فوائد البروكلي الصحية والجمالية لكِ ولعائلتكِ.. تعرفي عليها

فوائد البروكلي لا حصر لها، لقد كان البروكلي جزءًا من النظام الغذائي في دول أوروبا والشرق الأوسط منذ القرن السادس قبل الميلاد، واليوم أصبح غذاء شائع جدًا في جميع أنحاء العالم وخاصة في أوروبا وأمريكا وأستراليا.

يحتوي البروكلي على الألياف، والأحماض الدهنية والفيتامينات التي تساعد على تنظيم ضغط الدم في الجسم وخفض نسبة الكوليسترول الضار، مما يؤدي للحفاظ على صحة القلب وحماية الأوعية الدموية من التلف، وهو مصدر جيد للفولات وفيتامين A وبعض من فيتامين B6.

فوائد البروكلي الصحية

فوائد البروكلي للرجيم

يعد إدخال البروكلي في نظامك الغذائي خيارًا رائعًا لفقدان الوزن، وترجع فوائد البروكلي للرجيم بصفة أساسية لسعراته الحرارية المنخفضة واحتوائه على الألياف المليئة بالعناصر الغذائية الأساسية، مما يساهم في الشبع.

للحصول على فوائد البروكلي للرجيم بشكل فعّال، فإن الخطوة الأولى هي التخلص من مصادر السعرات الحرارية المرتفعة مثل الوجبات السريعة غير الصحية، والسكريات، والمشروبات عالية السعرات.

يوفر لك البروكلي عنصرين أساسيين في أي نظام غذائي لإنقاص الوزن وهما: الحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، وتقليل كمية الطعام التي تتناولها وهذا هو التحدي الأكبر.

حيث يحتوي كوب واحد من البروكلي المفروم على 30 سعرة حرارية فقط، بينما تحتوي نفس الكمية من البروكلي المطبوخ على 54 سعرة حرارية، وفي مقابل هذا العدد القليل من السعرات الحرارية، يستطيع كوب من البروكلي الخام أن يمد الجسم بأكثر من 100% من فيتامين C  وفيتامين K.

تعد الأطعمة منخفضة السعرات ومنها البروكلي مكونات مهمة لأي رجيم، لأنها تحتوي على على قليل من السعرات الحرارية لكل جرام منها، ونتيجة لذلك يمكنك أن تستهلك كميات أكبر منها وتشعر بالشبع.

البروكلي لإنقاص الوزن

تبدو فوائد البروكلي بصورة أكبر في الماء الذي يجعلك تشعر بالامتلاء ويبطىء عملية الهضم مما يسهل من تناول الطعام بشكل أقل، والألياف الغذائية التي تؤخر إفراز هرمون الجريلين وهو هرمون الجوع  وكذلك إبطاء امتصاص الجلوكوز من الطعام، وبالتالي منع السكر الزائد من تخزين الدهون.

يحتوي البروكلي على العديد من المواد الغذائية التي قد تعزز من فقدان الوزن مثل فيتامين C، وهو ضروري لإنتاج مركب الكارنيتين المسؤول عن تحويل الدهون لطاقة أثناء ممارسة التمارين الرياضية أو أي مجهود بدني آخر.

الكالسيوم هو مادة أخرى من المواد التي تعزز فوائد البروكلي للرجيم، فهو يحفز حرق الدهون المختزنة ويقلل من إنتاج خلايا دهنية جديدة كما يمنع امتصاص بعض الدهون الغذائية عن طريق الارتباط بها في الأمعاء، ويوفر كوب واحد من البروكلي 6% من القيمة اليومية للكالسيوم مع فرض استهلاك 2000 سعر حراري يوميًا.

فوائد البروكلي للحامل

فوائد البروكلي للحامل

البروكلي من النباتات الصليبية من عائلة البراسيكا مثل الكرنب، واللفت والفجل، وهو غني بالمواد الكيميائية النباتية ومضادات الأكسدة والمواد المغذية. ولا توجد أي خطورة لتناول كميات معتدلة من البروكلي أثناء الحمل، فهو غني بفيتامينات A و C و K و B6 والكالسيوم والفولات والألياف ومضادات الأكسدة.

تتمثل أهم فوائد البروكلي للحامل في توفير كميات جيدة من الهيموجلوبين، وتقوية العظام والوقاية من الأمراض الجلدية والعيوب الخلقية للأجنة. ويمكن تلخيصها في العناصر الآتية:

منع حدوث الإمساك

الإمساك هو مصدر قلق مشترك بين النساء الحوامل، وتلعب التغيرات الهرمونية والتغيرات في عملية التمثيل الغذائي وكذلك مكملات الحديد دورًا في تغيير حركات الأمعاء.

وهنا تظهر فوائد البروكلي للحامل في كونه ملئ بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان التي تساعد على الاحتفاظ بالمياه، وتنظيم حركة الأمعاء وبالتالي تمنع حدوث الإمساك.

الوقاية من فقر الدم

تزداد احتياجات المرأة من الحديد أثناء الحمل وقد يسبب نقصه فقر الدم، والبروكلي كونه مصدر جيد للحديد وحمض الفوليك، يمكن أن يكون مناسبًا لذلك.

