فوائد الزعتر للمعدة والقولون وللتخسيس وللمرأة

يُعتبر الزعتر من الأعشاب الفعالة في علاج الكثير من الأمراض، وتتعدد فوائد الزعتر للجسم وتحديداً تحسين صحة الجهاز الهضمي والتنفسي والمناعي أيضاً، سنتعرف عليها معاً في السطور القليلة القادمة.

الزعتر (الاوريجانو) أحد الأعشاب الطبيعية المميزة التى يكثر استخدامها لاسباب صحية وجمالية ، هذا النبات كثيراً ما يستخدمونه المصريون القدماء كبديل طبي لعلاج الكثير من الأمراض التى تواجه جسم الإنسان ، ليس هذا فقط وإنما أعشاب الزعتر التى تتميز بتعدد أنواعها وإستخداماتها فقد تم إستخدام أعشاب الزعتر في فن التحنيط من قبل الإغريق والمصريين القدماء .

الزعتر من النباتات التى تنضم إلى عائلة النعناع هذا النوع من النباتات يتميز بتعدد أنواعها ؛ حسب خبراء النباتات وعلم الزراعة هناك ما لا يقل عن 400 نوع من الزعتر منها ما يستخدم كنوع من أنواع التوابل التى تضيف إلى الطعام المذاق المميز واللذيذ فهناك الكثير من من يستخدمون الزعتر في تحضير أشهي المأكولات والأطباق .

فوائد الزعتر ومكوناته

فوائد الزعتر

يحتوي الزعتر على عدد من المركبات الفعالة والتي تتمثل فيما يلي:

  • زيت أساسي نسبته 0.5% يضم الـ Thymol حتى 15%.
  • Origanene و Carvacrol.
  • كالسيوم/ حديد/ منجنيز.
  • فيتامين A/ فيتامين B6/ فيتامين C.

وفوائد الزعتر للبشرة والشعر والجسم بشكل عام متنوعة تتمثل فيما يلي:

فوائد الزعتر للمعدة

يُعاني الكثيرون من مشكلات بالمعدة وتحديداً القولون مما يدفعهم للجوء للعلاج بالأعشاب، ويمتاز الزعتر بخصائصه المضادة للتشنج وطرد الغازات في نفس الوقت، ويُحفز مشروب شاي الزعتر من عملية الهضم، كما أن استعماله كتوابل يُقلل من الشعور بالانتفاخ.

ولا يتوقف دور الزعتر على التقليل من مشكلات المعدة فحسب، بل يُخفف من اعتلالات القولون والتشنج المعوي، ويُساهم منقوع الزعتر الدافئ في التخفيف من التهابات المعدة وعلاج القرحات الهضمية، كل ما عليكِ هو إضافة ملعقة صغيرة من نبات الزعتر المجفف إلى كوب من الماء المغلي وتناوله بمعدل 3 مرات في اليوم.

فوائد الزعتر للتخسيس

يعمل الزعتر على إنقاص الوزن سواء تم إدخاله ضمن حمية غذائية أو تناوله كمشروب دافئ، حيث يُساهم في تقليل الشعور بالجوع وسد الشهية، وفي نفس الوقت تزويد الجسم بالطاقة اللازمة بين الوجبات مما يُخفض من الشعور بتناول الوجبات ذات السعرات الحرارية المرتفعة.

كما يُقلل من الدهون المتراكمة بالجسم، وتنظيم عملية التمثيل الغذائي وبالتالي تعزيز عملية الحرق وإنقاص وزن الجسم دون الإضرار بصحته، ويُمكنك الاستفادة به من خلال إدخاله ضمن وجباتك الغذائية، أو تناوله كمشروب دافئ بمعدل ثلاث مرات يومياً.

فوائد الزعتر للذاكرة

تحتوي عُشبة الزعتر على مركب الأبجنين (Apigenin) وهو أحد الفلافونويدات المسؤولة عن بناء خلايا جذعية عصبية، مما يُساهم في تحسين وعلاج الذاكرة، ويمتاز الزعتر برائحته النفاذة مما يُعزز من نشاط الذاكرة وصحة الأعصاب ويقي من الإصابة بالزهايمر، وتعزيز القدرة على التعلم بفضل احتواءه على فيتامين ج والبوتاسيوم والمنجنيز، ويُمكنك استعمال شاي الزعتر أو إضافته طازجاً لوجباتك.

فوائد الزعتر للمرأة

يعمل الزعتر على الوقاية من خطر الإصابة بالسرطان وتحديداً سرطان الثدي، وذلك بفضل احتواءه على حمض اللينوليك وحمض أورسوليك، وبيتا سيتوستيرول، كما يُساهم زيت الزعتر في تثبيط إنزيم COX-2 المسؤول عن حدوث الالتهابات، بفضل احتواءه على مادة كارفاكرول التي تملك القدرة على منع حدوث الالتهاب.

كما يُساهم في تعزيز صحة القلب وتقوية المناعة بفضل احتواءه على فيتاميني A,C مما يدعم مقاومتها للأمراض، ولا يتوقف دوره على ذلك فحسب بل يعمل على تحسين صحة البشرة بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا، ووقاية البشرة من حب الشباب وشد البشرة.

ويُحفز الزعتر من نمو الشعر عن طريق تنشيط الدورة الدموية بالفروة، وتسهيل وصول المغذيات للبُصيلة وتخليص الفروة من القشرة، كما يُسكن آلام الدورة الشهرية ويُعالج اضطرابات الجهاز التنفسي والتهاب الشعب الهوائية.

وبالنسبة لفوائده للسيدة الحامل فإنه يُساهم في إدرار البول وطرد الديدان وتسكين الآلام في الشهور الثلاثة الأولى ولكن يُفضل استشارة الطبيب قبل استعماله.

فوائد الزعتر للحامل :

  • فترة الحمل من أهم الفترات التى تتعرض لها المرأة ولذلك تنتبه كثيراً على تناول المصادر الغذائية التى تساعد في الحفاظ على صحة الجنين والتغلب على المشاكل التى يتعرض لها.
  • الزعتر من النباتات التى تساعد في علاج مشاكل الأنيميا وفقر الدم ، حيث أن الزعتر يحتوي على نسبة عالية من الحديد وهو من أهم العناصر التى تعمل على زيادة عدد كرات الدم الحمراء، وهذا ما يساعد في التغلب على مشاكل فقر الدم التى يتعرض لها الإنسان .
  • هذا بالإضافة إلى أن الزعتر يساعد في تقوية الجهاز المناعي بالجسم ، ولذلك تناول الزعتر يسهم في تحفيز جسم المرأة على مهاجمة المشاكل والأمراض التى تصيب جسم الإنسان.
  • كما أن الزعتر من النباتات التى تساعد في محاربة الأعراض التى تصاحب المرأة في الحمل كالغثيان والقئ والدوار وغيرها من المشاكل ، ولكن من الأفضل إستشارة الطبيب المختص قبل تناول الزعتر.

فوائد الزعتر للقولون

يُقلل الزعتر من التهابات المعدة والقولون عن طريق مقاومة زيت الثايمول للإنزيمات المسؤولة عن حدوث الالتهابات، كما يُحارب زيت Carvacrol السيتوكينات مما يُقلل من ردات فعل الجسم الالتهابية، وفي نفس الوقت يُساهم من علاج سرطان القولون عن طريق مكافحة الخلايا السرطانية ويمنع حدوث تقرحات بالمعدة.

قد يهمك ايضاً: صابونة تراي تكت

فوائد الزعتر للرجال

يحتوي الزعتر على مركبات Flavones التي تلعب دوراً كبيراً في ضعف الانتصاب وذلك في حال المداومة على تناوله، كما أنه يحتوي على فيتامين ج الذي يُعزز من تدفق الدم بالجسم، ويزيد من هرمون التيستوستيرون وبالتالي تحسين الصحة الجنسية.

