مكان جاف وبارد.
  • قد يكون هناك تغيير طبيعي في لون ذلك المنتج.

المكونات

ستيرات المغنيسيوم (مصدر الخضار) والسيليكا، مسحوق السليلوز، السليلوز (كبسولة)، حامض دهني (مصدر نباتي)

سعر كبسولات خلاصة بذور الكرفس ناو فودز Now Foods Celery Seed Extract

يتوفر هذا المنتج في المملكة العربية السعودية بسعر 44.45 ريال سعودي للعبوة سعة 60 كبسولة، ولشراء Now Foods Celery Seed Extract والدفع عند الاستلام اضغطي هنا.

قد يهمك أيضًا: فوائد صحية وجمالية لا تعرفينها عن بذور الكتان مع أفضل أنواعه بالأسعار

أو فوائد زيت بذور القرع الصحية والجمالية وأفضل أنواعه بالأسعار

عزيزتي رقيقة كافة المعلومات الطبّية المذكورة في هذا المقال معلومات تثقيفية تهدف لزيادة التوعية الصحّية فقط، ولا تغني عن الذهاب إلى الطبيب المختصّ.

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

اكتب تعليق

(x)