Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فوائد الشوفان باللبن الصحية والجمالية وأشهر وصفاته.. لا تفوتك

فوائد الشوفان باللبن

فوائد الشوفان باللبن ربما لا يعرفها الكثير منّا بالرغم من أنها وجبة صحية ومتكاملة العناصر الغذائية شرط استخدام لبن قليل أو منزوع الدسم أو لبن نباتي لمن يرغبن في إنقاص أوزانهم أو يعانين حساسية الألبان.

حيث تجمع فوائد الشوفان باللبن بين محتوى الشوفان من الألياف القابلة للذوبان مما يساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم والبروتين الموجود في كلًا منهما، وتستطعين إضافة بعض من الفواكه المجففة أو الطازجة المفضلة لديك لإعداد وجبة صباحية متكاملة.

فوائد الشوفان باللبن الصحية

مصدر جيد للبروتين

يعد الشوفان مصدر جيد للبروتين عالي الجودة بنسبة 11 – 17% من الوزن الجاف وهي نسبة أعلى من معظم الحبوب الأخرى، والبروتين الرئيسي في الشوفان بنسبة 80% من إجمالي المحتوى هو الأفينالين الذي يشبه بروتين البقوليات.

أما اللبن قليل أو منزوع الدسم فهو مصدر غني بالبروتين عالي الجودة أيضًا وهي بروتينات تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي تحتاجين إليها بصفة أساسية في نظامك الغذائي.

يمكن لجسمك استخدام هذه البروتينات المتوفرة في وجبة الشوفان باللبن قليل أو منزوع الدسم في بناء العضلات والحفاظ على كتلة الجسم ودعم نظام المناعة الصحي واعتبارها مصدرًا قويًا للطاقة في حالة انخفاض الكربوهيدرات الغذائية.

غني بالمعادن

الشوفان غني بالفيتامينات والمعادن بما في ذلك: المنجنيز وهو عنصر عام في عملية النمو والتمثيل الغذائي، والفوسفور وهو معدن مهم للحفاظ على صحة العظام والأنسجة، والنحاس الضروري لصحة القلب، والمغنسيوم وهو معدن مهم لعمليات عديدة في جسمك.

أما اللبن فهو ذو محتوى وفير من الكالسيوم والفوسفور، وتشكل هذه المعادن بنية أساسية لعظامك وأسنانك لدعم النمو ومنع هشاشة العظام، ويحتوي اللبن الخالي من الدسم كمية أكبر من البوتاسيوم مقارنة بكامل الدسم وهو يضيف المغنسيوم والزنك إلى نظامك الغذائي بصفة أساسية.

يمكن للكالسيوم الموجود في اللبن أن يساعدك في التحكم في وزنك لأنه يحفز حرق الأنسجة الدهنية ويحافظ على عملية التمثيل الغذائي عندما تتبعين نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية.

فوائد الشوفان باللبن

مصدر للفيتامينات

يحتوي الشوفان على فيتامين B1 المعروف باسم الثيامين الموجود في العديد من الأطعمة بما في ذلك الحبوب والفاصوليا والمكسرات واللحوم وهو يوفر الحديد أيضًا كعنصر لا غنى عنه في النظام الغذائي البشري ومكون من مكونات الهيموجلوبين المسؤول عن نقل الأكسجين للجسم.

بالنسبة للبن قليل أو منزوع الدسم فهو غني بفيتامين D و A حيث يساعد فيتامين D في امتصاص الكالسيوم إلى جانب العناصر الغذائية الأخرى الموجودة في الحليب وقد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري.

يعزز فيتامين A الموجود في اللبن صحة العين والجلد ويوفر لك اللبن خالي الدسم كميات كبيرة من الريبوفلافين وفيتامين B12 حيث تلعب فيتامينات B دورًا هامًا في توفير الطاقة لجسمك من الأطعمة التي تتناولها.

فوائد الشوفان باللبن

تقدر السعرات الحرارية الموجودة في وجبة الشوفان باللبن بنحو 224 سعرة حرارية لكل 100 جم وتشتمل على 5 جم دهون، 9 ملجم كوليسترول، 498 ملجم صوديوم، 34.3 جم كربوهيدرات، 4.5 جم ألياف غذائية، 10.9 جم بروتين.

فوائد الشوفان باللبن الجمالية

تلجأ الكثير من السيدات للعلاجات الطبيعية في المنزل بما في ذلك منتجات التجميل بدلًا من الذهاب إلى مراكز التجميل وإنفاق مبالغ هائلة، وهنا تظهر فوائد الشوفان باللبن في إجراء علاجات للوجه والبشرة عمومًا بمكونات من المطبخ مقابل مبلغ بسيط جدًا.

يعد ماسك الشوفان والحليب من أفضل ماسكات الوجه التي يتم تصنيعها في المنزل، فهو يعيد للجلد شبابه ويساعد في حمايته من الشيخوخة المبكرة.

  • ضعي كوب من الحليب في إناء على النار ثم أضيفي له ملعقتين من دقيق الشوفان المخصص للطهي واتركيه على نار متوسطة حتى يصبح قوام الشوفان سميكًا.
  • ارفعي الإناء من على النار واتركيه على يبرد ثم أضيفي ملعقتين من زيت الزيتون واخلطيهم جيدًا.
  • عندما يبرد الخليط بدرجة كافية افرديه برفق على وجهك ورقبتك واتركيه لمدة نصف ساعة حتى يجف.
  • اغسلي ماسك الشوفان والحليب بماء فاتر وجففي بشرتك بمنشفة نظيفة.

يمكنك استخدام مزيج من الشوفان والحليب يوميًا لتفتيح بشرتك وامتصاص الزيت الزائد منها دون إفراط يؤدي لجفاف الجلد، وهو يساعد في علاج حب الشباب ويزيل خلايا الجلد الميتة ويقلل ظهور البقع الداكنة.

تقلل الفيتامينات الموجودة في كلًا من اللبن والشوفان من آثار الالتهابات والبكتيريا المسببة لحب الشباب وتساعد في علاج الحكة المرتبطة بالبشرة الجافة والمتهيجة.

مزيج الشوفان واللبن له دور فعّال أيضًا في علاج قشرة الرأس ويساعد في منع تساقط الشعر فهو يمد بصيلات الشعر بالمغذيات الضرورية حتى تصبح أقوى مع توفير فروة رأس أكثر صحة مما يجعل الشعر أكثر لمعانًا ونعومة.

  • اخلطي ملعقة كبيرة من الشوفان المطحون لملعقتين من الحليب الطازج وامزجيهم جيدًا حتى تحصلي على عجينة متماسكة.
  • مشطي شعرك جيدًا للتأكد من عدم وجود أي تشابك ثم افردي العجينة بلطف واتركيها لمدة 20 دقيقة.
  • اشطفي شعرك بالماء الفاتر.
  • يمكنك ملعقة كبيرة من العسل وزيت جوز الهند للماسك لتحسين مظهر الشعر.

وجبة الشوفان باللبن المتكاملة

الشوفان وجبة خفيفة ولذيذة وسهلة التحضير خاصة في الصباح، وتستطعين إعداد الشوفان باستخدام نوع الحليب المفضل لديك لكن يفضل الحليب الخالي أو منزوع الدسم.

استخدام الحليب في الشوفان يجعل الطبق ذوق قوام كريمي رائع وهو وسيلة رائعة لإضافة الكالسيوم والبروتين لنظامك الغذائي ويمكنك تزيين الطبق باستخدام الفواكه المجففة أو الطازجة أو العسل أو الخوخ وغير ذلك.

  • أحضري كوب من الحليب (250 مل)، ونصف كوب من الشوفان.
  • ضعي المكونات في إناء على نار متوسطة حتى لا يلتصق الشوفان بالإناء.
  • اتركيه لمدة 20 دقيقة ثم ارفعيه من على النار.
  • يمكنك استخدام العسل الأبيض أو السكر البني في تحلية طبق الشوفان باللبن أو استخدام الملح على حسب الرغبة.

هكذا استعرضنا فوائد الشوفان باللبن ونتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابك وجدير بالمشاركة مع صديقاتك، ونحن في انتظار آرائك ومقترحاتك دائمًا.

المعلومات الواردة في المقال تثقيفية ولا تغني بأي حال من الأحوال عن استشارة الطبيب المختص.

قد يهمك أيضًا:

فوائد الشوفان للشعر والطرق الآمنة لاستخدامه

فوائد الشوفان لمائدة صحية وجسم سليم.. تعرفي عليها

 
 

تطبيقات مجلة رقيقة مجانا على متجر جوجل>> من هـنـا

اكتب تعليق