Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فوائد الشوفان للتخسيس ومراحل حمية الشوفان لإنقاص الوزن

فوائد الشوفان للتخسيس

فوائد الشوفان للتخسيس لا حصر لها فهل فكرتِ يومًا في تناول دقيق الشوفان يوميًا للتحكم في وزنك؟، حيث أثبتت دراسة أمريكية عام 2009 أن مركب الشوفان المعروف باسم gl- glucan يقلل من الشهية عن طريق زيادة هرمون الكوليسيستوكينين.

هرمون الكوليسيستوكينين هو هرمون معوي مسؤول عن هضم البروتين والدهون ويزيد من الإحساس بالشبع، ويعد الشوفان مصدر كبير للكربوهيدرات والبروتين ويوفر السعرات الحرارية اللازمة لتلبية احتياجات الجسم من الطاقة.

فوائد الشوفان للتخسيس

يمكن للشوفان أن يمنحك الشعور بالشبع لفترة أطول مما يساعدك على التحكم في وزنك وتستطعين الاعتماد عليه كوجبة إفطار أساسية ومثالية لمن يتبعون حمية غذائية لإنقاص وزنهم.

مصدر جيد للألياف

الشوفان مصدر ممتاز للألياف الغذائية والتي تعد من العناصر الغذائية الرئيسية لإنقاص الوزن، وإضافة الشوفان لنظامك الغذائي عدة مرات على الأقل أسبوعيًا إحدى أبسط الطرق للتخلص من الوزن الزائد.

وفقًا لبحث في كلية الطلب بجامعة ماساتشوستس، فإن الألياف منخفضة في السعرات الحرارية وتساعد في الشعور بالامتلاء أطول فترة ممكنة وبالتالي تقلل من رغبتك في تناول الطعام.

تحتوي عبوة الشوفان الفورية العادية غير المنكهة على 4 جرام من الألياف مما يؤدي لإبطاء عملية الهضم وتستغرق وقتًا أطول لتحلل المواد الغذائية في الجسم بحيث يكون لا تكن لديك رغبة قوية في تناول أطعمة ممتلئة بالكربوهيدرات المكررة مثل الأرز الأبيض أو المكرونة البيضاء أو الخبز الأبيض.

خفض نسبة الكوليسترول في الدم

يحتوي الشوفان على كل من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، وتشكل الألياف القابلة للذوبان جلًا لزجًا يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم بينما تساعد الألياف غير القابلة للذوبان على تقليل حالات الإمساك وتحسين صحة الأمعاء.

نصائح تناول الشوفان للتخسيس

تجنب الشوفان الفوري المنكّه بالسكر

يفضل دائمًا استخدام دقيق الشوفان العادي دون أي نكهات مضافة، فعادة ما يحتوي الشوفان المعبأ بنكهة السكر مما يضيف سعرات حرارية غير مرغوب فيها ويقلل من القيمة الغذائية.

يحتوي كوب من الشوفان المنكّه على حوالي 70 سعر حراري أكثر من كوب الشوفان العادي، وإذا قمت بالتبديل للشوفان العادي فهذا يعني أنك تتناولين ما يقرب من 25000 سعر حراري (أقل) إذا كنت تتناولينه يوميًا وهذه النسبة كفيلة بأن تُفقدك 2.5 كيلو جرام سنويًا دون أي إجراءات أخرى.

تجنب إضافة أي مواد سكرية أو دهنية للشوفان

بدلًا من تناول شوفان مع سكريات أو دهون، استمتعي بوجبة شوفان صحية تساعدك على إنقاص وزنك وبالرغم من أن قد تميلين إلى تحلية الشوفان بسكريات “صحية” إلا أن هذه المحليات تعد جميعها سكرًا مضافًا وتقدم قيمة غذائية قليلة.

بدلًا من ذلك أضيفي لوجبة الشوفان ملعقة من عصير التفاح الخالي من السكر أو قدر من التوت أو الموز وهي مواد تحلية طبيعية خالية من السعرات الحرارية.

