Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فوائد الخضروات للجسم والطريقة الصحيحة لتناولها ومحاذير يجب تجنبها

الجميع يأكل الخضار بطريقة عشوائية فإن وجده تناوله وإن لم يجده لا يكترث لذلك، وأصبح كل ما يربط الشخص بالخضروات هو طبق السلطة فإن احتوت على أنواع كثيرة تحقق فوائد الخضروات للجسم ، وإن كان طبق السلطة فقير كانت الاستفادة ضئيلة، ولكن مع هذا المقال سوف تغير هذه الفكرة وتسعى لشراء وتناول الخضروات يوميًا.

القيمة الغذائية للخضروات

هل تعلم القيمة الغذائية الكبيرة التي تحتوي عليها الخضروات بكافة أنواعها وبكافة ألوانها؟ إن كنت لا تعلم فاقرأ هذه النقاط وتعجب من صنع الخالق في تنوع الأعشاب والنباتات والخضروات وتنوع فوائدها.

  • الخضروات تكاد تكون معدومة من محتوى الدهون.
  • الخضروات تحتوي على نسب لا تُذكر من السعرات الحرارية.
  • تعتبر الخضروات مصدر مهم جدًا للألياف.
  • تحتوي الخضروات على الكالسيوم وفيتامين د الهامين لبناء العظام.
  • تحتوي الخضروات أيضًا على مجموعة كبير ةمن الفيتامينات مثل: فيتامين بي المركب وفيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين سي وفيتامين ك.
  • تعتبر الخضروات من الأطعمة الغنية بالمعادن الرئيسية التي يحتاجها الجسم من بوتاسيوم وماغسيوم وكالسيوم وحديد وفولات ومنجنيز.
  • الخضروات مهمة جدًا للجسم؛ لأنها خالية من الكوليسترول نهائيًا.
  • تعتبر الخضروات مصدر من مصادر مضادات الأكسدة التي تحارب تكون خلايا السرطان والخلايا المرضية التي تصيب جسم الإنسان.
  • تحتوي الخضروات على عنصر السيليوز بكميات كبيرة وهو العنصر المسئول عن الشعور بالشبع والذي يمتد مفعوله لساعات طويلة وبالتالي فهو حل أمثل لصاحبي الوزن الزائد.

20 فائدة من فوائد الخضروات للجسم

بعد الانتهاء من قراءة هذه المقالة نضمن لكم ألا تغفلوا عن أكل الخضروات بشتى أنواعها نظرًا لفوائدها الكثيرة التي لا حصر لها، ونحن سوف نسرد لكم أهم 20 فائدة يحصل عليها الجسم من تناول الخضروات ويمكنكم قرائتها أدناه.

التخلص من هشاشة العظام وتقوية الأسنان

الخضروات من شأنها أن تحمي من الإصابة بهشاشة العظام التي أصبحت مرض العصر خاصةً لمن تزيد أعمارهم عن 40 عام، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم المفيد في تقوية العظام.

كما أن وجود فيتامين د في في الطعام الذي يتواجد فيه الكالسيوم يعطي ميزة أخرى وهي سهولة امتصاص العظام للكالسيوم وترسيبه في أجزاء الجسم المختلفة بدلًا من تناول أغذية بها كالسيوم كثير يصعب امتصاصه فيترسب في البول ولا يستفيد منه جسم الإنسان.

تعمل أيضًا الخضروات على تقوية الأسنان والتخلص من التسوس وتقوية طبقة المينا التي تغطيها بفضل المعادن الموجودة بها مثل: الكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم.

التخلص من أمراض الجهاز الهضمي

تعتبر الخضروات ملين ومسهل للطعام في المعدة فما بالك إن كانت هي الطعام بحد ذاته! فيا من تعاني من عسر الهضم أو الإمساك حان الوقت بأن تنسى هذه المعاناة وتتناول الخضار وتضعه في نظامك الغذائي اليومي.

مع العلم أنها لا تسبب اسهال بل تعمل على انتظام حركة الأمعاء بالإضافة إلى سهولة الهضم وباعتبارها خفيفة على المعدة فلا تُحدث لك ارتجاع مريء أو حموضة أو أيًا من مشاكل الجهاز الهضمي التي يتضايق منها الكثير.

مع العلم أن مضادات الأكسدة الموجودة في الخضروات لها قدرة فائقة على حماية جدار المعدة ومحاربة تكون الخلايا السرطانية به والحماية من الإصابة بسرطان المعدة.

