Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فوائد الفول السوداني للحامل وللرجيم ومتى يجب تجنبه

فوائد الفول السوداني

فوائد الفول السوداني الصحية والغذائية كثيرة والتي تجعله جزءًا من النظام الغذائي الصحي، وفي حين أن الفول السوداني من البقوليات التي تحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم خاصة الولايات المتحدة، فهو يعزز من صحة القلب ويساعد في علاج مرض السكر.

الفول السوداني هو مصدر جيد للبيوتين الذي يعتبر جزءًا من فيتامين B المركب وعنصر غذائي مفيد لعلاج التصلب المتعدد، والسكر وبعض أمراض الدماغ، وتزداد فوائد الفول السوداني الصحية نظرًا لاحتوائه على دهون غير مشبعة صحية ومضادات أكسدة ومعادن يحتاج الجسم إليها مثل النحاس.

فوائد الفول السوداني للحامل

الفول السوداني واحد من الأطعمة المعذية المتوفرة بسعر معقول في السوق، ومع انتشار الحديث عن الحساسية التي يسببها الفول السوداني لبعض الأشخاص، تغفل السيدات عن فوائد الفول السوداني للحامل واتخذت المرأة الحامل قاعدة بأنها لا ينبغي عليها تناول الفول السوداني بأي شكل من الأشكال.

يوفر كل 100 جرام من الفول السوداني للمرأة الحامل 25.8 جم بروتين، 8.33 مل جم فيتامين E، 705 مل جم بوتاسيوم ومعادن وفيتامينات وبروتين ضروري للنمو الأمثل للجنين، وفيما يلي فوائد الفول السوداني للحامل التي تمنحك أسبابًا كافية لإضافة هذه الوجبة الخفيفة الصحية بكميات معتدلة لنظامك الغذائي اليومي:

مصدر جيد للفولات

خلال فترة الحمل ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالفولات والفول السوداني، حيث يوفر كل 100 جم من الفول السوداني حوالي 60% من تناول حمض الفوليك يوميًا، ومن المعروف أن حمض الفوليك ضروري لنمو الجنين خاصة في المراحل المبكرة من الحمل.

مصدر طبيعي للبروتين النباتي

يعد البروتين ضروريًا جدًا للأم أثناء الحمل، ويحتوي كل 100 جرام من الفول السوداني على نسبة عالية جدًا من البروتين لتحقيق المعدل اليومي للحامل.

منع حدوث العيوب الخلقية

حدوث العيوب الخلقية أثناء مراحل تكوين الجنين هو أمر وارد في حالة عدم وجود ما يكفي من العناصر المغذية لدعم نمو الجنين، ومن أهم فوائد الفول السوداني للحامل أنه غني بالفيتامينات والمعادن التي تعتبر هامة جدًا للحمل مثل الفولات لدعم النمو الأمثل، والمعادن مثل الحديد والكالسيوم وذلك للتأكد من وجود مخزون كاف من الهيموجلوبين.

تعزيز التطور الأمثل للدماغ

الفول السوداني هو طعام رائع لتحسين عملية تكوين الدماغ.يحصل الجنين أثناء الحمل على أغذية من الأم، وفي حين أن حمض الفوليك الذي تستهلكه الأم ليس مفيدًا لها فحسب، بل أيضًا لتطور مخ الجنين فإذا كنت ترغبين سيدتي في إنجاب طفل سليم وذكي، تناولي الفول السوداني أثناء الحمل.

مصدر السعرات الحرارية للحامل

الحاجة للسعرات الحرارية مختلفة من حامل لأخرى لكن فوائد الفول السوداني للحامل من حيث السعرات الحرارية التي يوفرها ضرورية جدًا، لتعزيز مستوى الطاقة في الجسم خاصة مع شعور الأم بالإرهاق الشديد خلال فترات الحمل.

يحتوي على الدهون الصحية

ليست جميع الدهون ضارة بالجسم. ويحتوي الفول السوداني على بعض الدهون الصحية التي تعتبر من أكبر فوائد الفول السوداني للحامل، والدهون الصحية هامة لتعزيز صحة القلب خاصة مع تعرض الكثير من الحوامل لارتفاع ضغط الدم.