وقد أشارت بعض الأبحاث إلى أن تناول الأعشاب التي تحتوي على الفلافونات بمعدل 10جم يومياً يُخفض من نسبة ضعف الانتصاب بحوالي 7%، ولا يتوقف دوره على ذلك فحسب بل يعمل زيت الزعتر على وقف التساقط والوقاية من الإصابة بالصلع وذلك في حال استعماله لمدة 7 أشهر متواصلة.

فوائد الزعتر للبرد

يمتاز الزعتر بقدرته على تخفيف الآلام الناتجة عن نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية، حيث يُعتبر بمثابة طارد ومذيب للبلغم ويمنع تطور البكتيريا المسببة للمرض، كما أن ارتفاع نسبة فيتامين C بالزعتر تُعتبر بمثابة معزز قوي لمناعة الجسم الطبيعية، وتحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء.

الزعتر لعلاج السعال

الزعتر من أفضل الوسائل العلاجية للأشخاص الذين يعانون من مشاكل السعال المزمن ، حيث أن الزيت المستخلص من نبات الزعتر والذى يعد بمثابة مضاد من المضادات الحيوية يسهم وبشكل كبير في علاج المشاكل والإلتهابات التى تسبب في مشكلة السعال وإلتهابات الصدر .

قد يهمك ايضاً: فوائد إكليل الجبل للبشرة

فوائد الزعتر للبشرة و الجهاز الهضمي

فوائد الزعتر للمعدة والقولون وللتخسيس وللمرأة - مجلة رقيقة

فوائد الزعتر المغلي

للزعتر المغلي فوائد كثيرة ومتنوعة منها تقليل حدة الالتهابات وتعزيز صحة الجهاز الهضمي، وخفض ضغط الدم العالي بالإضافة لخفض الكوليسترول الضار بالجسم، والحد أيضاً من أمراض القلب ودعم صحة الجهاز التنفسي عن طريق تقليل التهابات الشعب الهوائية والحلق والحنجرة ونزلات البرد، كما أنه قادر على تخليص الفم من الرائحة الكريهة، بفضل تركيبته العطرية.

زيادة إنتاج الكولاجين

يُعد الكولاجين من الأحماض الأمينية المفيدة جداً لصحة ونضارة البشرة وفي نفس الوقت المحافظة على مرونتها، مما يُقلل من ظهور علامات التقدم في السن، وذلك بفضل فيتامين سي، كما أن الزعتر مضاد قوي للأكسدة مما يُحسن من إنتاج الكولاجين وبالتالي الحفاظ على صحة الجلد.

علاج تصبغات البشرة

يحتوي الزعتر على مضادات الأكسدة ومجموعة من الفيتامينات والمعادن الفعالة جداً في منح البشرة مظهر نضر وتفتيحها، وبالتالي تقليل ظهور أي تصبغات بها.

علاج حب الشباب

يمتلك الزعتر خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، مما يجعله قادراً على مكافحة البكتيريا والفطريات المسببة لحب الشباب، كما أنه يدخل في تكوين العدد من كريمات العناية بالبشرة الدهنية وغسول الوجه.

علاج آلام العظام

تُفيد حمامات الزعتر في التخفيف من آلام المفاصل وتقوية العظام، وذلك بفضل المعادن التي يحتوي عليها الزعتر كالحديد والكالسيوم والبوتاسيوم مما يُحسن من صحة ونمو العظام وتقليل فرص الإصابة بأمراض العظام.

تقليل حدة الإرهاق والتعب

يحتوي الزعتر على فيتامين B6 الذي يلعب دوراً كبيراً في التخلص من الأرق والتوتر والإرهاق، حيث يمتلك تأثير قوي على بعض الناقلات العصبية في الدماغ، والتي ترتبط بهرمونات القلق، كما أنه يُحسن من المزاج السئ.