محاربة مرض السمنة

الخضروات شبه خالية من السعرات الحرارية والدهون وبالتالي فلن تكتسب أي محتوى يزيد من الوزن، بجانب ذلك فهي مليئة بالألياف النباتية التي تُعطيك شعور بالشبع فوق المتوقع مع العلم بأنها مصدر مهم للفيتامينات والمعادن.

وبالتالي فحمية الخضروات تتناسب مع من يرغبون في التخلص من السمنة نهائيًا، فماذا تريد أكثر من تناول طعام يُشعرك بالشبع ويحتوي على ما يحتاجه جسمك ومع ذلك لا يضرك أو يزيد من وزنك؟!

تقوية المناعة

مع كمية الفيتامينات والمعادن التي تضخها الخضروات داخل جسم الإنسان فمن الطبيعي أن يكون ذلك بمثابة تعزيز وتقوية للجهاز المناعي الخاص بك فإن كنت تعاني من ضعف أو دوخة أو إرهاق دون سبب واضح فسوف تودع كل ذلك إن شاء الله.

محاربة مرض السكري

تحارب الخضروات مرض السكري وأسباب الإصابة به، كما أنه خيار مهم لمرضى السكري في تخفيف أعراض السكري من النوع الأول والنوع الثاني.

محاربة الخلايا السرطانية وسرطان الثدي

الخضروات تحتوي على نسبة عالية جدًا من مضادات الأكسدة التي تمنع تكون الخلايا السرطانية في الجسم وتحفظ التوازن لك بجانب قدرتها على قتل الخلايا الفيروسية والميكروبية مع الاستمرار في تناولها في نظامك الغذائي.

تحمي الخضروات أيضًا النساء من الإصابة بـ سرطان الثدي بفضل هذه المضادات الحيوية الطبيعية التي تحتويها الخضروات.

الوقاية من أمراض القلب

الخضروات لا تحتوي قط على أي نسبة من نسب الكوليسترول وتعتبر من الأطعمة الخفيفة على الجسم والسهلة الهضم والمشبعة، ومضادات الأكسدة بها تحمي الجسم من أمراض القلب وتصلب الشرايين وتخثر الدم.

مصدر مهم للفيتامينات

تعتبر الخضروات من أكثر الأطعمة التي تفيدك بمجموعة كبيرة من الفيتامينات المهمة للجسم ولعل أهمها فيتامين بي المركب بجانب فيتامين ج وفيتامين سي المهمان جدًا للجسم والمناعة، وأيضًا فيتامين د وفيتامين ك وفيتامين أ.

تحارب أمراض الرمد والعمى

تحتوي الخضروات أيضًا على فيتامين أ الذي يعتبر من أكثر الفيتامينات التي تقوي النظر وتحمي العين من الإصابة بأمراض الشبكية والقرنية وغيرها، كما أن الخضروات تحارب إصابة الشخص بمرض الغشي الليلي وتقي من الإصابة بمرض الضمور البقعي.

تقي من مخاطر السمنة

من يخاف على وزنه المثالي فلا بد له وأن يتناول الخضروات في نظامه الغذائي باستمرار؛ لأنها من الأطعمة المفيدة والمهمة لجسمك حتى تبتعد عن مخاطر السمنة التي أصبحت مرض العصر تنتشر بين الصغير والكبير والرجال والنساء.

محاربة الأنيميا

الخضروات من شأنها محاربة الأنيميا وأمراض فقر الدم؛ لأنها معززة للجهاز المناعي من ناحية، وتحتوي على فيتامين ج من ناحية أخرى؛ لأن فيتامين ج يساعد الجسم على امتصاص الحديد وترسيبه في الدم والجهاز المناعي.

التخلص من التوتر والإجهاد ومحاربة الاكتئاب

تعتبر الخضروات بكافة أنواعها مهدئة للأعصاب لما تحتويه من مهدئات طبيعية تعمل بمثابة الشاي الأخضر، كما أنها تساعد على التخلص من الإجهاد والتوتر والعصبية وتقي من الشعور الذي يضايقك مثل الحموضة والارتجاع وغيره لسهولة هضمها وامتصاص الجسم لها.

كما أنها تُحارب الاكتئاب؛ لاحتوائها عل فيتامين ج وبفضل وجود عنصر البوتاسيوم الذي يقلل من العصبية والتوحد.