يجب عليك تجنب الدهون أيضًا لتعزيز فقدان الوزن، فزبدة الفول السوداني على سبيل المثال تقدم بعض الفوائد الغذائية لكنها معبأة بالدهون وتحتوي على 188 سعرة حرارية لكل ملعقتين كبيرتين.

إضافة مادة دهنية مثل زبدة الفول السوداني للشوفان يمكنها أن تتسبب في إضافة مئات السعرات الحرارية لوجبة الشوفان الخاصة بك ويحدث ذلك أيضًا عند إضافة الحليب كامل الدسم للشوفان، لذا قومي باستخدام الماء الساخن في تحضير الشوفان للحصول على سعرات حرارية منخفضة.

فوائد الشوفان للتخسيس

حمية الشوفان للتخسيس

كما يوحي الاسم، فإن حمية الشوفان تركز فقط حول الشوفان والهدف الأساسي وراء اتباع حمية غذائية للتخسيس من دقيق الشوفان هو تناول الشوفان باعتباره طبق رئيسي.

إذا كنتِ تتبعين نظام غذائي خالي من الجلوتين فابحثي عن شوفات خالي من الجلوتين، وبالرغم من أن الشوفان نفسه لا يحتوي على جلوتين إلا أنه يمكن أن يشوبه  جلوتين عند معالجته كيميائيًا.

تتضمن حمية الشوفان 3 مراحل:

  • المرحلة الأولى: تناول دقيق الشوفان يوميًا في ثلاث وجبات لمدة أسبوع واحد، ولا بد من تناول الشوفان الكامل بدلًا من الشوفان الفوري ويمكنك إضافة بعض الفواكه إلى الشوفان خلال هذه المرحلة.
  • المرحلة الثانية: خلال الأسبوع الثاني، تحتاجين لتناول الشوفان مرة أو مرتين يوميًا على الأقل مع خيارات صحية قليلة الدسم لبقية الوجبات ويمكنك تناول دقيق الشوفان الفوري وإضافة المزيد من الفواكه والخضار إلى الشوفان.
  • المرحلة الثالثة: تستطعين مواصلة نظامك الغذائي المنتظم والصحي مع الالتزام بوجبة واحدة من دقيق الشوفان يوميًا، ويمكنك إضافة الفواكه والمكسرات والنكهات الطبيعية لدقيق الشوفان لتعزيز نكهته مع الحد من تناول الدهون في هذه المرحلة.

حجم الحصة الموصى بها لدقيق الشوفان نصف كوب، وبغض النظر عن إضافة الفواكه والخضروات فإن هذا النظام الغذائي يتيح لك إضافة أو تناول كمية صغيرة من الحليب الخالي من الدسم أو قليل الدسم.

تستطعين أيضًا الاستمتاع بوجبة الشوفان مع بعض النكهات مثل القرفة أو الفانيلا والنكهات الأخرى التي تمنح الطبق مذاق جيد وتحافظ على معدل أقل للسعرات الحرارية.

نود الإشارة إلى أن حمية الشوفان مثل أي حمية غذائية أخرى تركز على نوع واحد من الطعام وهي خطة غذائية مقيدة للغاية ولا توفر جميع العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الفرد يوميًا.

هكذا استعرضنا فوائد الشوفان للتخسيس ونتمنى أن يكون المقال قد حاز على إعجابك وتشاركيه مع صديقاتك اللائي يتابعن كل ما هو جديد في الأنظمة الغذائية الصحية والمتوازنة.

المعلومات الواردة في المقال تثقيفية ولا تغني بأي حال من الأحوال عن الذهاب للطبيب

قد يهمك أيضًا:

وصف لسد الشهية بالزبادي وبذر الكتان والشوفان

فوائد الشوفان لمائدة صحية وجسم سليم.. تعرفي عليها

 
 

تطبيقات مجلة رقيقة مجانا على متجر جوجل>> من هـنـا

اكتب تعليق