Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فوائد البابونج للجسم الطبية والجمالية واستخداماته الشائعة.. تعرفي عليها

فوائد البابونج للحسم

فوائد البابونج للجسم معروفة منذ القدم حيث يعد البابونج من أقدم النباتات الطبية المستخدمة على نطاق واسع ونتائجها مؤكدة على مستوى العالم، ذلك العلاقة بين الأعشاب وصحة الإنسان تعود إلى 5000 عام على الأقل.

تتنوع فوائد البابونج للجسم ما بين طبية وجمالية حيث تستخدم أزهار البابونج بمفردها أو مع رؤوس الخشخاش في تخفيف آلام الالتهابات و يستخدم البابونج الروماني على نطاق واسع في مستحضرات التجميل لما له من تأثير مهدئ على البشرة أما زيت البابونج، فهو عنصر شائع للعناية بالشعر.

فوائد البابونج للجسم

فوائد البابونج للجسم

مقاومة الخلايا السرطانية

يعد الإبيجينين أحد المكونات النشطة بيولوجيًا للبابونج وأظهرت الدراسات وجود تأثيرات مثبطة لنمو الخلايا السرطانية في حالات سرطان الجلد والبروستاتا وسرطان الثدي وسرطان المبيض، كما أنه يحمي الخلايا السليمة التي لم تصاب بالسرطان بعد.

علاج التهاب البلعوم الأنفي الحاد

الزكام أو الرشح أو التهاب البلعوم الانفي الفيروسي الحاد هو أكثر الأمراض شيوعا لدى الأطفال والكبار، وهو مرض معدي فيروسي يصيب الجهاز التنفسي العلوي والالتهاب الرئوي هو واحد من مضاعفاته.
تشير الدراسات إلى أن استنشاق البخار مع مستخلص البابونج مفيدًا في علاج أعراض نزلات البرد أو الزكام، ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج.

أمراض القلب والأوعية الدموية

توجد توصية بأن الاستخدام المنتظم للفلافونويدات في الطعام قد يقلل من خطر الوفاة بمرض القلب التاجي لدى كبار السن من الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 65_ 84 عامًا لكن لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من البحث والدراسة لتقييم النتيجة المحتملة للبابونج في تحسين صحة القلب.

حالات المغص والإسهال

قد يساعد مستخلص البابونج في تقليل الإسهال عند الأطفال بالإضافة لتخفيف الأعراض المرتبطة بالحالة.
في إحدى التجارب، تم دمج شاي البابونج مع الأعشاب الأحرى مثل عرق السوس والشمر والنعناع وقدمت للوصفة كعلاج إلى 68 رضيع يعانون من مغص بمقدار 150 مل لكل جرعة مع كل نوبة مغص أي أكثر من 3 مرات يوميًا.
بعد مرور 7 أيام من العلاج، ذكر الآباء أن الشاي قضى على المغص في 57% من الأطفال، ولم يلاحظ أي آثار سلبية فيما يتعلق بالاضطراب أو الصحوة ليلًا.

مرض السكري

تشير الدراسات إلى أن البابونج يقلل من ارتفاع السكر في الدم ومضاعفاته ويمنع زيادة تخزين الجليكوجين في الكبد، وتثبيط السوربيتتول في كريات الدم الحمراء حيث يؤدي هذا التثبيط إلى ما يعرف باعتلال الأعصاب السكري وهو ما يؤثر على جميع أجهزة وأعضاء الجسم.

أثبت النشاط الدوائي لمستخلص البابونج أنه مستقل عن إبراز الإنسولين وتكشف الدراسات أيضًا عن تأثيره الوقائي على خلايا بيتا البنكرياس في تقليل الإجهاد التأكسدي المرتبط بفرط سكر الدم

علاج الإكزيما

توصلت الدراسات إلى أن الاستخدامات الموضعية للبابونج فعّالة إلى حد ما في علاج الإكزيما وله فعالية مشابهة لكريم هيدروكورتيزون 25.% بنسبة 60%.

ينتمي البابونج الروماني إلى نوع مانزانا Manzana الذي يخفف من فرط الحساسية المرتبط بالإكزيما عند استخدامه ككريم يحتوي على خلاصة البابونج لأنه غني بالمكونات النشطة ولا يحتوي على أي مواد مسببة للحساسية متعلقة بالبابونج.

علاج أمراض الجهاز الهضمي

يستخدم البابونج منذ القدم في العديد من الأمراض المعدية المعوية بما في ذلك اضطرابات الجهاز الهضمي والتشنج أو المغص واضطراب المعدة وانتفاخ البطن والقرحة وتهيج الجهاز الهضمي.

البابونج مفيد بشكل خاص في إزالة الانتفاخات وتهدئة المعدة وتخفيف الأعراض المصاحبة لكسل الأمعاء وخفض درجة حموضة المعدة عند استخدامه مع أعشاب أخرى مثل أوراق النعناع، والكراوية وعرق السوس.

علاج البواسير

تشير الدراسات إلى أن مرهم البابونج الروماني قد يكون له دور فعال في علاج التهابات البواسير وتستخدم صبغات البابونج أيضًا في حمام المقعدة أو الجلوس في الماء الدافئ والذي يعد من أقدم الطرق لعلاج البواسير.

تعزيز المناعة والصحة العامة

لقد زعم أن استهلاك شاي البابونج يعزز الجهاز المناعي ويساعد في مكافحة الالتهابات المرتبطة بنزلات البرد ويخفف من النشاط المضاد للجراثيم ويخفف من البابونج من أعراض ارتفاع ضغط الدم وانخفاض ضغط الدم بشكل ملحوظ لكن هناك حاجة لمزيد من الدراسات قبل تأكيد فرضة العلاقة الإيجابية بين البابونج والفوائد الصحية المزعومة.