فوائد الزعتر للشعر :

مشاكل الزعتر من المشاكل المزعجة التى يعاني منها الكثير من الأشخاص في الأونة الأخيرة ، هذه المشاكل التى تتمثل في القشرة وتلف وتقصف الشعر والجفاف و تساقط الشعر وغيرها الكثير من مشاكل الشعر، ولكن الأعشاب الطبيعية هى الحل المثالي التى تسهم وبشكل فعال في التعلب على هذه المشاكل تماماً.

يدخل الزعتر في تحضير بعض من الخلطات والوصفات الطبيعية التى تسهم في علاج مشاكل الشعر ، حيث أن الزعتر يحتوي على مجموعة من الخصائص التى تعمل على التخلص من الفطريات والميكروبات في فروة الرأس وهذا ما يسهم في علاج مشاكل القشرة التى تزعج العديد من الأشخاص .

كما أن الزعتر يساعد في زيادة كثافة الشعر ؛ حيث أن الزعتر يحتوي على مجموعة من العناصر والمركبات الغذائية الضرورية التى تعمل على تعزيز نمو بصيلات جديدة للشعر، ولذلك تطبيق خلطات الزعتر على فروة الرأس له دور فعال في محاربة مشاكل الشعر والحصول على شعر صحي وسليم.

اضرار الزعتر  :

  • الزعتر من الناتات المعروفة بتعدد فوائدها لجسم الإنسان ؛ حيث أن الزعتر من الأعشاب الطبيعية التى استخدمت وبمععدل كبير في مهاجمة الكثير من المشاكل والأمراض التى تصيب جسم الإنسان
  • كن على الرغم من تعدد هذه الفواد إلا أن هناك بعض الدراسات العلمية التى أشارت إلى بعض الأعراض الجانبية لدى تناول الزعتر ولكن هذا في حالة الإفراط في تناوله .
  • تناول الزعتر بمعدل كبير يعرض الإنسان لمشاكل الحساسية المختلفة ، هذا إلى جانب بعض من إضطرابات الجهاز الهضمي التى تصيب الإنسان
  • هذا بالإضافة إلى أنه عند إستعمال الزعتر على الخلايا الجلدية بكثرة من الممكن أن يسبب في تهيج وإحمرار الجلد ، ولذلك من ألفضل إضافة زيت الزعتر إلى اللافندر أو الصنوبر لتجنب المشاكل الجلدية المختلفة .
  • كما أنه من الأفضل تجنب تناول زيت الزعتر لأنه يسبب في إصابة الإنسان بمشاكل الغثيان والدوار والقئ والإسهال وغيرها من المشاكل الخطيرة ، بالنسبة للحالات التى تعاني من فرط نشاط الغذاة الدرقية من الأفضل تجنب إستعمال زيت الزعتر بيأى وسيلة كانت.
  • كما حذر الكثير من الأطباء من تناول زيت الزعتر في حالة المعاناة من مشاكل في ضغط الدم وأثناء فترة الحمل ، وهذا لأن الزعتر يحتوي على مجموعة من الخصائص التى تنشط من الدورة الشهرية وها من الممكن أن يعرضها لمشاكل الإجهاض .

في النهاية أتمنى أن ينال مقال فوائد الزعتر إعجاب كل الرقيقات… دمتم رقيقات وبصحة جيدة.

كوبونات خصم اشهر المتاجر
يمكنكم الاستفادة من كوبونات خصم أشهر المتاجر "نون ,نمشي, 6 ستريت" والحصول على افضل نسبة خصم من خلال أكواد الخصم التالية >>
كود خصم نون مصر AZ293
كود خصم نون الخليج JA51
كود خصم نمشي AC132
كود خصم 6 ستريت AL945
كود خصم اوناس DB156
كود خصم باث أند بودي Z8U2
كود خصم إتش اند إم ZPZ4

😍اكتشفي تطبيقات مجلة رقيقه المجانيه من هــنــا 😍

X
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى