فوائد الكمون المطحون للبشرة والجهاز الهضمي وافضل وصفات الكمون المطحون

فوائد الكمون المطحون للبشرة والجهاز الهضمي وافضل وصفات الكمون المطحون

الكمون هو احد التوابل الشعبية الموجودة في كل بيت، يستخدم الكمون سواء مطحون او حبيبات في العديد من اغراض الطهي، ويضفي نكهه وطعم مميز لمعظم الأكلات،فوائد الكمون المطحون عديدة ويدخل كمكون اساسي ضمن عدد من التوابل الأخري.

كل ما نعرفه عن الكمون هو أضافته للطعام مثل صحن الفول وخلطة المحشي، أو عند تحضير القرنبيط والكرنب، العديد من الاطعمة التي لا تحلو الا بإضافة نكهه الكمون، ولكن هناك اشياء كثيرة تخص نبات الكمون، فوائده وأضراره سنعرفها بشكل تفصيلي.

نبذة عامة عن فوائد الكمون المطحون                        

  • الكمون او كما يطلق عليه علميا ( cuminum  ) ويعتبر الكمون نبات عشبي، تنتشر زراعته في دول آسيا، وبعض دول الشرق الاوسط.
  • هذا النبات يتفرع بشكل كبير ويصل طوله في بعض الاحيان الى 32 سم، يستخدم الكمون بشكل اساسي في أغراض الطبخ المختلفة.
  • ويتم استخدامه مع اضافات مكونات أخرى في بعض التوابل الشهيرة و نكهات الطعام المختلفة، يستخدم مع الليمون في علاج بعض الأمراض البسيطة، ويدخل ضمن وصفات عديدة لبعض الاعشاب للتخسيس ونزول الكرش وما شابة من الوصفات الاجتهادية.
  • أما عن زيت الكمون وهو زيت عطري نفاذ فيتم انتاجه تقطير البخار من بذور الكمون، ويعتبر زيت الكمون مكون إضافي لكثير من العطور ايضا كريمات البشرة ويضاف الي خامات تزيين الحلوى.

فوائد فوائد الكمون المطحون

فوائد الكمون المطحون

الكمون يتضمن عناصر هامة جدا تساعد بشكل كبير في صحة الجسم وعمليات الهضم والتنفس، يعالج ايضا مشاكل الجلد، تحسين من كفاءة جهاز المناعة امراض الأنيميا وفقر الدم الكثير من الفوائد التي لا حصر لها، ومنها الفوائد التالية:

  • تنظيم الهضم من فوائد الكمون

الكمون يتضمن بعض المكونات التي تسهل وبشكل كبير في عملية الهضم، يعالج انتفاخ المعدة، وعسر الهضم، التخلص من الغازات للكبار والصغار، ينظف الامعاء والمعدة.

ويعالج أعراض المغص المختلفة وغثيان الحمل، يخفف ايضا من حالات الإمساك والإسهال، هو مكون فعال في تقليل الكثير من آلام ومشكلات المعدة.

  • يساعد في زيادة الكفاءة لجهاز المناعة:

هناك عناصر في نبات الكمون من شأنها العمل على تحصين الجسم، تتمثل هذه العناصر في الحديد وبعض الفيتامينات الهامة والمواد المضادة للأكسدة، وتتحد هذه العناصر جميعا حتى تقوم بدعم قوي لجهاز المناعة، فهذه العناصر تحفر كرات الدم البيضاء والحمراء على وظائفها بشكل اكبر لتقاوم اخطار الامراض المختلفة.

  • الكمون لعلاج أمراض الجهاز التنفسي:

ويتمثل هذا العلاج في الكافين والزيت العطري الذي يستخرج من بذور الكمون، وهذان المكونان يعملان سويا علي التقليل من الاحتقان والتهابات المجرى التنفسي.

ويقوم بتنظيم عملية التنفس وعلاج مشاكل الانف، مساعد جيد في طرد البلغم والسعال، يساعد في إذابة المخاط المتجمع بالأذن يعيق عملية التنفس بشكل كبير.​

  • من فوائد الكمون أنه يساعد في تحجيم أمراض السكر:

هناك ابحاث اجريت في لندن خاصة بذور الكمون و فعاليتها في الحد من السكري، وتم عمل تجربة على بعض الحيوانات التي تعاني من السكري، تم تناولهم بذور الكمون بشكل يومي لفترة معينة.

وبعد التحليل تفاجئوا بنزول مستوى السكر في الدم، وتم تحديث الدراسة لتشمل البشر ايضا وتم اعطاء مرضي السكري زيت الكمون هذه المرضى، وايضا وجدوا نزول ملحوظ في مستويات السكر بالجسم.

قد يهمك أيضا: فوائد الكمون المذهلة للصحة و البشرة و الشعر و الطرق المثالية لاستخدامه

فوائد الكمون

فوائد شرب مغلي الكمون

  • تخسيس الوزن: مغلي الكمون رائع في تخفيف الوزن وسد الشهية بدرجة كبيرة، مما يجعل المريض يتناول كميات أقل من الطعام وهو اهم الخطوات لخفض الوزن، ايضا مغلي الكمون يساعد بشكل كبير في عملية حرق السعرات والتمثيل الغذائي.
  • يقلل التوتر والقلق: يعد مغلي الكمون مشروب فعال في الحد من التوتر، يمكنك اضافة بعض الكمون علي النعناع او البابونج وتناولهم ليلا لتنعم بنوم هادئ
  • الانفلونزا والبرد: زيت الكمون العطرية تعمل بشكل مباشر على محاربة الميكروبات التي تسبب نزلات البرد وأعراض الانفلونزا أيضا، يحد من تفاقم السعال، مذيب البلغم والمخاط الذي يضيق من التنفس بشكل منتظم.
  • مفيد للبشرة: عند اضافة بعض قطرات من مغلي الكمون إلى وصفات البشرة بالماسكات المختلفة، أو عمل مساج للبشرة ببعض منه بأطراف الاصابع، فهو رائع في تقليل شحوب الوجه، واسمرار اسفل العينين.
  • كما يساعد ايضا في تخفيف علامات إجهاد البشرة، يعمل على حيوية ونضارة البشرة، يقلل بثور البشرة و محارب فعال للتجاعيد.​

اضرار المغالة في تناول وشرب الكمون

  • يعد استخدام بذور الكمون او غليها أمن الي حد كبير اذا استخدم بكميات مناسبة، ولكن عند الافراط في تناوله، يؤدي الي زيادة التبول فهو مدر للبول مما يجعل الجسم يخسر الكثير من السوائل.
  • ويؤدي للشعور بالإرهاق والهبوط، كما يخفض مستوي السكر في الدم بشكل كبير اذا تم تناوله اكثر من مرتين خلال اليوم، مما يعني التعرض لهبوط سكري وهي احدي المخاطر السيئة.
  • شرب مغلي الكمون من ثلاث لخمس مرات اسبوعيا مثاليا جدا في الحفاظ علي جسم الانسان، وتناوله مرة يوميا لا ضرر فيه لكنة غير مستحب يوميا، اكث من هذا يحدث بعض الاعراض الجانبية والتي نحن في غني عنها.

قد يهمك أيضا:  فوائد الكمون .. لن تصدق تأثير الكمون علي جسمك وصحتك بشكل عام

فوائد الكمون المطحون

اضرار تناول الليمون مع الكمون علي الريق

  • مشروب مغلي كمون والليمون يعتبر من المشروبات صعبة المذاق، ورغم انه له فوائد مهمة توجد ايضا له بعض الأضرار والتي يجب تجنبها، المشروب أمن اذا تم تناوله باعتدال ولكن ننصح بعدم تناولها في هذه الحالات:
  • لا ننصح به عند المرضى المصابين بقرحة المعدة، فهو يزيد من تهيج و حرقان المعدة بشكل كبير.
  • لا يجب تناول مشروب الكمون والليمون اذا كان المريض سوف يجري عملية جراحية في القريب، لأنه يخفض نسبة السكر والضغط وهي من أسباب تأجيل الجراحة.
  • الاطفال اقل من 14 سنة، يعمل الكمون والليمون على تهيج المعدة بنسبة اكبر للأطفال في هذه المرحلة العمرية ولذلك ننصح بتجنب تناوله.
  • المرأة الحامل والمرضع، فهو يقلل من نسبة إدرار اللبن للسيدة المرضعة، وبالنسبة للحامل يصيبها ببعض الهبوط وحرقة المعدة فيجب تناوله في أقصى الحدود.

قد يهمك أيضا: احذري منتجات الشاي الأخضر للتخسيس … وأفضل البدائل الآمنه

حالات يجب فيها الحذر عند استخدام الكمون المطحون

  • توجد بعض الحالات المرضية أو الحالات العارضة والتي يجب فيها الحذر تماما عند تناول الكمون والافضل عدم تناوله لتجنب حدوث أي تفاقم في بعض الحالات ومن هذه الحالات الآتي:
  • أثناء الحمل والرضاعة: يجب أن تحذري من فرط استخدام توابل الكمون في طعامك بشكل كبير حفاظا على صحتك وصحة جنينك خاصة إذا كنت ترضعينه رضاعة طبيعية.
  • مرضي السكر من النوع الأول: تناول الكمون بشكل كبير يقلل من نسبة السكر في الدم ومرضى السكر من النوع الاول ننصحهم بعدم تناول الكمون الا في أقصى الحدود حفاظا على سلامتهم من مخاطر الدخول في غيبوبة السكر نتيجة هبوط السكر فجأة.
  • مرضي تجلط الدم: الكمون يحد من سيولة الدم ليس بشكل كبير، ولذلك المرضى الذين يعانون من قلة السيولة أو تجلط الدم بسرعة ننصحهم بالحد من تناول الكمون حفاظا على حياتهم.

بعد ان عرفنا كل ما يتعلق بـ فوائد الكمون المطحون وأضراره، ايضا طرق مختلفة لأضافته للطعام والمشروبات العلاجية، يجب الانتباه والحذر من ثرة استخدامه حتي لا يضر المعدة.

ابتعدوا عن الوصفات مجهولة المصدر والتي لا اساس طبي لها، حتي نحافظ علي سلامتنا، الكمون شأنه شأن أي نوع توابل يجب الاقتصاد في استخدامه، حتي لا يفسد مذاق الطعام خاصة انه مذاقة ونكهته قوية ونفاذة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *