Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فوائد الملح الجمالية والصحية وطرق استخدامه

يستخدم على نطاق واسع في معظم المجالات مثل مجال الصناعة والأكل والتجميل، لما يحمله من خصائص عدة وما به من عناصر غذائية لازمة للجسم، والتي من الممكن أن تصنع فارقًا ملحوظًا في صحة البشرة والجسم والشعر، بدورنا في مجلة رقيقة سنلقي معكِ نظرة فاحصة فوائد الملح المذهلة واستخداماته العديدة.

فوائد الملح لعلاج مشاكل الشعر

  • يستخدم الملح في علاج قشرة الرأس، بفضل احتوائه على المواد التي تعمل على امتصاص الزيوت الزائدة في فروة الرأس.
  • يساعد في تحفيز الدورة الدموية، وصول العناصر الغذائية إلى بصيلات الشعر ما يحد من تساقطه.
  • يساعد في إكساب الشعر النعومة، بالإضافة إلى حمايته من التلف والتقصف.
  • يقي فروة الرأس من الأمراض الجلدية مثل الفطريات.
  • يقلل من نشاط الإفرازات الدهنية.

فوائد الملح للبشرة

تصنع الكثير من منتجات العناية بالبشرة من ملح البحر، حيث يدخل في صناعة ماسكات الوجه والجسم ومستحضرات غسول البشرة ومنتجات علاج حب الشباب، ومن أهم استخداماته الآتي:

فوائد الملح

البشرة المتهيجة

من الممكن استخدام محلول الملح في علاج البشرة المتهيجة والتخفيف من حدة الحكة، عبر وضع كمية من الملح في مقدار من الماء الساخن.

تقشير البشرة

يتم استعماله في ماسكات تقشير البشرة، حيث يعتبر من أفضل المقشرات الطبيعية التي تخلص البشرة من خلايا الجلد الميت من خلال نثر القليل منه على قطعة نظيفة من القماش المغمور بالماء الدافئ، ثم تدليك الوجه به أو مزج الملح الخشن بكمية من زيت الزيتون وفرك المناطق المراد تقشيرها، للحصول على بشرة ناعمة.

إزالة الزهم

الغدد الدهنية في البشرة تفرز الكثير من الزهم الذي يؤدي تراكمه إلى انسداد المسام، وبالتالي ظهور الرؤوس السوداء وحب الشباب والملح قادر على التحكم في الإفرازات الدهنية.

مكافحة ظهور التجاعيد المبكرة

يمد البشرة بالمغنيسيوم الذي يعمل على تطهير الجلد من المواد السامة، ومحاربة التجاعيد.

تطهير الجلد

يستخدم في تنقية الجلد عند تعرضه لجرح ما كما أنه يساعد في تسريع التئام الجروح.

تفتيح المناطق الداكنة في الجسم

يفضل تدليك الأماكن الداكنة مثل الكوعين والركبتين خلطات الملح الطبيعية من أجل تفتيح تلك المناطق.

فوائد الملح الصحية

استرخاء العضلات

يضاف إلى ماء الاستحمام الساخن حتى يعمل على استرخاء العضلات، مما يساعد في الحصول على نوم هادئ.

صحة الأسنان

يستخدم محلول الملح كغرغرة من أجل علاج التهابات وألم اللثة، كما يستعمل في التخلص من خراج اللثة وتبييض الأسنان (لكن البعض لا يفضلون وصفات تبييض الأسنان بالملح)، يستخدم أيضًا لتطهير الفم من البكتيريا التي تؤدي إلى تسوس الأسنان، هذا إلى جانب قدرته على منع الرائحة الكريهة للفم.

صحة الجهاز التنفسي

يستخدم في علاج التهاب الحلق وحالات نزلات البرد كغرغرة، كما أنه يعمل على تخفيف آلام الحلق وطرد البلغم والتقليل من فرص النزيف الرئوي، بالإضافة إلى تخفيف التهاب الجيوب الأنفية.

صحة الجهاز الهضمي

يستعمل في حالات وغسيل بمعدة والتسمم إذ يُضاف كمية كبيرة منه إلى مقدار كوب من الماء، ويتم تناوله من أجل تنشيط عملية القيء وتنظيف وتطهير المعدة، وبالأخص في حالات الطوارئ مع الأطفال في المنزل في حالة تناولهم لمواد سامة.

صحة العين

يستخدم الملح في علاج انتفاخات محيط العينين من خلال إذابة مقدار قليل من الملح في كوب الماء الدافئ، ثم وضعه على المناطق المنتفخة حول العينين في صورة كمادات لحوالي عشر دقائق وستلاحظين اختفائها على الفور.