تساعد على نضارة البشرة

الخضروات من الأطعمة الغنية بالفيتامينات التي تعطي للبشرة حيويتها ونضارتها؛ لاحتوائها على مركبات غذائية مهمة في تعويض البشرة بالفيتامينات التي تحتاجها والتي تستهلكها، كما أنها تساعد البشرة في التخلص من البقع الداكنة والعيوب بها والنمش فتجدد خلايا البشرة كُلها.

تحارب البرد والأنفلونزا

تحتوي الخضروات على فيتامين سي المُحارب لأمراض البرد والانفلونزا والذي بدوره يقوي المناعة، كما أنه مفيد جدًا في التخلص من أعراض البرد مثل السعال والكحة والرشح وغيرهم.

محاربة ارتفاع ضغط الدم

بفضل احتواء الخضروات على عنصر البوتاسيوم الذي له قدرة فعالة على تخليص الجسم من أملاح الصوديوم فهو يعمل على محاربة ارتفاع ضغط الدم الذي تتسبب فيه أملاح الصوديوم الضارة وتراكمها في الدم والشرايين.

يفتت حصى الكلى

تعمل الخضروات على تفتيت الحصوات التي تتراكم على الكليتين وعلى الجهاز البولي وأيضًا المتراكمة في المرارة وتُعيد لك صحتك.

مصدر لفيتامين د

تحتوي الخضروات على فيتامين د بكثرة هذا الفيتامين الذي لا يمكنك الحصول عليه إلا من أشعة الشمس الحفيفة عند الشروق والتي نادرًا ما يقوم الشخص بالتعرض لها إما لإنشغاله أو لصعوبة الحصول على درجة حرارة الشمس المناسبة لجسمك حتى لا تُصاب بمشكلة عكسية.

ولكن عند تناول الخضروات فإنه يسهُل عليك الحصول على فيتامين د المقوي للعظام والذي يُسهل على الجسم امتصاص الكالسيوم الذي يعتبر من مكونات الخضروات الأساسية أيضًا.

الوقاية من الإصابة بالالتهابات

تقي الخضروات أيضًا من خطر الالتهابات بشكل عام وهذا يرجع إلى كمية مضادات الأكسدة الكثيرة التي يحتوي عليها أغلب الخضار، فيمكنك أن تطمئن أخيرًا على صحتك ولكن التزم بمعايير تناول الخضروات حتى تحصل على هذه الفوائد المذكورة.

حماية الجنين من خطر الإصابة بالعيوب الخلقية

إن كنتِ حامل لا تبتعدي عن الخضروات بأي طريقة كانت، بل اجعليها وجبة أساسية لكِ يوميًا حتى تحمي جنينك من خطر الإصابة بأي عيب أو مرض خلقي لا قدر الله، لأن الخضروات تحتوي على حمض الفوليك الذي يحارب العيوب الخلقية وتشوهات الجنين بكثرته في دم الحامل.

علاج للجروح وشفاء لأمراض الجلد

مع الاستمرار في تناول الخضروات سوف تجد روح الشباب وسوف تتمتع بها رغم كبر سنك؛ وذلك لأن الخضروات تمنع ظهور التجاعيد في البشرة وتؤخر أعراض الشيخوخة وتحمي الجلد من الإصابات والبقع الداكنة بفضل ما تحتويه من فيتامينات وألياف ومعادن أساسية.

هل ألوان الخضروات تدل على احتوائها على فيتامين معين؟

بالفعل ألوان الخضروات تعبر عن احتوائها بمعدن وعنصر غذائي معين ولذلك ينصحك الأطباء بتناول أنواع خضار بعينها دون الأخرى إن كنت مصاب بنقص في بعض الفيتامينات، ويمكنكم معرفة ذلك من خلال النقاط الآتية:

  • الخضروات ذات اللون الأحمر مثل: البنجر والطماطم والفلفل الأحمر وغيرهم تعتبر مصدر لمركبات الليكوبين والأنثوسياسين وهي مركبات مضادة للأكسدة فمن يعاني من أمراض القلب والالتهابات يمكنه تناولها بجانب قدرتها على محاربة السرطان بأنواعها.
  • الخضروات ذات اللون الأخضر مثل: البروكلي والجرجير والفجل والكرنب وغيرهم الكثير يعزز المناعة ويحمي الجلد من الالتهابات والأمراض وتجدد خلايا البشرة.
  • الخضروات ذات اللون الأبيض مثل: القرنبيط والفاصوليا البيضاء والمشروم والبطاطس وغيرهم الكثير لها القدرة على حماية الجسم من الأمراض المزمنة والمسرطنة كما أنه يمد الجسم بكافة الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها.
  • الخضروات ذات اللون الأصفر والبرتقالي مثل: الجزر والبطاطا الحلوة والفلفل الأصفر والقرع وغيرهم تتميز بغناها بفيتامين ج الذي يحمي من الأمراض ويعزز المناعة ويقوي النظر ويحمي من أمراض العين.
  • الخضروات ذات اللون البنفسجي مثل: الباذنجان والكرنب الغامق وغيرهم تحارب الزهايمر وتقوي عضلة القلب وتحمي الجسم من تكون الخلايا السرطانية.
  • الخضروات الورقية بشتى ألوانها الخضراء مثل: الجرجير والفجل والخس والسبانخ والبروكلي والشبت وغيرهم يعمل على نضارة البشرة وتحارب مرض الأنيميا وفقر الدم وتكسر الأظافر، بجانب تقوية العظام ومحاربة سرطان القولون وسهولة الهضم والتخلص من الحموضة.

محاذير يجب أن تتجنبها عند تناول الخضروات بشتى أنواعها

هناك بالتأكيد محاذير يجب أن تأخذها في الاعتبار حتى تحصل على كل هذه الفائدة التي ذكرناها وتشعر بتطور وتحسن في صحتك وفي جسمك بشكل عام، هذه المحاذير التي إذا انتبهت لها كثيرًا سوف تتخلص من الطعام الذي تأكله دون جدوى ولا فائدة وعندها سوف تجد تغيير، انظر أدناه.

  • عدم طهي الخضروات على درجات حرارة عالية؛ لأنها بذلك تفقد كمية كبيرة من قيمتها الغذائية.
  • احرص على تناول الخضروات الورقية كما هي دون أن تطهوها حتى وإن كان الطهي بطريقة صحية؛ لأن قيمتها الكبيرة هذه تكمن في تناولها طازجة ومنها: الجرجير والفجل والخس والبروكلي واللفت وغيرهم.
  • اعلم أن درجات الحرارة العالية تُفقد الخضروات قدرتها على حل مشاكل الجهاز الهضمي فتجد نفسك تتناول الطعام الصحي دون أن يحدث شيء.
  • إن قررت أن تطهو الخضروات فلا تزيد في مدة الطهو فاعلم أنه كلما زاد وقت طهي الخضروات كلما قلت الفائدة الغذائية من محتواها.
  • امتنع على قلي الخضروات بالزيت؛ لأنك بذلك تستبدل الفوائد النافعة بغيرها ضارة فلن تستفيد من ناحية، وسوف تنضر كثيرًا من ناحية أخرى.

بدلًا من ذلك يمكنك القيام بهذه الأمور: ( الطريقة الصحيحة لتناول الخضروات والاستفادة من محتواها )

  • قم بطهي الخضروات على البخار حتى تحتفظ بقيمتها الغذائية؛ لأن الطهو على البخار لا يعرضها لدرجات حرارة عالية وبالتالي تتحقق الاستفاد لجسمك.
  • يمكنك تناول الخضروات نيئة أفضل؛ خاصةً الورقية منها.
  • يمكنك تناول الخضار المجمد إن أردت فاعلم أنه يحتفظ بنفس القيمة الغذائية ولا ينقص منه شيء مثلما يُقال.
  • يمكنك شوي الخضروات أيضًا كي تستمتع بطهيها وفي الوقت نفسه تحافظ على محتواها الغذائي.
  • يمكن تناول الخضار المتنوع نيء في طبق السلطة.

أما عن الكمية المناسبة والمتاح تناولها يوميًا لكل شخص فهي تصل إلى خمسة حصص يوميًا من الخضروات بشتى أنواعها، ويجب أن تنوع بين الخضروات ولا تأكل نوع أو نوعين فقط.

اعلم أن الخضروات مهمة جدًا لمن يعاني من أي مرض أو من يرغب في الوقاية من الأمراض بشكل عام، ومهمة أيضًا لمن يقوم بعمل ريجيم أو من يتبع نظام غذائي للتخلص من النحافة وزيادة وزنه، فلا يمكن لأحد الاستغناء عنها؛ لأنها أساس بناء الجسم السليم الخالي من الأمراض.

عن الكاتب

ريهام عبدالوهاب

كاتبة ومترجمة مصرية في اللغتي: الانجليزية والتشيكية وأعمل محررة إخبارية أهتم بكل ما هو جديد ويسعدني مروركم وتعليقاتكم

اكتب تعليق