Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فوائد اللوز للحامل والطفل والرجيم ولمرضى السكر بالتفصيل

فوائد اللوز

فوائد اللوز معروفة منذ القدم، ولا تزال حبات اللوز من أكثر أنواع المكسرات الصحية والمُفضلة لدى الكثير في جميع أنحاء العالم، حيث تُستخدم في العديد من الوصفات الصحية التي تشتمل على زبدة اللوز أو دقيق اللوز أو ممزوجة في حليب اللوز، ويُستخدم اللوز أيضًا في أنواع كثيرة من مرطبات الجسم والزيوت والعطور.

يعد خفض نسبة الكوليسترول من أكثر فوائد اللوز الصحية هو ما أثبتته العديد من الدراسات، نظرًا لاحتواء اللوز على نسبة مخفضة من الأحماض الدهنية المشبعة كما أنه غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة، ومضادات الأكسدة، والبروتين النباتي، ومركبات الفيتوستيرول المتوفرة بكميات قليلة في بعض أنواع المكسرات والزيوت النباتية، والتي تساعد في خفض نسبة امتصاص الكوليسترول في الجسم.

فوائد اللوز

من المؤكد أن اللوز يشتمل على كمية مناسبة من السعرات الحرارية لكن لا تقلل هذه السعرات أو المحتوى الدهني من فوائد اللوز الصحية، وتشير الدراسات إلى أن اللوز مفيد بالفعل عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن إذا تم استهلاكه بكميات معتدلة بين الوجبات الأساسية على مدار اليوم، لأنه يقلل من الشعور بالجوع.

وفقًا لأحد الأبحاث المنشورة من قِبل وزارة الزراعة بالولايات المتحدة، فإن (28) جرام من اللوز توفر نحو 161 سعرة حرارية، و6 جرام كربوهيدرات، 5.9 جرام بروتين، 13.8 جرام دهون، 3.4 جرام ألياف، كما يوفر المقدار نفسه كميات معقولة من المعادن الضرورية للجسم مثل (منجنيز- ماغنسيوم- فوسفور- نحاس- كالسيوم- حديد- بوتاسيوم- زنك) وفيتامينات مثل (فيتامين E – الريبوفلافين – الثيامين – الكولين).

فوائد اللوز للحامل

فوائد اللوز

وجود حساسية تجاه بعض الأطعمة لدى العديد من السيدات الحوامل هو مصدر قلق لدى الكثيرات منهم ولا يُستثنى اللوز من هذه الأطعمة، لكن ما لم تكن لديك حساسية من اللوز، فلا يوجد أي ضرر من تناوله بكميات معتدل وبشكل منتظم أثناء الحمل.

فوائد اللوز للحامل كثيرة وتعزز صحة الأم والجنين بدرجة عالية جدًا وسواء كنتِ تتناولين اللوز كحبوب كاملة أو مشتقاته، مثل إضافة حليب اللوز للحليب العادي فهو يوفر العديد من الفوائد الصحية لكِ ولطفلك التي تضيف المزيد من البروتين لنظامك الغذائي.

مصدر جيد للبروتين

اللوز مصدر جيد للبروتين الذي تحتاجه الحامل كعنصر غذائي أساسي لتقوية عضلات الأم وتوفير الطاقة اللازمة لممارسة أنشطتها اليومية على المدى الطويل، خاصة وأن الشعور بالإرهاق أمر طبيعي خلال فترة الحمل بدلًا من الاعتماد على السكريات ومشروبات الكافيين، و البروتين مفيد أيضًا في بناء الأنسجة والعضلات وغيرها داخل جسم الجنين وهو ما يوفر الوزن الصحي المطلوب للطفل عند الولادة.

علاج المشاكل الهضمية

المشكلات المتعلقة بالجهاز الهضمي وأشهرها الإمساك هي أمور شائعة أثناء الحمل وذلك مع تطور حجم الجنين، وهنا تظهر فوائد اللوز للحامل في كونه مصدر غني بالألياف التي تساعد في علاج الإمساك.

