فوائد الكرز للتخسيس وكيفية اتباع حمية الكرز لإنقاص الوزن

فوائد الكرز للتخسيس لا ينتبه لها الكثير ممن يتبعن نظام غذائي لإنقاص الوزن بالرغم من أن تناول الكرز الغني بالمواد الغذائية يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن كجزء من خطة وجبة منخفضة السعرات الحرارية.

تتمثل أهم فوائد الكرز للتخسيس في أنه يساعد على زيادة الشبع من أجل التحكم في السعرات الحرارية بشكل عام خاصة إذا كنت تتناول المزيد منها على مدار اليوم.

فوائد الكرز للتخسيس

سعرات حرارية منخفضة

تحتوي حبة الكرز الواحدة على 5 سعرات حرارية تقريبًا وذلك وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، ويحتوي كوب من الكرز على ما يصل إلى 97 سعرة حرارية.

بالرغم من أن الكرز لا يعد من الفواكه ذات السعرات الحرارية العالية إلا أن الفواكه الأخرى تحتوي على سعرات حرارية أقل لكل كوب مثل كوب مكعبات الشمام الذي يحتوي على 53 سعرة حرارية، 1 كوب من شرائح التفاح يوفر 57 سعرة حرارية وكوب من شرائح الفراولة يحتوي على 53 سعرة حرارية.

غني بالألياف

تساعد الألياف الموجودة في الكرز في إنقاص الوزن وإدارته بشكل صحي لأن السعرات الحرارية الموجودة في الألياف لا يتم هضمها ولا امتصاصها بشكل كامل داخل جسم الإنسان.

تساعد الألياف أيضًا على ملء معدتك حتى لا تتناولين كميات أكبر من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، ويوفر كوب من الكرز حوالي 3 جرام من الألياف وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية.

تعزيز إنقاص الوزن

لا تقتصر فوائد الكرز للتخسيس على كونه منخفض السعرات الحرارية فحسب لكن الأبحاث تشير إلى أنه يقلل من مستوى الدهون والكوليسترول الضار في الدم.

في دراسة أُجريت عام 2009 في مجلة Journal of Medical food، فإن الفئران التي حصلت على مسحوق الكرز الكامل لمدة 90 يومًا مخلوطة في نظام غذائي غني بالدهون لم تكتسب وزنًا أو زيادة في دهون الجسم.

ارتبط تناول الكرز بانخفاض الدهون في الدم ونسبة الدهون في كتلة الجسم ووزن الدهون في البطن  وأظهر دم الفئران مستويات أقل من الالتهابات والتي كانت مرتبطة بأمراض مثل أمراض القلب والسكري

يمكنك من خلال تناول عصير الكرز الحامض أو مكملات الكرز تقليل الالتهابات والدهون في الدم مما يؤدي إلى أمراض القلب وزيادة الوزن.

فوائد الكرز للتخسيس

تعزيز صحة القلب

من المعروف أن مضادات الأكسدة الموجودة في الكرز تعمل على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وتشير الأبحاث التي أجريت في جامعة ميشيجان إلى أن الكرز الحامض يوفر فوائد للقلب والأوعية الدموية ويمكن أن يقلل من خطر السكتة الدماغية.

أظهرت الدراسة أيضًا أن الكرز الحامض ينشط مستقبلات تنشيط البيروكسيسوم  PPARs التي تنشط في العديد من أنسجة الجسم وتعمل على حرق المزيد من دهون الجسم عند القيام بعمل بدني شاق مثل ممارسة التمارين الرياضية.

تشير الأبحاث إلى أن الأنثوسيانين والألياف الموجودة في الكرز تساهم في تحسين صحة القلب عن طريق تقليل عوامل خطر المتلازمة الأيضية، وتحسين مستويات الكوليسترول LDL والاستفادة من أيض الجلوكوز.

غني بفيتامين C

الكرز مصدر جيد لفيتامين C وهو ما يساعد في تحسين صحة البشرة وتقليل علامات الشيخوخة والحفاظ على نعومة البشرة ونضارتها وهو ما يعالج شحوب الوجه الذي تعاني منه الكثير من السيدات عن البدء في إنقاص أوزانهن.

حمية الكرز لإنقاص الوزن

  • ضعي خطة لتناول 500 سعر حراري أقل مما تتناوليه يوميًا.
  • تناولي الكثير من الكرز الذي من المفترض أن يساعدك في خسارة ما يقترب من كيلو أسبوعيًا.
  • تناولي (15) حبة من الكرز الخام ثلاث مرات يوميًا مع كوب كبير من الماء البارد وهو ما يعادل كوب من الكرز، ويساعدك الماء في الشعور بالامتلاء جنبًا إلى جنب مع الكرز.
  • يحتوي كوب من الكرز على ما يقرب من (78 – 97) سعرة حرارية ويحتوي على 3 جرامات من الألياف التي تساعد على إنقاص الوزن.
  • تناولي مصدرًا صحيًا جيدًا للبروتين قليل الدسم يوميًا مثل “الأسماك – اللحوم – الدجاج – البيض” لضمان حصولك على كمية كافية من B12 وهذا ضروري لأن الكرز لا يحتوي على أي بروتين تقريبًا.
  • تناولي الكثير من الخضروات والحبوب الكاملة وتجنبي الخبز والبطاطس والمكرونة والأرز.
  • يوفر كوب من الكرز حوالي عشرة جرامات من السكر ويمكنك استخدام بديل السكر تروفيا أو إستيفيا لتحلية طعامك أثناء حمية الكرز لإنقاص الوزن.
  • تناول قدر من الكرز الأسود قبل النوم بساعتين لأنها مصدر طبيعي للميلاتونين وهو هرمون طبيعي لتنظيم الإيقاع الحيوي لجسم الإنسان ويساعد على النوم لفترات كافية خلال الليل.

هكذا استعرضنا فوائد الكرز للتخسيس ولا تترددي في مشاركتنا بتجاربك واقتراحاتك حول وصفات الكرز للتخسيس ويسعدنا أن تكوني من متابعات رقيقة دومًا.

المعلومات الواردة في المقال تثقيفية ولا تغني بأي حال من الأحوال عن استشارة طبيبك

قد يهمك أيضًا:

فوائد الكرز للبشرة الطبية والجمالية وكيفية استخدامه

فوائد الكرز الصحية وأنواعه وطرق تخزينه والاستفادة منه

loading...

اكتب تعليق