Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فوائد الشمندر للرجيم والحامل وكيفية تناوله مع الفواكه والخضروات

فوائد الشمندر

فوائد الشمندر الصحية لا حصر لها وترتبط ارتباطًا وثيقًا بمحتواه من النترات الغذائية التي يحولها الجسم إلى أكسيد النتريك وهو مركب حيوي يؤثر على العديد من النواحي الصحية بما في ذلك التدفق السليم للدم في الأوعية الدموية وتحسين وظائف الدماغ ومقاومة الشعور بالتعب والإرهاق بعد أداء التمارين

ينتمي الشمندر لعائلة Chenopod التي تشمل السبانخ والكينوا، ووفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، يحتوي كل 100 جم من الشمندر على 43  سعرة حرارية، 2. جم دهون، 325 جم بوتاسيوم، 78 جم صوديوم، 1.6 جم بروتين وكربوهيدرات كلية بحجم 10 جم.

فوائد عصير الشمندر

فوائد عصير الشمندر

تحظى فوائد عصير الشمندر باهتمام الكثير في الآونة الأخيرة باعتبار أن الشمندر قليل الدسم، وممتلئ بمضادات الأكسدة وغني بفيتامين C ويساعد في امتصاص الحديد وعادة ما تُستخدم الجذور الوردية في صنع عصير الشمندر لكن يُفضل إدخال بعض الخضروات أو الفواكه الأخرى معه لتغيير طعمه الغير مستساغ لدى البعض.

وبالرغم من الأوراق الخضراء الداكنة مريرة لكنها غنية جدًا بالكالسيوم، والحديد وفيتامين أ، ويُفضل استخدام الشمندر كعصير أو كقطع في طبق السلطة بشكل طازج غير مطبوخ حتى لا يفقد قيمته الغذائية.

يعد الشمندر من أكثر الخضروات التي يمكنك إعداد عصير كوب عصير منها بكل سهولة، فكوب من عصير الشمندر يساعدك في إعطاء جميع الفيتامينات والمعادن في شكل مركز وإذا كان الخليط سميكًا جدًا فيمكنك تخفيفه بمقدار قليل من الماء، ويُفضل عدم إزالة الألياف الموجودة داخل الثمرة أثناء إعداد عصير الشمندر

تقترح خبيرة التغذية الهندية Simran Saini تناول عصير الشمندر بمقدار 200 مل يوميًا في الصباح الباكر أو قبل الإفطار بساعة واحدة لكن شرط تناوله طازجًا لجني فوائده.

ضبط ضغط الدم

يمكن أن يساعد عصير الشمندر في خفض مؤقت لارتفاع ضغط الدم لدى مرضى ضغط الدم وقد عزا الباحثون السبب في ذلك لوجود النترات في البنجر والتي تزيد بشكل طبيعي من أكسيد النتريك الموجود في الأوعية الدموية ويسمح بتدفق المزيد من الأكسجين للمخ والقلب والعضلات وبالتالي خفض ضغط الدم المرتفع.

طرد السموم طبيعيًا

يعتبر الشمندر مصدرًا فريدًا للبيتالين وهو نوع من المغذيات النباتية ومن المعروف أن هذه المركبات توفر خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات وطاردة للسموم ويعد عصير الشمندر مُطهر قوي للكبد ويساعد في التخلص من جميع السموم، وبمساعدة مركبات مثل الميثونين والجليكاين التي تمنع تراكم الأحماض الدهنية.

تعزيز الطاقة وقوة التحمل

من فوائد عصير الشمندر أنه يساعد في انبساط الأوعية الدموية وبالتالي يزيد من تدفق الأكسجين في جميع أنحاء الجسم مما يجعلك تشعر بمزيد من الحيوية والنشاط وغالبًا ما يُعرف بأنه مشروب الطاقة بعد أداء التمرين ومفيد للرياضيين لأنه يزيد من تدفق الأكسجين للعضلات.

تحسين الهضم

عصير الشمندر مع اللب الموجود داخل الثمرة غني بالألياف مما يساعد في تنظيم العمليات الهضمية ويحد من الإمساك، والشمندر غني بالبيتين الذي يزيد من مستويات حمض المعدة لتحسين عملية الهضم.

فوائد الشمندر للحامل

يقلل من خطر العيوب الخلقية

الشمندر غني بحمض الفوليك وهو أمر ضروري لنمو الأنسجة والحبل الشوكي للجنين ويمكن أن يساعد تناول الشمندر المقطع لشرائح أو المُحلى بشكل كبير في الوقاية من العيوب الخلقية مثل السنسنة المشقوقة أو تشقق العمود الفقري Spina bifida

دعم نمو الجنين

الشمندر غني بفيتامين E و A وشرب عصير الشمندر يمكن أن يساعد في التطور الأمثل للجنين.

تحسين عملية الهضم

الشمندر غني بالألياف وهو يحسن عملية الهضم أثناء الحمل ويساعد في تنظيم صحي لحركة الأمعاء ويحد من الإمساك.