الحفاظ على صحة القلب وضغط الدم

التحكم في وزن الحامل عن طريق الدهون الصحية غير المشبعة الموجودة في اللوز، والتي تساعد في إمداد الجسم بالطاقة والحفاظ على صحة القلب، وتدعم هذه الدهون الصحية وظائف الكبد وتحافظ على نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم، مما يعود بدوره على انخفاض ضغط الدم وسهولة تدفقه في الأوعية الدموية وهذا يوفر مساحة آمنة لنمو الجنين.

فوائد اللوز

مصدر جيد لفيتامين E

في حين أن جميع العناصر الغذائية مهمة لصحة الأم والجنين، فاللوز ملئ بمضادات الأكسدة وفيتامين E الذي يساعد في تحسين نمو الشعر والبشرة، وهو يدعم إنتاج الخلايا وتجديدها ولا تقتصر فوائد اللوز للحامل على الأم فقط بل يدعم تكوين جلد وشعر الجنين وبدون فيتامين E يصبحان أكثر جفافًا.

إضافة الفولات للنظام الغذائي

محتوى اللوز من الفولات هو أمر بالغ الأهمية لتكوين الدماغ والجهاز العصبي للجنين، ويساعد الفولات أيضًا في حماية الجنين خلال الأشهر الأولى من الحمل من  خطر الإصابة بأي عيوب خلقية في الأنبوب العصبي.

كمية اللوز المناسبة للحامل

يحتوي 28 جم من اللوز على 23 حبة في المتوسط، وهو المقدار المُوصى بتناوله يوميًا للحامل للحصول على أفضل فوائد اللوز دون أي مخاطر، حيث توفر هذه الكمية 164 سعر حراري و14.36 جم من الدهون و5.6 جرام من الكربوهيدرات و6.03 جرام من البروتين.

إذا كنتِ ترغبين في الحفاظ على جدول زمني معين لاستهلاك كمية محددة من اللوز، يمكن أن يكون تناولها في العاشرة صباحًا والعاشرة مساءً مناسب للبعض لكن يُفضل أن يتم ذلك باستشارة الطبيب، كما أن تناول اللوز مع الزبيب أو التمر من شأنه أن يحافظ على مستوى البروتين بيتا في الجهاز الهضمي ويقلل من خطر الإصابة بالحموضة أو الحرقة.

 
 

تطبيقات مجلة رقيقة مجانا على متجر جوجل>> من هـنـا

بالنظر للمزايا العديدة التي يوفرها اللوز للحامل، يجب على النساء الحوامل اللاتي لا يعانين من حساسية اللوز إدراجه في وجباتهن الغذائية بكميات معتدلة، حيث الإكثار منه قد يكون له عواقب وخيمة والجدير بالذكر أن تناول اللوز المنقوع لمدة كافية في الماء أو الحليب أفضل كثيرًا من تناوله جاف، ونتمنى لك دائمًا صحة جيدة وحمل سعيد وطفل مُعافى

فوائد اللوز للقلب

فوائد اللوز

فوائد اللوز فعّالة في الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك بما يحتويه من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة (MUFA) الصحية ومضادات الأكسدة وكلاهما يدعم صحة القلب ويوفر اللوز على وجه التحديد مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة، وهي مركبات نباتية موجودة في اللوز تعمل مع فيتامين E لتحسين صحة الشرايين وتقليل الالتهابات.

كما يحتوي اللوز على العناصر الغذائية الأساسية لتحسين صحة القلب، بما في ذلك الأرجينين والمغنسيوم والنحاس والمغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم، وتوصلت إحدى الدراسات إلى أن تناول اللوز كوجبة خفيفة يوميًا بكميات معتدلة قلل من مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الدهني منخفض الكثافة (LDL) دون تغيير البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL- الكوليسترول الجيد).

يساعد اللوز على منع حدوث أضرار تصلب الشرايين، بالإضافة لمكافحة السمنة وزيادة الوزن ودعم مستويات الكوليسترول الصحية وضغط الدم، وهي عوامل خطيرة مرتبطة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

فوائد اللوز لمرضى السكر

اللوز له فوائد سحرية في الوقاية من مرض السكر ويمتلك مزايا عديدة بالفعل في علاج مرضى السكر، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من المغنسيوم وذلك وفقًا لدراسة أُجريت في عام 2012 حيث يتسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم فقدان المغنسيوم أثناء التبول، ويساعد استهلاك طعام يحتوي على نسبة عالية من المغنسيوم على تعويض هذه الخسارة.

يمكن لأي شخص مصاب بمرض السكر إضافة اللوز لنظامه الغذائي بكميات معتدلة، وهذا يساعد في ضبط مستوى الجلوكوز في الدم وتحسين عملية الهضم وتدفق صحي للدم بسبب ارتفاع مستوى الألياف.

فوائد اللوز للرجيم

يمكن أن يساعد اللوز بكميات معتدلة في إنقاص الوزن والسبب في ذلك هو وجود الألياف في المقام الأول التي تساعد في هضم صحي، مما يقلل من الانتفاخ وعلى الرغم من كونه غني بالدهون إلا أنها دهون صحية مفيدة للجسم ويساعد مستوى البروتين المرتفع أيضًا على بناء العضلات الضعيفة في الجسم وتزداد فوائد اللوز للرجيم، مع انخفاض نسبة الكربوهيدرات.

فوائد اللوز للأطفال

فوائد اللوز

لا يمكننا إغفال الحديث عن فوائد اللوز للأطفال، وذلك بما يحتويه من عناصر غذائية تساعد على صحة وتطور دماغ طفلك وتعزيز مستويات الذكاء لديه، ويحتوي اللوز على ريبوفلافين وكارنتين الذي يزيد من مستوى نشاط الدماغ ويمنع حدوث مرض الزهايمر عند التقدم في العمر.

يحتوي اللوز على أكبر كمية من فيتامين E2 والذي يقي الطفل من الإصابة بمرض السكر في السنوات اللاحقة، لأنه يحافظ على مستويات الكوليسترول في الدم ونسب سكر منخفضة في الجسم، لكن لابد من استشارة الطبيب المختص للحصول على نتيجة فعالة من فوائد اللوز لطفلك، وما هو العمر المناسب للبدء في إعطاء اللوز للطفل والتأكد من عدم وجود تاريخ مرضي في العائلة لحساسية اللوز.

إضافة اللوز لغذاء الأطفال

بمجرد أن يسمح الطبيب المختص بذلك، لا تفوتي فرصة الحصول على فوائد اللوز لطفلك، وينصح دائمًا بنقع اللوز في الماء طوال الليل ثم نزع القشرة الخارجية صباحًا وفرمه باستخدام الخلاط الكهربائي، وهكذا تستطعين إضافة اللوز لطعام الطفل والحليب المخصص له.

إن إضافة اللوز لحليب الطفل سيزيد من قيمته الغذائية، وهي طريقة جيدة ليكتسب الحليب مذاق جيد ومستساغ لدى الرُضع وإذا كان الطفل يعاني من حساسية اللاكتوز، يمكنك إضافة اللوز لحليب الصويا.

فوائد اللوز للأطفال

وصفة حليب اللوز للأطفال (عام فيما فوق)

  • انقعي اللوز ليلًا لمدة 12 ساعة وفي الصباح انزعي القشرة الخارجية وضعيه في الخلاط الكهربائي مع قليل من اللبن، حتى تحصلي على مزيج متجانس ثم ضعيه في إناء على نار هادئة أو متوسطة.
  • أضيفي أي نوع من التحلية مثل (السكر- العسل- التمور) ونكهات مثل الزعفران أو الهيل وكلها عناصر اختيارية.
  • قومي برفع من الإناء حتى يبرد، ثم صفّيه باستخدام مصفاة لإزالة أي أشياء سميكة وقدميه لطفلك بالصحة والراحة.
  • تستطعين إضافة الشوفان أيضًا للحصول على وجبة متكاملة.

قد يهمك أيضًا: زيت اللوز الحلو والمر واستخدامات وفوائد كلًا منهما

أو اللوزية والفستقية والبندقية “حلاوة المولد” بطريقة مضمونة من مطبخ رقيقة

اكتب تعليق