فوائد اللوز للشعر الصحية والجمالية وأشهر وصفاته.. تعرفي عليها

فوائد اللوز للشعر لا تُقدر بثمن فهو غني بالبروتينات والمغنيسيوم والألياف والأحماض الدهنية أوميجا 3 وأوميجا 6 وفيتامين E والبوتاسيوم والزنك والكالسيوم.

تتمثل أهم فوائد اللوز للشعر في تحسين إنتاج خلايا جديدة في فروة الرأس وتدفق الدم بطريقة صحية لتعزيز نمو الشعر وهذا بدوره يساعد في جعل الشعر قوي ولامع وناعم الملمس.

فوائد اللوز للشعر

بدلًا من إنفاق الكثير من الأموال والزيارات المتكررة إلى صالونات التجميل باهظة الثمن، فإننا نضع بين يديك الحل السحري لتعزيز نمو شعرك بشكل صحي والذي يعد أحد أفضل منتجات العناية بالشعر عند إدراجه في نظامك الغذائي.

غني بالمغنسيوم

اللوز ملك المكسرات كما يقولون وهو غني بالفيتامينات والمواد المغذية ويقدم كوب من اللوز المحمص الجاف حوالي 45% من المعدل اليومي الموصى به من المنجنيز وفيتامين E.

بالإضافة إلى ذلك، يوفر اللوز ما يقرب من 25% من المعدل اليومي الموصى به من المغنسيوم الذي يعد معدنًا أساسيًا لبناء أنسجة صحية، ويتم الربط بين نقص المغنسيوم داخل الجسم وتساقط الشعر.

لكن عندما يتم استهلاكه بشكل صحي فإن المغنسيوم والمواد المغذية الأخرى تساعد الجسم ليس فقط للحفاظ على العمليات الحيوية السليمة ولكن أيضًا تشجيع النمو الصحي للشعر والبشرة والأظافر.

مصدر للدهون الصحية

يحتوي اللوز على 4% ماء، 22% من الكربوهيدرات، 21% من البروتين 50% من الدهون وهذا يعني أنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون لكن جميعها دهون صحية وذات قيمة غذائية عالية.

فالدهون الموجودة في اللوز هي حمض الأوليك وحمض اللينوليك ومجموعة متنوعة من أحماض أوميجا 6 الدهنية وما إلى ذلك وهو مصدر رائع للدهون الجيدة.

بالإضافة للدهون الجيدة، يحتوي اللوز أيضًا على فيتامينات B (الريبوفلافين، والثيامين، والنياسين) والبروتين والألياف والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والفوسفور والزنك والفولات وكلها عناصر مفيدة لصحة الشعر، ويعد زيت اللوز المستخرج من اللوز أحد أكثر التطبيقات الموضعية التي يمكنك استخدامها على شعرك.

فوائد اللوز للشعر

منع الشيب المبكر للشعر

في حين أن الشعر الرمادي هو علامة على تقدم العمر لكنه لا شك أمر مقلق في سن الخامسة والعشرين على سبيل المثال فيما يعرف بالشيب المبكر، وتناول وجبة خفيفة من اللوز يوميًا هي علاج فعّال لهذه الحالة.

ينتج الشعر الرمادي عن فقدان صبغات الشعر وكذلك تراكم بيروكسيد الهيدروجين في بصيلات الشعر ويمكن الحفاظ على التكوين السليم لبيروكسيد الهيدروجين عن طريق تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة.

يعتبر اللوز من العناصر الفعالة في منع تساقط الشعر لأنه يحتوي على الكاتلاز وهو مضاد للأكسدة يحتاجه الجسم لمنع ظهور الشعر الرمادي كما يحتوي على كميات معتدلة من النحاس والتي تقدم نفس الفائدة.

زيادة سُمك الشعر

اللوز غني بفيتامين E وكذلك أحماض أوميجا 3 و 6 الدهنية والتي تعد من المكونات الحيوية لصحة الشعر وتجعله لامع قوي وتغذيه وتخترق بصيلات الشعر مما يشجع نمو الشعر الصحي ويزيد قوته وسماكته.

يحمي فيتامين E الشعر عن طريق منع الجذور الحرة الضارة من التأثير على الشعر وقوته أما المغنسيوم الذي سبق الحديث عنه فهو يساعد إنتاج البروتين الذي يضمن أن يكون لشعرك دورة نمو وتكييف طبيعي مما يعني أنك لن تفقدي شعرك أكثر من اللازم.

يحتوي اللوز على كميات من البيوتين والتي تعمل على إصلاح الشعر الهش المعرض للكسر وبالتالي تعزيز الصحة العامة لشعرك وملمسه، والبيوتين نوع من فيتامين B يجب أن يُستهلك بشكل مثالي لصحة الشعر والجلد.

للحصول على شعر قوي وسميك، حاول تناول اللوز بأشكاله المتعددة واستبدلي منتجات الألبان بحليب اللوز لضمان حصولك على أكبر كمية ممكنة من العناصر الغذائية.

مكافحة تساقط الشعر

اللوز مفيد لتجديد محتوى بروتين الشعر: فكما نعلم جميعًا أن الشعر يتكون من خلايا ميتة ومع تطور نمو الشعر تحت فروة الرأس في بصيلات الشعر، وعندما تتكون خلايا شعر جديدة، يتم دفع الخلايا الميتة القديمة لأعلى ولهذا ينمو الشعر.

يتكون جسم الإنسان بالكامل من البروتين ويتم تقسيم كل البروتين الذي نأكله إلى الأحماض الأمينية والتي يستخدمها الكبد لإنشاء بروتينات مختلفة، ويتكون الشعر من بروتين يسمى الكيراتين.

تحت منطقة فروة الرأس، هناك الملايين من بصيلات الشعر التي تنتج الكيراتين من الأحماض الأمينية التي نحصل عليها من الغذاء ويحدث نمو الشعر في هذه الخلايا وهكذا يتم تشكيل الشعر.

هنا يأتي دور اللوز في كونه واحد من أغنى مصادر البروتين المتاحة، وتساعد أقنعة الشعر المستمدة من اللوز وكذلك تناول نظام غذائي مع اللوز في الحصول على كمية كافية من البروتين للحفاظ على مستويات الكيراتين خاصة بك ومعالجة أي ضعف أو هشاشة في بصيلات الشعر.

فوائد اللوز للشعر

تعزيز الصحة العامة

أحد أهم الخطوات التي يجب على الفرد اتباعها للمساعدة في نمو شعر صحي هو تناول نظام غذائي صحي خالي من الأطعمة الغنية بالدهون أو السكريات.

إلى جانب التغذية السليمة، يساعدك اللوز بشكل مباشر للحفاظ على نظام غذائي صحي يعزز صحتك العامة لأن الوجبة الخفيفة من اللوز لن تتساوى بالتأكيد مع سناكس البطاطس أو كيك الشوكولاتة على سبيل المثال ولا شك أن الجسم الصحي والتغذية السليمة ضروريان لنمو الشعر.

فوائد زيت اللوز الحلو للشعر

إلى جانب تناول المكسرات الصحية، يمكنك أيضًا استخدام زيت اللوز الحلو على شعرك لعلاجه وترطيبه بطريقة فعالة وغير مكلفة حيث يحتوي هذا الزيت الأصفر المستخلص من اللوز على كميات وفيرة من فيتامين E و D.

على الرغم من أنه يمكنك تطبيق زيت اللوز الحلو موضعيًا من فروة رأسك إلى أطراف شعرك لضمان بقاء بشرة شعرك ناعمة إلا أن تناول ملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو يوميًا يمكن أن تقطع شوطًا طويلًا في التأكد من عدم فقدان أي مغذيات أساسية لشعرك.

  • عندما يتم تدليك بضع قطرات من زيت اللوز في فروة الرأس، فإن الزيت يخترق بلطف بشرة الشعر ويغذي فروة الرأس وإذا تم استخدامه مرة واحدة أسبوعيًا، فمن المحتمل أن تحصلي على شعر أقوى وأكثر صحة وتألق.
  • يعتبر استخدام زيت اللوز الحلو على فروة الرأس طريقة مثالية لمنع قشرة الرأس والمشاكل الأخرى المتعلقة بفروة الرأس مثل الصدفية والتهاب الجلد الدهني
  • يعد زيت اللوز مادة مانعة للتسرب ممتازة وعند وضعه على الشعر يحتفظ هذا الزيت غير الدهني نسبيًا بالرطوبة مما يحافظ على ترطيب الشعر ويحميه من الجفاف كما يحتفظ بالفيتامينات الأساسية والأحماض الأمينية والمواد المغذية الأخرى التي يحتاجها الشعر للبقاء بصحة جيدة.
  • زيت اللوز مطهر طبيعي للشعر ومثاليًا لتنظيف الشعر الجاف والتالف والمجعد بفضل احتوائه على كميات من الأحماض الأولينية واللينولية ويمكن أن يعيد الحياة الطبيعية إلى الشعر الذي يتضرر بسبب الإجهاد أو التلوث أو نمط الحياة.

خلطات اللوز للعناية بالشعر

ماسك زيت اللوز الحلو بالموز والعسل

  • أحضري حبة موز صغيرة، 1 ملعقة صغيرة عسل، 1 ملعقة صغيرة زيت لوز حلو.
  • اهرسي الموز جيدًا وأضيفي العسل ببطء واخلطيه جيدًا حتى يصبح عجينة ناعمة.
  • ضعي العجينة في الخلاط وأضيفي إليها زيت اللوز الحلو واخلطيها لمدة تتراوح بين 20 إلى 30 ثانية.
  • ضعي الماسك على شعرك مع التركيز على أطراف الشعر واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر.
  • يعمل هذا الماسك كمكيف طبيعي ومرطب ويضيف لمعانًا طبيعيًا للشعر.
  • يمكنك تكرار هذا الأمر مرة أو مرتين أسبوعيًا قبل غسل شعرك.

ماسك اللوز والخروع

  • اطحنة 10 حبات من اللوز الخام مع نزع الجلد حتى تحصلي على مسحوق ناعم ويمكنك أيضًا استخدام دقيق اللوز إذا لم تتمكني من طحنه جيدًا.
  • أضيفي 3 ملاعق كبيرة من زيت الخروع لمسحوق اللوز وافركيه جيدًا حتى تحصلي على قوام مناسب.
  • دلكي فروة الرأس بالماسك جيدًا مع التأكد من تغطية جميع بصيلات الشعر من السطح للجذور.
  • عندما تقومين بتدليك الفروة بلطف، سوف تزيد الدورة الدموية في فروة الرأس وتتخلصي من الجلد الجاف والقشرة.
  • اتركي هذا الماسك لمدة (10 – 15 ) دقيقة ثم اغسليه باستخدام الشامبو العادي.
  • استخدمي هذه الطريقة مرة واحدة أسبوعيًا للحصول على أفضل النتائج.

سناكس اللوز والكمثرى

  • أحضري 4 حبات كمثري، 1 ملعقة كبيرة زبدة لوز، (1/2) ملعقة قرفة، 2 ملعقة كبيرة عسل أبيض، 25 جرام لوز محمص مقشر، 50 جم جرانولا.
  • سخني الفرن إلى 200 درجة مئوية.
  • قطعي الكمثرى شرائح طولية وأضيفي لها نصف مقدار زبدة اللوز والقرفة.
  • سخني العسل ونصف زبدة اللوز في وعاء كبير ثم أضيفي الجرانولا واللوز والخبز المحمض بلطف.
  • ضعي الكمثري في وعاء وأدخليها الفرن لمدة 5 دقائق ثم ضعي المكسرات على الوجه وأدخليها 5 دقائق أخرى.
  • تقدم هذه الوجبة ساخنة.
  • يمكنك استخدام التوت البري المجفف والفواكه المجففة الأخرى مثل المشمش والتين والجوز والكاجو بدلًا من الجرانولا.

هكذا استعرضنا فوائد اللوز للشعر ونتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابك ونحن سعداء بتلقي أي اقتراحات أو استفسارات حول هذا الموضوع ونرحب بكِ لتكوني من متابعات رقيقة دومًا.

المعلومات الواردة في المقال تثقيفية ولا تغني بأي حال من الأحوال عن الذهاب للطبيب.

قد يهمك أيضًا:

فوائد زيت اللوز المر الجمالية للشعر والبشرة وطريقة استخدامه

أفضل زيت لتنعيم الشعر.. فوائده وطرق استخدامه

اكتب تعليق