 
 

تطبيقات مجلة رقيقة مجانا على متجر جوجل>> من هـنـا

حالات الالتهاب

ترتبط الالتهابات بالعديد من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل ارتجاع المرئ  أو أمراض الرتج والأمراض الالتهابية، وتشير الدراسات إلى أن البابونج يحول دون نشاط جرثومة المعدة أو هليكوباكتر بيلوري التي تسهم في قرحة المعدة.

يُعتقد أن البابونج مفيد في تقليل التشنجات العضلية المرتبطة باضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة وغالبًا ما يستخدم البابونج لعلاج تهيجات الجلد بما في ذلك حروق الشمس والطفح الجلدي والتهاب العينين لكن تأثيره في هذا الحالات لم يتبين بالبحث القائم على الأدلة.

هشاشة العظام

هشاشة العظام هي مرض عظمي ناتج عن انخفاض كتلة العظام تؤدي لحدوث كسر في العظام نتيجة التواءات خفيفة، وكثيرًا ما يتم استخدام علاجات تتضمن معدلات مستقبلات هرمون الإستروجين الانتقائية أو بيفوسفونيت أو كالسيتونين لمنع فقدان العظام الذي يحدث مع تقدم العمر.

تم تقييم مستخلص البابونج في تحفيز تمايز وتمعدن خلايا العظام أي زيادة كثافتها العظمية وتبين أن مستخلص البابونج يحفز تمايز الخلايا العظمية ويظهر تأثيرًا مضادًا للإستروجين، ومع ذلك يجب إجراء المزيد من الدراسات قبل استخدامه.

علاج الأرق

شاع استخدام مستحضرات البابونج مثل الشاي والزيوت العطرية الأساسية لعلاج الأرق وتهدئة الأعصاب، واتخذ البابونج شهرة واسعة في التحفيز للنوم وربما تكون التأثيرات المهدئة ناجمة عن الفلافونويد أو الأبيجينين المرتبط بمستقبلات البنزوديازيبين في المخ.

 

فوائد البابونج للجسم

الخصائص العلاجية للبابونج

  • شاي البابونج هو مجموعة متنوعة من أنواع الشاي المحملة بمضادات الأكسدة ويأتي في أشكال مختلفة لكن المكونات الأساسية متشابهة تمامًا وتوفر تأثيرات مماثلة.
  • تميل زهور البابونج الألماني إلى أن تكون أقوى تركيز من حيث المركبات والعناصر المفيدة التي يمكن أن يحصل عليها أولئك الذين يشربون هذا الشاي العشبي بشكل منتظم.
  • عادة ما يتم استخراج المكونات الطبية من أزهار البابونج الجافة باستخدام الماء أو الإيثانول أو الميثانول ويحتوي شاي البابونج على تركيزات منخفضة من مادة الأبيجينين الحرة المضادة للأكسدة ومستويات عالية من الجلوكوزيد الذي يقلل نسبة “الجلوكوز” في الدم لدى مرضى السكر.
  • ينصح باستنشاق الزيوت العطرية المستمدة من أزهار البابونج لتخفيف القلق والاكتئاب وتهدئة الأعصاب.
  • يستخدم كمنشط للرحم عند النساء.
  • علاج التهابات اللثة وقرح الفم وآلام الأسنات وحالات التورم الخارجي في الوجه الناتج عن خراج أو التهابات داخلية.
  • يدخل البابونج في تحضير منتجات الأطفال مثل الصابون والشامبو والمناديل بسبب طبيعته المهدئة.

المكونات البيولوجية للبابونج

  • يحتوي عشب البابونج على 99.7% من مكوناته ماء، ومعادن مثل الكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم والصوديوم، وفولات وحديد وزنك ولا يحتوي على أحماض دهنية أو بروتين.
  • يحتوي كوب واحد من شاي البابونج على 2 سعر حراري من الطاقة، 47. كربوهيدرات.
  • توجد فئات مختلفة من المكونات النشطة بيولوجيًا في البابونج والتي تم عزلها واستخدامها كمستحضرات طبية ومستحضرات تجميل، ويتألف من مجموعة متنوعة من الزيوت المنفصلة ويحتوي على .24% و 1.9% من الزيت المتطاير.
  • عند التعرض لتقطير البخار، يتراوح لون الزيت من الأزرق اللامع للاخضر الداكن عندما يكون طازجًا، وبعد التخزين يتحول للون الأصفر.
  • يحتوي البابونج على 120 مستقلبا ثانويا بما في ذلك 28 تيربينويد و 36 فلافونويد.
  • المكونات الأساسية للزيوت الأساسية المستخرجة من أزهار البابونج الألمانية هي terpenoids a_ bisabolol وازولين أكسيد بما في ذلك شامازولين ومشتقات الاسيتيلين.

هكذا استعرضنا فوائد البابونج للجسم وتأثيراته العلاجية على القلب والأوعية الدموية والجهاز المناعي لكن لا بد من استخدامه تحت إشراف طبيبك المختص لأن الاستخدام العشوائي لمثل هذه الأعشاب ضار وغير آمن على صحة الجسم، ويسعدنا أن تشاركينا في رقيقة بتجربتك مع البابونج.

هذه المعلومات الواردة في المقال معلومات تثقيفية وعامة ولا يمكن بأي حال من الأحوال الاستغناء عن استشارة الطبيب المختص أو غيره من المهنيين الصحيين المؤهلين بشكل مناسب.

قد يهمك أيضًا:

فوائد زيت البابونج الصحية والجمالية وطرق استخدامه.

فوائد البابونج للمهبل وطرق الوقاية الطبيعية من الالتهابات المهبلية.

اكتب تعليق