السيطرة على ضغط الدم

قد يكون ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل سببًا قاتلًا لكل من الأم والجنين لهذا السبب، من المهم جدًا متابعة ضغط الدم بصفة مستمرة ويُنصح بإضافة الفول السوداني بكميات معتدلة للنظام الغذائي اليومي للحامل، لأنه مفيد للقلب ويساعد في انتظام ضغط الدم.

منع حدوث سكر الحمل

الفول السوداني غني بالمنجنيز، وهذا المعدن له دور مهم في تنظيم مستوى السكر في الدم أثناء الحمل مما يساعد في الوقاية من سكر الحمل، علاوة على ذلك، فإن المنجنيز يعزز الامتصاص الأمثل للكالسيوم.

تعزيز صحة الجلد أثناء الحمل

تعاني الكثير من السيدات الحوامل من مشاكل الجلد، وهنا يجب الاستفادة من فوائد الفول السوداني للحامل في منع حدوث جميع الأمراض الجلدية نظرًا لوجود فيتامين هـ، ومضادات الأكسدة.

مصدر جيد لفيتامين E وفيتامين B

فيتامين E هو سبب رئيسي في تحسين صحة الأم. ويعزز فيتامين E صحة الجلد ومنع حدوث أي مشاكل جلدية التي تعاني منها الأم لدى الجنين. كما أن الفول السوداني يوفر نصف المعدل اليومي اللازم لجسم الحامل من فيتامين B.

مصدر كبير للأحماض الدهنية وأوميجا 3

إذا لم يكن السمك صديقك أثناء الحمل لكنك بحاجة لمصدر كبير من أحماض أوميجا 3 الدهنية، يمكنك استبدال الأسماك بالفول السوداني لأنه يحتوي على دهون صحية عالية جدًا.

فوائد الفول السوداني

فوائد الفول السوداني للرجيم

يتطلب الرجيم بذل جهود مستمرة من حيث اتباع نظام غذائي سريع، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ويمكنك الحصول على نتائج فعالة من فوائد الفول السوداني للرجيم أثناء رحلتك في إنقاص الوزن شرط استهلاكه بكميات معتدلة.

 
 

تطبيقات مجلة رقيقة مجانا على متجر جوجل>> من هـنـا

بالرغم من أنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، إلا أنه محتوى الفول السوداني من الألياف والبروتين يمكن أن يساعد في الشبع وتأخير الشعور بالجوع لمدة أطول وهذا ما توفره الدهون غير المشبعة الأحادية الموجودة في الفول أيضًا، مما يعزز من فقدان الوزن.

ومن فوائد الفول السوداني الصحية للرجيم أنه يساعد في التحكم في الوزن مع تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وحصى المرارة، وهو من الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات (13:16%) فقط ومصدر ممتاز للفيتامينات، والمعادن، والبروتين.

يزيد الفول السوداني من معدل الأيض، وفي دراسة على نسبة استهلاك الطاقة لمن يتناولون الفول السوداني، وجدوا أنها أكبر بمعدل 11% بعد استهلاك الفول السوداني بانتظام لمدة 19 أسبوع.

فوائد الفول السوداني المملح

تتمثل أبرز فوائد الفول السوداني المملح في حصول الجسم على كميات جيدة من المغنسيوم، والمعادن، والفوسفور، والنحاس، والمنجنيز ويساعد المغنسيوم والفوسفور في بناء عظام قوية في حين أن النحاس والمنجنيز عنصران أساسيان في العديد من إنزيمات الجسم.

يحتوي الفول السوداني المملح على (0) جم من السكر، و20 جم بروتين ودهون غير مشبعة إلى حد كبير وهو يصلح كوجبة خفيفة جيدة تحتوي على الكثير من الألياف والمعادن ومضادات الأكسدة.

