Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فوائد اللوز المحمص لصحة القلب وفقدان الوزن ووصفاته اللذيذة.. لا تفوتك

فوائد اللوز المحمص

فوائد اللوز المحمص الصحية مؤكدة للجسم كله بما في ذلك القلب والبشرة والشعر وهو يساعد أيضًا في فقدان الوزن، فتناول حصة واحدة فقط من اللوز المحمص يوميًا يزيد من نسبة الكوليسترول الجيد (HDL) ويخفض الكوليسترول السئ (LDL).

يحتوي اللوز المحمص على فيتامين E الذي يعمل كمضاد للأكسدة وهو غني بالدهون المشبعة الأحادية والبوتاسيوم والبروتين وخمض الفوليك وكل ذلك مفيد للقلب.

فوائد اللوز المحمص

اللوز المحمص جيد للبشرة

اللوز المحمص غني بفيتامين E الذي يجعل البشرة ناعمة ورطبة ويساعد على التحكم في إفرازاتها، وفي حين أنه يخلص الجسم من السموم الضارة فإنه يساعد الجلد على التخلص من هذه السموم أيضًا.

للحصول على فائدة إضافية من اللوز المحمص لبشرتك، قومي بعمل ماسك تنظيف المسام من اللوز والعسل عن طريق طحن كمية بسيطة من اللوز المحمص وخلطها مع كمية من العسل وحليب اللوز.

ضعي الماسك على وجهك لمدة نصف ساعة واسمحي لهذا القناع السحري أن يضفي على بشرتك ملمس جمالي رائع ثم اغسليه بالماء الفاتر مع الغسول المناسب لوجهك.

اللوز المحمص لفقدان الوزن

تعد المكسرات جزءًا أساسيًا من أي نظام غذائي صحي متنوع ويضمن تناول اللوز المحمص حصولك على بعض العناصر الغذائية الأساسية، ويحتوي اللوز المحمص على النياسين والريبوفلافين والثيامين وهي عناصر ضرورية لحدوث تمثيل غذائي سليم وتحويل الغذاء لطاقة.

يمكن أن يكون تناول اللوز المحمص يوميًا مفيدًا لفقدان الوزن بفضل محتواه من الألياف والدهون الأحادية المشبعة، لذا فإن تناول هذا النوع من الطعام كوجبة خفيفة يجعلك تشعرين بالشبع لفترة أطول مما يقلل من الإفراط في تناول الطعام خلال الوجبات الأساسية والوجبات الخفيفة الأخرى.

بالرغم من أن حصة واحدة من اللوز المحمص تحتوي على حوالي 15 جم من الدهون إلا أن جميعها دهون صحية تشبه تلك الموجودة في زيت الزيتون وزيت السمك ويمنع المحتوى العالي من الألياف في اللوز تعرض الجسم للإمساك ويخلصه من الدهون والسموم الزائدة.

يمكنك إعداد زبدة اللوز في المنزل لتناولها كوجبة خفيفة رائعة مع الخبز المحمص أو إضافتها للخضروات الطازجة، فهي سهلة للغاية ولذيذة وتمنحك الفوائد المتنوعة للوز المحمص.

أحضري كوب من اللوز المحمص وامزجيه في محضر الطعام الخاص بك ثم أضيفي زيت الزيتون ببطء حتى تصل زبدة اللوز إلى السُمك المطلوب وقومي بتخزينها في إناء محكم الغلق، ويمكنك إضافة القليل من العسل والقرفة أو الكاكاو أو أي نكهات أخرى مفضلة لكِ.

فيتامين E

يحتوي اللوز المحمص على فيتامين E وهو عائلة من العناصر الغذائية القابلة للذوبان في الدهون، وفيتامين E يحميك من الجذور الحرة الضارة وهي مواد كيميائية تعمل على أكسدة البروتينات والأحماض النووية وأغشية الخلايا.

هذه الأكسدة هي شكل من أشكال الضرر الكيميائي، والتعرض المستمر للجذور الحرة يساهم في أمراض خطيرة مثل السرطان وإعتام عدسة العين.

يحتوي 30 جم من اللوز الجاف المحمص على 7 ملليجرام من فيتامين E أو 45% من احتياجاتك اليومية من فيتامين E بينما يحتوي اللوز المحمص في الزيت على 49% من الاحتياجات اليومية لفيتامين E.

البروتين

تصنف وزارة الزراعة الأمريكية اللوز المحمص كجزء من مجموعة البروتين الغذائي ويستخدم جسمك البروتين الموجود في اللوز المحمص المملح للحفاظ على الأنسجة مما يحول دون انهيارها نتيجة عدم الحصول على القدر الكافي من البروتين.

نظرًا لأن البروتين ينهار ببطء نسبيًا في الجهاز الهضمي فيمكن للوجبات الخفيفة الغنية بالبروتين مثل اللوز المحمص المملح أن تتحكم في شهيتك طوال اليوم، ويوفر 30 جم من اللوز المحمص حوالي 40% من مقدار البروتين الموصى به يوميًا للنساء، 33% للرجال.

فوائد اللوز المحمص

الألياف

أحد الأسباب التي تجعل اللوز المحمص الجاف من الوجبات الخفيفة الصحية هو محتواها من الألياف، حيث يساعد تناول الأطعمة الغنية بالألياف على إبقاء معدتك ممتلئة وتزيد من إحساسك بالشبع لكنها لا تزيد من محتوى السعرات الحرارية في الوجبة.

تساعد الألياف على تليين البراز لمكافحة الإمساك كما تساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم بعد الوجبة الغذائية ويجب أن يشتمل النظام الغذائي المكون من 2000 سعرة حرارية على 28 جم من الألياف، وتوفر 30 جم من اللوز المحمص بالزيت أو الجاف 3 جم من الألياف تقريبًا.

المغنسيوم

أضيفي اللوز المحمص لنظامك الغذائي كمصدر للمغنسيوم حيث يساعدك هذا المعدن الأساسي في إمدادك بالطاقة لأنه ينشط الإنزيمات التي تحتاجها للحصول على طاقة من الكربوهيدرات والدهون الموجودة في نظامك الغذائي.

يساعد المغنسيوم أيضًا في تكوين أنسجة العظم لأنه يحافظ على الهيكل العظمي قويًا ويلعب دورًا في التواصل الخلوي، ويحتوي 30 جم من اللوز المحمص الجاف أو في الزيت على 80 ملليجرام من المغنسيوم وهذا يمثل حوالي 19% من نسبة المغنسيوم الموصى بها للرجال و25% للنساء.

الآثار الجانبية لتناول اللوز المحمص المملح

بالرغم من فوائد اللوز المحمص السابق ذكرها إلا أن اختيار الأصناف المملحة منه يحمل ضرر بالغ وهو زيادة نسبة الصوديوم في الجسم.

حيث يحتوي 30 جرام من اللوز المحمص الجاف المملح على 186 ملليجرام من الصوديوم أو ما يقرب من 12% من كمية الصوديوم التي تلزم الجسم يوميًا وذلك وفقًا لمعهد لينوس بولينج.

تحتوي نفس الكمية من اللوز المحمص في الزيت على 96 ملليجرام صوديوم ويحتوي اللوز المحمص الجاف غير المملح على 1 ملليجرام فقط من الصوديوم.

إن أضرار ارتفاع نسبة الصوديوم في اللوز المحمص المملح كثيرة وأكثرها خطورة: ارتفاع ضغط الدم – الإصابة بأمراض القلب لذا يجب الاعتدال في تناول اللوز المحمص المملح أو اختيار المكسرات غير المملحة.

وصفات اللوز المحمص

وصفة اللوز المحمص بالروزماري والفلفل الحلو (تكفي 8 أفراد)

  • أحضري 200 جم من اللوز الأبيض، 2 ملعقة كبيرة زيت زيتون، 2 ملعقة كبيرة ملح بحر، 2 ملعقة كبيرة من الروزماري أو إكليل الجبل المفروم، ونصف ملعقة صغيرة من الفلفل الحلو المدخن.
  • أضيفي اللوز إلى مقلاة ذات قاعدة عريضة وتسخن على نار عالية ثم يقلى فيها اللوز لمدة دقيقة.
  • أضيفي زيت الزيتون والروزماري والملح واستمري في التقليب على النار حتى يصبح محمصًا وهشًا.
  • ارفعيه من على النار ورشي الفلفل الحلو.
  • يمكنك تحميصه في الفرن عند درجة حرارة 220 درجة مئوية.

وصفة اللوز المحمص بالفلفل الأسود

  • أحضري 350 جم من اللوز الأبيض بقشره، 3 ملاعق كبيرة زيت زيتون خفيف، 1 ملعقة صغيرة فلفل حريف، 1 ملعقة صغيرة فلفل حلو، 1 ملعقة صغيرة ملح بحر، 1 ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون.
  • اخلطي جميع المكونات مع بعضها البعض ثم افرديها في وعاء كبير وأدخليها الفرن لمدة تتراوح ما بين 20:25 دقيقة.
  • أخرجيها من الفرن وتذوقي الملح فقد تحتاج لإضافة القليل منه ثم افرديها على منديل تقديم.

وصفة اللوز المحمص بالقرفة

  • أحضري 4 أكواب لوز كامل بقشره (ويمكنك تقليل الكمية حسب الحاجة)، 1 بياض بيضة، 1 ملعقة صغيرة ماء بارد، نصف كوب سكر أبيض، ربع ملعقة صغيرة ملح، نصف ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة.
  • سخني الفرن إلى 150 درجة مئوية.
  • اخفقي بياض البيض مع ملعقة الماء البارد حتى يتجانس ثم أضيفي المكسرات وحركي جيدًا.
  • اخلطي السكر والملح والقرفة ورشيه على المكسرات.
  • افردي المزيج بمقادير متساوية في وعاء الفرن.
  • أدخليه الفرن لمدة ساعة في فرن مسخن مسبقًا مع التحريك لحين آخر حتى يصبح لونه ذهبيًا ثم احفظي المكسرات في عبوات محكمة الإغلاق.

هكذا استعرضنا فوائد اللوز المحمص الصحية للجسم وبعض من وصفاته اللذيذة ونأمل أن يكون المقال قد نال إعجابك وتشاركيه مع معارفك وصديقاتك.

المعلومات الواردة في هذا المقال معلومات تثقيفية ولا تغني بأي حال من الأحوال عن الذهاب للطبيب للحصول على استشارة مناسبة فيما يخص تناول اللوز كمصدر للفيتامينات والمعادن أو لفقدان الوزن.

قد يهمك أيضًا:

مصادر البروتين النباتي البديلة للبروتين الحيواني.. ادخل لتتعرف عليها بالتفصيل

فوائد الفول السوداني للحامل والرجيم ومتى يجب تجنبه

 
 

تطبيقات مجلة رقيقة مجانا على متجر جوجل>> من هـنـا

اكتب تعليق