Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فوائد الكركديه لجميع الفئات العمرية والكمية المسموح بها يوميًا

فوائد الكركديه

فوائد الكركديه أصبحت حديث الساعة مؤخرًا في عالم النباتات الطبية والمشروبات العشبية، وهو مصنوع من زهرة الكركديه الاستوائية الملونة إفريقية المنشأ Sabdarrifa والتي تضفي لونًا أحمرًا عميقًا على المشورب سواء كان ساخن أو مثلج.

على الرغم من محدودية البحث العلمي، تشير الدراسات إلى أن شاي الكركديه مفيد فيما يتعلق بالاستخدامات الطبية التقليدية وأهمها المساعدة في خفض ضغط الدم والسيطرة على الكوليسترول.

يستخدم الكركديه لصنع الأيورفيدا والأدوية العشبية، ويستخدم النظام الهندي التقليدي أو ما يعرف بالأيورفيدا أجزاء من الكركديه مثل الأوراق والزهور والجذور لعلاج الصداع، والتورم، وتشنجات الحيض، والعناية بالشعر، ونزلات البرد والأمراض التناسلية وتنشيط الدورة الشهرية.

فوائد الكركديه البارد

شاي الكركديه البارد قليل السعرات الحرارية وخالي من الكافيين، ووفقًا لقاعدة بيانات وزارة الزراعة الأمريكية فإنه يحتوي على كمية جيدة من المعادن بما في ذلك الكالسيوم والحديد والمغنسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك كما أنه يحتوي على فيتامينات مثل النياسين وحمض الفوليك

فوائد الكركديه للشعر

هشاشة الشعر مشكلة تؤرق الكثير من السيدات خاصة إذا كان الشعر ينمو لفترة طويلة بسلاسة وصورة صحية ثم تضعف الخصلات ويبدأ في التساقط مع مرور الوقت، لكن أخبرينا عن سعادتك عندما نذكر لك بعض الطرق الطبيعية لاستعادة بريق شعرك وكثافته باستخدام الكركديه.

الكركديه هو واحد من أكثر الأعشاب شهرة التي تستخدم لنمو الشعر واكتسب شعبية كبيرة بسبب قدرته على تحفيز نمو الشعر حتى من بصيلات الشعر الموجودة في مناطق صلعاء، وزهرة الكركديه فعالة في علاج تساقط الشعر ومنع الشيب المبكر.

تم استخدام أوراق الكركديه المسحوقة كعجينة صابون لتنظيف الشعر فمن المفترض أنها تعالج قمل الرأس وتنظف فروة الرأس وتعزز نمو الشعر وتمنحه كثافة وجمال.

يحتوي نبات الكركديه على كمية هائلة من فيتامين C والمعادن، ومن المعروف أن مركبات البوليفينول الموجودة في أوراق هذا النبات تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومن المفترض أن تعالج مثل هذه الزهور أمراض مثل تساقط الشعر والسعال والشيب.

إذا كنت قلقة بشأن تساقط الشعر فإن الكركديه له قدرة على محاربته كونه غنيًا بفيتامينات A و C وكذلك الأحماض الأمينية فهو يحفز نمو الشعر ويعالج القشرة ويمنع الانقسام.

لعلاج الشعر طبيعيًا باستخدام الكركديه، يتم غسل الزهور جيدًا وتجفيفها ثم تحويلها لمسحوق ناعم وتخلط مع مقدار من الماء حتى تتشكل عجينة وتوضع على فروة الرأس.

فوائد الكركديه الساخن

يمكن أن يكون الكركديه الساخن مفيد لفقدان الوزن وتشير الدراسات إلى أن مستخلص الكركديه يقلل من امتصاص النشا والجلوكوز وهي مكونات غذائية يمكن أن تؤدي لزيادة الوزن.

لا يوجد فرق بين الكركديه البارد والساخن في خفض مستويات ضغط الدم وعلاج نزلات البرد والسعال والتهابات المسالك البولية والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية لكن يُفضل تناول الكركديه دافئ أو بارد والابتعاد عن الكركديه المثلج أو الساخن جدًا لتجنب حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي

فوائد الكركديه

فوائد الكركديه للبشرة

من المعروف أن التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة وبعض المواد الكيميائية والملوثات يعزز من احتمالية الإصابة بسرطان الجلد وهنا يظهر التأثير الوقائي لعشب الكركديه.

يساعد التطبيق الموضعي لمستخلص الكركديه قبل التعرض للأشعة فوق البنفسجية على استعادة مستويات الإنزيمات الوقائية التي تمنع الضرر الخلوي كما أنها الكركديه يسهل عملية التئام الجروح وسرعة شفاء المنطقة المصابة من الجلد.

فوائد الكركديه للحامل

المنتج الأكثر شيوعًا المتوفر من الكركديه هو شاي الأعشاب، وشرب الشاي العشبي أثناء له فوائد صحية عديدة بما في ذلك توفير مضادات الأكسدة وبعضها يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تدعم صحتك ونمو وتطور طفلك كما أنه خالي من الكافيين.

لكن يوصي بعض الأطباء بتجنب جميع أنواع الشاي العشبي أثناء الحمل لأنه يزيد من خطر حدوث مضاعفات عديدة مثل تحفيز الرحم على الانقباض مما قد يسبب الإجهاض.

فوائد الكركديه للضغط

واحدة من أكبر فوائد الكركديه هي خفض ضغط الدم وهذا ما تؤكده دراسة نشرت في مجلة التغذية The Journal of Nutrition حيث أثبتت النتائج أن البالغين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وتناولوا 3 حصص (720) مل من شاي الكركديه يوميًا بانتظام، حدث انخفاض في ضغط الدم الإجمالي لديهم.

وجدت دراسة أخرى أن شرب شاي الكركديه ساهم في خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بمعدل 7.58 مم زئبق و 3.53 مم زئبق على التوالي.

لكن تأكدي من استشارة الطبيب المختص قبل اللجوء لتناول الكركديه خاصة إذا كنت تتناولين أدوية ضغط الدم مثل هيدروكلوروثيازيد لأنه من الممكن أن يتسبب في انخفاض ضغط الدم الانقباضي لمستويات غير آمنة وهو أمر بالغ الخطورة مع تناول أدوية لانخفاض أو ارتفاع ضغط الدم.

وفقًا للبحث، يمكن للكركديه خفض مستويات الكوليسترول في الدم وقد يؤدي انسداد الكوليسترول في الشرايين لزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وتزداد فعاليته مع مستخلصات الكركديه التي تؤخذ عن طريق الفم وتخفض مستويات الكوليسترول الكلية بنسبة تصل إلى 22%.

علاوة على ذلك، يزيد تناول الكركديه من مستويات الكوليسترول الجيد في الجسم ويُعتقد أن الصابونين الموجود في الكركديه يرتبط بالكوليسترول ويمنع امتصاصه في الجسم وهو ما يحمي من مضاعفات خطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم.

شاي الكركديه مدر طبيعي للبول مما يساعد على إزالة الماء والصوديوم من الجسم وما يترتب عليه من تبول طبيعي وحركات أمعاء منتظمة وخفض ضغط الدم.

فوائد الكركديه للأطفال

الفواكه والخضروات ليست هي الطريقة الوحيدة للحصول على الجرعة اليومية من مضادات الأكسدة لدى الأطفال والكبار، وشاي الكركديه ملئ بالمركبات النباتية مثل البوليفينول والأنثوسيانين، ووفقًا لدراسة نشرت في مجلة Fitoterapia فيمكن أن تساعد هذه المركبات في تقليل الالتهابات في الجسم.

منذ العصور القديمة، استخدم الكركديه كعلاج لحالات مختلفة مثل المصريين القدماء الذين استخدموا شاي الكركديه لخفض درجة حرارة الجسم واستخدم في أجزاء أخرى من العالم مثل إفريقيا في علاج نزلات البرد والإمساك والتهابات الحلق وهي من أكثر المشكلات الصحية شيوعًا لدى الأطفال.

يجب ألا يتجاوز البالغون والأطفال أكثر من كوب كركديه واحد يوميًا بسبب محتواه من المنجنيز والألمونيوم وهي عناصر لها آثار جانبية مثل فقدان التوازن والإصابة بأمراض معينة مثل الزهايمر.

فوائد الكركديه المنقوع

هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن الكركديه قد يكون لديه القدرة على المساعدة في إنقاص الوزن، ووجدت إحدى الدراسات أن تناول الكركديه المنقوع لمدة 12 شهر أدى إلى انخفاض وزن الجسم، والدهون في البطن ومؤشر كتلة الجسم لدى الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن.

من المهم أن تضعين في اعتبارك أن هذه الدراسة تستخدم خلاصة الكركديه أو الكركديه المنقوع وهو أكثر تركيزًا من الشاي، وعلى الرغم من أنك قد تحصلين على نتائج مماثلة من خلال احتساء الشاي إلا أنها ستكون على نطاق أصغر (حصة واحدة من المنقوع تساوي حوالي ست حصص من الشاي).

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2014 أن تناول الكركديه المنقوع لمدة 12 أسبوع يحسن من علاج دهون الكبد لدى الأفراد الذين يعانون من مرض الكبد الدهني وهو حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد لدى الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن.

هكذا استعرضنا فوائد الكركديه و آثاره الجانبية المحتملة لبعض الفئات ونأمل أن ينال المقال إعجابك وتشاركيه مع صديقاتك اللائي يفضلن تناول الكركديه مثلج أو دافئ.

المعلومات الواردة أعلاه عن الكركديه معلومات تثقيفية وللحصول على فوائده الصحية يجب عليك دائمًا استشارة طبيب مختص للتحقق من خصائصه الطبية خاصة إذا كنت تتناولين أدوية أو مكملات أخرى.

قد يهمك أيضًا:

فوائد الكركديه البارد لصحتك وآثاره الجانبية وطرق تحضيره

ثمان مشروبات صحية في رمضان تعرفي عليها وعلى فوائدها وطريقة تحضيرها

 
 

تطبيقات مجلة رقيقة مجانا على متجر جوجل>> من هـنـا

اكتب تعليق