تنظيم مستوى السكر في الدم

يحدث سكر الحمل إذا كان جسمك لا يستطيع إنتاج ما يكفي من الأنسولين لتحطيم السكريات التي تستهلكينها أثناء الحمل، وهنا يأتي دور البروكلي في تنظيم مستوى السكر في جسمك.

تحسين المناعة

الجهاز المناعي القوي له دور كبير في تجنب حدوث العدوى والالتهابات البكتيرية أثناء الحمل، وتعد مكونات البيتا كاروتين والسيلينيوم الموجودة في البروكلي مصادر جيدة لزيادة المناعة والحفاظ على سلامتك.

تقوية العظام

العظام أثناء الحمل تكون أكثر عرضة للاضطرابات المرتبطة بالعظام مثل هشاشة العظام، ويحتوي البروكلي على جميع العناصر الغذائية الأساسية التي تضمن عظام صحية وقوية، بما في ذلك الكالسيوم والماغنسيوم والفوسفور والزنك.

حماية الجلد

يحتوي البروكلي على الفيتامينات A  و E و B وk التي تعد هامة جدًا بالنسبة للبشرة، وبالتالي فإن تضمينه في النظام الغذائي للحامل يمكنه أن يمنحها بشرة مشرقة ويحميها من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

الوقاية من العيوب الخلقية

يمكن أن يؤدي نقص أحد العناصر الغذائية الأساسية في غذاء الأم إلى عيوب خلقية عند الأطفال، فإذا قمتِ بتضمين البروكلي ضمن نظامك الغذائي، فإنه يوفر الكميات المطلوبة من العناصر الغذائية اللازمة لنمو الجنين مثل (فيتامين   K  وC وحمض الفوليك، والزنك، والكالسيوم والحديد) ويساعد أيضًا في الوقاية من العيوب الخلقية.

حتى تحصلي سيدتي على أقصى درجة من فوائد البروكلي للحامل، اخلطيه ( مفروم أو مطبوخ على البخار) مع أي سلطة طازجة أو أضيفيه للمكرونة أو البيتزا، ويمكنك ببساطة إعداد طبق صحي رائع مكون من القرنبيط، والذرة والجزر.

فوائد البروكلي للأطفال

فوائد البروكلي للأطفال

اكتسب البروكلي شعبية كبيرة منذ أن أصبح الناس على دراية بفوائده الصحية وقيمته الغذائية، وتتساءل الكثير من الأمهات عن فوائد البروكلي للأطفال، ومتي يجب تضمين البروكلي في النظام الغذائي للطفل؟.

يستغرق الجهاز الهضمي للطفل بعض الوقت للتعود على العناصر الغذائية الخارجية، وللحصول على فوائد البروكلي للأطفال بشكل صحيح، فإن الوقت المناسب لإضافته في طعام الطفل هو سن 10 أشهر أو أكثر، وربما يسبب البروكلي حدوث غازات عند الطفل، لذلك من الأفضل تأخيره لمدة أكثر في حالة ظهور هذه العلامات.

فوائد تناول البروكلي للأطفال

  • تقوية الجهاز المناعي للطفل بفضل توافر كميات مناسبة من فيتامين C في البروكلي، ودعم الصحة العامة للطفل ومحاربة الفيروسات والأمراض التي يتعرض لها.
  • تقوية حاسة الإبصار ويعود ذلك لفيتامين A والبيتا كاروتين والمعادن مثل الفوسفور، والتي تلعب دورًا جيدًا في الحفاظ على صحة البصر.
  • الحد من فقر الدم، حيث يحتوي البروكلي على الحديد كواحد من المعادن الأساسية المسؤولة عن تعزيز إنتاج هيموجلوبين الدم، الذي يقوم بنقل الأكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم عن طريق الأوعية الدموية-.
  • الحد من الإمساك لأنه يحتوي على الكثير من الألياف التي تحتوي على خصائص الملين الطبيعي، مما يخلص الجسم من الرطوبة الزائدة وطرد أي شوائب.
  • حماية الجسم من فقدان كمية كبيرة من الماء والأملاح التي يفقدها جسم الطفل أثناء حدوث الإسهال، وتعرض طفلك للجفاف.

فوائد البروكلي للشعر

فوائد البروكلي للشعر

يعزز البروكلي من نمو الشعر وتقوية فروة الرأس شرط تناوله بصورة منتظمة وكمية معتدلة، وتوصل الباحثون إلى تضمين البروكلي في نظامك الغذائي هو وسيلة فعالة لتعزيز نمو الشعر، نظرًا لاحتوائه على مضادات أكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتمنعها من إلحاق الضرر ببصيلات الشعر.

وتعود فوائد البروكلي الصحية للشعر، لمساهمته في تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وضمان حصول بصيلات الشعر على التغذية السليمة من فروة الرأس، مما يحافظ على صحة الشعر وهو مصدر جيد للعناصر الغذائية الأخرى مثل الزنك، والنحاس،  والحديد، والكالسيوم، وفيتامين E.

