Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فوائد الشوفان لمائدة صحية وجسم سليم.. تعرفي عليها

فوائد الشوفان

فوائد الشوفان الصحية لا حصر لها، فهو من الحبوب الكاملة الغنية والبروتينات والحديد والألياف القابلة للذوبان مما يقلل البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL  أي الكوليسترول الضار، ويصلح دقيق الشوفان كوجبة إفطار صباحية تشتمل على جميع المكونات الغذائية بدلًا من تناول الكعك الملئ بالدهون أو الخبز على سبيل المثال.

إن تناول نصف كوب من دقيق الشوفان المطبوخ يوفر ستة جرامات من الألياف، وفوائد الشوفان مؤكدة لمرضى السكر لأنه يستغرق بعض الوقت للهضم ويمنع حدوث طفرات غير مرغوب فيها في نسبة السكر في الدم، وغالبًا ما ينصح به أخصائيو التغذية لفقدان الوزن لأنه يساعد على الشعور بالشبع لوقت أطول.

فوائد الشوفان لزيادة الوزن

لا ينتبه الكثير ممن يعانون النحافة لفوائد الشوفان لزيادة الوزن ذلك أن الحبوب الكاملة، مثل دقيق الشوفان تقدم سعرات حرارية ونسبة سكريات ودهون أقل كثيرًا من البدائل المصنعة، والحقيقة أن أي طعام نادرًا ما يكون مسؤولًا عن فقدان أو اكتساب الوزن، وهكذا فإن تناول دقيق الشوفان لن يُكسبك وزنًا لكن تناول سعرات حرارية أكثر تستطيع فعل ذلك.

وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية فإن كوب واحد من دقيق الشوفان المطهي بالماء فقط يحتوي على 150 سعر حراري، أما إذا قمت باستخدام الحليب بدلًا من الماء فسوف تضيف لوجبتك 165 سعر حراري آخر وسوف تمنحك إضافة ملعقة زبدة كبيرة 100 سعر حراري، وسوف تزيد السعرات الحرارية في هذه الوجبة بمقدار 50 سعر حراري عند تحليته ملعقة سكر بني كبيرة و 105 سعر حراري بإضافة موزة متوسطة، وهكذا يمكنك الحصول على أكثر من 550 سعر حراري في وجبة واحدة.

تقترح أكاديمية التغذية وعلم النظم الغذائية بالولايات المتحدة الأمريكية استخدام الأطعمة الغنية بالمغذيات مثل دقيق الشوفان لزيادة الوزن بانتظام مع الحليب وإضافة العسل، والفواكه المجففة، والمكسرات أو زبدة الجوز والحليب المجفف وغيرها من المكونات الإضافية لزيادة إجمالي السعرات الحرارية، وتضمن عملية الهضم البطئ للكربوهيدرات المعقدة الموجودة في الشوفان زيادة الوزن بشكل تدريجي وصحي.

فوائد الشوفان للبشرة

1. يحتوي دقيق الشوفان على مادة الصابونين وهي مكونات موجودة في معظم منظفات البشرة وصابون الوجه الطبي، وتعمل مادة Saponins كعامل تطهير طبيعي لإزالة النتح الدهني الزائد، والأوساخ، وخلايا الجلد الميتة، والجراثيم من أعماق مسام الجلد.

قومي بطحن نصف كوب من دقيق الشوفان باستخدام المطحنة الكهربائية ويفضل مطحنة القهوة، وامزجيه جيدًا مع ربع كوب من الماء الدافيء و 3 قطرات من زيت شجرة الشاي المطهر للجلد، وافركيه على رقبتك ووجهك لإزالة أي أوساخ أو أتربة.

2. تتضح فوائد الشوفان للبشرة في إزالة خلايا الجلد الميت بفضل قوامه المناسب لتقشير البشرة بجميع أنواعها.

كل ما عليك هو طحن الشوفان الكامل أو الشوفان الغروي Collodial باستخدام مطحنة القهوة وامزجيه بكمية مناسبة من الماء الدافي أو العسل السائل، واستخدمي هذا الخليط مرة واحدة يوميًا لإزالة الخلايا الميتة الزائدة داخل مسام الجلد وطبقات البشرة المتقشرة.

3.يساعد الشوفان في ترطيب الجلد إذ أنه غني بالأحماض الدهنية الأساسية وهو مرطب رائع للبشرة بفضل محتواه من السكريات التي توفر عوامل ترطيب الجلد، وربما تلاحظين تكون مادة هلامية بعد خلط الشوفان بالماء فهذه المادة تصنع طبقة رقيقة واقية على جلدك تحميه من الجفاف.

اصنعي قناع مرطب لوجهك من الشوفان باستخدام ملعقة كبيرة من الشوفان، وملعقة كبيرة من العسل السائل لحماية البشرة الجافة وترطيبها.

4. يمتلك الشوفان فوائد فعالة في حالات الحكة أو التهيجات في البشرة، وقد استخدم المصريون والعرب الشوفان قديمًا في الحمام المائي لتهدئة التهاب الجلد، واعتمد الرومان واليونانيون هذه الطريقة التي تثبت أنها مفيدة في تهدئة الاحمرار والحكة والحروق.

أضيفي كوب واحد من الشوفان إلى ماء الاستحمام الفاتر الخاص بكِ وانقعيه لمدة كافية، ثم استخدميه للاستحمام لعلاج مشاكل بشرتك.

  • يحتوي دقيق الشوفان على عنصر الزنك الذي يعد أفضل علاج لمرضى حب الشباب عند استخدامه موضعيًا، فهو يحمل خصائص مضادة لجراثيم حب الشباب ويتحكم في إفراز النتح الدهني ويشفي من آثار ندبات حب الشباب.
  • يحتوي الشوفان أيضًا على فيتامينات ب والسيلينيوم التي تقاوم الجذور الحرة التي تسد المسام وتسهم في ظهور حب الشباب، كما أن خصائص الشوفان المهدئة للالتهابات تهدئ من تهيجات حب الشباب.
  • للشوفان قدرة هائلة على امتصاص الزيوت الزائدة العالقة في أعماق البشرة الدهنية، ويضمن لك استخدام قناع الشوفان مرة واحدة يوميًا بشرة خالية من الزهم الدهني الذي يسبب الرؤوس السوداء وحب الشباب، ويعزز البروتين الموجود في دقيق الشوفان مقاومة البشرة للملوثات والجراثيم والجذور الحرة والأشعة فوق البنفسجية.

فوائد الشوفان للرجيم

فوائد الشوفان للرجيم رائعة وتُشجعك على دمج وجبة الشوفان في نظامك الغذائي الخاص بفقدان الوزن 3 مرات أسبوعيًا على الأقل إن يكن يوميًا، لكن عليكِ الالتزام بالنكهات التي تضيف قيمة غذائية وتعزز فقدان الدهون وتجنب إضافة أي دهون أو سكريات.

الشوفان مصدر ممتاز للألياف الغذائية وهي من العناصر الغذائية الأساسية لفقدان الوزن، وتعد إضافة المزيد من الألياف لنظامك الغذائي إحدى أبسط الطرق للتخلص من السعرات الحرارية وتساعد في زيادة شعورك بالشبع لفترة أطول، مما يجعلك أقل عرضة لتناول الوجبات السريعة. ويمكنك تعزيز محتوى الشوفان من الألياف بإضافة مقدار من التوت أو الفراولة مقابل (25- 40) سعر حراري لكل نصف كوب من الشوفان.

لتحقيق أعلى قيمة من فوائد الشوفان للرجيم، استخدمي الشوفان العادي بدون نكهات إضافية بدلًا من دقيق الشوفان، فغالبًا ما يتم تعبأة دقيق الشوفان بالسكر مما يضيف سعرات حرارية دون زيادة القيمة الغذائية للشوفان، فعلى سبيل المثال تحتوي إحدى عبوات الشوفان الجاهزة على 158 سعر حراري و13 جرام من السكر في حين أن ثلث كوب من الشوفان العادي والذي يكفي لصنع نصف كوب من دقيق الشوفان يحتوي على 102 سعر حراري فقط وأقل من جرام سكر، وذلك وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية.