تنظيم السكر في الدم

يحتوي الشمندر على نسبة سكريات منخفضة مما يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم وخلال فترة الحمل ويمنع حدوث مرض سكر الحمل.

منع فقر الدم

الشمندر غني بالحديد ويساعد على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم لذا فإن تناول الشمندر أثناء الحمل يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم للمرأة الحامل.

تعزيز المناعة

تحتاج السيدات الحوامل لمستويات عالية من المناعة لتجنب الالتهابات والأمراض المختلفة ويحمل الشمندر خصائص مضادة للأكسدة ضرورية لتقوية المناعة.

منع هشاشة العظام

النساء الحوامل أكثر عرضة لهشاشة العظام ويحتوي الشمندر على نسبة جيدة من معدن السيليكا الذي يمكن الجسم من امتصاص الكالسيوم ومنع سقوطه من الأسنان والعظام وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام.

منع التورم وآلام المفاصل

يحتوي جذر الشمندر على كميات قليلة من البيتالين والذي يعمل كعامل قوي ومضاد للالتهابات وتناول الشمندر أثناء الحمل يمكن أن يساهم في تجنب ألم وتورم المفاصل.

تنظيم عملية الأيض

الشمندر هو مصدر ممتاز للبوتاسيوم لذا يساعد في عملية الأيض بشكل كبير أثناء الحمل والحفاظ على مستوى الضغط لدى الحامل للمساعدة في سهولة الولادة.

فوائد الشمندر للرجيم

فوائد الشمندر للرجيم

فوائد الشمندر للرجيم كثيرة وعصير الشمندر هو الأفضل من الخلطات الطبيعية المستخدمة لفقدان الوزن حيث أنه غني بفيتامين C والألياف الغذائية والنترات والبيتاتين والفولات وجميعها عناصر غذائية يمكن أن تساعدك في فقدان الوزن وخفض ضغط الدم وتعزيز المناعة.

عصير الشمندر ملئ بالعناصر الغذائية الصحية مع كميات صغيرة من السعرات الحرارية ويعطي إحساس بالشبع لمدة طويلة وبالتالي هو خيار عذائي مثالي لأي شخص يرغب في فقدان الوزن حيث يحتوي جذر الشمندر الواحد على 35 سعرة حرارية فقط.

يساعد عصير الشمندر على زيادة قوة التحمل وهذا يضمن بدوره ممارسة التمرينات الرياضية لمدة أطول وحرق المزيد من السعرات الحرارية ويمكنك إضافة الليمون أو الجريب فروت أو التفاح أو الكرفس أو الرمان أو الطماطم للشمندر عند استخدامه لإنقاص الوزن وإضافة نكهات مثل القرفة أو الكمون.

فوائد الشمندر للبشرة

 
 

تطبيقات مجلة رقيقة مجانا على متجر جوجل>> من هـنـا

فوائد الشمندر للبشرة

تعود فوائد الشمندر للبشرة والجلد إلى محتواه من فيتامين C فالشمندر غني بالفيتامينات والمعادن ويمنح الجسم 22% من احتياجاته اليومية من حمض الفوليك، 9% من الألياف، 8% من البوتاسيوم.

مكافحة الشيخوخة المبكرة

نظرًا لأن الشمندر غني بفيتامين C فهو مفيد للبشرة ويحمي من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد وفيتامين C الموضعي والغذائي له آثار إيجابية على خلايا الجلد ويدخل في منتجات العناية بالبشرة المضادة للشيخوخة بسبب خصائصه المضادة للأكسدة، وتحفيز إنتاج الكولاجين وإصلاح ومنع جفاف الجلد.

علاج حب الشباب

بسبب خصائص فيتامين C المضادة للالتهابات ويمكن استخدامه في علاج بعض الحالات مثل حب الشباب ويُستخدم في كثير من الأحيان مع علاجات أخرى مثل المضادات الحيوية والزنك.

فوائد الشمندر للشعر

فوائد الشمندر للشعر

فوائد الشمندر للشعر ليست معروفة لدى الكثير من السيدات لكن احرصي من الآن على تضمين الشمندر في روتينك اليومي للعناية بشعرك فهو يمنحك شعرًا صحيًا، ولامعًا وقويًا ويحتوي على فيتامين C وفيتامين A والكالسيوم والكربوهيدرات والحديد وحمض الفوليك والبوتاسيوم والألياف.

يساعد الشمندر في التغلب على العديد من مشاكل الشعر مثل قشرة الرأس وتساقط الشعر ويوفر التغذية المناسبة لبصيلات الشعر كما أنه يمنع حكة فروة الرأس ويمنع الصلع ذلك أنه يزيل الخلايا الميتة ويحافظ على فروة صحية.