خلطة البروكلي لشعر قوي ولامع

للحصول على شعر قوي ولامع وخالي من الجفاف والقشرة، يمكنك استحدام قناع البروكلي الذي يوفر التغذية السليمة لشعرك والذي يتكون من ملعقتين بروكلي مفروم مع بعض قطرات من ماء الورد، ثم مزجهما جيدًا لعمل معجون سهل الفرد على الشعر. وقومي بوضع هذا المعجون على شعرك في جميع الأنحاء (دون المساس بفروة الرأس) واتركيه لمدة ساعة حتى يجف ثم اشطفيه بالماء.

فوائد البروكلي للمرأة

فوائد البروكلي للمرأة

الإستروجين هو أحد الهرمونات الجنسية الأساسية لدى المرأة، وأي خلل في زيادة إفراز هذا الهرمون يحوله لهرمون باسم “الزينو إستروجين” والذي يجعل المرأة أكثر عرضة للإصابة بالأورام السرطانية، واحتباس الماء وظهور حب الشباب وانتشار السموم على الكبد وزيادة الوزن، نظرًا لتراكم الدهون في الأنسجة.

يعتبر Indole-3- Carbinol مركبًا طبيعيًا موجودًا في خضروات عائلة البروكلي، وهو مسؤول بشكل أساسي عن مقاومة الأورام السرطانية، وتقليل خطر الإصابة بالسرطان، وهو عنصر شائع في معالجة انقطاع الطمث لدى الكثير من السيدات وغالبًا ما يتم اقتراحه كجزء من نظام موازنة الهرمونات.

وتتضح فوائد البروكلي للمرأة في أن مركب I3C يؤثر على استقلاب هرمون الإستروجين في الكبد، مما يؤدي لإزالة السموم بشكل أسرع مما يكون له آثار في المراحل النهائية لخفض التأثير الضار، لزيادة هذا الهرمون وتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي أو سرطان الرحم.

لكننا نود الإشارة إلى أنه لا تحتاج جميع النساء لخفض هرمون الإستروجين، فيجب أن يصف الطبيب جرعات I3C وفقًا لحالتك وكذلك وزنك للحصول على نتائج فعالة

فوائد البروكلي للبشرة

فوائد البروكلي للبشرة

يتجه العلماء الآن للبحث حول دور الغذاء في الصحة العامة للجسم، ويؤكدون على أن وعاء صغير من الخضروات المليئة بالعناصر الغذائية يمنحك جزءًا كبيرًا من احتياجاتك الغذائية اليومية، ونظرًا لأن ” ما يدخل أمعائك” مهم جدًا لصحة بشرتك، فمن المهم أن تتعرف على فوائد البروكلي للبشرة التي يمكنك الحصول عليها بمجرد إضافة مقدار صغير لنظامك الغذائي.

تظهر فوائد البروكلي للبشرة في مقدار البروتين الذي يمد الجسم به، حيث يقدم كوب واحد من خضار البروكلي سواء كان مفروم أو مطهي على البخار (3) جرامات من البروتين وهو ما يعد نسبة كبيرة من احتياجاتك الغذائية اليومية، والبروتين هو عنصر هام لبشرة مشرقة نابضة بالحياة لأنه لبنة البناء الرئيسية.

وعندما يتعلق الأمر بالبشرة اللامعة التي تخلو من التجاعيد، يأتي الحديث عن الكولاجين والحصول على فيتامين C الذي يعد مصدر جيد لتحفيز إنتاج الكولاجين ولديه القدرة على مكافحة الجذور الحرة، ويعد البروكلي مصدرًا وفيرًا لفيتامين C.

أما عن فيتامين K الذي يوفره كوب واحد من البروكلي بنسبة تصل إلى 270% من حاجتك اليومية لهذا الفيتامين، فهو يساعد في معالجة الأمراض الجلدية الشائعة مثل الهالات السوداء، والوردية، والأوردة العنكبوتية.

ومن فوائد البروكلي الجمالية للبشرة

  • تعزيز صحة الجلد والوقاية من الشيخوخة المبكرة.
  • إزالة السموم الموجودة في الجلد والوقاية من أشعة الشمس فوق البنفسجية.
  • تقوية الأظافر والمساعدة في علاج حب الشباب.
  • تخفيف عيوب البشرة.

فوائد صحية أخرى للبروكلي

فوائد صحية للبروكلي

  • يقلل البروكلي من خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان مثل  سرطان المعدة، وسرطان الرئة، وسرطان القولون، وسرطان الثدي، وسرطان البروستاتا، وذلك لتوافر مركب الجلوكوزينولات فيها والذي ينقسم ليشكل مركبات نشطة بيولوجيًا مثل Indole-3 Carbinol وهو مركب مهم يمنع نمو الخلايا السرطانية.
  • تقوية العظام والأسنان وإزالة السموم من الجسم
  • تقوية جهاز المناعة وعلاج مرضى الحساسية بأنواعها المختلفة.
  • تحسين الصحة الجنسية لدى الرجال
  • الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتحسين وظائف الكلى والكبد.

قد يهمك ٱيضًا: ما هي الاطعمة التي لا تزيد الوزن والتي تحتوي على سعرات حرارية قليلة

اكتب تعليق