فوائد القراصيا للقولون والهضم وفوائد صحية اخري مذهلة

فوائد القراصيا للقولون والهضم وفوائد صحية اخري مذهلة

من الشيء الضروري للإنسان هو الحفاظ على صحته من الأمراض، والسعي دائماً خلف ما يفيدها سواء أطعمة أو أنشطة، و فوائد القراصيا كبيرة جداً بالنسبة للإنسان فهي تمده بعديد من القيم الغذائية، وتعد مصدر قوي للطاقة، فهي تحافظ على سكر الدم، فلا تتسبب في رفعه بطريقة مفاجئة.

ما هي القراصيا

القراصيا هي ثمرة برقوق او خوخ مجفف ،  وهي من الثمار التي لها مميزات وفوائد كبيرة،  فهي تمد الجسم بنسبة من المياه التي تعمل على رطوبته إذا تم عصرها، ولها العديد من العناصر التي تقلل من الإصابة بالأمراض الخطيرة التي تهدد حياة الإنسان، كهشاشة العظام وأمراض القلب والسكر

والقراصيا من الأطعمة التي تحتاج لمدة قصيرة في تحضيرها، لذلك يدخلها البعض في معظم الوصفات.

قد يهمك: ثمان مشروبات صحية في رمضان تعرفي عليها وعلى فوائدها وطريقة تحضيرها

فوائد القراصيا

فوائد القراصيا (منقوع البرقوق المجفف)

أهم ما يميز ثمار القراصيا أنها لها العديد من الفوائد والقيم الغذائية،ولعل أهمها:

  • التحكم في عملية التبول المفرطة

يعد امتلاء المثانة البولية من الأشياء التي تسبب إزعاج شديد لدى الإنسان، والناتجة عن الإمساك،ولكن لكل شيء علاجه واهم ما يساعد في حل هذا الإزعاج تناول ثمار القراصيا فهي لها دور مهم في السيطرة علي نشاط المثانة المفرط.

فوائد البرقوق المجفف لتنظيف البطن

تعد القراصيا من الثمار التي تحتوى على نسبة من الألياف التي تساعد في التخلص من الإمساء الشديد الذي ينتج عنه البواسير،وهي من المشاكل التي تواجه كبار وصغار السن، وينتج عنها ألم شديد،  يسبب لهم إزعاج.

فعصير القراصيا يستخدم كملين فعال قوى وصحي ولكن من الضروري استشارة الطبيب قبل إعطائه للأطفال تجنبا للمخاطر التي قد تلحق بهم.

فوائد القراصيا للقولون

من الطبيعي أن عصير القراصيا لا يمتلك نفس فوائد القراصيا الطبيعية كثمار،إلا أنه يساهم بشكل كبير في تسهيل عملية الهضم والتغلب على الإمساك بشكل سريع وملحوظ كالقراصيا نفسها.

  • تحتوى علي البوتاسيوم

تعد القراصيا من الثمار الغنية بعنصرالبوتاسيوم، والذي يعد عامل أساسي في تنشيط حركة الوظائف المختلفة للجسم،  فمعدن البوتاسيوم لها دور مهم جداً حيث يستخدم في:

  1. التسهيل في عملية الهضم العسيرة.
  2. التحكم في حركة نبضات القلب وتنظيم هذه النبضات.
  3. التحكم في الوظائف العصبية لدي الإنسان.
  4. التحكم في الحركة الإنقباضية والانبساطية لعضلات الجسم
  5. التحكم في ضغط الدم المرتفع.

فجسم الإنسان ليس له القدرة على إنتاج عنصر البوتاسيوم،  فالبرقوق المجفف يمتلك هذا العنصر المفيد جدا، ويمتلك أيضاً عنصر الزنك والنحاس و الكالسيوم وغيرهم، ولكن يجب أن نتناوله بكميات محدودة ومناسبة، لعدم إلحاق الأضرار بصحتنا.

  • يحتوى على عديد من الفيتامينات

لم يكن احتواء القراصيا يقتصر فقط على عنصر البوتاسيوم، فالقراصيا  تحتوى أيضاً على العديد من الفيتامينات المهمة للجسم: فيتامين أ،وفيتامين ج،وحمض الفوليك وغيرهم من الفيتامينات المهمة والضرورية للإنسان.

