فوائد الشوفان للشعر والطرق الآمنة لاستخدامه.. تعرفي عليها

فوائد الشوفان للشعر كثيرة حيث يعد تناول دقيق الشوفان بداية صحية ليومك ويساعد في علاج تساقط الشعر الناتج عن أسباب متعددة أهمها افتقار نظامك الغذائي للعناصر الغذائية اللازمة للنمو مثل الفيتامينات والمعادن وغيرها من العناصر الضرورية التي ينتج عن نقصها ما يعرف بسوء التغذية.

يعد الشوفان عنصر نادر للعناية بالشعر فهو يجعله قويًا ويحميه من الكسر ويوفر تغذية عميقة للشعر الجاف أو الخشن ويمنحه درجة كبيرة من السلاسة والنعومة.

فوائد الشوفان للشعر

  • الحفاظ على توازن الزيت الطبيعي في فروة الرأس.
  • الحفاظ على صحة فروة الرأس وحمايتها من القشرة دون استخدام مواد كيميائية بفضل خصائصه المضادة للالتهابات.
  • يستخلص حليب الشوفان الزيت الزائد على فروة الرأس لاستعادة اللمعان الطبيعي.
  • يحتوي على فيتامين B وهو أمر حيوي لصحة الشعر وفروة الرأس.
  • يحتوي الشوفان على عديد السكاريد الذي يجعل الشعر ناعمًا وغنيًا بأحماض أوميجا 6 الدهنية التي تساعد على إصلاح الشعر التالف.
  • يحسن حليب الشوفان من مرونة الشعر.
  • يعمل حليب الشوفان كمهدئ لفروة الرأس.

ماسك الشوفان للشعر

مشكلة هشاشة الشعر وتساقطه شائعة لدى الكثير من النساء وتشير إلى حاجة الشعر لمزيد من الترطيب الإضافي ومرطب عميق للتحكم في الشعر المجعد أيضًا.

ماسك الشوفان والحليب للشعر هو ماسك رائع للسيطرة على الشعر المجعد ويزيد من درجة نعومة الشعر ويجعله نابضًا بالحياة، وإليك مكونات هذا الماسك وطريقة تحضيره.

3 ملاعق كبيرة من الشوفان العادي – نصف كوب من الحليب – ملعقة واحدة من زيت جوز الهند – ملعقة واحدة من العسل.

  • أضيفي نصف كوب من الحليب في وعاء ثم أضيفي 3 ملاعق من الشوفان إليه، واخلطي المكونات جيدًا ثم امزجيها باستخدام المضرب الكهربي حتى تصبح عجينة.
  • أضيفي العسل للخليط وامزجيه جيدًا مرة أخرى.
  • أضيفي زيت جوز الهند للخليط واستخدمي المضرب الكهربي مرة أخرى ليتجانس مع المكونات.
  • ضعي القناع على شعرك بالكامل لمدة 30 دقيقة واحرصي على عدم المساس بفروة الرأس ثم اشفطي شعرك بماء فاتر مع الشامبو واتركيه ليجف بشكل طبيعي.

يحتوي هذا الماسك على جميع المكونات الرائعة التي تساعد على التحكم في الكثير من مشاكل الشعر وتجعل الشعر صحيًا وناعمًا وبراقًا لكن اتركي الشوفان ليجف تمامًا على شعرك حتى تستطعين التخلص منه.

إلى جانب فوائد الشوفان للشعر السابق ذكرها، فإن الحليب يحمل خصائص مرطبة لتكييف الشعر ويعمل على إصلاح الشعر الجاف والتالف ويحافظ على ترطيب فروة الرأس ويوفر لمعانًا طبيعيًا للشعر الباهت وترطيبًا كافيًا للحد من تشابك الشعر.

أما العسل فهو بلسم طبيعي للشعر التالف ويساعد على إصلاح الشعر الخشن ويجعله ناعم ورطب، ويعد زيت جوز الهند من أفضل الزيوت وهو مناسب لجميع أنواع الشعر ويحافظ على قوة الشعر من الداخل ويوفر تغذية عميقة للشعر الجاف ويعزز نمو الشعر ويتحكم في تساقط الشعر.

فوائد الشوفان للشعر

وصفات الشوفان لوجبة متكاملة

إليكِ سيدتي بعض من وصفات الشوفان لتحضير متكاملة تساعد في علاج تساقط الشعر إلا أن التغيير في النظام الغذائي لا يؤثر على جميع حالات تساقط الشعر، وإذا كنت تعانين من تساقط غير طبيعي لشعرك فلابد من الذهاب للطبيب المختص من أجل تحديد السبب الكامن وراء هذه الحالة وعلاجه.

دقيق الشوفان والمكسرات

أضيفي المكسرات إلى دقيق الشوفان للمساعدة في مكافحة تساقط الشعر حيث يعتمد نمو الشعر الصحي على العناصر الغذائية التي تسمى أحماض أوميجا 3 الدهنية وهي دهون صحية لازمة كجزء من نظامك الغذائي.

عدم تناول كميات كافية من  أحماض أوميجا 3 الدهنية يؤدي إلى عيوب في نمو الشعر وقد يخفف زيادة تناولك لهذه المواد الغذائية من اضطرابات الشعر وفقًا لمركز جامعة ماريلاند الطبي.

أحضري نصف كوب من دقيق الشوفان ثم أضيفي له مقدار كافي من حليب اللوز الخالي من الكوليسترول واللاكتوز ثم أضيفي مجموعة متنوعة من المكسرات المفضلة لديك ويمكنك تحلية هذا الطبق اللذيذ بالعسل.

دقيق الشوفان مع التوت

ضعي دقيق الشوفان مع التوت أو الفراولة أو العنب البري حيث تحتوي هذه الثمار على فيتامين C وهو عنصر غذائي أساسي وضروري للحفاظ على شعرك.

وفقًا لمعهد لينوس بولينج بجامعة ولاية أوريجون، يمكن أن تسبب حالات نقص فيتامين C في حدوث مرض الإسقربوط وهو اضطراب يؤدي لتساقط الشعر فضلًا عن كدمات غير طبيعية وآلام المفاصل.

إن إضافة التوت أو العنب البري إلى دقيق الشوفان يضفي نكهة خاصة ومذاق حلو وكل ذلك يساعد في منع أو علاج تساقط الشعر الناتج عن نقص فيتامين C.

أحضري نصف كوب من دقيق الشوفان ثم أضيفي له مقدار كافي من الزبادي ويفضل منزوع الدسم ثم أضيفي ما يكفي من التوت أو العنب البري أو شرائح الفراولة لتزيين الطبق.

دقيق الشوفان مع قرع العسل

تستطعين محاربة تساقط الشعر عن طريق إضافة اليقطين (قرع العسل)  إلى دقيق الشوفان ذلك أن اليقطين يحتوي على عدد من الفيتامينات والمعادن الأساسية بما في ذلك فيتامين A أو الريتينول.

وفقًا لمعهد Linus Pauling، يساعد فيتامين A في نمو الشعر وحمايته من التلف وبالتالي قد يؤدي نقصه إلى تساقط الشعر.

أضيفي 4 ملاعق كبير من اليقطين المهروس وملعقة شاي صغيرة من توابل فطيرة اليقطين (القرفة والزنجبيل وجوز الطيب) إلى دقيق الشوفان قبل تقديمه، للاستفادة من الفيتامينات التي تدعم نمو الشعر.

هذه كانت أهم فوائد الشوفان للشعر وما يوفره من قيمة غذائية، ونأمل أن يكون المقال قد نال إعجابك ويسعدنا تعليقاتك ومشاركاتك في رقيقة حول هذا الموضوع أي أو موضوع آخر.

المعلومات الواردة في المقال معلومات تثقيفية، ولا تغني بأي حال من الأحوال عن استشارة الطبيب المختص.

قد يهمك أيضًا:

فوائد الشوفان لمائدة صحية وجسم سليم.. تعرفي عليها

الهرمونات المسؤولة عن صحة الشعر وكيفية تعزيزها

اكتب تعليق