Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فوائد الكرز الصحية وأنواعه وطرق تخزينه والاستفادة منه

فوائد الكرز
X

فوائد الكرز مؤكدة لدى العديد من أخصائيي التغذية الذين يشيرون إلى كونه مصدرًا جيدًا للألياف وغنيًا بمضادات الأكسدة التي تعزز صحة الجسم، و الحد من آثار الإرهاق بعد التمارين الرياضية.

تدعم  المغذيات والمكونات النشطة الموجودة في هذه الفاكهة اللذيذة فوائد الكرز الصحية والوقائية، وفي عام 2018 استعرضت الفوائد الصحية للكرز المنشورة في مجلة Nutrients نتائج 29 دراسة منشورة تناولت الآثار الإيجابية لتناول الكرز وتوصل الباحثون إلى أن تناول الكرز والمنتجات المصنّعة منه يقلل من خطر الإجهاد التأكسدي، والكوليسترول الضار، وأعراض ضغط الدم، وعسر الهضم والحموضة.

فوائد الكرز للرجيم

الكرز فاكهة منخفضة السعرات الحرارية وتشير الأبحاث إلى أنها تساعد في تقليل تركيز الدهون في الدم وفي دراسة أُجريت عام 2009 في مجلة Journal of Medical Food، فإن الفئران التي تلقت مسحوق الكرز الكامل لمدة 90 يومًا مخلوط في نظام غذائي غني بالدهون، لم تكتسب وزناً زائدًا ولم تتعرض لزيادة الدهون في الجسم.

يمكن أن يساعد الكرز الغني بالمواد الغذائية في إنقاص الوزن عند استخدامه كجزء من تخطيط وجبات منخفضة السعرات الحرارية والكرز غني بالألياف، مما يساعد على زيادة الشبع من أجل التحكم في السعرات الحرارية بشكل عام.

تساعد الألياف الموجودة في الكرز في إنقاص الوزن وإدارته بشكل صحي لأن السعرات الحرارية من الألياف لا يتم هضمها أو امتصاصها بشكل عام في جسم الإنسان، وتساعد الألياف على ملء معدتك حتى لا تتناول كميات أكثر من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.

تعزز الوجبات الغذائية الغنية بالألياف فقدان الوزن لدى من يعانون السمنة المفرطة، ويوصي أخصائيو التغذية استهلاك 14 جرام من الألياف مقابل كل 1000 سعر حراري يتناولها الفرد ويوفر كوب من الكرز حوالي 3 جرام من الألياف.

غالبًا ما يقوم الأشخاص الذين يتبعون نظامًا لإنقاص الوزن بتخفيض احتياجات الجسم من السعرات الحرارية ما بين (500 ، 1000) سعر حراري على مدار اليوم ويكون ذلك بممارسة التمارين الرياضية، وتناول الأطعمة والمشروبات التي تزيد من معدل الحرق في الجسم ويجب على النساء تناول ما لا يقل عن 1200 سعر حراري يوميًا، 1500 للرجال لكن كل ذلك لا يتم إلا تحت إشراف طبي.

فوائد الكرز للبشرة

الكرز غني بالمواد المضادة للأكسدة وتحارب هذه المواد الجذور الحرة التي تجعل البشرة باهتة نوعًا ما، وبالتالي فإن تناول الكرز بصورة منتظمة وكمية معتدلة يجعل بشرتك أصغر سنًا وأكثر صحة.

يمكن أن يساعد الكرز في إزالة البقع الداكنة من الجلد التي تظهر بسبب أضرار أشعة الشمس، وللحصول على فوائد الكرز للبشرة قومي بهرس بعض من حبات الكرز وامزجيها بقليل من الكركم وملعقة عسل أبيض، ثم ضعي هذه العجينة على وجهك لمدة نصف ساعة واشطفيها بماء فاتر، وتكرار هذه التجربة يحسن البشرة ويقلل من البقع الداكنة.

فوائد الكرز للحامل

الكرز ملئ بالمواد الغذائية وهو آمن لتناوله أثناء الحمل ما لم تكن الحامل لديها حساسية تجاهه، وأن تتناوله بكمية معتدلة حتى لا يسبب لها انتفاخ في المعدة أو غازات.

يمكن لهذه الفاكهة الحمراء اللذيذة أن تعزز صحتك أثناء الحمل لأن الكرز هو مخزن للمواد الغذائية مثل الفيتامينات، والمعادن، والبروتينات، والحديد، والكالسيوم وغيرها لذلك تبدو فوائد الكرز للحامل في كونه وجبة خفيفة صحية للنساء الحوامل، وفيما يلي بعض من فوائد الكرز للحامل:

  • زيادة مستويات المناعة

يحتوي الكرز على مستويات صحية من فيتامين C الذي يحمل خصائص مضادة للأكسدة، ويلعب دورًا حيويًا في إزالة الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب التهابات وأمراض مختلفة وعلاوة على ذلك، فإن فيتامين C يعزز من مستويات المناعة لدى الحامل والتي تنخفض أثناء الحمل.

  • تعزيز نمو دماغ  الجنين

يوجد بالكرز مادة لونية تسمى أنثوسيانين وهي تحمي الخلايا العصبية وتعزز صحة الدماغ لدى الجنين، ويمكن أن يساعد الكرز البالاتون ذو اللون الأحمر الداكن ويجمع بين الحلاوة والحموضة في الوقاية ضد نوبات النسيان التي تتعرض لها دماغ الأم أثناء الحمل.

  • تخفيف التورم والالتهابات

من المعروف أن مادة الأنثوسيانين الحمراء الموجودة في الكرز فعّالة في الحد من الالتهابات، والتورم وآلام المفاصل التي تواجهها الأم عادة أثناء الحمل.

  • تخفيف التعب والإرهاق

الكرز ملئ بمحتوى زائد من الماء، ولذلك فإن الاستهلاك المنتظم بصورة معتدلة من الكرز يُعطي الجسم مزيد من الطاقة ويخفف من آثار التعب والإرهاق التي تتعرض لها الأم على مدار اليوم.

  • منع سكر الحمل

يساعد الكرز في الحفاظ على مستويات السكر في الدم لدى المرأة الحامل وإبقائها تحت السيطرة، وبالتالي يساعد في منع سكر الحمل.

  • مراقبة مستويات ضغط الدم

من أهم فوائد الكرز للحامل محتوى البوتاسيوم الذي يعمل ضد احتباس الماء في الجسم، ويتحكم في مستويات ضغط الدم وبالتالي يمنع خطر حدوث تسمم أثناء الحمل.

  • تعزيز نظام أفضل للنوم

تعتبر مادة الميلاتونين الموجودة في الكرز محفزًا مثاليًا للنوم، وهي مسؤولة عن تنظيم إيقاع النوم الطبيعي في المخ ذلك أن الحامل تتعرض لاضطرابات مختلفة أثناء النوم ويمكن لكوب واحد من عصير الكرز يوميًا أن يعالج اضطرابات النوم لدى المرأة الحامل ويحتوي الكرز الحامض على مضادات أكسدة بنسبة أكبر من الكرز الحلو.

  • تقوية الأوعية الدموية

يقوي فيتامين C الموجود في فاكهة الكرز الأوعية الدموية مما يساعدهم على ضخ ما يكفي من الدم للجنين، وهو يحمي أيضًا من الإصابة بنزلات البرد والربو والتهاب الشعب الهوائية والسعال.

  • علاج الإمساك

يحتوي الكرز على نسبة عالية من الألياف والتي تساعد في تنظيم حركة الأمعاء، والتخلص من الإمساك الذي يعد من أكثر المشاكل شيوعًا أثناء الحمل.

  • الحفاظ على الوزن

إذا كنتِ حريصة على عدم زيادة وزنك أثناء الحمل، فإن الكرز من أفضل الفواكه الموصى تناولها بكميات معتدلة لعدم زيادة وزن المرأة الحامل، لأنها منخفضة السعرات الحرارية للغاية.

  • علاج الصداع النصفي

يعد التغير في هرمون الإستروجين أثناء الحمل أو حالة الارتعاج preeclampsia التي تتعرض لها الحامل، ويصاحبها ارتفاع في ضغط الدم من أهم مسببات الصداع النصفي، وهنا يظهر دور مواد الأنثوسيانين والبيوفلافونيد الموجودة في الكرز والتي تخفف من حدة الصداع النصفي.

عزيزتي الأم، أليست هذه الفوائد كافية لإدراج الكرز في نظامك الغذائي أثناء الحمل؟ ولكن يجب عليك التأكد من أنك لست مريضة سكر ولا تعانين أي حساسية للكرز أو يسبب لك غازات وانتفاخات في البطن، ومن الأفضل لك ولطفلك استشارة طبيبك المختص قبل إدراج الكرز لنظامك الغذائي مع اتباع بعض الإرشادات العامة مثل غسله جيدًا لإزالة أي بكتيريا أو مواد كيميائية عالقة به.

يصل موسم الكرز ذروته في الفترة ما بين (يونيو : أغسطس) وهذا هو الوقت المفضل للاستمتاع بفوائد الكرز ومذاقه اللذيذ، لأنه يزودك بالألياف التي تسهل عملية الهضم ويمكنك عادة شراء نوعين: الكرز الأحمر الحلو Bing

فوائد الكرز الأحمر

من الصعب ألا تنال فوائد الكرز الأحمر إعجابك فهو فاكهة لذيذة ومغذية ويُستخدم عادة لتزيين الكعك والفطائر والحلويات، وذو شهرة واسعة في الوجبات التي تقدم لمختلف المناسبات والاحتفالات، ومن الفوائد الصحية للكرز الأحمر ما يلي:

  • غني بالأنثوسيانين ومضادات الأكسدة

يعود اللون الأحمر اللامع للكرز الأحمر من تركيبه الغني بمادة الأنثوسيانين، وحمض الكلوروجينيك والكيرستين والكامبفيرول وكلها مواد تحتوي على مستوى عالٍ من مضادات الأكسدة، وتشير الأبحاث إلى أن الأنثوسيانين يحمي المخ والأوعية الدموية من حالة الإجهاد التأكسدي، وتناول الكرز الأحمر بانتظام يمنع من الإصابة بأمراض تصلب الشرايين والأمراض العصبية مثل الخرف والزهايمر ويبطئ نمو خلايا سرطان القولون.

  • يعمل كمسكن طبيعي في بعض الحالات

يكون للأنثوسيانين الموجود في الكرز الأحمر تأثير مسكن للألم مساو لتأثير المسكنات الشائعة مثل الأيبوبروفين والنابروكسين، وغالبًا ما يتناول الرياضيون عصير الكرز الأحمر بانتظام للتعامل مع آلام العضلات وزيادة القدرة على التحمل.

  • تحسين صحة الشعر

الكرز الأحمر ليس مفيدًا للجهاز الهضمي والأوعية الدموية فقط، لكنه مفيد لصحة شعرك أيضًا وذلك بفضل محتواه من الفيتامينات مثل فيتامين (ب ، ج، هـ) والتي لها قدرة على توفير التغذية للشعر حيث يُبقي فيتامين (ب) فروة الرأس رطبة، وينظم إنتاج حمض أساسي وهو حمض الريتينويك وهو أمر مهم لبصيلات الشعر.

أما فيتامين (ج) فهو يساعد في تقوية بصيلات الشعر ومنع تقصفها من الجذور، كما أنه يغذي الشعر ويمنع النهايات المتساقطة عن طريق تحفيز نمو بصيلات الشعر الجديدة، أما فيتامين (هـ) فهو يحافظ على مناعة الجسم والرطوبة المناسبة في الشعر وفروة الرأس.

فوائد الكرز الأسود

يتميز الكرز الأسود، كما يوحي الاسم، بلون أغمق من الكرز الأحمر التقليدي وهو شائع الاستخدام في الفطائر، والآيس كريم، والمشروبات الغازية والكثير من الأطعمة لكن هل أنتِ على علم بفوائد الكرز الأسود المذهلة؟.

  • مضاد للالتهابات

يحدث الالتهاب بسبب الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة ويؤثر سلبًا على الاستجابة الطبيعية للجهاز المناعي ويعتبر العامل الرئيسي لأمراض القلب، ومركبات الأنثوسيانين التي تضفي على الكرز هذا اللون الأسود لديها القدرة على محاربة الجذور الحرة التي تحدث في أجزاء مختلفة من الجسم، وبالتالي تثبط مسارات الالتهابات.

  • يحارب تسوس الأسنان

تسوس الأسنان ناتج في المقام الأول عن عدم نظافة الفم وتمنع المواد الموجودة في الكرز الأسود الرواسب اللزجة من الالتصاق بالأسنان، حتى لا تكون فيما بعد طبقة جير وغالبًا تؤدي لتسوس الأسنان وبالتالي يمكنك تناول الكرز الأسود بعد تناول قطعة حلوى أو مواد نشوية وسكرية لمنع تكون هذه الطبقات والتقليل من فرصة تسوس الأسنان.

  • ضبط مستوى الكوليسترول في الدم

يساعد الاستهلاك المنتظم للكرز الأسود على تقليل ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ويمنع ضعف حاسة البصر وأمراض الشيخوخة التي تظهر مع التقدم في العمر وكونه فاكهة عالية المحتوى من الماء والألياف قابلة الذوبان والسعرات الحرارية المنخفضة، فهو يساعد في إنقاص الوزن.

فوائد الكرز المجفف

الكرز المجفف غير المحلى هو من الوجبات الخفيفة التي يمكن تناولها بين الوجبات أو إضافته للحبوب والسلطات، ويضيف مسحوق الكرز المجفف مجموعة من النكهات اللذيذة للعصائر أو الفطائر أو الحلويات ويحتوي كل ربع كوب من الكرز المجفف على 133 سعر حراري ويمثل هذا المقدار (ربع :ثلث ) مقدار الفاكهة الموصى بتناولها يوميًا للنساء وربع للرجال

  • غني بالفيتامينات

أضف الكرز المجفف لنظامك الغذائي وسيزيد من حصتك اليومية لفيتامين C الذي يعزز جهاز المناعة، ويقي الجسم من الأمراض حيث يحتوي كل ربع كوب من الكرز المجفف على 8 مل جرام من فيتامين C و (9، 11%) من المعدل الموصى به للرجال والنساء على التوالي.

يعزز فيتامين C إنتاج الكولاجين لذلك فهو يساهم تقوية الأنسجة ويحمي من الجذور الحرة، ويساعد في التئام الجروح بعد الإصابة والنمو السريع للأنسجة الجدية والكرز المجفف غني أيضًا بفيتامين A الذي يحافظ على صحة العين والبشرة والشعر ويلعب دورًا هامًا في التئام الجروح، ويمثل ربع كوب من الكرز المجفف 38% من المدخول اليومي من فيتامين A الموصي به للنساء، و49% من الموصي به للرجال

  • توفير العناصر الغذائية الأساسية

يعد الكرز المجفف مصدرًا جيدًا للنحاس والمعادن الأساسية، وكذلك الألياف الطبيعية والكربوهيدرات ويحتاج الجسم للنحاس بشكل ضروري للحفاظ على أنسجة قوية وحمايته من الجذور الحرة التي ينتج عنها تلف الأنسجة، ومساعدة الخلايا على إنتاج الطاقة، ويحتوي كل ربع كوب من الكرز المجفف على 92 ميكرو جرام من النحاس أو 10% من المدخول اليومي الموصى به.

تأكدي سيدتي من حصولك على كرز مجفف طبيعي بنسبة 100% وغير خاضع لعمليات التعديل الوراثي، وخالي من الجلوتين وبدون أي سكريات أو مواد حافظة أو مواد مضافة.

فوائد عصير الكرز

  • علاج التهابات المفاصل

يحدث التهاب المفاصل بسبب تراكم حمض اليوريك وتبلوره في المفاصل مما يسبب ألمًا شديدًا، والأشخاص الذين لديهم نسب عالية من اليوريا في الدم هم أكثر عرضة للإصابة بالنقرس.

أثبتت الأبحاث أن عصير الكرز الأسود فعّال في تخفيف آلام التهابات المفاصل، وذلك لأن مركبات الأنثوسيانين تساعد في تكسير البلورات التي تترسب في المفاصل وتسبب الألم، وشرب مقدار كوب من عصير الكرز الأسود يوميًا لمدة أسبوعين يمكن أن يمنع نوبات النقرس عن طريق تقليل مستويات اليوريا في الدم.

  • علاج حب الشباب

يوصَى بتناول عصير الكرز الأحمر يوميًا كعلاج بديل لعلاجات حب الشباب والأمراض الجلدية الأخرى مثل الوردية، حيث يحمل محتوى الكرز الأحمر من فيتامين A خصائص مضادة للجراثيم التي تحارب بكتيريا الجلد، وتزيل السموم من الدم والتي غالبًا ما تكون السبب في انتشار حب الشباب.

  • بشرة أصغر سنًا

التركيزات العالية من مضادات الأكسدة الموجودة في الكرز الأحمر لها فوائد سحرية للبشرة، ويقترح عالم من جامعة ميشيغان أن شرب كوب من عصير الكرز الأحمر يوميًا يؤدي لإبطاء ظهور علامات الشيخوخة، وهذه المضادات مفيدة أيضًا في منع تساقط الشعر بشكل فعّال.

إرشادات لتخزين الكرز

الكرز فواكه حساسة وتحتاج لتخزينها بشكل صحيح من أجل الحفاظ على نكهتها الرائعة، فإذا كنتِ ترغبين في الاحتفاظ بها في درجة حرارة الغرفة فيجب تناولها في غضون يومين وفي حالة حفظ الكرز في الثلاجة داخل كيس بلاستيكي فيمكن تناوله خلال أسبوع تقريبًا.

في كل الأحوال، يجب غسل الكرز جيدًا فقط قبل الأكل أما في حالة تخزينه، فاحرصي على ألا يكون مغسولًا عن الاحتفاظ به في الثلاجة وقومي بغسله مباشرة قبل الأكل حتى لا يفسد سريعًا.

قد يهمك أيضًا: فوائد الكرز للحامل والجنين

تعرفي على أنواع التوت وفوائده العظيمة لصحة الجسم

 

قد يهمك أيضا..

تجربتى مع أفضل كريم لتبييض المناطق الحساسه وطريقة استخدامه وسعره

اكتب تعليق