ينصح خبراء التغذية بتجنب المكسرات المملحة ومنها الفول السوداني المملح لتقليل الصوديوم في النظام الغذائي لأن الصوديوم يمكن أن يمثل مشاكل صحية للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب لكن يمكن تناول الفول السوداني المملح بين الحين والآخر كوجبة خفيفة في نظام غذائي صحي.

وصفة الفول السوداني المحمص بالعسل

الفول السوداني المحمص بالعسل هو إضافة رائعة لنظامك الغذائي، ويمكنك تناوله خام أو مسلوق بإضافته لطبق السلطة أو إضافته لكوب الزبادي.

المقادير

  • 2 ملعقة كبيرة زبدة
  • 1/3 كوب عسل أبيض
  • 1/4 ملعقة قرفة
  • 1 ملعقة صغيرة فانيليا سائلة (حسب الرغبة)
  • 2 ملعقة صغيرة من الملح
  • 500 جرام فول سوداني خام
  • 1/4 كوب سكر مجروش

طريقة الإعداد

  • أضيفِ جميع المكونات (باستثناء الفول السوداني، والسكر، وملعقة واحدة من الملح) في وعاء آمن مبطن بورق زبدة، ثم أدخليه الميكروويف لمدة 45 ثانية حتى تذوب الزبدة.
  • أخرجي الوعاء من الفرن، وقلبي الخليط حتى يصبح لديك سائل ناعم.
  • أضيفِ الفول السوداني لهذا المزيج السائل، وحركيه حتى يغطي كل كمية الفول.
  • ضعي الفول في وعاء مبطن بورق زبدة بطبقات متساوية وأدخليه الفرن لمدة 20 دقيقة.
  • لا تنسي تحريك الخليط كل 5 دقائق حتى لا يحترق.
  • بمجرد أن يصبح الفول السوداني لونه بنيًا ذهبيًا، أخرجيه من الفرن وحركيه مرة أخرى بهدف توزيع العسل على جميع جوانب الفول.
  • يُرش السكر المجروش والملعقة المتبقية من الملح ويُقلب مرة أخرى.
  • اترك الفول السوداني ليبرد مع الاستمرار في التحريك، حتى لا يتحول لكتل.
  • بمجرد تبريده تمامًا، ضعيه في علبة محكمة الغلق مع التخزين في درجة حرارة الغرفة.

الآثار الجانبية لتناول الفول السوداني

أضرار الفول السوداني

تسمم الأفلاتوكسين

هو تسمم فطري يحدث نتيجة تناول منتجات غذائية مُخزنة في ظروف تعزز من نمو الفطريات والذي يؤدي لحدوث أمراض خطيرة مثل سرطان الكبد، وفشل كبدي، وحتى لا تتحول فوائد الفول السوداني إلى مخاطر يمكنك منع نمو هذه الفطريات عن طريق الحفاظ على التهوية، ودرجة الرطوبة ودرجة حرارة منخفضة أثناء تخزينه، ولا ينبغي أن تزيد مدة تخزينه عن (1-2) شهر لأن البقوليات ذات الفلقتين عُرضة للتسوس خلال فترة قصيرة.

الحساسية

ربما يسبب الفول السوداني حساسية لبعض الأفراد.، فإذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من حساسية للفول السوداني سواء في الجلد أو الأمعاء أو الجهاز التنفسي، يُرجى مراجعة الطبيب على الفور.

منع امتصاص الحديد

يحتوي الفول السوداني على حمض الفيتيك أو الفيتات وهي مركبات معروفة لمنع امتصاص الحديد، ويمكنك التغلب على ذلك من خلال تناول الفول السوداني مع أطعمة غنية بحمض الإسكوربيك المعروف يفيتامين C.

عزيزتي رقيقة كافة المعلومات الطبّية المذكورة في هذا المقال معلومات تثقيفية تهدف لزيادة التوعية الصحّية فقط، ولا تغني عن الذهاب إلى الطبيب المختصّ.

قد يهمك أيضًا: فوائد اللوز الصحية لتغذية الفئات الحساسة.. تعرفي عليها

أو فوائد البروكلي الصحية والجمالية لكِ ولعائلتكِ.. تعرفي عليها

اكتب تعليق