Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فوائد الكركديه للضغط وأهم النصائح للوقاية من الضغط المرتفع

فوائد الكركديه للضغط

فوائد الكركديه للضغط تؤكدها العديد من الدراسات الحديثة والتي أظهرت أن شاي الكركديه يمكن أن يخفض ضغط الدم بشكل فعال مثل بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم.

يحمل الكركديه خصائص مدرة للبول وتوسيع الشرايين ويعمل بمثابة مثبط إنزيم طبيعي لتحويل الأنجيوتنسين مما يعني أنه يبطئ إطلاق الهرمونات التي تضيق الأوعية الدموية وبالإضافة لذلك، فالكركديه يعزز المناعة.

فوائد الكركديه للضغط

فوائد الكركديه للضغط

واحدة من أكثر الفوائد شهرة للكركديه أنه يخفض ضغط الدم، ومع مرور الوقت يمكن لضغط الدم أن يشكل ضغطًا إضافيًا على القلب ويضعف عضلته ويرتبط ارتفاع ضغط الدم أيضًا بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

يساعد الكركديه في تقليل ضغط الدم الانقباضي والانبساطي وخفض مستويات الدهون في الدم ويزيد من الكوليسترول “الجيد” ويقلل من الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.

يُستهلك الكركديه على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم كمشروب بلون الياقوت وهو المكون الرئيسي في شاي Red Zinger ، وتتمثل أهم فوائد الكركديه للضغط في كونه آمن ونادرًا ما يسبب آثارًا جانبية بخلاف معظم أدوية الضغط.

يُعتقد أن الفوائد الصحية للكركديه فيما يخص الضغط والقلب ترجع إلى مركبات الأنثوسيانين وهي المادة الكيميائية التي تمنحه اللون الأحمر وموجودة في التوت والكرز على سبيل المثال.

شاي الكركديه خالي من السعرات الحرارية وخالي من الكافيين ويمكن تقديمه ساخن أو مثلج وهو حامض طبيعي لذلك يتم تحليته بالسكر أو العسل.

دراسات عن فوائد الكركديه للضغط

يستخدم الكركديه لعلاج ارتفاع ضغط الدم في كل من الطب التقليدي والإفريقي والآسيوي، وأكد الباحثون في نيجيريا عام 1996 هذا الدواء الشعبي من خلال إثبات أن أزهار الكركديه خفضت ضغط الدم لحيوانات المختبر.

بعد فترة وجيزة، أظهر الباحثون في إيران نفس النتيجة: فبعد قياس الضغط لدى 54 من الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، تم تقسيمهم إلى مجموعتين وأعطاهم الباحثون 10 أكواب لكل شخص في مجموعة الشاي الأسود.

وكذلك في مجموعة شاي الكركديه على مدار 12 يوم، ونتج عن ذلك انخفاض متوسط الدم بشكل طفيف في مجموعة الشاي الأسود لكنه انخفض بنسبة 10% في مجموعة الكركديه.

فوائد الكركديه للضغط

في دراسة لعلماء من المكسيك قاموا بتقسيم 75 من البالغين المصابين بارتفاع ضغط الدم إلى مجموعتين، حيث تناولت إحدى المجموعتين عقار كابتوبريل (25 ملليجرام/ مرتين يوميًا).

تناولت المجموعة الأخرى شاي الكركديه ( 5 ملاعق من زهور الكركديه المجففة المسحوقة لكل كوب أو كوبين من الماء/ مرة واحدة يوميًا)، حقق عشب الكركديه فعالية بالتوازي مع الدواء حيث أظهرت كلتا المجموعتين انخفاضًا في الضغط بنسبة 11%.

في دراسة أخرى لنفس العلماء قاموا بتقسيم 193 من البالغين المصابين بارتفاع ضغط الدم إلى مجموعتين، تناولت إحدى المجموعتين عقار ليسينوبريل (زيستريل، برينيفيل/ 10 مللجم يوميًا)، وتناولت المجموعة الأخرى الكركديه (250 مللجم في شكل كبسولة).

بعد أربعة أسابيع من التجربة، حقق عشب الكركديه نتائج شبه مماثلة للدواء تقريبًا حيث انخفض ضغط الدم بنسبة 15% لدى المصابين الذين تناولوا العقار، 12% لمن تناولوا الكركديه.

جرعة الكركديه لخفض الضغط

يختلف مقدار الجرعة من حوالي 1 ملعقة صغيرة حتى 5 ملاعق من البتلات “المجففة المسحوقة” لكل كوب ماء مغلي وذلك وفقًا للدراسات المكسيكية، ويجب تناول كوب واحد صباحًا أو مرتين يوميًا بما لا يقل عن 8 ساعات بين الجرعة والأخرى

إذا كنتِ تعانين من ارتفاع ضغط الدم، يفضل شراء جهاز ضغط بالمنزل وأخذ قراءات قبل الجرعات المختلفة وإعادة إجراء الاختبار بعدها بساعة لمعرفة الأفضل بالنسبة لك.

ثبت مرارًا من خلال الدراسات أن شاي الكركديه يخفض ضغط الدم لدى المصابين بارتفاع ضغط الدم الحالي، وانخفض ضغط الدم لديهم حوالي 10% للانقباضي و 12% للانبساطي وحتى يكون التأثير ملحوظًا، فلا بد من شرب حوالي 3 أكواب يوميًا.

ومع ذلك فإن هذا العشب لابد من استخدامه بشكل مستمر للحصول على نتائج إيجابية ذلك أنه عند توقف المشاركين في الدراسة عن شرب شاي الكركديه لمدة 3 أيام فقط، بدأ الضغط في الارتفاع مرة أخرى.

نصائح للوقاية من الضغط المرتفع

  • خفض كمية الملح في الطعام.
  • يساعد تناول نظام غذائي غني بالفاصوليا والحمص والبقوليات الأخرى مثل الصويا والبازلاء في خفض مستويات الكوليسترول في الدم.
  • الاعتماد على نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات مرتبط بتحسين وظائف الأوعية الدموية.
  • زيادة استهلاك الألياف عن طريق تناول الحبوب ومنتجات الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات.
  • استخدام الزيوت النباتية السائلة بدلًا من السمن أو الزبدة.
  • التقليل من المشروبات والأطعمة الغنية بالسكريات المضافة مثل السكروز، والفركتوز، والمالتوز، وسكر العنب وشراب الذرة والعسل وعصائر الفاكهة المركزة.
  • اختيار الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة  مثل الشوفان/ دقيق الشوفان، الشعير، الذرة، الأرز البني، الأرز البري، البرغل، الكينوا.
  • التقليل من المعجنات ومنتجات المخابز ذات السعرات الحرارية العالية مثل الكعك والكيك.
  • اختيار الحليب ومنتجات الألبان الخالية من الدهون أو قليلة الدسم.

هكذا استعرضنا فوائد الكركديه للضغط ونأمل أن يكون المقال قد نال إعجابك ولا يفوتك مشاركته ويسعدنا تلقي تعليقاتك وآرائك دائمًا في رقيقة.

كما هو الحال مع أي شاي عشبي، فإن الحساسية والآثار الجانبية الأخرى ممكنة ولا يصح نهائيًا تناول أي وصفة قبل استشارة الطبيب المختص.

قد يهمك أيضًا:

فوائد الكركديه لجميع الفئات العمرية والكمية المسموح بها يوميًا

فوائد الكركديه للبشرة الصحية والجمالية وخلطاته الطبيعية للوجه

 
 

تطبيقات مجلة رقيقة مجانا على متجر جوجل>> من هـنـا

اكتب تعليق