فوائد القراصيا لعلاج الانيميا

عندما يصاب الإنسان بالأنيميا نتيجة لفقر خلايا الدم الحمراء والتي يتحكم فيها عنصر الحديد، فعند تناول القراصيا كثمار أو عصير، فإنها تساعد بشكل كبير للتحكم في كرات الدم الحمراء ومنع نقص عنصر الحديد في الجسم، فنتيجة احتوائها الكبير على فيتامين c يساعد الجسم على امتصاص عنصر الحديد بسرعة كبيرة، وبالتالي تقل نسبة الأنيميا وتتحسن حالتها، ويصبح الجسم أكثر نشاط وحيوية.

فوائد القراصيا للعظام والعضلات

القراصيا مصدر مهم لإنتاج عنصر البورون، الذي يعد مهم جدا لتقوية العضلات و عظام الجسم، ويساعد أيضاً في تنشيط و تنظيم حركتها، ويحمي عظام الإنسان من الهشاشة.

تعمل القراصيا أيضاً على استعادة العظام المفقودة، وتساعد النساء كبار السن للحفاظ على متانة عظامهم وكثافتها.

يساعد مسحوق القراصيا على حماية العظام من الأشعة الضارة التي تهاجم الإنسان.

  • خفض الكولسترول من أهم فوائد القراصيا

تعمل القراصيا على خفض نسبة الكولسترول في الدم، والذي يساعد على الوقاية من تصلب الشرايين، التي قد تنتج بسبب ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، فهي تعمل على اعتدال هذه النسبة، و تحمي الأوعية الدموية من الانسداد الذي قد تهلك حياة الإنسان.

  • انخفاض ضغط الدم من فوائد القراصيا

تساعد القراصيا بشكل ملحوظ جداً في خفض ضغط الدم المرتفع الذي يعاني منه البعض ويسبب مشاكل صحية كالدوخة وغيرها،فتناول القراصيا يعمل على تجنب هذه المشاكل الناجمة عنه ويقلل نسبته.

فوائد القراصيا للرجيم

تساعد القراصيا على السيطرة على الشهية، فتقلل فرصة شعور الإنسان بالشبع، لان القراصيا تحتوى على ألياف تساعد على بقاء القراصيا في المعدة لمدة أطول، وتأخر امتصاص السكر، فيشعر الإنسان بالشبع، وعدم ميله للجوع المفرط.

فوائد القراصيا للقولون

اثبت الدراسات أن تناول القراصيا يمنع الإصابة بسرطان القولون، والذي يعاني  من صعوبة تشخيصه،حيث أنه من أقوى أنواع السرطان ألم وضرر، حيث أن القراصيا تغذى البكتريا الموجودة داخل أمعاء الإنسان،  وتعمل على تنظيم حركة هذه الأمعاء فيقلل الإلهاب فيها، وبالتالي يقل الإصابة بهذا المرض اللعين.

  • فوائد القراصيا للقلب

من أهم فوائدها أيضا تحمي الجسم من أمراض القلب المزمنة، والروماتيزم، نتيجة لاحتوائها على ألياف طبيعية، ووجود نسبة عالية من فيتامين ج و c.

فوائد القراصيا

اضرار القراصيا للجسم

نعم، القراصيا على الرغم من كثرة فوائدها إلا أن الإفراط فيها بشكل مبالغ فيه وغير منظم ومحدود  ينتج عنه مشكلات عديدة مثل:

  • الإسهال:

بسبب احتواء القراصيا على العديد من الألياف التي تساعد على تسهيل عملية الهضم، فالإفراط فيها قد يؤدى إلى العكس، ويصيب الإنسان بالجفاف.

  • الإمساك:

نتيجة للإفراط في استخدامها بدون كمية ملائمة من الماء قد يسبب الإصابة بالإمساك الشديد.

  • الانتفاخ وكثرة الغازات:

نتيجة لاحتواها على السكر.

  • زيادة الوزن:

فالقراصيا تحتوى على سعرات تعمل على كسب وزن زائد لذلك يجب أستخدمها بنسب محدودة.

  • قد تسبب مشاكل لمن لديه أمراض أخرى:

فيجب الحرص علي استخدامها بكميات محدودة ومناسبة للحفاظ على صحتنا.

وفي نهاية المقال, يجب الحرص كل الحرص من كثرة استخدامها، لكي لا ينقلب الأمر بشكل عكسي.

شاهد أيضا:

فوائد أوراق نبات القراص الصحية والجمالية وطرق استخدامها وأفضل أنواعها بالأسعار

فوائد الكرز للتخسيس وكيفية اتباع حمية الكرز لإنقاص الوزن

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *