فوائد البردقوش للشعر وتحسين نموه باستخدام زيت البردقوش

فوائد البردقوش للشعر لا تعلمها الكثير من السيدات، حيث يتخذ زيت البردقوش شهرة واسعة في تحسين حالة الشعر بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات التي تساعد في تطهير الشعر وعلاج قشرة الرأس وجفاف الشعر.

والبردقوش هو نبات عطري موطنه الأصلي مصر والجزيرة العربية ومعروفة باسم أوريجانو ويمكن استخدامه بعدة طرق مختلفة وفي كثير من الوصفات ومنتجات العناية بالشعر والبشر أو كزيت أساسي.

فوائد البردقوش للشعر

  • علاج التهابات فروة الرأس: اصنعي غسول من البردقوش لشعرك عن طريق غلي مجموعة من أوراق البردقوش الطازج في الماء ثم تصفيتها جيدًا واستخدامها كغسول للشعر ويمكنك إضافة بعض قطرات من زيت البردقوش للحصول على فعالية أكبر.
  • تعزيز نمو الشعر وتنشيط بصيلاته وإضفاء رائحة عطرية مميزة على الشعر من خلال استخدام شاي البردقوش في شطف الشعر.
  • تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات في البردقوش على تنظيف الشعر والتخلص من الأضرار والشوائب الناتجة عن التعرض للأتربة وأشعة الشمس والملوثات.
  • يساعد شطف الشعر بسائل البردقوش في إمداد الشعر بالعناصر المغذية والمعادن مما يجدد خلايا الشعر من جذوره ويبدو ناعمًا لامعًا.

تستطعين عمل بخاخ شعر منزلي مصنوع من محلول البردقوش وإكليل الجبل مضاف إليه بعض قطرات من زيت البردقوش الأساسي وزيت ناقل مثل زيت جوز الهند

قومي بغسل شعرك جيدًا ثم رشي من البخاخ وسوف يمنح شعرك رائحة عطرية جميلة وسوف يحمي شعرك من التساقط والجفاف ويمنحه النعومة التي ترغبين فيها

فوائد البردقوش للشعر

فوائد زيت البردقوش للشعر

زيت البردقوش هو زيت أساسي مستخلص من أوراق البردقوش الطازجة والمجففة، وللزيوت الأساسية فوائد رائعة حقًا ذلك أنها إحدى هدايا الطبيعة الأم وتحمل العديد من الخصائص الطبية.

هذه الزيوت الأساسية مثل زيت البردقوش مثالية تمامًا لنمو الشعر بما تقدمه من تحسين الدورة الدموية وتنشيط بصيلات الشعر وعلاوة على ذلك فهي تساعد في منع قشرة الرأس وفروة الرأس الجافة وعلامات الشيب المبكرة.

لإنتاج زيت البردقوش الحلو، تُزرع العشبة في مصر وفرنسا وألمانيا والمجر وتونس وأسبانيا ومؤخرًا في الولايات المتحدة الأمريكية  ويتم الحصاد عادة ما بين أغسطس وسبتمبر عندنا تتفتح الأزهار بالكامل، ويتم تجفيف الأعشاب لعدة أيام وإزالة السيقان منها.

يتم الحصول على زيت البردقوش الحلو عن طريق التقطير بالبخار وهو زيت أساسي أصفر اللون مع رائحة عشبية أشبه برائحة الهيل وجوزة الطيب وشجرة الشاي.

  • يستخدم زيت البردقوش في الحفاظ على شعر أطول وأكثر سُمكًا من خلال التخفيف من حدة التوتر ذلك أن تساقط الشعر ليس بالأمر الهين بالنسبة لأي فتاة وهو ناتج عن عدة عوامل منها: اضطراب الهرمونات – نقص الحديد – خلل في وظائف الغدة الدرقية وكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر.
  • توجد طريقة رائعة لتحسين نمو الشعر وهي تدليك فروة رأسك بمزيج من الزيوت الأساسية والناقلة التي تحسن نمو الشعر والصحة العامة لفروة الرأس مثل زيت البردقوش أو زيت النعناع مع زيت ناقل مثل زيت الزيتون.
  • يحتوي زيت البردقوش على رائحة عشبية جميلة خاصة عند مزجها مع زيوت أخرى مثل الخزامي، وزهر البرتقال مما يمنح شعرك رائحة مميزة تبقى طوال اليوم.

فوائد البردقوش للشعر

كيفية استخدام زيت البردقوش للشعر

زيت البردقوش من الزيوت الأساسية وهي زيوت قوية جيدًا ولا يجب وضعها مباشرة على فروة الرأس بل يجب تخفيفها باستخدام زيت ناقل قبل الاستخدام الموضعي ومن هذه الزيوت الناقلة المفيدة للشعر:

  • زيت جوز الهند: يحتوي زيت جوز الهند على أحماض دهنية متوسطة السلسلة بما في ذلك حمض اللوريك وحمض الكابريك والتي لها خصائص قوية مضادة للفيروسات ومضادات الميكروبات والفطريات، وتساعد هذه الخصائص إلى جانب البردقوش في تنظيف شعرك وفروة رأسك تمامًا ومنع وعلاج قشرة الرأس.
  • زيت الزيتون: زيت الزيتون هو مصدر لفيتامين E ومضادات الأكسدة الأخرى وتشمل بعض فوائد زيت الزيتون قدرته على تهدئة بشرة الجلد والتخلص من القشرة وفروة الرأس الجافة مما يزيد فعالية زيت البردقوش.

للمساعدة في زيادة سماكة شعرك بشكل طبيعي، استخدمي مثخن الشعر الطبيعي المصنوع من مزيج من زيت البردقوش وإكليل الجبل والزيوت الناقلة، فهذه الزيوت من شأنها تحفيز بصيلات الشعر عن طريق زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس والمساعدة في تحقيق التوازن بين الهرمونات.

هكذا استعرضنا فوائد زيت البردقوش في الشعر ونأمل أن يكون هذا المقال جدير بالانضمام لموسوعتك في العناية بشعرك ويسعدنا أن تشاركينا بآرائك دائمًا في رقيقة.

المعلومات الواردة في المقال تثقيفية ولا تغني بأي حال من الأحوال عن الذهاب للطبيب المختص

قد يهمك أيضًا:

فوائد البردقوش للحمل والخصوبة وأضراره على الحامل

فوائد البردقوش للبشرة والشعر والجسم والصحة بشكل عام

loading...

اكتب تعليق