صحة الغدة الدرقية

يحتوي الملح على اليود وهو عنصر معدن حيوي من الضروري توفره في نظامنا الغذائي من أجل إفراز هرمون الغدة الدرقية، فالجسم الذي لا ينتج اليود بنسبة كافية يتسبب في تضخم الغدة الدرقية محاولة منه لمواكبة تصنيع هرمون الغدة الدرقية الحيوي، وبالتالي يعد ذلك خطرًا على وظائف الغدة الدرقية.

تخفيف الآلام

إن كنتِ تمشي لساعات عدة أو تعاني من الوقوف لفترات طويلة وتريدين زوال آلام القدمين التي تزعجك، ننصحك بنقع قدميك في الماء الدافئ الممزوج بالملح فذلك حل رائع للتخلص من آلام المفاصل والتشنجات العضلية، كونه يعمل على تحفيز الدورة الدموية.

صحة الجهاز العصبي

يساعد الملح على التخلص من التوتر والإرهاق وإراحة الجهاز العصبي، عبر الاستحمام في حوض مليء بالماء الدافئ المُذاب به أي نوع من أنواع الملح مثل الملح الوردي أو أملاح الاستحمام الصخرية او الملح العادي.

قد يهمك أيضًا: أملاح الاستحمام وما يجب أن تعرفيه عنها بالتفصيل

ضغط الدم

يعد محلول الملح من العلاجات الفعالة في توفير الإغاثة في حالة علاج الهبوط أو الإغماء بسبب انخفاض مستوى ضغط الدم، لذا يستخدم علاج ضغط الدم المنخفض لأنه يعمل على رفع مستوى ضغط الدم.

تعزيز حيوية الجسم

يعمل الملح على الحفاظ على مستويات الماء في الجسم، ما يساعد على كفاءة الوظائف الحيوية لأجهزة الجسم والتي تستوجب توفير الصوديوم، الكالسيوم، المغنيسيوم والبوتاسيوم، ومن أجل الحفاظ على ضمان عدم فقدان الملح من الجسم بالأخص عند التعرق المفرط في فصل الصيف أو الإصابة بالجفاف والإسهال، ينصح الأطباء بتناول خليط الماء والسكر والملح لتعويض فقد السوائل.

فوائد الملح

فوائد الملح المنزلية

إزالة بقع الحبر

يستعمل الملح في التخلص من بقع الحبر من خلال فرك بقعة الحبر الحديثة بكميه منه، ثم غمرها باللبن لمدة ليلة كاملة وبعد ذلك تغسل بالطريقة المعتادة.

التخلص من رائحة الحقائب والأحذية

تتعرض الأحذية والحقائب إلى تجمع البكتريا والفطريات التي تؤدي إلى ظهور رائحة كريهة غير مرغوب فيها، فقط قومي بنثر الملح داخل الحقيبة أو الحذاء وتركه لمدة ليلة واحدة، وبعد ذلك يزال وتعرض الحقيبة والأحذية على الهواء.

تكاثر البراغيث

يساهم الملح في القضاء على البراغيث المنتشرة داخل المنزل، يمكنك التخلص منها عبر رش الملح بأماكن تكاثر البراغيث وتواجدها وتركه لعدة ساعات، كما ينصح برشه داخل المكنسة الكهربائية وأنبوبها للفتك ببيوض البراغيث العالقة بها.

تنظيف الأرض من البيض

إن سقطت بيضة على أرضية المطبخ، يمكنك نثر كمية من الملح عليها والانتظار لحوالي عشرين دقيقة، وبعد ذلك نظفيها بمنتهى السهولة.

بقع الشاي والقهوة

استفيدي من الملح في التخلص من بقع الشاي والقهوة العالقة في أواني المطبخ، من خلال غمرها محلول كثيف من الماء والملح على تلك البقع ثم دعكها وغسلها.

قد يهمك أيضًا: فوائد ملح الهمالايا الوردي الصحية والتجميلية وأفضل منتجاته بالأسعار
أو تعرفي على فوائد واستخدمات ملح البحر الميت الجمالية المدهشة وأفضل منتجاته بالأسعار

عزيزتي رقيقة كافة المعلومات الطبّية المذكورة في هذا المقال معلومات تثقيفية تهدف لزيادة التوعية الصحّية فقط، ولا تغني عن الذهاب إلى الطبيب المختصّ.

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

اكتب تعليق

(x)