عصير الشمندر لصبغ الشعر

يمكنك خلط نصف كوب من عصير الجزر مع نصف كوب من عصير الشمندر وصبي الخليط بأكمله على شعرك مع التدليك الجيد واتركيه لمدة ساعة أو ساعتين ثم اغسليه بالماء الفاتر وهو ما يمنح شعرك لون أحمر أو أرجواني لامع لكن عليكِ باستخدام قفازات يدوية وارتداء ملابس قديمة لتجنب صبغ اليدين والملابس باللون الأحمر.

فوائد الشمندر

فوائد الشمندر لفقر الدم

يعد الهيموجلوبين وهو بروتين غني بالحديد مكونًا أساسيًا لجسم صحي وحياة أفضل وعندما يفتقر الجسم إلى ما يكفي من خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين فيؤدي ذلك لحدوث حالة صحية تُعرف باسم فقر الدم.

يرتبط فقر الدم بضيق التنفس، والصداع والإرهاق وفقدان الشهية والدوار وسرعة ضربات القلب وهنا لابد من تحسين مستوى الهيموجلوبين في الجسم للتعامل مع هذه الحالة المرضية ويمكنك القيام بذلك عن طريق إضافة عصير الشمندر لنظامك الغذائي.

الشمندر غني بالحديد والمعادن والفيتامينات ومفيد للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم ومصدر ممتاز لفيتامين C كما أن أوراق الشمندر مفيدة لأمراض الكبد والطحال ومدرة للبول وفوائد الشمندر لفقر الدم مؤكدة وفعّالة، فهو يساعد في إصلاح وإعادة تنشيط خلايا الدم الحمراء في الجسم مما يزيد من وصول الأكسجين لجميع أجزاء الجسم.

يقدم مزيج عصير الشمندر مع الجزر فوائد صحية كثيرة خاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من فقر الدم، ووفقًا لخبيرة التغذية الهندية Simran Saini فهو يساعد في رفع مستويات الحديد بشكل طبيعي ويمكن إضافة عصير فواكه مثل البرتقال والأنانس أو بعض البابايا.

إعداد عصير الشمندر لفقر الدم

1 جذر شمندر- 2 برتقالة- 1 جزرة كبيرة- ورق نعناع.

اغسلي الشمندر  والجزر والبرتقال وقشريهم جيدًا ثم استخدمي العصارة في خلط الشمندر مع الجزر وأوراق النعناع قم استخلصي عصير البرتقال باستخدام العصارة وامزجيه مع خليط الشمندر والجزر ويمكنك إضافة بعض النكهات مثل الفلفل الأسود أو الكركم أو الزنجبيل على حسب الرغبة.

فوائد الشمندر

فوائد الشمندر والبرتقال

كما ذكرنا سلفًا الفوائد الصحية الهائلة التي يحققها الشمندر للجسم ومنها تنقية الدم من السموم، فالبرتقال مفيد أيضًا للجسم والبشرة لكن ماذا يحدث عند خلط الشمندر بالبرتقال في كوب عصير واحد؟، حيث يصلح عصير الشمندر والبرتقال لأن يكون مشروبك المثالي في الصباح بمذاقه اللذيذ ولونه الجميل.

التحكم في ضغط الدم

عصير الشمندر والبرتقال غني بفيتامين C والحديد مما يساعد في الحفاظ على صحة القلب والبقاء على الأوعية الدموية في صورة جيدة ويحسن الدورة الدموية كما أنه يخفض ضغط الدم لدى مرضى الضغط العالي.

منع الخلايا السرطانية

عصير الشمندر والبرتقال لديه القدرة على تدمير الخلايا السرطانية الموجودة في الجسم كما يقاوم الشعور بالإرهاق والتعب الناتج عن أمراض مختلفة إلى جانب تعزيز المناعة.

علاج القرحة

إذا كنتِ تعانين من تقرحات الفم فيمكنك تناول عصير الشمندر والبرتقال يوميًا إذ أنه يطهر الجهاز الهضمي مما يساعد في الشفاء سريعًا من هذه القرح.

تحضير عصير الشمندر والبرتقال

(3/4) كوب عصير برتقال- (1/4) كوب عصير شمندر.

(1) ملعقة صغيرة عصير ليمون- (1) ملعقة صغيرة عسل أبيض حسب الرغبة في التحلية

قطع ثلج (اختياري)

ضعي بعض من قطع الثلج في كوب زجاجي ثم أضيفي عصير البرتقال وعصير الليمون والعسل في هذا الكوب وذلك بعد مزجهم في وعاء صغير ثم أضيفي عصير الشمندر برفق فوق الجزء العلوي من عصير البرتقال حتى يعطيك تموجات لونية رائعة في الكوب.

ربما يكون من الأفضل إضافة الكركم لعصير الشمندر والبرتقال لما يقدمه الكركم من فوائد صحية كثيرة مثل منع الإصابة بمرض السكر، ومقاومة الالتهابات ويساعد كمضاد للأكسدة في الجسم لكن لا يتم ذلك إلا بعد استشارة الطبيب.

قد يهمك أيضًا:

فوائد البنجر للبشرة والشعر

فوائد الفلفل المذهلة للصحة والجسم

اكتب تعليق