هناك خطة حمية الشوفان لإنقاص تشتمل على مرحلتين هما:

  • المرحلة الأولى: تناول حبوب الشوفان الكاملة للثلات وجبات يوميًا في الأسبوع الأول ويمكنك أن تتناول معها بعض الفواكه المجففة أو الوجبات الخفيفة.
  • المرحلة الثانية: بعد الأسبوع الأول، تتناولين حبوب الشوفان من وجبة واحدة لوجبتين يوميًا مع بدائل صحية قليلة الدسم في الوجبات الأخرى وتُضاف المزيد من الفواكه والخضروات في هذه المرحلة، ويمكنك استخدام الشوفان الفوري وإضافة

إرشادات لحمية الشوفان

  • كما هو الحال دائمًا، عليك استشارة الطبيب المختص قبل البدء في أي خطة نظام غذائي، وأخبريه عن تاريخك المرضي وأي حالات مرضية تعانين منها.
  • عند اتباع حمية الشوفان، فإن الكمية الموصى بها (نصف كوب) للفطور والغذاء ويُسمح بإضافة كمية صغيرة من الحليب خالي الدسم وبعض الفواكه أو تناول هذه الأطعمة بمفردها، ويمكنك إضافة القرفة لإضفاء نكهة رائعة.
  • تناول وجبة خفيفة في الصباح وعادة ما تكون فواكه طازجة، ووجبة خفيفة بعد الظهر من المكسرات أو الخضروات الورقية.
  • بالنسبة للعشاء، تشتمل الخطة على قطعة من الدجاج المشوي أو السمك أو شريحة لحم صغيرة أو حتى تركي مدخن مع بطاطس أو كوسة  ويُسمح بتناول الحلوى منخفضة السعرات الحرارية بعد العشاء.
  • كالمعتاد مع أي خطة نظام غذائي أو نمط صحي فمن الأفضل ممارسة التمرينات الرياضية المختلفة بشكل يومي، وسوف يؤدي ذلك لزيادة عدد السعرات الحرارية التي تحرقها يوميًا بالإضافة للحفاظ على لياقتك البدنية وتقليل احتمال فقدان كتلة العضلات.

تشمل فوائد الشوفان تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وسرطان القولون والمستقيم، وتقليل ضغط الدم وتحسين عملية الهضم وهو ما يجعله جزءًا من نظام غذائي صحي.

فوائد الشوفان بالحليب

الشوفان عبارة عن حبوب كاملة والحبوب الكاملة جيدة للجسم لأنها غنية بالألياف، وهو خالي من الجلوتين أي أنه آمن تمامًا لمن يعانون من الحساسية تجاه الجلوتين، والشوفان غني بالألياف القابلة للذوبان، مما يساعد في تقليل الكوليسترول منخفض الكثافة والكوليسترول الكلي وتزيد هذه الألياف من البكتريا الصديقة للأمعاء.

أما ما يتعلق بالحليب فهو عبارة عن غذاء كامل ويحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والبروتين وفيتامين د، وليس شرطًا أن يضاف حليب الأبقار فقط للشوفان بل يمكنك إضافة حليب اللوز أو حليب الأرز أو أي نوع حليب آخر.

هكذا تتضح فوائد الشوفان بالحليب فهو وجبة إفطار صباحية رائعة وستزداد قيمتها عند إضافة المزيد من البروتين مثل البيض وما إلى ذلك أو إضافة الفاكهة والخضروات، وليس من الضروري تناول الشوفان بالحليب يوميًا بل يمكنك تغيير الوجبة مع الخيارات الصحية الأخرى.

فوائد الشوفان للحامل

تناول الطعام الصحي هو ركن أساسي من أركان الحياة اليومية للحامل ذلك أنها تحتاج دائمًا لنظام غذائي صحي ومغذي لنفسها وللطفل، وتتعدد فوائد الشوفان للحامل وهو آمن تمامًا للاستهلاك أثناء الحمل، فمن المعروف أن الشوفان يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تعتبر ضرورية جدًا للأم في مرحلة ما قبل الولادة، وهذا يجعل الشوفان أحد العناصر الرئيسية في قائمة الطعام التي يجب على المرأة الحامل تناولها.

  • مصدر كبير للطاقة

النساء الحوامل عادة بحاجة لجرعة منتظمة من الطاقة طوال اليوم، وتحتوي وجبة الشوفان الصغيرة على كمية كافية من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية قادرة على توفير ذلك لهن.

  • غني بالكربوهيدرات المعقدة

على عكس  الكربوهيدرات البسيطة في المواد الغذائية اليومية فإن الكربوهيدرات المعقدة تحتاج وقتًا أطول في التكسير ويهضمها الجهاز الهضمي ببطء، مما يحافظ على مستوى السكر في الدم ويمنع أي فرصة لسكري الحمل من الحدوث.

  • غني بالألياف

يحتوي الشوفان على كمية كبيرة من الألياف والتي تساعد في تنظيم عملية الهضم وتحسين حركة الأمعاء، وهذا أمر ضروري للعديد من النساء الحوامل اللاتي يعانين من نوبات الإمساك أثناء الحمل.

  • المعادن الحيوية

يشتمل الشوفان على الكثير من المعادن الحيوية ومنها البوتاسيوم، والفوسفور، والكالسيوم والسيلينيوم  وهي عناصر تقدم الكثير من الفوائد للجنين مثل تحسين المناعة، وتعزيز صحة العظام، وتقوية تكوين الأسنان وبالتالي تضمن نمو سليم لطفلك.

  • الفيتامينات الضرورية

مع وجود فيتامينات مثل B1 و E، يتم تقسيم جميع الدهون والبروتين في الجسم بطريقة فعالة وتحافظ أيضًا على قوة وصحة جميع الأغشية المخاطية لدى المرأة الحامل، ويساعد فيتامين E على التخلص من السموم وتقليل الأضرار التي تلحق بالبشرة مما يمنحك وجهًا مشرقًا لامعًا وملئ بالسعادة لاستقبال مولودك الجديد.

  • غني بحمض الفوليك

لا تقلقي بشأن الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد في جسمك أثناء الحمل، فعندما تتناولين وجبة شوفان واحدة يوميًا سوف تمنحك 10% من احتياجاتك اليومية من الحديد ويمكنك زيادة هذه النسبة مع اتباع نظام غذائي صحي.

من الأفضل الاستمتاع بالشوفان مع الحليب الساخن والماء مع ملعقة صغيرة من العسل فيه، بالإضافة لبعض الخضروات أو الفواكه المجففة لإعداد وجبة إفطار خفيفة وصحية. ويمكنك استخدام دقيق الشوفان كبديل للدقيق الأبيض لصنع بدائل صحية لمختلف أنواع الكعك، والخبز والبسكويت والكوكيز وغيرها من الأطعمة التي ربما تزيد من وزنك وتعرضك للإصابة بمرض السكري أثناء الحمل.

فوائد الشوفان للشعر

يمتاز الشوفان بتأثير إيجابي على الشعر ويمكن أن يوفر دقيق الشوفان مجموعة كاملة من الفوائد الرائعة التي نستعرضها معك سيدتي في النقاط التالية:

  • الشوفان مرطب فعّال لأنه يحتوي على فيتامينات B الضرورية لصحة الشعر، وتعزز من نموه ولمعانه.
  • يمكن للشوفان أن يساعد في إصلاح الشعر التالف فهو يساهم زيادة سماكة الشعر وتقويته، ويعود ذلك لفيتامين B الذي يخترق الطبقات العميقة من الشعر ويعالج هيشان الشعر وتقصفه، وهي ميزة إضافية لأنواع الشعر المجعد والمتشابك.
  • يحتوي الشوفان على مجموعة من السكريات التي توجد بشكل طبيعي في جدران الخلايا مثل بيتا جلوكان، والسكاريد وهذه السكريات من شأنها أن تساعد في ترطيب بصيلات الشعر والبقاء على شعرك حريري وناعم حتى مع غسله بالشامبو، ويعد هذا الأمر من أهم فوائد الشوفان للشعر.
  • يُقدم دقيق الشوفان كعنصر ممتاز لشامبو جاف مصنوع يدويًا، كل ما عليك هو طحن الشوفان جيدًا حتى تحصلي على مسحوق ناعم ثم افركيه بالكامل على فروة رأسك لامتصاص الزيوت الزائدة والحفاظ على شعرك نظيفًا.
  • تؤدي فروة الرأس الجافة لتساقط الشعر حيث لا تتغذى بصيلات الشعر من الماء والمواد المغذية بشكل صحيح، وينتج عن الفروة الجافة مشاكل مثل الحكة وقشرة الرأس حيث تعمل الأحماض الأمينية الموجودة في دقيق الشوفان على سحب الماء لفروة الرأس وترطيبها.

للحصول على نتائج من فعّالة من فوائد الشوفان للشعر، استخدمي خلطة دقيق الشوفان الغروي بدلًا من الشوفان العادي لأن الأول سريع الامتصاص، و يحقق استفادة أكبر من مكوناته وهو يخلق حاجز في الجلد يحمي الشعر الجاف أو التالف بفضل التركيز العالي للبيتا جلوكان مع النشويات.

خلطة الشوفان الغروي للشعر

أضيفي ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان الغروي لكمية مناسبة من الماء الدافئ وامزجيهم جيدًا باستخدام المضرب الكهربائي، ثم استخدمي هذا المزيج على شعرك بعد غسله وترطيبه ويمكنك تعديل الخلطة بإضافة قدر بسيط من الجلسرين والزيت المفضل لديكِ، لكن تأكدي دائمًا من أن دقيق الشوفان خالي من أي تكتلات تمامًا حتى لا تعلق بشعرك لاحقًا.

فوائد شوربة الشوفان

شوربة الشوفان بالدجاج والخضروات حساء لذيذ غني بالبروتينات وإضافة البقدونس والفلفل والتوابل الأخرى تعطيه نكهة هندية مما يجعلها مستساغة، وفوائد شوربة الشوفان فعالة للرياضيين الذي يقضون الكثير من الوقت في ممارسة التمارين الرياضية ويرغبون في الحصول على وجبة خفيفة وصحية في المساء.

وما يزيد من فوائد شوربة الشوفان هو محتوى الشوفان من الألياف والبروتين والفيتامينات ومضادات الأكسدة، وهو مصدر جيد للأحماض الدهنية الأساسية والمواد الكيميائية النباتية والأحماض الأمينية وفيتامين E وشوربة الشوفان بالدجاج تحديدًا غنية بالبروتين، وتمنح الجسم الطاقة اللازمة له.

أما شوربة الشوفان بالخضروات فهي شوربة غنية جدًا بالألياف، وتساعد في إنقاص الوزن عندما تزداد كمية الخضروات المفرومة والنعناع والفلفل والزنجبيل وصلصلة الصويا للشوربة.

وجب التنويه أنه بجانب جميع الفوائد الصحية للشوفان التي سبق الحديث عنها لجميع الحالات السابقة، توجد آثار جانبية لتناول دقيق الشوفان خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل على سبيل المثال، ومن المعروف أن استهلاك الشوفان بشكل مفرط يسبب عسر الهضم والإسهال في بعض الحالات وبعض النساء قد عانين من انسداد الأمعاء نتيجة تناول كميات كبيرة من الشوفان لذلك يجب اللجوء للطبيب المختص، لتحديد كمية الشوفان المطلوبة ومتي يجب تناولها!.

قد يعجبك أيضًا:

صابون الشوفان أفضل غسول طبيعي للبشرة.

فوائد حبوب بران المصنوعة من نخالة الشوفان.

 
 

تطبيقات مجلة رقيقة مجانا على متجر جوجل>> من هـنـا

اكتب تعليق