فوائد الكركديه البارد لصحتك وآثاره الجانبية وطرق تحضيره.. لا تفوتك

فوائد الكركديه البارد الصحية معروفة فهو يمنع ارتفاع ضغط الدم ويساعد في خفض ضغط الدم ويتشابه في ذلك مع الكركديه الساخن على حد سواء.

وتتضح فوائد الكركديه البارد بشكل أكبر للرياضيين ذلك أن شرب الماء البارد أثناء التمرين قد يحسن من أداء الشخص وتحمله شرط أن يكون هذا الشخص سليم ولا يعاني أي أمراض متعلقة بالقلب أو ضغط الدم أو الجهاز الهضمي تحديدًا.

فوائد الكركديه البارد

خفض ضغط الدم

يوفر الكركديه البارد فوائد صحية للقلب مثل خفض ضغط الدم، وتشير الدراسات إلى أن البالغين الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم والذين تناولوا ثلاث حصص من أكواب الكركديه المنقوع “البارد” يوميًا لمدة ستة أسابيع، شهدوا انخفاضًا في إجمالي قراءات ضغط الدم.

يعمل الكركديه كمدر طبيعي للبول وهو ما يزيد من كمية الصوديوم والماء المطرودة من الجسم وهي آلية يتم من خلالها خفض ضغط الدم، لكننا نود الإشارة إلى وجود علاقة بين الماء البارد وارتفاع ضغط الدم لكنها غير مؤكدة حتى الآن.

إنقاص الوزن

يساعد الماء البارد على حرق بضعة سعرات حرارية إضافية عند تناوله ذلك أن الجسم يبذل المزيد من الطاقة للحفاظ على درجة حرارته الأساسية، والكركديه البارد ليس بديلًا عن نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية لكنه يمكن أن يساعد في تخفيف الوزن بفضل خصائصه المدرة للبول.

وجدت إحدي الدراسات أن استهلاك الكركديه البارد (المنقوع مُسبقًا) لمدة 12 أسبوع أدى لانخفاض وزن الجسم وتقليل نسبة الدهون في البطن وانخفاض مؤشر كتلة الجسم لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن/ السمنة.

خفض حرارة الجسم

يحافظ الماء البارد على درجة حرارة الجسم منخفضة ويجعل جلسة التمرين للرياضيين أكثر نجاحًا، ويشبه تناول الكركديه البارد شرب مياه خالية من السكر وخالية من الكافيين وتحافظ على الجسم رطبًا وهو ما يحمي الجسم من الالتهابات أيضًا بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة والبوليفينول.

 

 

فوائد الكركديه البارد

وصفات الكركديه البارد

يعد الكركديه البارد مشروب قليل السعرات الحرارية وخالي من الكافيين وهو حلًا منعشًا وبسيطًا واقتصاديًا للمشروبات المثلجة في الصيف وهو ما يغنيكِ أيضًا عن تناول الكثير من مشروبات الكافيين أو أن تنفقي الكثير من الأموال على القهوة ومشتقاتها.

وصفة الكركديه مع القرفة

أحضري مقدار قليل من زهور  الكركديه أو أكياس شاي الكركديه، و1 عصا قرفة إلى جانب 1 لتر من الماء و4 ملاعق كبيرة من التحلية سواء عسل أبيض أو أي بديل سكر طبيعي.

ضعي زهور الكركديه مع عصا القرفة في وعاء أو زجاجة كبيرة وأضيفي إليها لتر الماء وأغلقي الغطاء واتركيه لينقع في الثلاجة 6 ساعات على الأقل أو طوال الليل.

صفي الشاي صباحًا وارمي زهور الكركديه وعصا القرفة ثم أضيفي التحلية التي تذوب بسهولة في الماء ويمكنك إضافة بضع من قطرات عصير الليمون للمزيج.

وصفة الكركديه مع القرفة والزنجبيل

أحضري ربع كوب من زهور الكركديه المجففة مع 2 عصا قرفة و1 ملعقة طعام زنجبيل طازج مقشر ومقطع لشرائح و2 ملعقة صغيرة عسل للتحلية.

ضعي زهور الكركديه مع القرفة والزنجبيل في إناء واحد أو قسمي الكمية بين إنائين مع 4 أكواب ماء واتركيه لينقع في الثلاجة 8 ساعات  ثم صفيه وأضيفي العسل للتحلية ويمكنك استخدام مكعبات الثلج عند تقديمه، ويصلح هذا المشروب لتخزينه في الثلاجة لمدة أسبوع.

الآثار الجانبية للكركديه البارد

بالرغم من أن الكركديه البارد مشروب منعش ولذيذ لكن تناوله غير آمن لمن يعانون من أمراض الجهاز الهضمي وارتفاع حموضة المعدة ومرضى القرحة الهضمية.

كما أن المشروبات الباردة تسبب اختلال في الجسم وإبطاء عملية الهضم وضارة لمرضى ارتجاع المرئ والأكلاشيا وهي حالة مرضية نادرة تجعل من بلع الطعام والشراب أمرًا صعبًا، وتسبب حدوث صداع نصفى وينتج عنها التهاب في الحلق لدى بعض الحالات.

هكذا استعرضنا فوائد الكركديه البارد وطرق تحضيره ونأمل أن يكون المقال قد نال إعجابك ويستحق مشاركتك له مع صديقاتك ويسعدنا أن تكوني من متابعي مجلة رقيقة دومًا.

كما هو الحال مع أي عشب طبيعي، فإن هذه المعلومات تثقيفية فقط ويجب على النساء الحوامل أو أي شخص مصاب بالحساسية أو أمراض الجهاز الهضمي أو أمراض القلب والأوعية الدموية، استشارة الطبيب المختص قبل تناوله.

قد يهمك أيضًا:

كيف تقي نفسك من ضغط الدم المرتفع في 7 خطوات

اكتب تعليق